تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

حرب الثلاثين عاما: 1617ــ 1648

كاتب المقال ترجمة : ضرغام الدباغ    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كانت الحركة العميقة والواسعة النطاق التي أحدثتها أفكار المصلح الديني مارتن لوثر (1483ــ 1546)، الذي افتتح حركته ببيان كتبه عام 1520 ويتضمن 95 نقطة، أبرزها هو رفضه لصكوك الغفران التي كانت الكنائس الكاثوليكية تبيعها للناس للحصول على وعد بالجنة (لاهوت التحرير من الخطيئة)، كما يدعو إلى إصلاحات شاملة في الكنيسة الكاثوليكية التي مقرها في الفاتيكان / روما، ثم ضمنها لاحقاً في كتاب له،

من أهم ما تضمنه فكر مارتن لوثر والتي شكلت العماد النظري للكنيسة اللوثرية (البروتستانتية) :
1. أن الحصول على الغفران من الخطايا هو هدية ونعمة من الخالق ويحدث ذلك حصراً من خلال الإيمان المخلص بالمسيح، وبالتالي ليس من شروط نيل الغفران شراء صكوك أو تقديم كفارات.
2. رفض "السلطة التعليمية العليا" في الكنيسة الكاثوليكية والتي تنيط بالبابا وحده القول الفصل فيما يتعلق بتفسير الكتاب المقدس معتبرا أن كل مسيحي له الحق في التفسير.
3. أن الكتاب المقدس (الإنجيل) هو المصدر الوحيد للمعرفة المختصة بأمور الإيمان، وليس اجتهادات لرجال الدين.
4. عارض الفكر اللوثري سلطة الكهنوت الخاص باعتبار أن جميع المسيحيين يتمتعون بدرجة الكهنوت المقدسة.
5. السماح للقساوسة بالزواج.
وعلق بيانه بباب الكنيسة، وأطلق على المتأثرين بمبادئه باللوثريين أو البروتستانت (المحتجين). وبدأوا بتأسيس كنائسهم، وكانت ترجمة مارتن لوثر للإنجيل من اللغة اللاتينية إلى اللغة الألمانية لها أثرها الكبير في ترسيخ اللغة الألمانية وإبراز شخصية الألماني وكيانه الثقافي والسياسي..

أدى بيانه إلى غضب وسخط البابا ليون العاشر والنفي والحرمان من رحمة الكنيسة الكاثوليكية، وإلى توتر في العلاقة بين الكنيستين، وبدأت مفردات وتفاصيل تبرز في الساحة، ومنها كان مارتن لوثر غير راض عن الأمراء الذين يسومون شعبهم الاضطهاد والتعسف. تطورت هذه العلاقات السلبية وتصاعدت في حدتها من جهة، وردود الأفعال عليها من جهة أخرى، ومن أهمها أن بعض الأسر الحاكمة التي بقيت على المذهب الكاثوليكي، في تناقض كان يشتد بمرور الوقت.

وكانت لترجمة مارتن لوثر للإنجيل (الكتاب المقدس) من اللغة اللاتينية إلى اللغة الألمانية نتائج بعيدة الأثر دينياً إذ صار بإمكان أي ألماني أن يقرأ الإنجيل، ولم يعد بحاجة لمن يلقنه الدين، ومن جهة أخرى وحدت اللغة الشعب الألماني بأطيافه المختلفة، ومنحت الشخصية الألمانية سماتها المميزة.

كانت أعداد كبيرة من النبلاء قد تحولوا في القرن السادس عشر إلى المذهب البروتستانتي، ولكن أسرة هابسبورغ الملكية بقيت لأسباب سياسية على المذهب الكاثوليكي. وفي عام 1618 حدثت انتفاضة بروتستانتية من مقاطعات إمارة بوهيميا (Böhmen) ضد حكم أسرة هابسبورغ المستبد. كانت هذه الانتفاضة الباب الذي فتح على مصراعيه لمسلسل الحروب، التي لم تتوقف إلا بعد ثلاثون عاماً من خلال معاهدة ويستفاليا (Westfalia) .

وبعد الانتصار على الأمراء البروتستانت، في معركة الجبل الأبيض بالقرب من براغ، جرى في الولايات البوهيمية والنمساوية حظر لكافة العقائد المسيحية عدا الكاثوليكية. وكانت الحرب قد انتشرت في أجزاء أخرى من أوربا. إذ سرت أشكال مختلفة من الصراعات، وأشباه الحروب التي اندلعت تحت مسمى " حرب الثلاثين عاماً ". وكانت خطوط القتال خلال الثلاثين عاماً تتداخل وتتغير، وتتسع رقعتها، في معارك كانت وحشية الطابع، كانت معاناة السكان هائلة، وعندما وضعت الحرب أوزارها أخيراً، كانت الخسائر البشرية والمادية بين السكان كبيرة جداً.

ولم يتحقق السلم إلا مفاوضات ويستفاليا الشاقة لمدة لخمس سنوات، ومع ذلك فشلت في وضع حد نهائي وشامل، إذ تواصلت الحرب بين اسبانيا وفرنسا (استمرت حتى 1659). وفي نهاية المطاف. قبل 1648 وصلت مختلف الأطراف المتحاربة في وسط أوروبا إلى حالة من الإنهاك العام وخيبة أمل من التطرف الديني، وأخيراً انتهت الحرب بمعاهدة مونستر وهي جزء من صلح وستفاليا الأوسع عام 1648 م.

والملايين التي قتلت وماتت من الجوع والمرض، والمدن التي هدمت، لم يكن لها أي سبب جوهري، كما لم تفرز أية نتيجة جوهرية تستحق هذه التضحيات الهائلة، كان هناك سادة، أثرياء حرب، وزعماء أسر، ومغامرون وشذاذ آفاق وطامعون بالسلطة والنفوذ والمال، يديرون هذه الحرب سراً وعلانية، والخاسر دوماً هي الجماهير البسيطة وقود هذه المحرقة الهائلة.

حرب الثلاثين عام تجربة وعبرة كبيرة، قمنا بترجمتها من مصادر عدة ... لنقرأ ونتعظ ونعتبر


حرب الثلاثين عاما
كان تقسيم أوربا بين الكنيستين الكاثوليكية والبروتستانتية، قد أدى إلى صراعات كثيرة. وفي ألمانيا دخل بعض الأمراء إلى الكنيسة البروتستانتية، فيما ظل عدد آخر من الأمراء ومن بينهم الأسرة الملكية هابسبورغ على الكنيسة الكاثوليكية. ولهذا خلقت داخل الإمبراطورية أسباب التوتر المتواصل.

وفي مملكة بوهيمين (Böhmen) التي كانت تعود لأسرة هابسبورغ، كانت تضم الكثير من البروتستانت، ولم يكن يسمح لهم ببناء الكنائس في العديد من المدن. لذلك قاموا عام 1618 بإرسال ممثلين عنهم إلى موظفي الملك في براغ. للمطالبة بحقوقهم، ولكن تلك المطالب رفضت. وهو ما اغضب المندوبين البروتستانت، فقاموا بقذف موظفي الملك من النافذة. ولكن لحسن حظ هؤلاء، أنهم لم يسقطوا على أرضية الطريق، بل سقطوا فوق كومة من القاذورات (المخلفات العضوية) فنجوا من الموت. ولكن بهذه الانتفاضة ضد الملك، اندلعت الثورة التي قادت إلى حرب انطوت على أعمال رهيبة.

وانتخب البوهيميون في خضم هذه الأحداث أميرا ألمانياً بروتستانتيا كملك لهم. ولكن القيصر انتصر عليه، ولكن الحرب انتشرت في سائر الدول والإمارات الألمانية، وسرعان ما تدخلت دولاً أجنبية أخرى، في البداية كانت الدانمرك، ثم السويد، وفرنسا والأراضي المنخفضة وشمال إيطاليا. وسرعان ما تحولت الحرب الدينية إلى صراع سياسي من اجل الاحتلال والتوسع والنفوذ. انغمست فيها كافة الدول الأوربية بهذه الدرجة أو تلك(عدا إنكلترا وروسيا).

وفي ذلك الوقت لم تكن هناك جيوش نظامية، والجنود كانوا ممتهنين للجندية ، يتقاضون مقابل " عملهم " راتباً، يعملون (يقاتلون) اليوم لهذا الأمير، وغداً لغيره ممن يدفع أكثر، والقادة من الجنرالات كانوا يهتمون بأن يوفروا الغنائم الوفيرة لجنوده، لكي يضمن بقائهم في خدمته وبإمرته، وما كانت " قواتهم " تحتاجه، كانوا يسلبونه من السكان. وهكذا كان يتحقق المثل الألماني " الحرب تغذي الحرب ".
ومرت حرب الثلاثين عام بأربعة مراحل رئيسية :
• الثورة البوهيمية.
• التدخل الدنماركي.
• التدخل السويدي.
• التدخل الفرنسي.
وكان التدخل المتزايد لدول وأطراف وقوى، يزيد من تعقيد القضية، حتى أنها ابتعدت بشكل شبه كلي عن أي محتوى ومضمون ديني، ولم تعد تمثل الاتجاهات الدينية إلا شكلاً يفتقد للمضمون، وخنادق يتمترس وراءها المنتفعون من الحرب والذين يهدفون إلى تحقيق مكاسب سياسية ذاتية على الأرجح، أو لمصالح الأسر الكبيرة الحاكمة. هذا عدا عن تنامي الأطماع الشخصية والحسد العائلي. وكان القرن السابع عشر قد شهد تزايد التوترات السياسية والاقتصادية بين الدول الأوروبية، فقد فتح عصر الاستكشاف الطريق إلى موارد العالم الجديد، وانتشرت نظريات جديدة مثل المركنتلية (mercantilism) الاستعمارية الإمبريالية بين النخب السياسية، في حين أن النشاطات القومية الأولى بدأت بالظهور في هذا العصر.
ومن جراء الحرب وآثارها وأثناءها، انخفض عدد سكان ألمانيا بمقدار 30 ٪ في المتوسط، وفي مناطق براندنبورغ (شمال برلين) بلغت الخسائر النصف، في حين أنه توفي (قتل بسبب الحرب أو الجوع والمرض) في بعض المناطق ما يقدر بثلثي السكان، وانخفض عدد سكان ألمانيا من الذكور بمقدار النصف تقريبا. كما أنخفض عدد سكان الأراضي التشيكية بمقدار الثلث. وقد دمر الجيش السويدي لوحده 2000 من القلاع و 18000 قرية و 1500 مدينة في ألمانيا، أي ثلث عدد جميع المدن الألمانية. وجاء في موسوعة "قصة الحضارة" تحت عنوان: " إعادة تنظيم ألمانيا (1648-1715) ".
وتشير الأرقام أن ألمانيا كانت ساحة الحرب الرئيسية للمعارك، بنتيجتها: هبطت حرب الثلاثين بسكان ألمانيا من عشرين مليونا إلى ثلاثة عشر ونصف مليونا، وكان هناك وفرة في النساء وندرة في الرجال. وعالج الأمراء الظافرون هذه الأزمة البيولوجية بالعودة إلى تعدد الزوجات كما ورد في العهد القديم.(الأنجيل) ففي مؤتمر فرنكونيا المنعقد في شباط / 1650 بمدينة نورنبيرغ اتخذوا القرار الآتي " لا يقبل في الأديرة الرجال دون الستين، وعلى القساوسة ومساعديهم (إذا لم يكونوا قد رسموا)، وكهنة المؤسسات الدينية، أن يتزوجوا. ويسمح لكل ذكر بأن يتزوج زوجتين، وجرى تحريض الرجال جدياً، مراراً من على منبر الكنائس، إلى التصرف على هذا النحو في هذه المسألة ".

ثلاثون عاماً دارت فيها رحى هذه الحرب في أرجاء ألمانيا (كساحة رئيسية)، دمرت فيها الألاف من المدن والقرى، ومات الملايين من الناس، ليس فقط خلال القتال، بل وأيضاً من الجوع والأمراض. وأخيراً كان كافة الأطراف قد أصابها التعب من الحرب وويلاتها (Kriegsmüde ... War Weary). وفي عام 1648 جرى اتفاق للسلام، وطاف الفرسان والمبعوثون في أرجاء البلاد يعلنون ويبشرون نهاية الحرب.

ولكن ألمانيا كانت قد أصبحت فقيرة وضعيفة. إذ فقدت هولندة من ممتلكاتها وكذلك سويسرا اللتان أصبحتا دولاً مستقلة، وكذلك المئات من الأمراء الذين بقوا في ألمانيا، أصبحوا يعقد الاتفاقيات، وكان هذا يعني أن بوسعهم عقد الاتفاقيات مع الدول الأجنبية، ولم تعد الإمبراطورية أكثر من أسم فحسب...!

وقد أستغرق وقتاً طويلاً حتى تتعافى ألمانيا من عواقب ونتائج حرب الثلاثين عاماً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر
1. د. شتيبات، د. كلوبفر : من دروس معهد غوتة.
2. Deutsche Lexikon

----------------
المقال الاصلي كما وردنا يحتوي على صورة تمثل لوحة زيتية، لم يتم نشرها
محرر موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تاريخ أوروبا، ألمانيا، فرنسا، روسيا، النمسا، تاريخ الحروب، الحرب،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-04-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أخطر كتاب لمؤلف أمريكي: (موت الغرب) The Death of the West
  معتقلات في التاريخ (5) معتقل ميدانيك Majdanek
  سفير ألماني حاول منع قيام الحرب
  معتقلات في التاريخ (4) معسكر اعتقال آوشفيتس KZ Auschwitz
  معتقلات في التاريخ (3) بوخنفالد (BUCHENWALD) درس قاس للبشرية
  معتقلات في التاريخ (2) معسكر الاعتقال رافينبروك KZ. Savenbrück
  إنقاذ إيران من ملالي إيران
  أندريه جدانوف
  معتقلات في التاريخ (1) معسكر اعتقال داخاو KZ DACHAU
  معتقلات في التاريخ (مقدمة)
  سلطان ... نم قرير العين فأنت سلطانهم
  ويحدثونك عن الإرهاب
  سويسرا وإيطاليا تتنازعان حول مناطق حدودية جبلية
  إنسحاب قوات أمريكية من ألمانيا
  حوار بين الفكر السياسي والفكر العسكري د. ضرغام الدباغ / اللواء الركن علاء الدين حسين مكي خماس
  الكورونا ... سياسياً
  السياسة الأمريكية بين شخص الرئيس والنظام
  ماذا تبقى من ديمقراطية الولايات المتحدة الأمريكية
  صفات ومزايا الدبلوماسي المعاصر
  ثورة أكتوبر شقيقة ثورة العشرين
  وليم تل : أسطورة أم حقيقة
  هل تصبح كورونا تيتانيك القرن
  المقاومة الفرنسية
  كيف تفكك آلة ضخمة معقدة، بسهولة شديدة ...
  مصائب الكورونا عند الطبيعة فوائد
  التطرف
  إيران تتقاذفها المحن
  المرجئة ... بين المرونة والتوفيقية
  طائر خورخي لويس بورخيس
  التجربة الألمانية في مواجهة كورونا

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أشرف إبراهيم حجاج، محمود طرشوبي، شيرين حامد فهمي ، محمد العيادي، د. الحسيني إسماعيل ، فتحي العابد، د- هاني السباعي، د - عادل رضا، د.ليلى بيومي ، علي عبد العال، محمود سلطان، رافع القارصي، د - مضاوي الرشيد، علي الكاش، عبد الرزاق قيراط ، د.محمد فتحي عبد العال، تونسي، رمضان حينوني، عراق المطيري، د - شاكر الحوكي ، منى محروس، د - محمد سعد أبو العزم، إسراء أبو رمان، د - محمد بنيعيش، د. نانسي أبو الفتوح، د. عبد الآله المالكي، بسمة منصور، أحمد الغريب، عمر غازي، د - محمد بن موسى الشريف ، د- جابر قميحة، أحمد بوادي، د. مصطفى يوسف اللداوي، فهمي شراب، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، يحيي البوليني، ماهر عدنان قنديل، سامر أبو رمان ، سامح لطف الله، حسن الطرابلسي، وائل بنجدو، أبو سمية، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسن الحسن، إيمان القدوسي، رشيد السيد أحمد، مراد قميزة، د - مصطفى فهمي، رأفت صلاح الدين، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صلاح الحريري، مجدى داود، فتحـي قاره بيبـان، د - المنجي الكعبي، محمد عمر غرس الله، أحمد الحباسي، كمال حبيب، محمود صافي ، منجي باكير، إياد محمود حسين ، سلام الشماع، عبد الله الفقير، حمدى شفيق ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. نهى قاطرجي ، د - الضاوي خوالدية، محمد الياسين، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، العادل السمعلي، محمد الطرابلسي، عزيز العرباوي، ابتسام سعد، خبَّاب بن مروان الحمد، جمال عرفة، أنس الشابي، محمد اسعد بيوض التميمي، فاطمة حافظ ، حسني إبراهيم عبد العظيم، فتحي الزغل، صفاء العراقي، سفيان عبد الكافي، صفاء العربي، صالح النعامي ، د. محمد مورو ، الناصر الرقيق، سلوى المغربي، هناء سلامة، عدنان المنصر، د. الشاهد البوشيخي، معتز الجعبري، د. أحمد بشير، عواطف منصور، د- محمد رحال، كريم السليتي، نادية سعد، يزيد بن الحسين، د - أبو يعرب المرزوقي، سوسن مسعود، الهادي المثلوثي، طلال قسومي، سحر الصيدلي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. جعفر شيخ إدريس ، د - غالب الفريجات، المولدي الفرجاني، أحمد ملحم، محمد أحمد عزوز، رضا الدبّابي، أ.د. مصطفى رجب، د- محمود علي عريقات، أحمد النعيمي، د. محمد عمارة ، عصام كرم الطوخى ، عبد الغني مزوز، د- هاني ابوالفتوح، الشهيد سيد قطب، صباح الموسوي ، كريم فارق، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حميدة الطيلوش، حسن عثمان، د. محمد يحيى ، مصطفي زهران، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الله زيدان، فاطمة عبد الرءوف، محمد إبراهيم مبروك، فراس جعفر ابورمان، د. صلاح عودة الله ، د. طارق عبد الحليم، فوزي مسعود ، الهيثم زعفان، سيدة محمود محمد، ياسين أحمد، جاسم الرصيف، سعود السبعاني، د - محمد عباس المصرى، حاتم الصولي، صلاح المختار، محرر "بوابتي"، رافد العزاوي، إيمى الأشقر، د - صالح المازقي، محمود فاروق سيد شعبان، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - احمد عبدالحميد غراب، خالد الجاف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مصطفى منيغ، محمد شمام ، سيد السباعي، د. أحمد محمد سليمان، د. خالد الطراولي ، محمد تاج الدين الطيبي،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة