البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هل البعث حركة تاريخية

كاتب المقال د - ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1882


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كيف يمكننا أن نصف بدقة علمية هذه الحركة بأنها تاريخية وأخرى بوصفها حركة عابرة غير تاريخية ؟
ليس لأن البعث حركة قومية والقومية حقيقة خالدة ...
وليس لأنه تأسس في ظروف الثلاثينات والأربعينات الملتهبة ... وكان تأسيساً مباركاً ..
وليس لأنه جاء بمبادئ الوحدة ...
وليس لأن مرحلة التأسيس ضمت عرباً من الديانات ومن كل الطوائف، ومن كل الأقطار ...
لماذا إذن يمكننا أن نطلق على البعث بأنه حركة تاريخية .. فالأمر ليس عاطفياً ولا بأي مقدار .. ولا تعصباً ولا بقدر أنملة ..
البعث جمع كل هذه الخصائص بوحدة مادية جدلية مدهشة، ولم يكن هذا لأن المؤسسين كانوا قد تثقفوا جيداً في الثلاثينات والأربعينات .. نعم كان هذا عاملاً ولكن من بين عوامل شتى .. فالبعث في الحقيقة كان توليفة بين جميع العوامل والعناصر، وبتوازن دقيق لكي لا يطغي عنصر على آخر.

ــ حزب الاستقلال في العراق كان حركة قومية، حاول البعض أن ينعشوه لكنه توارى ... لأنه لم يتمكن من بلورة ما تريده الجماهير العربية.

ــ حركة القوميين العرب كانت حركة قومية، ولكن الحركة انتهت بغياب القادة ولأن الحركة كان هدفها الأول الثأر بتحرير فلسطين، ثم أصبحت حركة ناصرية، وبعدها ماركسية، ثم ضاعت ألوانها الأصلية والثانوية، بقي عدد من المخلصين لتأريخهم، ولكن الحركة تلاشت.
في الثلاثينات والأربعينات .. كانت الأمة بالكاد تتنفس وقد خرجت من قعر بحر الظلمات لتواجه أعاصير ما بعد الحرب العالمية الأولى .. وما أن حلت الأربعينات والحرب الثانية .. حتى كانت الأمة تعج بالقواعد العسكرية، وباستثمارات وشركات وبنوك الدول الاستعمارية، ولغة المستعمرين تسود صالونات وأسواق المدن العربية، والمدارس الأجنبية تتسيد الموقف التعليمي، المجتمعات والحركة الاقتصادية كانت بيد القوى الأجنبية واحتكاراتها، فهذه القوى كانت قد وطدت العزم أن تتقاسم الأمة قطعاً وأجزاء وتضع لها مسميات ... وخيل لهم أن مقامهم سيطول، بل وفكروا حتى بحركة الاستيطان، فجاؤا بمستوطنين في الجزائر وتونس، ونشبت في كل مكان مجتمعات تحاكي دول المستعمر في أكثر من بؤرة .. وكان الموقف لا يدعو للتفاؤل ..

من عتمة هذا الليل، ومن ظلامه ... أنطلق فتية آمنوا بالأمة بيومها وبغدها، ومصيرها، وبشبابهم الغض أدركوا بعبقرية مدهشة، أن كل هذا الظلام الأسود الكالح المدلهم .. الخانق، السالب للإرادة .. ما هو إلا صفحة سيطويها المناضلون الذين يقسمون للأمة بالإخلاص حتى الموت . فأسسوا حزبهم أين ..؟ لا لم يؤسسوه في ناد اجتماعي، ولا في فندق فخم، ولا في صالونات الأثرياء، البعثيون الأوائل أسسوا حزبهم في مقهى شعبي بدمشق في 7 / نيسان / 1947، فسرى شعاع من دمشق سرى إلى بيروت وبغداد وإلى الأردن وفلسطين .. ثم أنتشر ...! يا أمتي ها قد جاءك أبناءك يسترخصون الموت الزؤام والعذاب المستطير .. لعيونكم يا أطفال العرب، لتعيشوا في أوطانكم بأمن وسلام ..

في هذا الظرف التاريخي الخطير، البعث كان جواباً على التحديات الخطيرة .. كان الرد المتفاءل على التشاؤم الأسود في أسوء مفاصله ولهذا كان الموعد تاريخياً ..

الاحتكارات الاستعمارية العملاقة كانت قد عشعشت وامتدت وتجذرت عميقا، وبدا للبعض أن هذا واقعاً مادياً لا محالة، ومن الأجدر الاعتراف به، في تلك الظلمة الحالكة قال البعث : شركة نفط العراق (IPC) والتابلاين، وقناة السويس، وأرامكو، والريجي، تعمل بأيدي عربية على أرض عربية، فهي للعرب، ستعود لنا لأنها ملكنا .. الحبانية والشعيبة وشرقي السويس، وطبرق، وويلس وعدن، قواعد عربية، لابد أن تتحر من أيدي المستعمر، ومن يقرأ أدبيات البعث في الأربعينات والخمسينات، يجد ليس وعيا مبكراً فحسب، بل وقدرة نضالية عالية جداً تداعب المستحيل، ولكنها لم تكن رؤية خيالية، بل كانت إرادة ثورية، ولذلك فهي تاريخية.

الوحدة، شعار البعث الأول، حلمنا العربي بلا انقطاع، وضعها البعث أولى أهدافه في عهد التجزئة والتقسيم، واليوم صارت شعارات الأمة بأسرها، والبعث وضع الاشتراكية في أهدافه، وكان هذا فتحاً نظرياً، وسياسياً، الأهداف الثلاثة الوحدة والحرية والاشتراكية ترتبط جدلياً ببعضها لتمثل الرؤية العلمية والثورية معاً الطامحة بلا شطط، والمؤمنة بواقعية، نريد اليوم والغد والمستقبل هكذا كان خطاب البعث الأول.

إذن البعث كان حركة قومية بأمتياز .. نعم ولكنه لم يغفل الجانب المجتمعي الواقعي فأختار الاشتراكية بوعي مرهف حاد،.. والحرية كانت الرؤية لمجتمع الغد .. بأبعادها. ولهذا البعث حركة تاريخية ولهذا هي عصية على كل من يتآمر عليها ..

البعث ليس ميشيل عفلق، ولا منيف الرزاز ولا صدام حسين ولا حافظ الأسد ولا عزت الدوري، فهذه الأسماء مهما علت فهي أسماء أفراد، والأفراد زائلون، والبعث باق، الأفراد قد يخطأون، ولكن الوحدة والحرية والاشتراكية حق وأهداف هي للتحقيق وليست للثرثرة في المقاهي.
اليوم بعد ثلاثة وسبعون عاماً .. هذه الشعارات أصبحت ملك الأمة العربية، تدخل في البرنامج السياسي لكل حركة تريد أن تخاطب الشعب، يغير اللغة قليلاً يقدم ويؤخر شيئاً، فكر البعث قد أصبح ملك الجماهير ..المكتسبات صارت لهم، ثرواتهم قواعدهم بلادهم، عادت لهم فخلال الكفاح من أجل الاستقلال وما تلاه (نحو 75 عاماً) تغيرت الخارطة السياسية والفكرية بشكل شبه جذري، كان البعث إحدى الأدوات الرئيسية التي حققت هذا المنجز، البعث دخل كل بيت بأسماء وعناوين مختلفة.

في غضون ذلك ماذا قدم البعث في معاركه ...؟ مئات ألوف من الشهداء (في معركة العراق لوحده 160 ألف شهيد من 2003 / 2020) وكان البعث أول حركة شعبية منظمة مارست الكفاح المسلح، فقاتلت قياداته وأعضاؤه في فلسطين، أستلم الحكم في قطرين، ولم يزاح إلا بمؤامرات وتدخلات خارجية، وتعفف البعث عن استلام الحكم في ثلاثة أو أربعة أقطار عربية، ويقال في البعث اليوم ما قاله المتنبي:
أنام ملئ جفوني عن شواردها ** ويسهر الخلق من جراها ويختصم

هل أخطأ البعث، نعم بالتأكيد أخطأ كثيراً، ولكنه عمل وأنجز أكثر ... ولكن البعث لم يلمس المحرمات. هل كان بين صفوف الحزب خونة ..؟ الاعتراف بوجود خونة (الخائن عند البعث من يتعاون مع العدو الخارجي) لا يعيب البعث، فالحزب كان مستهدفاً وما يزال من أعتى القوى العالمية، ولا يضيرالاعتراف أن الحزب أخترق هنا وهناك، فكل الأحزاب الثورية معرضة للخرق الاستخباري، ولكن عدد الخونة في تاريخ الحزب لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة ..! وقد حدث وأن غادر البعثي (لهذا السبب أو ذاك) الحزب، وربما عوقب بالتجميد أو الفصل، غالباً ما يعود البعثي للبيت، فالحزب بيته، ولا بيت له سواه، وهناك من البعثيين من غادر وأسس كياناً سياسياً، حاول أن يجعله نسخة من الحزب (وفق هواه، لا وفق الضرورة التاريخية)، ولكنه ظل يحلق في فضاء الحزب لا يستطيع الابتعاد عنه، وظل أسمه وتاريخه ملتحم بالحزب حتى آخر يوم من حياته.

هل هناك تطورات فكرية في الحزب ..؟ بالطبع .. فالبعث حزب سياسي وليس رسالة سماوية، ولكن الوحدة والحرية والاشتراكية هي مرتكزات مترابطة جدلياً وأساسية، فالوحدة إيمان نهائي بوحدة الأمة، وكذلك الحرية، والاشتراكية بمعناها العريض، إنهاء ظلم واضطهاد الإنسان للإنسان، ورفض للاستغلال الطبقي، والاحتكار، والتوزيع العادل للخيرات المادية بين البشر. هذا هو المبدأ الأساسي. والاشتراكية مذهب اقتصادي في جله، والاقتصاد موقف قابل للتغيير والتطور، لذلك فالبعث يحقق الاشتراكية بطريقة خلاقة، يلغي فيها عنصر الاستبداد والاضطهاد، ويضع العمال والفلاحين وعموم الكادحين في مرتبة متقدمة في المجتمع.

وبتقديري أن البعث حيث حكم، قدم منجزات اشتراكية وطرح خطوطاً نظرية تقدمية، وربما هناك من يزايد على البعث نظرياً .... ولا مشكلة في ذلك، فالبعث لا يتنافس على الورق مع جهة أو طرف.

شخصية البعثي شخصية صادقة صريحة، لا تناور على المبادئ، إخلاصه للحزب هو من قوة وعظمة المبادئ التي يؤمن بها البعثي. ومن هنا وهذه متلازمة كما الشجاع يكون كريماً بالحتم، فإن البعثي الصادق الصريح المخلص، شجاع بالحتم، ووفي بالحتم، لأنه ينهض بمسؤوليات جسيمة لا يقبلها إلا الشجعان، لذلك لن تجد بعثياً حقيقياً فاسداً ويقبل بالارتشاء.
البعث في عامه الثالث والسبعين ...
إلى الأمام ... فما زلت وستبقى أمل الجماهير


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، حركة البعث، البعث العربي الإشتراكي، ميشال عفلق، صدام حسين،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-04-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب
  قمة بريكس في جوهانسبرغ
  القضية العراقية في شبكة العلاقات الدولية
  نهاية مخزية للفرانكفونية .. وأمثالها

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد الياسين، د. عبد الآله المالكي، سيد السباعي، رشيد السيد أحمد، سليمان أحمد أبو ستة، د - المنجي الكعبي، عبد الرزاق قيراط ، أحمد النعيمي، عراق المطيري، محمد يحي، صلاح المختار، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، علي الكاش، عمر غازي، أنس الشابي، يحيي البوليني، خالد الجاف ، محمد شمام ، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد الطرابلسي، أ.د. مصطفى رجب، عمار غيلوفي، عبد الغني مزوز، منجي باكير، مصطفي زهران، فتحي العابد، إسراء أبو رمان، مصطفى منيغ، عبد الله الفقير، عبد الله زيدان، حاتم الصولي، د- هاني ابوالفتوح، د- محمود علي عريقات، سفيان عبد الكافي، أحمد ملحم، محمود فاروق سيد شعبان، محمود طرشوبي، أبو سمية، د. طارق عبد الحليم، المولدي الفرجاني، أشرف إبراهيم حجاج، ضحى عبد الرحمن، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سعود السبعاني، ماهر عدنان قنديل، مراد قميزة، صالح النعامي ، حسن الطرابلسي، أحمد بوادي، إياد محمود حسين ، الهادي المثلوثي، حسن عثمان، محمد عمر غرس الله، الناصر الرقيق، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - الضاوي خوالدية، طلال قسومي، د.محمد فتحي عبد العال، أحمد الحباسي، مجدى داود، د. عادل محمد عايش الأسطل، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد أحمد عزوز، نادية سعد، د- محمد رحال، محمود سلطان، إيمى الأشقر، كريم السليتي، رافع القارصي، فتحي الزغل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. أحمد بشير، د. خالد الطراولي ، العادل السمعلي، كريم فارق، عواطف منصور، سامح لطف الله، علي عبد العال، فوزي مسعود ، ياسين أحمد، د - محمد بنيعيش، رضا الدبّابي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- جابر قميحة، د - شاكر الحوكي ، الهيثم زعفان، رمضان حينوني، وائل بنجدو، د - صالح المازقي، حميدة الطيلوش، عزيز العرباوي، د. مصطفى يوسف اللداوي، صلاح الحريري، فهمي شراب، د. أحمد محمد سليمان، سلوى المغربي، محمد العيادي، صفاء العراقي، حسني إبراهيم عبد العظيم، صفاء العربي، صباح الموسوي ، د. صلاح عودة الله ، محرر "بوابتي"، د - مصطفى فهمي، رافد العزاوي، د - عادل رضا، سامر أبو رمان ، فتحـي قاره بيبـان، يزيد بن الحسين، د. كاظم عبد الحسين عباس ، تونسي، محمد اسعد بيوض التميمي، جاسم الرصيف، سلام الشماع،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة