البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

قرار أحبط خطط الحرب الألمانية (الحرب العالمية الأولى)

كاتب المقال د - ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1683


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في 9 / أيلول ــ سبتمبر / 1914 أصدرت القيادة العسكرية في باريس (غرب المدينة) قراراً، الذي قاد إلى إفشال وإحباط خطة الحرب الألمانية المعروفة شليفن (Schliefen)، حدث ذلك حين سقطت طائرة ألمانية كان الطيار يحمل محفظة تضم خطط الحرب استولى عليها الفرنسيون.

الخوف من الموت جعلهم يستدعون الاحتياطي، مع أن ذلك يمكن أن يكون وبسهولة آخر القدرات والقوى المتاحة، وهو ما يعني اليقين الصدام المقبل. وهذا ما كان اللواء ريشار هينتش يرغب تجنبه بأي شكل. وهو الضابط المحترف، يرأس الاستخبارات العسكرية قي دائرة الأركان العامة، كان أمام قرار كبير وحاسم. في 9 / أيلول / 1914، ومشكلته كانت : أنه لم يكن يستطيع اتخاذ القرار الصحيح.

منذ أكثر من 48 ساعة، تتقدم القوات الفرنسية والبريطانية في جبهة عريضة شرقي باريس العاصمة والجيوش الألمانية الخمسة التي كانت قد احتلت كامل منطقة شمال شرقي فرنسا، هي الآن بالكاد وباستخدام كل قدراتها يمكنها بصعوبة ومشقة إيقاف تقدم القوات الفرنسية والبريطانية.

وكانت مدفعية الجيش الفرنسي ذات المدى البعيد من عيار 75 ملم، تسحق القوات الألمانية، لأن مدافعهم لم تكن بمدياتها تصل مواقع المدفعية الفرنسية، عدا هذا كان ينقصهم الإمداد ، الذخيرة، والغذاء، وحتى البريد الميداني الذي أستغرق وقتاً طويلاً الوصول من القيادة في شرق بلجيكا.

كان المقر الرئيسي في لكسمبورغ، ورئيس الأركان العامة هيلموت فون مولتكة، لم يكونوا يعلمون، ما يحدث على مدى عرض الجبهة التي تمتد حتى 250 كم، كميدان قتال في منطقة المارن. والمعلومات القليلة التي كانوا يحصلون عليها، كانت تصلهم متناقضة.

وقبل ظهيرة يوم 8 / أيلول / 1914 أرسل رئيس الأركان فون مولتكة أحد ثقاته، اللواء هينتش، في مهمة تفتيشية إلى الجبهة في سيارة، إلى شمال خطوط القتال الرئيسية، وكان عليه أن يقيم موقف القوات الألمانية من الشرق إلى الغرب وأن يقدم تقريره، وأن يقرر بنفسه.

ومولتكة نفسه لم يكون بوسعه أن يميز بين الخيارات، وكان اللواء هينتش البالغ من العمر 44 عاماً وكانت له تجاربه في الخدمة في قطعات الجيش، وفي استخدامات الأركان، التي أعتبر من خلالها موهوباً بدرجة استثنائية، أرسله بهذا الواجب ولم يكن بوسعه سوى أن يخسر.

في قطعات الجيش الخامس والرابع، وجد اللواء هينتش الموقف على أفضل ما يكون. على اية حال لم يكن الموقف ينطوي على تهديد، على الرغم من أن القوات أضطرت أن تتخلى وتنسحب من أراض ولكن هذا كان محكوماً بشروط تكتيكية.

والانسحاب المشروط مثل ميزة، فقد مثل إخراج القوات الألمانية من نطاق مدى المدفعية الفرنسية السريعة إذ لم يكن بوسع بطاريات المدفعية التي تسحبها الخيول أن تسرع بأتخاذ مواضع جديدة.

ثم واصل اللواء هينتش جولته التفتيشية الميدانية، في الجيش الثالث حيث صدم هناك، إذا كان الضباط الأركان بسبب المرض عاجزين تقريباً عن أداء الواجبات. والطعام الفاسد أصاب معظم الضباط بالضعف. وهو ما أثر على الموقف.

الجيش الثاني يبدأ بالتراجع
المحطة التالية والأخيرة لمبعوث رئيس أركان الجيش المشير فون مولتكة، كان في جبهة الجيش الثاني وكان بقيادة صديقه الحميم الفريق كارل فون بيلو. الذي كان قلقاً من تنامي ثغرة نشبت بين الجناح الأيمن لقواتها وبين القوات الصديقة، جاره من الجيش الأول. وهذه الثغرة تتوسع وتكبر. وفي هذا الخرق تتواجد قوات من الجيش الفرنسي، وقطعات بريطانية من الجيش الدائمي (ليس من قوات الاحتياط)، والذين كان بوسعهم الانتقال إلى الهجوم المضاد بعد أول هزيمة لهم.

" هذا الوضع يمكن أن يقود إلى كارثة "، بهذه الكلمات حذر الفريق بيلو قائد الجيش الثاني، وأقترح " تراجع طوعي والتمركز للجيش الأول والثاني وهو ما سيزيل الخطر عنهما. وفي الواقع كان هذا اقتراحاً حكيماً، وكان الانسحاب إلى ما وراء خط المارن يعني، أن باريس ستبقى تحت التهديد، ولكن القوات الألمانية ستعزز مواقعها. بهذه الأفكار انتهى يوم 8/ تشرين 1 / 1914

ولكن في صباح اليوم التالي، تغيرت الأوضاع والمواقف، وازدادت سوءاً، إذ اكتشف طيار استطلاع يدعى الملازم رودولف بيرتولد أربعة أرتال طويلة بالجنود الأعداء في تقدم نحو مباشر نحو الثغرة، على الجبهة مع الألمان.

احضر الملازم الطيار بيرتولد إلى أركان الجيش الثاني للإطلاع الدقيق والاستماع لاستطلاعه، وهو ما عزز رأي الفريق بيلو ومقترحاته. وابرق على الفور إلى قيادة الجيش العليا بما يلي : " الجيش الثاني بدأ بالانسحاب ".

الجيش الأول بقيادة الجنرال الكسندر فون كلوك،الذي كانت أوضاعه أسوء من الجيش الثاني (جاره)، كانت تحتم عليه الانسحاب.، وكذلك الجيش الثالث، وموفد رئاسة أركان الجيش الفريق هينتش وافق أو كان ينبغي عليه أن يوافق وصدق على قرارات الانسحاب، مستمداً ذلك من تخويل رئيس أركان الجيش فون مولتكة، الشفهية معتبراً اياها كتخويل.

مسألة تحديد المسؤولية
وعلى امتداد أكثر من 200 كم، أنسحبت القوات الألمانية، كان انسحاباً منتظماً، وإن تم على عجالة، وما كاد موقف القوات الألمانية يستقر شمال المارن على امتداد خط اتو تيري ــ بيرنيه ــ كليمونت، قفل هيتش عائد إلى مقر رئاسة أركان الجيش في لكسمبورغ.

ريشارد هينش توفي في شباط / 1918، وحتى ذلك الحين لم يكن يستطيع أن يدافع عن موقفه وأن يدفع عن أنه وضع القوات الألمانية في معركة المارن، بوضع صعب ولكن ليس ميؤس منه.

على أية حال، فإن الفريق كارل فون بيلو قائد الجيش الثاني الذي أصدر الأوامر الحاسمة، والذي رقي عام 1915 لرتبة المشير (فيلد ماريشال)، ، وأبعد عن الخدمة الفعلية، وتوفي قبل أن تحسم قضية المسؤولية في هذا الأمر.

وفي مساء يوم 9 / أيلول / 1914علم الماريشال فون مولتكة ما جرى حقيقة في معركة المارن، وكتب لزوجته يوق " كانت البداية المفعمة بالأمل بداية الحرب، تحولت إلى عكس ذلك فيما بعد ". وكان هيلموت فون مولتكة محقاً في كلامه.



الخارطة :
الموقف حتى 5 / أيلول / 1914

اللون الأزرق : الفرق الألمانية 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، الخطوط الزرقاء الغليظة المواقع الألمانية قبل الهجوم 17/ 1914
الأسهم الزرقاء : الهجوم الألماني 18/8/ 1914 تقدمت عبر الأراضي البلجيكية حتى وصلت نهر المارن في فرنسا، غير بعيدة عن باريس / العاصمة الفرنسية.

المربعات الحمر : الفرق الفرنسية : 2، 3، 4، 9، 5، 6

المستطيل البنفسجي (BEF) جيش الحملة البريطاني


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الحرب العالمية الأولى، ألمانيا، فرنسا، روسيا،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-01-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب
  قمة بريكس في جوهانسبرغ
  القضية العراقية في شبكة العلاقات الدولية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
يزيد بن الحسين، محمد العيادي، كريم فارق، فتحـي قاره بيبـان، علي عبد العال، د - شاكر الحوكي ، محرر "بوابتي"، كريم السليتي، د- جابر قميحة، د- هاني ابوالفتوح، الهيثم زعفان، د. أحمد محمد سليمان، صلاح المختار، أحمد الحباسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد الطرابلسي، صباح الموسوي ، سلوى المغربي، سليمان أحمد أبو ستة، رافع القارصي، حميدة الطيلوش، أنس الشابي، الهادي المثلوثي، المولدي الفرجاني، عمر غازي، إياد محمود حسين ، يحيي البوليني، سلام الشماع، د. عبد الآله المالكي، فتحي العابد، محمود سلطان، أ.د. مصطفى رجب، منجي باكير، صالح النعامي ، د - صالح المازقي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، تونسي، د - الضاوي خوالدية، وائل بنجدو، فهمي شراب، سعود السبعاني، صفاء العراقي، رافد العزاوي، رحاب اسعد بيوض التميمي، مجدى داود، رضا الدبّابي، سفيان عبد الكافي، محمد شمام ، علي الكاش، عراق المطيري، العادل السمعلي، د.محمد فتحي عبد العال، د. صلاح عودة الله ، د. طارق عبد الحليم، د. خالد الطراولي ، محمد الياسين، أبو سمية، صلاح الحريري، فتحي الزغل، د- محمد رحال، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عزيز العرباوي، محمد يحي، د - المنجي الكعبي، خالد الجاف ، عبد الله زيدان، فوزي مسعود ، مصطفي زهران، نادية سعد، سامح لطف الله، طلال قسومي، د - محمد بنيعيش، الناصر الرقيق، د - مصطفى فهمي، رشيد السيد أحمد، ضحى عبد الرحمن، محمود طرشوبي، عبد الله الفقير، عبد الرزاق قيراط ، جاسم الرصيف، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد بشير، إسراء أبو رمان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، ياسين أحمد، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - عادل رضا، محمد عمر غرس الله، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد ملحم، ماهر عدنان قنديل، حسن الطرابلسي، سامر أبو رمان ، محمد أحمد عزوز، أحمد النعيمي، رمضان حينوني، إيمى الأشقر، محمود فاروق سيد شعبان، عبد الغني مزوز، محمد اسعد بيوض التميمي، صفاء العربي، سيد السباعي، خبَّاب بن مروان الحمد، عمار غيلوفي، د. عادل محمد عايش الأسطل، حاتم الصولي، أشرف إبراهيم حجاج، مراد قميزة، أحمد بوادي، د- محمود علي عريقات، حسن عثمان، عواطف منصور، مصطفى منيغ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة