تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أوبرا بحيرة البجع

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


مقدمة
تعتبر بحيرة البجع من أشهر قطع في تأربخ الأوبرا، وهي من أجمل أعمال الموسيقار الكبير تشايكوفسكي وهي ما تزال تقدم على مسارح العالم ويشاهدها الناس وعشاق الموسيقى بشغف.

وبتقديرنا أن العمل برمته، كقصة، وموسيقى، وأداء فرقة البولشوي المسكوفية للبالية، عملاً فنياً راقياً مكتمل الأبعاد تجعل منها قطعة فنية لا ينساها من يشاهدها طيلة حياته. وفكرة الأوبرا فكرة نبيلة، تقوم على أن شجاعة الإنسان وإخلاصه، تنتصر على قوة الشر، ويضع كل ذلك في إطار موسيقي رائع، على مسرح بحركات إيقاعية لرقص الباليه.

سنحت لي الفرصة مرة لأشاهد أوبرا بحيرة البجع في مدينة لينينغراد / الاتحاد السوفيتي (اليوم سان بطرسبيرغ/ روسيا) وحقاً كانت مشاهدة لا يمكن أن تنسى، وموسيقى بحيرة البجع أعتبرها من القطع المفضلة عندي .

أوبرا بحيرة البجع (Swan Lake) هي ليست واحدة من أبدع أعمال الموسيقار الروسي الشهير بيوترر تشايكوفسكي (Pyoter Tschaikovsky) ، بل وأيضاً هي من أجمل الأعمال الموسيقية في تاريخ الأوبرا العالمية، أنتجها عام 1887 تتألف من أربعة فصول كتب كلماتها باللغة الروسية كل من : فلايميربغيتشين (Vladimir Begitschew)، وفاسيلي جيلتزر(Vassily Geltzer). وعرضت على مسرح البولشوي تياتر في مارس / موسكو 1887.

فكرة الرواية طرقت في بلدان كثيرة بصيغ متفاوتة، قريبة من فكرة سندريلا، وأعيدت صياغتها بالروسية، كفكرة .. انتصار الحب على الخبث، والطهارة على السحر ..

الفصل الأول :
كان قد أقيم حفل فاخر بمناسبة عيد ميلاد الواحد والعشرين للأمير الوسيم زيغفريد(Sigfried)، والحفل أقيم في الحدائق الغناء لقصر العائلة، وقد دعى الأمير وجهاء المنطقة الذين حضروا هذه المناسبة للتهنئة وتقتح زجاجات الخمر وتعزف موسيقى أحتفالية لتعلن مقدم الأمير من فرقة عازفي الترومبيت، ويطل الأمر الوسيم الأنيق المتواضع.
وعلى أنغام الموسيقى، يبدأ الرقص، ويبالغ البعض في أحتساء الخمور، في هذه اللحظات، تحضر الحفل الأميرة الأم ووصيفاتها الأربعة، فبتغير جو الحفل، ويتوقف المرح ويخف الأمير إلى والدته يرحب بها، ولكنها تبدي غضبها وعدم رضاها من الحضور وجو الحفلة. وتبدأ الأم بتقديم نصائحها لأبنها بأن يتوقف عن هذا المجون، وأن المرحلة المقبلة من حياته ينبغي أن تتسم بالجدية والشعور بالمسؤولية. ولهذا يتعين عليه أن يختار عروسة تليق به من بين الأسر والعائلات الراقية، وأن يكون الاحتفال يوم غد في بلاط القصر.

الفصل الثاني :
أسدل الليل سدوله، يحاول بينو صديق الأمير زيغفريد، أن ينصرف مع الأمير، تلبية لأوامر الأميرة الوالدة، ولكنه ينبه ... لصوت مدهش يداعب قلبه .. صوت رفيف طيور في السماء، وإذ يرفع رأسه فيشاهد سرباً من طيور البجع البيضاء في السماء صوت يمنح إيقاعاً ساحراً .. وهنا يقترح صديق الأمر على زيغفريد، أن يمضوا بصحبة أصدقاء آخرين لصيد البجع ...
يتشكل الفريق، ويأتي الشبان حاملين أقواسهم وجعب السهام، يتطلع الشبان إلى السماء بحثاً عن البجعات .. في السماء، ولكن لدهشتهم وجدوا أن سرب البجع بأسره قد حط على صفحة مياه البحيرة .. على مبعدة بضعة أمتار فحسب .. ولاحظوا أن بجعة بيضاء جميلة تسبح في مياه البحيرة بأناقة وهي تقود سرب البجع ..
يقوم الأمير زيغفريد بتنظيم حملة الصيد فيوزع الشبان هنا وهناك، وبينما هو يهم بأتخاذ موضعه المناسب للصيد... كأنه شاهد شيئاً غريباً حمله على التوقف، بل والتراجع قليلاً ..ثم أأسرع إلى الخلف وكمن وراء شجيرات .. لمواصلة رؤية المشهد الغريب .. كان يراقب المشهد والدهشة تملأ قلبه ..

الفصل الثالث :
ما أن أخفى الأمير نفسه بإحكام، حتى دخلت الأرض الفسيحة أمامه فتاة رائعة الجمال .. جمال مذهل لا يصدق.. فهي تشبه البجعة من جهة بثيابها البيضاء، ولكن يتناثر ريش البجع الأبيض حول شعرها، يضيف على المشهد رؤية غريبة، الفتاة اعتقدت أنها لوحدها، يؤخذ زيغفريد بجمالها ويتقدم صوبها ببطء كأنه يخشى أن لا تطير ...!
تلاحظه الفتاة / البجعة فيصيبها الهلع والخوف وتحاول الابتعاد .. في حيرة من أمرها ..كأنها لا تدري ما نفعل .. والأمير يبدي لهفته عليها .. كأنه يرجوها أن لا تخاف منه .. أن لا تخاف من شعوره بالإعجاب وحبه لها ..! .. ويرجوها أن لا تطير وأن لا تذهب بعيداً
تنظر الفتاة إليه، كأنها تريد منه أن يزيل خوفها .. تشير إلى سلاحه (القوس والسهام) تبدي شعورها بالخوف.، والأمير بالمقابل يعبر لها أنه لا يريد استخدام أسلحته، بل يريد التعبير عن حبه لها ..وأنها هي من أصابته بسهام حبها فأصابته وهو صريع حبها ..!

الفصل الرابع :
يواصل الأمير زيغفريد تقربه منها وإظهار الحب لها، يريد أن يعلم من هي وكيف حلت هنا .. تخبره الفتاة أن أسمها هو أوديت(Odette)، وأنها ملكة البجع ... يظهر الامير المزيد من التعلق بها، فيصارحها بحبه لها، ويستغرب كيف أصبحت ملكة على البجع ؟ فتخبره بعد أن تطلب منه أحتمال الصدمة وأن يكون شجاعاً .. وتخبره أن البحيرة التي تشاهدها أمامك هب من دموع أمي بسبب أفعال الساحر الشرير (Rotbart) روت بارت الذي أحال أبنتها (أوديت) إلى بجعة بين منصف الليل وطلوع الفجر، وستبقى هكذا طوال عمرها، وخلاصها سيكون على يد رجل يحبها بصدق ولا يحب غيرها ويتزوجها.
بالحب وحدة يفك السحر ويطلق سراح الفتاة الجميلة للأمير الوسيم ...يزيد هذا من حماسة الأمير العاشق ويتطوع لفك السحر عنها..بحبه لها .. ويقسم أنه سوف لن يتركها أبدداً طيلة عمره ويبحث عن الساحر روت بارت، الذي يظهر فوراً بالقرب منهما وبجانب البحيرة، وهو يرتدي قناع البومة .. ويهدد ويخيف، لكن الأمير الشاب يظهر الشجاعة .. وأوديت تبكي وتطلب من الساحر الرحمة وهنا تبلغ حماسة الأمير الذروة فيمسك بقوسه ويطلق السهم على الساحر الشرير .. وتهرع الأميرة أوديت إليه ... وينتصر الحب والإخلاص على الشر والسحر.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحيرة البجع، الأوبرا، الموسيقى، الفن، بيوترر تشايكوفسكي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-09-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عبد الرحمن الداخل صقر قريش
  هل جاءت الثورة متأخرة أم مبكرة ...؟
  نصب الحرية وساحة التحرير
  حصاد الثورة ... اليوم
  جمهورية أذربيجان الاشتراكية
  جمهورية مهاباد
  هل تسقط التظاهرات الحكومات والأنظمة
  هل كادت إيران أن تصبح جمهورية اشتراكية سوفيتية ..؟
  الأدب في بلاد الرافدين
  اغتيال راينر هايدريش
  علي محمود الشيخ علي
  الذكرى التاسعة والأربعون لرحيل القائد جمال عبد الناصر تحليل للسيرة المجيدة لمناضل قومي عربي
  في رحلة البحث عن إيثاكا
  أوبرا بحيرة البجع
  يوهان فولفغانغ غوتة
  لوركا ... الشهيد البريء في الحرب الأهلية
  تعديلات جوهرية في النظام الدولي وإشكالية تحقيق العدالة الدولية
  ريمسكي كورساكوف سيمفونية عنترة بن شداد
  اليسار العربي ... استشراف المستقبل
  سيف الله المسلول / خالد بن الوليد
  لماذا يتوحش البشر .. حدث في مثل هذا اليوم
  التغير حتمية لا خيار
  إبن ستالين في الأسر النازي، ألم يكن بوسعه إطلاق النار على نفسه ؟
  تشارلي شابلن فن ورسالة
  لقاء الحضارات
  أزمة ثقافة أم محنة مثقفين
  قيادات وزعامات بالفهلوة
  عندما جاء الجنود: قراءة في كتاب مهم
  مؤشرات في الموقف العراقي
  الوحدات الخاصة : الرأس الرمادية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
العادل السمعلي، سامر أبو رمان ، الهيثم زعفان، حمدى شفيق ، إسراء أبو رمان، عبد الرزاق قيراط ، سحر الصيدلي، نادية سعد، عبد الغني مزوز، سلام الشماع، سيد السباعي، يحيي البوليني، د. جعفر شيخ إدريس ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، محمد شمام ، د. عبد الآله المالكي، محمد الياسين، فوزي مسعود ، خبَّاب بن مروان الحمد، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد النعيمي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - شاكر الحوكي ، محمد أحمد عزوز، شيرين حامد فهمي ، محمد اسعد بيوض التميمي، سوسن مسعود، فهمي شراب، تونسي، علي الكاش، محرر "بوابتي"، جاسم الرصيف، كريم فارق، سامح لطف الله، سيدة محمود محمد، يزيد بن الحسين، أبو سمية، د.ليلى بيومي ، بسمة منصور، د. محمد مورو ، الهادي المثلوثي، طلال قسومي، د - محمد سعد أبو العزم، محمد العيادي، مراد قميزة، كريم السليتي، رشيد السيد أحمد، صالح النعامي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، صباح الموسوي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فتحي الزغل، د - احمد عبدالحميد غراب، الشهيد سيد قطب، أحمد الغريب، د- هاني ابوالفتوح، رأفت صلاح الدين، د. خالد الطراولي ، حميدة الطيلوش، عراق المطيري، د - محمد عباس المصرى، حسن الحسن، د. طارق عبد الحليم، أحمد ملحم، صفاء العراقي، د. نهى قاطرجي ، محمد إبراهيم مبروك، منجي باكير، د. الحسيني إسماعيل ، عمر غازي، هناء سلامة، إيمان القدوسي، علي عبد العال، د. أحمد بشير، سعود السبعاني، د. أحمد محمد سليمان، سلوى المغربي، د. محمد يحيى ، فتحـي قاره بيبـان، عصام كرم الطوخى ، د. الشاهد البوشيخي، معتز الجعبري، مصطفي زهران، جمال عرفة، ياسين أحمد، د- جابر قميحة، عواطف منصور، أحمد الحباسي، د - غالب الفريجات، محمد تاج الدين الطيبي، حسن الطرابلسي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. محمد عمارة ، د.محمد فتحي عبد العال، رحاب اسعد بيوض التميمي، الناصر الرقيق، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، المولدي الفرجاني، كمال حبيب، فتحي العابد، د - المنجي الكعبي، إيمى الأشقر، د. صلاح عودة الله ، مصطفى منيغ، د - أبو يعرب المرزوقي، د- محمد رحال، رافع القارصي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صفاء العربي، محمد الطرابلسي، د - محمد بنيعيش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - مضاوي الرشيد، عدنان المنصر، د - محمد بن موسى الشريف ، رمضان حينوني، حاتم الصولي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- محمود علي عريقات، عبد الله الفقير، ابتسام سعد، إياد محمود حسين ، صلاح المختار، فاطمة حافظ ، منى محروس، محمد عمر غرس الله، أ.د. مصطفى رجب، عبد الله زيدان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سفيان عبد الكافي، أنس الشابي، د - الضاوي خوالدية، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمود سلطان، محمود فاروق سيد شعبان، د - صالح المازقي، عزيز العرباوي، رضا الدبّابي، صلاح الحريري، مجدى داود، حسن عثمان، محمود صافي ، فراس جعفر ابورمان، محمود طرشوبي، وائل بنجدو، د. نانسي أبو الفتوح، ماهر عدنان قنديل، د - مصطفى فهمي، رافد العزاوي، خالد الجاف ، أحمد بوادي، فاطمة عبد الرءوف، د- هاني السباعي،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة