البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أوبرا بحيرة البجع

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1980


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


مقدمة
تعتبر بحيرة البجع من أشهر قطع في تأربخ الأوبرا، وهي من أجمل أعمال الموسيقار الكبير تشايكوفسكي وهي ما تزال تقدم على مسارح العالم ويشاهدها الناس وعشاق الموسيقى بشغف.

وبتقديرنا أن العمل برمته، كقصة، وموسيقى، وأداء فرقة البولشوي المسكوفية للبالية، عملاً فنياً راقياً مكتمل الأبعاد تجعل منها قطعة فنية لا ينساها من يشاهدها طيلة حياته. وفكرة الأوبرا فكرة نبيلة، تقوم على أن شجاعة الإنسان وإخلاصه، تنتصر على قوة الشر، ويضع كل ذلك في إطار موسيقي رائع، على مسرح بحركات إيقاعية لرقص الباليه.

سنحت لي الفرصة مرة لأشاهد أوبرا بحيرة البجع في مدينة لينينغراد / الاتحاد السوفيتي (اليوم سان بطرسبيرغ/ روسيا) وحقاً كانت مشاهدة لا يمكن أن تنسى، وموسيقى بحيرة البجع أعتبرها من القطع المفضلة عندي .

أوبرا بحيرة البجع (Swan Lake) هي ليست واحدة من أبدع أعمال الموسيقار الروسي الشهير بيوترر تشايكوفسكي (Pyoter Tschaikovsky) ، بل وأيضاً هي من أجمل الأعمال الموسيقية في تاريخ الأوبرا العالمية، أنتجها عام 1887 تتألف من أربعة فصول كتب كلماتها باللغة الروسية كل من : فلايميربغيتشين (Vladimir Begitschew)، وفاسيلي جيلتزر(Vassily Geltzer). وعرضت على مسرح البولشوي تياتر في مارس / موسكو 1887.

فكرة الرواية طرقت في بلدان كثيرة بصيغ متفاوتة، قريبة من فكرة سندريلا، وأعيدت صياغتها بالروسية، كفكرة .. انتصار الحب على الخبث، والطهارة على السحر ..

الفصل الأول :
كان قد أقيم حفل فاخر بمناسبة عيد ميلاد الواحد والعشرين للأمير الوسيم زيغفريد(Sigfried)، والحفل أقيم في الحدائق الغناء لقصر العائلة، وقد دعى الأمير وجهاء المنطقة الذين حضروا هذه المناسبة للتهنئة وتقتح زجاجات الخمر وتعزف موسيقى أحتفالية لتعلن مقدم الأمير من فرقة عازفي الترومبيت، ويطل الأمر الوسيم الأنيق المتواضع.
وعلى أنغام الموسيقى، يبدأ الرقص، ويبالغ البعض في أحتساء الخمور، في هذه اللحظات، تحضر الحفل الأميرة الأم ووصيفاتها الأربعة، فبتغير جو الحفل، ويتوقف المرح ويخف الأمير إلى والدته يرحب بها، ولكنها تبدي غضبها وعدم رضاها من الحضور وجو الحفلة. وتبدأ الأم بتقديم نصائحها لأبنها بأن يتوقف عن هذا المجون، وأن المرحلة المقبلة من حياته ينبغي أن تتسم بالجدية والشعور بالمسؤولية. ولهذا يتعين عليه أن يختار عروسة تليق به من بين الأسر والعائلات الراقية، وأن يكون الاحتفال يوم غد في بلاط القصر.

الفصل الثاني :
أسدل الليل سدوله، يحاول بينو صديق الأمير زيغفريد، أن ينصرف مع الأمير، تلبية لأوامر الأميرة الوالدة، ولكنه ينبه ... لصوت مدهش يداعب قلبه .. صوت رفيف طيور في السماء، وإذ يرفع رأسه فيشاهد سرباً من طيور البجع البيضاء في السماء صوت يمنح إيقاعاً ساحراً .. وهنا يقترح صديق الأمر على زيغفريد، أن يمضوا بصحبة أصدقاء آخرين لصيد البجع ...
يتشكل الفريق، ويأتي الشبان حاملين أقواسهم وجعب السهام، يتطلع الشبان إلى السماء بحثاً عن البجعات .. في السماء، ولكن لدهشتهم وجدوا أن سرب البجع بأسره قد حط على صفحة مياه البحيرة .. على مبعدة بضعة أمتار فحسب .. ولاحظوا أن بجعة بيضاء جميلة تسبح في مياه البحيرة بأناقة وهي تقود سرب البجع ..
يقوم الأمير زيغفريد بتنظيم حملة الصيد فيوزع الشبان هنا وهناك، وبينما هو يهم بأتخاذ موضعه المناسب للصيد... كأنه شاهد شيئاً غريباً حمله على التوقف، بل والتراجع قليلاً ..ثم أأسرع إلى الخلف وكمن وراء شجيرات .. لمواصلة رؤية المشهد الغريب .. كان يراقب المشهد والدهشة تملأ قلبه ..

الفصل الثالث :
ما أن أخفى الأمير نفسه بإحكام، حتى دخلت الأرض الفسيحة أمامه فتاة رائعة الجمال .. جمال مذهل لا يصدق.. فهي تشبه البجعة من جهة بثيابها البيضاء، ولكن يتناثر ريش البجع الأبيض حول شعرها، يضيف على المشهد رؤية غريبة، الفتاة اعتقدت أنها لوحدها، يؤخذ زيغفريد بجمالها ويتقدم صوبها ببطء كأنه يخشى أن لا تطير ...!
تلاحظه الفتاة / البجعة فيصيبها الهلع والخوف وتحاول الابتعاد .. في حيرة من أمرها ..كأنها لا تدري ما نفعل .. والأمير يبدي لهفته عليها .. كأنه يرجوها أن لا تخاف منه .. أن لا تخاف من شعوره بالإعجاب وحبه لها ..! .. ويرجوها أن لا تطير وأن لا تذهب بعيداً
تنظر الفتاة إليه، كأنها تريد منه أن يزيل خوفها .. تشير إلى سلاحه (القوس والسهام) تبدي شعورها بالخوف.، والأمير بالمقابل يعبر لها أنه لا يريد استخدام أسلحته، بل يريد التعبير عن حبه لها ..وأنها هي من أصابته بسهام حبها فأصابته وهو صريع حبها ..!

الفصل الرابع :
يواصل الأمير زيغفريد تقربه منها وإظهار الحب لها، يريد أن يعلم من هي وكيف حلت هنا .. تخبره الفتاة أن أسمها هو أوديت(Odette)، وأنها ملكة البجع ... يظهر الامير المزيد من التعلق بها، فيصارحها بحبه لها، ويستغرب كيف أصبحت ملكة على البجع ؟ فتخبره بعد أن تطلب منه أحتمال الصدمة وأن يكون شجاعاً .. وتخبره أن البحيرة التي تشاهدها أمامك هب من دموع أمي بسبب أفعال الساحر الشرير (Rotbart) روت بارت الذي أحال أبنتها (أوديت) إلى بجعة بين منصف الليل وطلوع الفجر، وستبقى هكذا طوال عمرها، وخلاصها سيكون على يد رجل يحبها بصدق ولا يحب غيرها ويتزوجها.
بالحب وحدة يفك السحر ويطلق سراح الفتاة الجميلة للأمير الوسيم ...يزيد هذا من حماسة الأمير العاشق ويتطوع لفك السحر عنها..بحبه لها .. ويقسم أنه سوف لن يتركها أبدداً طيلة عمره ويبحث عن الساحر روت بارت، الذي يظهر فوراً بالقرب منهما وبجانب البحيرة، وهو يرتدي قناع البومة .. ويهدد ويخيف، لكن الأمير الشاب يظهر الشجاعة .. وأوديت تبكي وتطلب من الساحر الرحمة وهنا تبلغ حماسة الأمير الذروة فيمسك بقوسه ويطلق السهم على الساحر الشرير .. وتهرع الأميرة أوديت إليه ... وينتصر الحب والإخلاص على الشر والسحر.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحيرة البجع، الأوبرا، الموسيقى، الفن، بيوترر تشايكوفسكي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-09-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب
  قمة بريكس في جوهانسبرغ
  القضية العراقية في شبكة العلاقات الدولية
  نهاية مخزية للفرانكفونية .. وأمثالها

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، كريم فارق، يحيي البوليني، المولدي الفرجاني، ياسين أحمد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أشرف إبراهيم حجاج، صلاح المختار، عزيز العرباوي، الهيثم زعفان، د.محمد فتحي عبد العال، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - شاكر الحوكي ، أنس الشابي، صالح النعامي ، سامر أبو رمان ، إسراء أبو رمان، ماهر عدنان قنديل، د. خالد الطراولي ، سيد السباعي، محمود فاروق سيد شعبان، محمد عمر غرس الله، مصطفى منيغ، منجي باكير، العادل السمعلي، وائل بنجدو، محمد أحمد عزوز، رمضان حينوني، خالد الجاف ، عبد الله زيدان، أحمد بوادي، د - مصطفى فهمي، فتحي العابد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فهمي شراب، رشيد السيد أحمد، علي الكاش، سليمان أحمد أبو ستة، د- هاني ابوالفتوح، ضحى عبد الرحمن، محمد العيادي، أ.د. مصطفى رجب، فوزي مسعود ، نادية سعد، د. مصطفى يوسف اللداوي، حميدة الطيلوش، كريم السليتي، صلاح الحريري، رافع القارصي، رافد العزاوي، إيمى الأشقر، د- محمود علي عريقات، عبد الغني مزوز، محمد الياسين، حاتم الصولي، محمود سلطان، الناصر الرقيق، رضا الدبّابي، محمود طرشوبي، يزيد بن الحسين، محرر "بوابتي"، صباح الموسوي ، أبو سمية، مجدى داود، طلال قسومي، محمد يحي، عبد الله الفقير، سعود السبعاني، د - محمد بنيعيش، فتحي الزغل، عراق المطيري، د - عادل رضا، د. صلاح عودة الله ، د. أحمد بشير، عمر غازي، فتحـي قاره بيبـان، صفاء العربي، د. عادل محمد عايش الأسطل، جاسم الرصيف، د- جابر قميحة، سلوى المغربي، د. عبد الآله المالكي، د - الضاوي خوالدية، إياد محمود حسين ، الهادي المثلوثي، د - المنجي الكعبي، رحاب اسعد بيوض التميمي، سلام الشماع، خبَّاب بن مروان الحمد، صفاء العراقي، مصطفي زهران، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد شمام ، عواطف منصور، حسن الطرابلسي، د - صالح المازقي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد الطرابلسي، عبد الرزاق قيراط ، حسن عثمان، مراد قميزة، سامح لطف الله، عمار غيلوفي، أحمد ملحم، د. أحمد محمد سليمان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سفيان عبد الكافي، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد النعيمي، د. طارق عبد الحليم، تونسي، علي عبد العال، أحمد الحباسي، د- محمد رحال،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة