تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

يوهان فولفغانغ غوتة

كاتب المقال د - ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ولد شاعر وأديب ألمانيا الكبير يوهان فوفغانغ غوتة (Johan Wolfgang Goethe) في مدينة فرانكفورت / على نهر الماين عام 1749. وكان والده مواطناً متعلماً وثرياً، وجعل أبنه يدرس القانون في جامعتي لايبزغ وشتراسبورغ. وسرعان ما ظهرت على الشاب فولفغانغ ملامح العبقرية، وعندما بلغ الخامسة والعشرون من العمر أشتهر عندما نشر روايته " ألام الشاب فيرتر " ليس في وطنه ألمانيا، بل وفي عموم القارة الأوربية.

تقدم أحد الأمراء الصغار (يوم كانت ألمانيا مقسمة إلى إمارات كثيرة)، الأمير الشاب كارل أوغست، بدعوة غوتة إلى بلاطه، في مدينة فايمر (جنوب شرق ألمانيا) وبقي هناك حتى وفاته عام 1832، عن عمر 81 عاماً، وهناك أصبح أيضاً وزير إمارة فايمر للمناجم، ثم وزيراً للمالية والغابات. ومع أنه عمل بهذه الوظائف بجدية وكفاءة ونجاح، إلا أنه كان يجد الوقت والقوة لكتابة أجمل القصائد، كما نجح بتكوين محيط يضم من الأصدقاء والشخصيات الثقافية في هذه المدينة الصغيرة في ولاية تورنغن، كان من بينهم أحد أعظم الشعراء الألمان قاطبة : فردريك شيللر.

وكتابات غوتة التي بلغت عدة مئات من المجلدات، وفيها كتابات في العلوم الطبيعية بروح عالمية، فروحه المتقدة وعقله الثري ولغته الرائعة جعلت من أعماله خالدة لا تموت. ويصفه المؤرخون الألمان" غوته بروحه العالمية، وضميره العالي، وقلبه العامر بالمشاعر يكتب بلغة نبيلة تمنح أعماله صفة مميزة في مستوى رقيها.

في مسرحيته فاوست (Faust) التي يرى الألمان فيها الدراما القومية. بطلها هو فاوست : الأستاذ المعلم / الدكتور الذي درس كل العلوم، ونال المجد والشرف، ولكن روحه بالرغم من ذلك لم تجد الطمأنينة، لأنه لم يكتشف جوهر الحواس والمعنى والمغزى فيما يعمل، وهنا التقي الشيطان مافيستو (Mephisto) الذي عرض عليه أن يقدم له خدماته مقابل أن يربح روحه. وقبل فاوست في عقد التحالف الشيطان مافيستو : إذا استطاع الشيطان أن ينجح في مساعيه، سيمنحه فاوست نفسه.

وفاوست هي مسرحية تراجيدية، في فصلين نشرت للمرة الأولى عام 1808 ولكن يصعب تقدير المرات التي نشرت فيها المسرحية، واللغات في العالم. في المسرحية عرج فيها غوته على قضايا علم النفس والسياسة والتاريخ، بالإضافة إلى الموضوعات الفلسفية / الصوفية.

وفاوست في الأصل هي خرافة أو أسطورة قديمة يردها بعض المؤرخين إلى ما قبل غزو النورمان لإنكلترا، وهي موضوعة كان قد تناولها العديد من الكتاب كالشاعر البريطاني كريستوفر مالرو، والشاعر الفرنسي روتييف، والكاتب الألماني غوتهلد إفرايم لسنغ. وهي تدور عن شخص ورث عن عمه أموالاً، وكان قد تعلم الكثير من العلوم، ولكنه أصيب بيأس وخيبة أن تلك العلوم لا تنفعه اليوم (وهي فكرة مطروقة في أعمال أدبية كثيرة) بعد أن أمضى شبابه في تعلمها، دون أن يصرفها في اللهو والمتع.

وهنا، عندما تضيع روحه ولا تعرف سبيلاً، ويحيط به اليأس والندم، وهو يرى أن نهايته تدنو منه، يظهر الشيطان مافيستو، ويعرض عليه صفقة أن يمنحه خمسة وعشرون عاماً من شبابه مقابل أن يمنحه روحه وجسده، وبدا أن العرض كان مجزياً لفاوست، أن يستعيد شبابه، ولكن مقابل أن يستخدم الشيطان جسده في الموبقات والمفاسد، والقتل والفحش وإتيان الرذائل ... بموجب الاتفاقية كان بوسع فاوست أن يحيا الحياة بعرضها وطولها، وأن يتمتع كما يشتهي. وحقاً بمساعدة الشيطان مافيستو استطاع فاوست أن يغوي فتاة يونانية جميلة ونقية ومن عائلة جيدة. ولكن المغامرة لم يكن لها أن تنتهي نهاية سعيدة. فاليونانيين قتلوا الطفل السفاح (ثمرة العلاقة) الذي وضعته الفتاة، ولكنها امتنعت أن تهرب مع فاوست، ورضخت أمام المحكمة لذلك فقد أنقذتها الرحمة بسبب الطاعة وطلب الغفران، من عقوبة الموت.

طاف فاوست مع مافيستو في بلدان اخرى، وعاش اوقاتاً وأحداثاً جديدة دائماً ومغامرات مثيرة جداً. وفي بلاط الملوك تعرف فاوست على السياسة، وهناك اخترع مافيستو العملة الورقية من أجل إنقاذ اقتصاد البلاد ثم ارتبط فاوست في اليونان القديمة مع هيلينا الجميلة، رمز الفن ولكنه حتى في هذه العلاقة لم يجد الطمأنينة التامة. وهنا يصطدم العالم فاوست والشيطان مافيستو حين يبالغ مافيستو في الفحش بلا حدود، فيما أهتدي فاوست بعاطفته لسيدة وقع في عشقها.، ويتمكن فاوست ببقايا روحه الإنسانية أن يرفض عرض مافيستو الداعر الذي يقدم له نساء جميلات، ففي النهاية يستعيد مافيستو ذاته وأن يربح نفسه برفض العروض الشيطانية.

عاد فاوست إلى عام الحقيقة، وأيقن أن الحياة عمل ومنجزات،وأن كنهة الحياة هي العمل والإنجاز، وهكذا أصبح رجلا عملياً وبدأ يبني السدود على ضفة البحر، من أجل أن يكسب أراض جديدة وهذا العمل جلب له أخيراً الأطمئنان رغم أن الهواجس القديمة لفاوست كانت قد جعلت منه أعمى شهواته، ولكنه رأي أخيراً هدفه الحقيقي : هو خلق وطن حر جديد يعيش فيه شعب حر يصنعون كل يوماً ما هو جديد في عمل وحياة مشتركة، وعندما نجح في هذا المسعى أحس أنه بلغ هدفه ومبتغاه، وأنه نال الاطمئنان والسعادة أخيراً.

وبهذه الأفكار يكتب فاوست: لأن مساعيه لم تكن تخص أحداً، لم يستطع الشيطان أن يستولي على روحه والملائكة حملته إلى السماء. ومسرحية "فاوست" تدور في جوهرها عن سعي الدكتور فاوست في اكتشاف الجوهر الحقيقي للحواس وللحياة، وهو ما قاده للتحالف مع الشيطان من أجل أهدافه، على أن يبلغ الشيطان مافيستو بالدكتور فاوست إلى ذروة السعادة، وهو ما لم يحدث بصفة تامة. والدكتور فاوست أكتشف ذلك قبل أن يضيع بصفة تامة ... فأنقذ نفسه بنفسه ..!


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

غوتة، الأدب الألماني، الادب الأوروبي، تاريخ الأدب،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-09-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الكورونا ... سياسياً
  السياسة الأمريكية بين شخص الرئيس والنظام
  ماذا تبقى من ديمقراطية الولايات المتحدة الأمريكية
  صفات ومزايا الدبلوماسي المعاصر
  ثورة أكتوبر شقيقة ثورة العشرين
  وليم تل : أسطورة أم حقيقة
  هل تصبح كورونا تيتانيك القرن
  المقاومة الفرنسية
  كيف تفكك آلة ضخمة معقدة، بسهولة شديدة ...
  مصائب الكورونا عند الطبيعة فوائد
  التطرف
  إيران تتقاذفها المحن
  المرجئة ... بين المرونة والتوفيقية
  طائر خورخي لويس بورخيس
  التجربة الألمانية في مواجهة كورونا
  الملك غازي بن فيصل
  حرب الثلاثين عاما: 1617ــ 1648
  هل البعث حركة تاريخية
  كوهين ... جاسوس في دمشق
  لا تخف ... فالخوف قد يقتلك
  زلة لسان أم تعمد
  الكورونا .. وما بعد الكورونا
  الشرق في عيون الغرب -2-
  الشرق في عيون الغرب -1-
  محامو البعث
  الحرب على اللغة العربية ليس جديداً
  السياسة بين العلم و الأستخارة ...
  قضية ساكو وفانزيتي : تصفية سياسية باسم القانون
  هل أنت على استعداد لتغير رأيك ...؟
  حتمية زوال إسرائيل -2 / اليهود العراقيون

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عدنان المنصر، محمد شمام ، أحمد بوادي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، صفاء العراقي، خبَّاب بن مروان الحمد، د.محمد فتحي عبد العال، د. عادل محمد عايش الأسطل، كمال حبيب، سامح لطف الله، جاسم الرصيف، صالح النعامي ، إسراء أبو رمان، د- جابر قميحة، رحاب اسعد بيوض التميمي، رمضان حينوني، صباح الموسوي ، هناء سلامة، د. كاظم عبد الحسين عباس ، نادية سعد، د - احمد عبدالحميد غراب، عمر غازي، إياد محمود حسين ، د. جعفر شيخ إدريس ، د - غالب الفريجات، مراد قميزة، رأفت صلاح الدين، د - الضاوي خوالدية، د. محمد مورو ، د. الشاهد البوشيخي، أبو سمية، د. عبد الآله المالكي، محمود صافي ، فاطمة حافظ ، سيد السباعي، مصطفى منيغ، صلاح الحريري، د- محمد رحال، حاتم الصولي، يزيد بن الحسين، منى محروس، فتحي الزغل، منجي باكير، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. نهى قاطرجي ، محمد العيادي، أ.د. مصطفى رجب، فوزي مسعود ، سيدة محمود محمد، محمد الطرابلسي، مصطفي زهران، حمدى شفيق ، خالد الجاف ، عبد الله الفقير، وائل بنجدو، محمود طرشوبي، د - مضاوي الرشيد، محمد الياسين، محمد تاج الدين الطيبي، أنس الشابي، د- محمود علي عريقات، د- هاني السباعي، أحمد الحباسي، إيمان القدوسي، صفاء العربي، المولدي الفرجاني، أحمد النعيمي، سفيان عبد الكافي، فتحي العابد، سعود السبعاني، كريم فارق، د - عادل رضا، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. طارق عبد الحليم، أحمد ملحم، د. خالد الطراولي ، د. نانسي أبو الفتوح، فاطمة عبد الرءوف، عواطف منصور، رافد العزاوي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، عبد الرزاق قيراط ، فهمي شراب، د - المنجي الكعبي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عصام كرم الطوخى ، عزيز العرباوي، فراس جعفر ابورمان، د. أحمد محمد سليمان، مجدى داود، د.ليلى بيومي ، علي عبد العال، سحر الصيدلي، الناصر الرقيق، إيمى الأشقر، د - محمد عباس المصرى، د - صالح المازقي، د. الحسيني إسماعيل ، حسني إبراهيم عبد العظيم، طلال قسومي، د - محمد بن موسى الشريف ، د - مصطفى فهمي، سلوى المغربي، رافع القارصي، حسن عثمان، سوسن مسعود، عراق المطيري، أشرف إبراهيم حجاج، محرر "بوابتي"، د. أحمد بشير، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، حسن الطرابلسي، ياسين أحمد، علي الكاش، عبد الله زيدان، د. محمد عمارة ، رضا الدبّابي، ابتسام سعد، فتحـي قاره بيبـان، أحمد الغريب، محمود سلطان، محمد أحمد عزوز، صلاح المختار، د. صلاح عودة الله ، ماهر عدنان قنديل، عبد الغني مزوز، الهادي المثلوثي، كريم السليتي، حسن الحسن، د - محمد سعد أبو العزم، د. محمد يحيى ، محمد إبراهيم مبروك، الشهيد سيد قطب، محمود فاروق سيد شعبان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رشيد السيد أحمد، تونسي، الهيثم زعفان، معتز الجعبري، حميدة الطيلوش، جمال عرفة، سامر أبو رمان ، العادل السمعلي، د - أبو يعرب المرزوقي، د- هاني ابوالفتوح، بسمة منصور، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سلام الشماع، د - شاكر الحوكي ، شيرين حامد فهمي ، محمد عمر غرس الله، د - محمد بنيعيش، يحيي البوليني،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة