تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تشارلي شابلن فن ورسالة

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ولد شارلي شابلن عام 1889 في لندن / بريطانيا، وتوفي عام 1977 في جنيف / سويسرا (88 عاماً). ممثل ومخرج، كان من مشاهير الفنانين الممثلين الكوميديين في عصره الذي برز فيه (حتى عام 1918 نهاية الحرب العالمية الأولى) منذ عصر السينما الصامتة، وتواصل بالعمل بنجاح حتى في عهد السينما الناطقة. وله عدد من الأفلام التي نالت نجاحاً كاسحاً في عهد السينما الصامتة أو الناطقة.

يتم تصنيف شابلن من قبل معهد الفلم الأمريكي في المرتبة العاشرة من بين أنجح 100 ممثل، خلال 100 عام الأولى من تاريخ السينما.وأمضى هذا الفنان الرئائع 75 عاماً من عمره في ترفيه الجمهور متقمصاً أدوار المهرج والصعلوك كفنان كوميدي مستخدما الأفكار التقدمية المعادية للاستعمار والإمبريالية والفاشية والديكتاتورية، والحروب، ونال بسبب مواقفه تلك الاضطهاد في فترة المكارثية في الولايات المتحدة (مطلع الخمسينات القرن العشرين). (1)

ينحدر شابلن من أسرة فنية فوالده كان مغنياً وممثلاً وكان قد نال لقب سير، وكذلك كانت والدته مغنية، ولكن حياته الأسرية كانت مضطربة، سافر بين عامي 1910 و 1912 إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وأشتغل في التمثيل على المسرح، ومنذ البداية أكتشف موهبته في التمثيل الكوميدي، وبقي كذلك حتى النهاية يمثل دور الصعلوك والمهرج، ولكن كان لفنه مغزى اجتماعي وفني عميق، فلم يكن مضحكاً بدون فكرة، بل كانت أعماله تدور عن فكرة عميقة، وغالباً أنحاز إلى معاناة الفقراء والمشردين، وعالج مشكلات الأطفال المشردين، وظلم أصحاب العمل للعمال والكادحين.

ولكن أفكار شابلن تطورت مع بتقدم الحياة الاجتماعية والأفكار المعبرة عنها، وكان أداؤه في السينما الصامتة عبقرياً في التعبير عن الأفكار العميقة الكبيرة، بالحركات الإيمائية، وأعظم أفلامه الصامتة كان فلم " الصعلوك " (1914)، وخلق لنفسه شخصية مميزة بملابسه، وعصاه، وحذاؤه، وطريقة مشيه، وحركاته، بطريقة لا يستطيع ممثل أن يجاريه، وأستطاع رغم ضعف حال الصعلوك المتشرد أن يجعل منه شخصية لها أخلاق عالية، وكرامة وعزة نفس، وشهامة، وإسراع لمساعدة الآخرين رغم بؤسه، وبذلك كانت أعماله الفنية رسائل اجتماعية للناس، للفقراء وحرضهم على أن لا يخجلوا من فقرهم، بل إن على الأثرياء أن يخجلوا من طغيانهم.

كانت السينما الناطقة تحدياً لقدرات ومواهب تشابلن، الذي كان قد أبدع ونجح في السينما الصامتة، وكان عليه أن يناضل مع نفسه ويعمل على تطوير مهاراته الفنية، وأن لا يقف عند نقطة التذمر من السينما الناطقة وسلبيتها، بل كان عليه أن يكتشف إيجابياتها الفنية ويلائم نفسه وقدراته معها. والتعمق في التعبير عن انفعالاته، وطريقة تحويلها إلى مرح وكوميديا.

كانت تلك التحولات من المسرح إلى السينما الصامتة، ثم إلى السينما الناطقة تعمق من مواهب تشابلن وقدراته الفنية، واراؤه العميقة حول المجتمع الذي يعيشه وللعالم من حوله. ليس من حيث مظاهره السطحية، بل وأيضاً ما يدور في عمق المجتمع، وأوضاع الراقدين في قاع المجتمع ويعانون الظلم والتهميش، والقمع إن هم أبدوا التذمر. فحقاً تكامل كفنان له رسالة كبيرة ثقافية يستطيع أن يؤديها وأن يكون ضرورياً للمجتمع. كان يقدر نفسه حق قدرها بقوله " أنا لا أزال على حالة واحدة .... حالة واحدة فقط، وهي أن أكون كوميدياً فهذا يجعلني في منصب أكبر من السياسي ".

ويوم أسقطت عنه الجنسية الأمريكية وطرد منها، عاش ما نبقى من عمره في سويسرا ومات فيها، وقال كلمة بليغة لسؤال طرح عليه فيما إذا كان يحب العودة إلى أميركا قال " لا يوجد لدي أي حاجة في أميركا، لا لن أعود لأميركا ولو ظهر فيها يسوع المسيح ". لم يعد يهمني أن أعود إلى أميركا البلد البائس، المشبع بالكراهية، ولم أعد احتمل إهاناتها وأخلاقها المتبجحة وأن كل ذلك ينهكني ".

وبعد أن قام بتمثيل دور هتلر في فيلم " الديكتاتور العظيم " (The Great Dictator) عام 1940 قال " أني مستعد أن أفعل أي شيئ، لأعرف رأي هتلر بالفلم ".

تشارلي شابلن كان يكتب معظم أفلامه، ويخرجها ويلحن موسيقاها، وأخيراً كان هو ينتج أفلامه، ومثل آخر فلم له عام 1966 " الكونتس من هونغ كونغ ". حاز على جائزة الأوسكار " الفخرية"، واعتبرت أفلامه " حمى الذهب "، " أضواء المدينة "، " الأزمنة الحديثة "، " الديكتاتور العظيم ". من أعظم الأفلام التي أنتجها صناعة السينما في تاريخها.
اشتدت الحملات عليه بعد نيله " جائزة السلام الدولية " من موسكو في خمسينات القرن الماضي، وبعد لقاءه مع الزعيم السوفيتي خروتشوف والزعيم الصيني شوين لاي، ولكنه نال في نفس السنة شهادة الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة أكسفورد ودورم البريطانيتين.

منح شابلن لقب سير (لقب نبيل بريطاني) وفي عام 1971 نال وسام فرنسي رفيع " وسام جوقة الشرف من رتبة قائد " خلال مهرجان كان السينمائي، وفي 1972 جائزة الأفلام المتحركة، ووسام الشرف من مهرجان البندقية السينمائي / إيطاليا.

في سنه الثامنة والثمانين، تعرض شابلن لعدة جلطات دماغية، وتوفي هذا الفنان صاحب الرسالة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرابط


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تشارلي شابلن، الفن، السينما، الحرب العالمية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-06-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  جمهورية مهاباد
  هل تسقط التظاهرات الحكومات والأنظمة
  هل كادت إيران أن تصبح جمهورية اشتراكية سوفيتية ..؟
  الأدب في بلاد الرافدين
  اغتيال راينر هايدريش
  علي محمود الشيخ علي
  الذكرى التاسعة والأربعون لرحيل القائد جمال عبد الناصر تحليل للسيرة المجيدة لمناضل قومي عربي
  في رحلة البحث عن إيثاكا
  أوبرا بحيرة البجع
  يوهان فولفغانغ غوتة
  لوركا ... الشهيد البريء في الحرب الأهلية
  تعديلات جوهرية في النظام الدولي وإشكالية تحقيق العدالة الدولية
  ريمسكي كورساكوف سيمفونية عنترة بن شداد
  اليسار العربي ... استشراف المستقبل
  سيف الله المسلول / خالد بن الوليد
  لماذا يتوحش البشر .. حدث في مثل هذا اليوم
  التغير حتمية لا خيار
  إبن ستالين في الأسر النازي، ألم يكن بوسعه إطلاق النار على نفسه ؟
  تشارلي شابلن فن ورسالة
  لقاء الحضارات
  أزمة ثقافة أم محنة مثقفين
  قيادات وزعامات بالفهلوة
  عندما جاء الجنود: قراءة في كتاب مهم
  مؤشرات في الموقف العراقي
  الوحدات الخاصة : الرأس الرمادية
  جنرال من بطل شعبي إلى خائن
  سلسلة المتعاونون مع العدو: هنري فيليب بيتان
  موقعة أينونو و مصطفى عصمت رشاد " إينونو "
  المتعاونون مع العدو
  أبو رغال دليل العدو

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سحر الصيدلي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - محمد عباس المصرى، كريم السليتي، تونسي، رأفت صلاح الدين، إسراء أبو رمان، فوزي مسعود ، وائل بنجدو، د - شاكر الحوكي ، محمد الطرابلسي، عدنان المنصر، طلال قسومي، محمد الياسين، المولدي الفرجاني، معتز الجعبري، مجدى داود، حسني إبراهيم عبد العظيم، رحاب اسعد بيوض التميمي، عبد الله الفقير، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فاطمة حافظ ، خالد الجاف ، سعود السبعاني، صفاء العراقي، د. الحسيني إسماعيل ، أحمد النعيمي، إيمى الأشقر، يحيي البوليني، د - صالح المازقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عصام كرم الطوخى ، محمد شمام ، د - احمد عبدالحميد غراب، ياسين أحمد، محمود فاروق سيد شعبان، سلوى المغربي، عبد الرزاق قيراط ، فاطمة عبد الرءوف، د - محمد بن موسى الشريف ، محمود طرشوبي، ابتسام سعد، د. عادل محمد عايش الأسطل، أشرف إبراهيم حجاج، عواطف منصور، د.محمد فتحي عبد العال، د.ليلى بيومي ، د. نهى قاطرجي ، ماهر عدنان قنديل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فهمي شراب، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فراس جعفر ابورمان، العادل السمعلي، د - الضاوي خوالدية، حمدى شفيق ، محمد اسعد بيوض التميمي، د. عبد الآله المالكي، صفاء العربي، حاتم الصولي، د - مصطفى فهمي، محمد إبراهيم مبروك، أحمد ملحم، محمد عمر غرس الله، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - غالب الفريجات، مراد قميزة، د. طارق عبد الحليم، رافع القارصي، رضا الدبّابي، د- محمد رحال، منجي باكير، د- جابر قميحة، عبد الغني مزوز، د. مصطفى يوسف اللداوي، جاسم الرصيف، د. أحمد بشير، أنس الشابي، صلاح الحريري، سلام الشماع، محمد أحمد عزوز، شيرين حامد فهمي ، فتحي الزغل، سيدة محمود محمد، خبَّاب بن مروان الحمد، صالح النعامي ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. خالد الطراولي ، مصطفى منيغ، علي الكاش، فتحـي قاره بيبـان، كمال حبيب، سفيان عبد الكافي، جمال عرفة، د. محمد يحيى ، حميدة الطيلوش، فتحي العابد، عراق المطيري، د. محمد عمارة ، أحمد الغريب، د - المنجي الكعبي، محرر "بوابتي"، د - مضاوي الرشيد، رافد العزاوي، الشهيد سيد قطب، حسن الطرابلسي، حسن الحسن، د. صلاح عودة الله ، د- هاني ابوالفتوح، حسن عثمان، د. محمد مورو ، د. أحمد محمد سليمان، بسمة منصور، إياد محمود حسين ، أحمد الحباسي، إيمان القدوسي، سامر أبو رمان ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أ.د. مصطفى رجب، كريم فارق، نادية سعد، سيد السباعي، أحمد بوادي، محمود صافي ، الهادي المثلوثي، د - محمد بنيعيش، د - محمد سعد أبو العزم، رشيد السيد أحمد، د- هاني السباعي، محمد تاج الدين الطيبي، محمد العيادي، د. الشاهد البوشيخي، الهيثم زعفان، علي عبد العال، صلاح المختار، منى محروس، أبو سمية، د. نانسي أبو الفتوح، عمر غازي، الناصر الرقيق، صباح الموسوي ، مصطفي زهران، د- محمود علي عريقات، د - أبو يعرب المرزوقي، محمود سلطان، سامح لطف الله، سوسن مسعود، هناء سلامة، عزيز العرباوي، د. جعفر شيخ إدريس ، عبد الله زيدان، يزيد بن الحسين، رمضان حينوني،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة