البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تشارلي شابلن فن ورسالة

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 2195


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ولد شارلي شابلن عام 1889 في لندن / بريطانيا، وتوفي عام 1977 في جنيف / سويسرا (88 عاماً). ممثل ومخرج، كان من مشاهير الفنانين الممثلين الكوميديين في عصره الذي برز فيه (حتى عام 1918 نهاية الحرب العالمية الأولى) منذ عصر السينما الصامتة، وتواصل بالعمل بنجاح حتى في عهد السينما الناطقة. وله عدد من الأفلام التي نالت نجاحاً كاسحاً في عهد السينما الصامتة أو الناطقة.

يتم تصنيف شابلن من قبل معهد الفلم الأمريكي في المرتبة العاشرة من بين أنجح 100 ممثل، خلال 100 عام الأولى من تاريخ السينما.وأمضى هذا الفنان الرئائع 75 عاماً من عمره في ترفيه الجمهور متقمصاً أدوار المهرج والصعلوك كفنان كوميدي مستخدما الأفكار التقدمية المعادية للاستعمار والإمبريالية والفاشية والديكتاتورية، والحروب، ونال بسبب مواقفه تلك الاضطهاد في فترة المكارثية في الولايات المتحدة (مطلع الخمسينات القرن العشرين). (1)

ينحدر شابلن من أسرة فنية فوالده كان مغنياً وممثلاً وكان قد نال لقب سير، وكذلك كانت والدته مغنية، ولكن حياته الأسرية كانت مضطربة، سافر بين عامي 1910 و 1912 إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وأشتغل في التمثيل على المسرح، ومنذ البداية أكتشف موهبته في التمثيل الكوميدي، وبقي كذلك حتى النهاية يمثل دور الصعلوك والمهرج، ولكن كان لفنه مغزى اجتماعي وفني عميق، فلم يكن مضحكاً بدون فكرة، بل كانت أعماله تدور عن فكرة عميقة، وغالباً أنحاز إلى معاناة الفقراء والمشردين، وعالج مشكلات الأطفال المشردين، وظلم أصحاب العمل للعمال والكادحين.

ولكن أفكار شابلن تطورت مع بتقدم الحياة الاجتماعية والأفكار المعبرة عنها، وكان أداؤه في السينما الصامتة عبقرياً في التعبير عن الأفكار العميقة الكبيرة، بالحركات الإيمائية، وأعظم أفلامه الصامتة كان فلم " الصعلوك " (1914)، وخلق لنفسه شخصية مميزة بملابسه، وعصاه، وحذاؤه، وطريقة مشيه، وحركاته، بطريقة لا يستطيع ممثل أن يجاريه، وأستطاع رغم ضعف حال الصعلوك المتشرد أن يجعل منه شخصية لها أخلاق عالية، وكرامة وعزة نفس، وشهامة، وإسراع لمساعدة الآخرين رغم بؤسه، وبذلك كانت أعماله الفنية رسائل اجتماعية للناس، للفقراء وحرضهم على أن لا يخجلوا من فقرهم، بل إن على الأثرياء أن يخجلوا من طغيانهم.

كانت السينما الناطقة تحدياً لقدرات ومواهب تشابلن، الذي كان قد أبدع ونجح في السينما الصامتة، وكان عليه أن يناضل مع نفسه ويعمل على تطوير مهاراته الفنية، وأن لا يقف عند نقطة التذمر من السينما الناطقة وسلبيتها، بل كان عليه أن يكتشف إيجابياتها الفنية ويلائم نفسه وقدراته معها. والتعمق في التعبير عن انفعالاته، وطريقة تحويلها إلى مرح وكوميديا.

كانت تلك التحولات من المسرح إلى السينما الصامتة، ثم إلى السينما الناطقة تعمق من مواهب تشابلن وقدراته الفنية، واراؤه العميقة حول المجتمع الذي يعيشه وللعالم من حوله. ليس من حيث مظاهره السطحية، بل وأيضاً ما يدور في عمق المجتمع، وأوضاع الراقدين في قاع المجتمع ويعانون الظلم والتهميش، والقمع إن هم أبدوا التذمر. فحقاً تكامل كفنان له رسالة كبيرة ثقافية يستطيع أن يؤديها وأن يكون ضرورياً للمجتمع. كان يقدر نفسه حق قدرها بقوله " أنا لا أزال على حالة واحدة .... حالة واحدة فقط، وهي أن أكون كوميدياً فهذا يجعلني في منصب أكبر من السياسي ".

ويوم أسقطت عنه الجنسية الأمريكية وطرد منها، عاش ما نبقى من عمره في سويسرا ومات فيها، وقال كلمة بليغة لسؤال طرح عليه فيما إذا كان يحب العودة إلى أميركا قال " لا يوجد لدي أي حاجة في أميركا، لا لن أعود لأميركا ولو ظهر فيها يسوع المسيح ". لم يعد يهمني أن أعود إلى أميركا البلد البائس، المشبع بالكراهية، ولم أعد احتمل إهاناتها وأخلاقها المتبجحة وأن كل ذلك ينهكني ".

وبعد أن قام بتمثيل دور هتلر في فيلم " الديكتاتور العظيم " (The Great Dictator) عام 1940 قال " أني مستعد أن أفعل أي شيئ، لأعرف رأي هتلر بالفلم ".

تشارلي شابلن كان يكتب معظم أفلامه، ويخرجها ويلحن موسيقاها، وأخيراً كان هو ينتج أفلامه، ومثل آخر فلم له عام 1966 " الكونتس من هونغ كونغ ". حاز على جائزة الأوسكار " الفخرية"، واعتبرت أفلامه " حمى الذهب "، " أضواء المدينة "، " الأزمنة الحديثة "، " الديكتاتور العظيم ". من أعظم الأفلام التي أنتجها صناعة السينما في تاريخها.
اشتدت الحملات عليه بعد نيله " جائزة السلام الدولية " من موسكو في خمسينات القرن الماضي، وبعد لقاءه مع الزعيم السوفيتي خروتشوف والزعيم الصيني شوين لاي، ولكنه نال في نفس السنة شهادة الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة أكسفورد ودورم البريطانيتين.

منح شابلن لقب سير (لقب نبيل بريطاني) وفي عام 1971 نال وسام فرنسي رفيع " وسام جوقة الشرف من رتبة قائد " خلال مهرجان كان السينمائي، وفي 1972 جائزة الأفلام المتحركة، ووسام الشرف من مهرجان البندقية السينمائي / إيطاليا.

في سنه الثامنة والثمانين، تعرض شابلن لعدة جلطات دماغية، وتوفي هذا الفنان صاحب الرسالة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرابط


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تشارلي شابلن، الفن، السينما، الحرب العالمية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-06-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب
  قمة بريكس في جوهانسبرغ
  القضية العراقية في شبكة العلاقات الدولية
  نهاية مخزية للفرانكفونية .. وأمثالها

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد عمر غرس الله، محمد شمام ، محمد أحمد عزوز، سعود السبعاني، صلاح المختار، عبد الله زيدان، رحاب اسعد بيوض التميمي، محرر "بوابتي"، صالح النعامي ، سامح لطف الله، مصطفى منيغ، عمر غازي، د. عادل محمد عايش الأسطل، سيد السباعي، د - صالح المازقي، د- جابر قميحة، محمد العيادي، محمود سلطان، أنس الشابي، ياسين أحمد، فهمي شراب، ماهر عدنان قنديل، علي الكاش، مجدى داود، رافع القارصي، د - محمد بنيعيش، أبو سمية، د - المنجي الكعبي، فتحي الزغل، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد النعيمي، إياد محمود حسين ، د - مصطفى فهمي، أشرف إبراهيم حجاج، رشيد السيد أحمد، حاتم الصولي، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود طرشوبي، د. أحمد محمد سليمان، صلاح الحريري، د- هاني ابوالفتوح، خالد الجاف ، عواطف منصور، مراد قميزة، د - الضاوي خوالدية، منجي باكير، أ.د. مصطفى رجب، سفيان عبد الكافي، محمد يحي، علي عبد العال، حسن عثمان، إيمى الأشقر، عمار غيلوفي، د. صلاح عودة الله ، صفاء العربي، إسراء أبو رمان، عبد الغني مزوز، فتحي العابد، سلوى المغربي، د- محمود علي عريقات، د. طارق عبد الحليم، د- محمد رحال، تونسي، عراق المطيري، كريم السليتي، د. أحمد بشير، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد ملحم، د. خالد الطراولي ، صباح الموسوي ، فتحـي قاره بيبـان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، الهيثم زعفان، رافد العزاوي، المولدي الفرجاني، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد الياسين، د.محمد فتحي عبد العال، حميدة الطيلوش، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. عبد الآله المالكي، محمد الطرابلسي، أحمد بوادي، عزيز العرباوي، وائل بنجدو، الهادي المثلوثي، جاسم الرصيف، عبد الله الفقير، كريم فارق، محمود فاروق سيد شعبان، صفاء العراقي، عبد الرزاق قيراط ، رضا الدبّابي، د - شاكر الحوكي ، طلال قسومي، فوزي مسعود ، مصطفي زهران، أحمد الحباسي، د - محمد بن موسى الشريف ، د - عادل رضا، خبَّاب بن مروان الحمد، سلام الشماع، نادية سعد، يزيد بن الحسين، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حسن الطرابلسي، سامر أبو رمان ، العادل السمعلي، رمضان حينوني، الناصر الرقيق، يحيي البوليني، ضحى عبد الرحمن، محمد اسعد بيوض التميمي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة