تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تعليق على تمزيق

كاتب المقال د - المنجي الكعبي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


نشر أحد أبناء السياسيين الكبار كتابة لوالده المرحوم على ورقات كان يمزقها عادة، فرأى بعد احتفاظه بها سنوات، أن يعرف بها قراء صفحته الاجتماعية على الانترنت، أو الشابكة. ولذلك سميت تعليقي عليه بما سميت اقتباساً من روايته عن هذه الورقات التي اختار أن يدلي بها كمساهمة منه في المشكلات القائمة اليوم الدينية والسياسية أو في علاقتها بين الديني والسياسي في تونس بعد الثورة. وكأنه رأى أن والده وجد لها الحل بثاقب فكره وحكيم رأيه وغيره لا يزالون في جدالهم يخوضون.

قلت (وأعتذر عن الربط بين الكلام دون فقرات، لأنها مأخوذة من القص واللصق ولم أجد الوقت لإعادة توزيعها):

لو كان الأمر مُنْته منه، على ما يقول أبوك -رحمه الله- لكانت الدنيا بسلام. ولكن لأن الأديان هي سياسة، ولكن سياسة من نوع ما يَهدي الخالق عباده الله اليه ويضل آخرين عنه، فيكون الصراع والاختلاف طبيعة، لامتحان البشر على الخير والشر والجزاء والعقاب. وشأن الدول حتى الاكثر علمانية أو إلحادية، أن تمارس في أنظمتها تقليد الخالق في مخلوقاته. ولذلك قيل من قديم إن الملك خليفة الله في الأرض، على معنى التشبيه أو على المعنى الحقيقي، لأن مبدأ إدماج الدين في الدستور لتضمينه في سلطات الدولة ورئيسها عليها، هي من مقومات الدول الحديثة، التي يشكل الإسلام فيها مشكلة للغرب المتغول، لأسباب مدنية واقتصادية وحتى دينية، على مقدرات هذا العالم، الذي كانت دوله أو دويلاته تحت استعمارها بعد أن طال حكمه ثمانية قرون في الاندلس، وسُمّي بسببه البحر المتوسط ببحر العرب. ولذلك كانت تلك الدول الصليبية قديماً تضع في اعتبارها في دساتير هذه الدول العربية والاسلامية أن يمسك حكامها بمخنق الاسلام والمسلمين فيها حتى لا يخرجوا من سلطتهم وإن تكن جائرة او دكتاتورية عمياء، ما دامت في تبعية لهم وتخدم مصالحهم. وهذا شأن التصارع بين الأمم والدول والحكام من قديم الزمان. وإذا كان أراد والدك أن يطبقه حسب ثقافته السطحية في الاسلام وتاريخه السياسي وفتوحاته وحضارته، فذلك شأنه ولا أعتقد أنه من موقعه يمكن أن يُقْسِر الناس على فهم للاسلام على تأويل يأباه على غيره ويسمح به لنفسه، ليجعلهم في آخر المطاف علكة بين فم الأمم التي تملك اليوم الفيتو وتملك الضغط والمقاطعة واحتكار السلاح النووي وما ذلك من عترسيات الرئيس ترامب أو نابليون الجديد في فرنسا، الذين هم وغيرهم يتهافتون على الشقيقة ليبيا مثلاً لإقناع الناس بأنهم يعاملون الأفارقة معاملة الرق الذي يتهمون الاسلام به ولا يتهمون انفسهم به حين كانوا يستعمرون العالم ويستفرغونه من شعوبه وأقوامه في أمريكا والهند وغيرهم. ولا عجب أن كان والدك، كما تذكر، يمزق ما يكتبه لكي لا يبقى حجة على تفكيره في قضايا يعرف، كسياسي، أنه يمكن أن يعيد الناس تقديرهم له باعتباره مسؤولا على أمانة حكمهم في دولة عربية إسلامية، ضاربة الجذور في عقيدتها ولغتها العربية وانتمائها لحضارات شهدت أكثر من أربعة أو خمسة خلافات أو امبراطوريات- إذا أردت اللفظة الأجنبية - ثم يظهر من خلال ورقاته بخطه، أنه يُعرّفهم بالجوامع ومعنى المساجد ومعنى علي ومعاوية أو غيرهما من الخلفاء، فيكتشفون أنه كان يحكهم بإسلامه الرقيق لا بإسلامهم. فانظر لنفسك ما اختطفت من ورقات أبيك لتظهره على غير حقيقته كما كان يريد أن تعرفها الناس به. ولو رأيت أن سدنة الاستعمار الفرنسي في برلماناتهم كانوا يلقبونه بالرجل الوفي للمعمرين الفرنسيين في تونس أكثر من وفائه لمواطنيه من الأهالي المساكين، الذين كان يريد أن يحط عنهم الضرائب ويُثقل منها على غيرهم، لأنهم أي "أصدقاؤه" المعمرون هم في تونس الأكثر انتاجا واستثماراً وتوليداً للثروة، إنصافاً لهم لأن الأهالي باقون في تخلفهم وكسلهم وضلالهم يعمهون. وهذا لا يمنع من التقدير لدوره الوطني بزعامة المرحوم بورقيبة او الاقتصادي في الدولة الوطنية لعقود ثم الوزير الأول الذي نهض بالاقتصاد التونسي نهضة لم يعرفها قبل ولا بعد. وربما ذلك وفاء ومعاونة من أصدقائه الكثر في فرنسا لدوره في قطع تونس عن الحنين الى ماضيها الذي كان يتحدث عنه في ورقاته المحفوظ بعضها لديك، فلم يربط مع ليبيا ولا مع مصر ولا مع الجزائر لأن السياسات النيو-استعمارية والامبرالية كانت تريد شد تونس اليها بالقروض والمساعدات والتعاون مع الرجالات الذين تصطفيهم للحكم لحمل كامل شمالي افريقيا بدوله وحكوماته نحو ما كان مقدراً له، منذ نهايات الحرب العالمية الثانية، أن يجمعها تحت مسمى الاتحاد الفرنسي. والذي كان فلاسفة النظام الذين وضعوه يفخرون بأنهم سيحترمون ضمنه ما يمسونه كذلك بالاسلام الفرنسي، باعتبار امبراطوريتهم الجديدة في إفريقيا وما وراء البحار عموماً تضم تحت جناحها أغلبية إسلامية كبرى لم تجتمع لدولة أوروبية مثلها، وتقر قوانينها لهم بحرية عقيدتهم والاحتكام الى شريعتهم واحترام لغتهم وثقافتهم كجزء من المكون الفرنسي الحضاري، الموعود له خلافةُ الامبراطورية الرومانية على الممالك اللاتينية في السابق وما هو أكثر منها فيما وراء جنوب الصحراء. ولو كان حيا لرأي كيف أن الصراع باق بيننا وبين مستعمري الأمس لأنهم لم يكفوا عن محاصرتنا بالعولمة وبصندوق النقد الدولي، ولعله يعيد تفكيره في كل القضايا التي كان يطرحها كمفكر وليس كسياسي، في ورقاته الممزقة، حتى لا تبقى حبيسة نفسه، ويعلم أن كثيرا مما اصطنعه هذا الصراع من مصطلحات جديدة لا تختلف في جوهرها عن مصطلحات الماضي التي تطوي كثيرا من النوايا السيئة والمبيته بين الخصوم والدول لأن معادلة المادة والقيم صعبة على أمم منفلتة عن إردات شعوبها الحقيقية وإن تظاهرت بالديمقراطية وحقوق الإنسان وما الى ذلك من شعارات، ودأبها التهديد والارهاب للسيطرة على الآخر وتصريفه لخدمتها أو الإدالة به من على وجه الأرض. وهذا ليس ببعيد عن فحوى كثير من تصريحات ترامب وإن كان أكثر صراحة وانكشافا لمراميه الاستعمارية من غيره. وعبقرية الإسلام تكمن حقيقة في إعادة الاعتبار للقيم والأخلاق وحرمة النفس البشرية ودفع الظلم بكل الوسائل، إلا ما نهت عنه الشريعة أو قضت به الأعراف. وقلما ما التزمت كثير من الدول الكبرى عندما انخرطت في مقاومة الارهاب عن غير وعي بمآلاته فأخفقت وتخفق وسترى أي منقلب ينقلبون.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، بقايا فرنسا، الإحتلال،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 22-12-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  السياسي لا يصدق بالضرورة..
  غير مبرر وغير مجرم .. ولكن محرر
  الدين واللغة في المواقع الرسمية في تونس
  مقدمة لكتاب للدكتور المنجي الكعبي
  نفس الاشخاص نفس المشاكل
  تعليق على تمزيق
  آداب الانتخابات
  الانتماء السلبي والحياد الايجابي
  أخو علم..
  الفدْي بالنفْس .. يا قدْس!
  الوعد الحق
  هيئة الانتخابات.. المأزق
  على هامش قانون المصالحة
  هبة أو شبهة كتب في دار الكتب
  الموت للقضية بالاستيطان البطيء
  تقدير العواقب
  المرحوم محمد المصمودي أو تونس في ظل تقدير آخر لمستقبلها
  ترامب والإسلام
  حتى لا يوشك الاتحاد على افتعال أزمة لتأجيل مؤتمره
  الدولة تصفع وتهان..
  معاملة المؤقت معاملة غير المؤقت
  السياسة وخطاب الثقة والأمل
  في عدم الاستغناء عن القوانين لضبط المسائل الدستورية
  في تصويت الوزراء النواب لأنفسهم أو شبهة فساد
  التبرير بغياب المؤسسات والقوانين
  متاعب الشاهد في مرآة الأحزاب والمبادرة
  عدم تجديد الثقة لا يعني سحب الثقة
  عندما يحصّن المنصب صاحبه للدفاع عن المبدإ
  من مبادرة حكومة الوحدة الوطنية الى الدعوة لانتخابات مبكرة
  بيت الحكمة أو سياسة البيت المحجور

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  23-12-2017 / 22:51:04   الدكتور المنجي الكعبي
رد على رد

السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل للمواقف بأحد الساسة المعاصرين، وليس بالضرورة هو المرحوم الهادي نويرة وإن كان هو المعني:
https://www.facebook.com/search/top/?q=chakib%20nouira
Texte écrit par feu M Hedi Nouira en 1991 et rapporté par son fils M Chakib Nouira.
L’État et les Tunisiens sont de croyance , de statut , de tradition , d'adhésion et de culture Islamique.
Nul n'a donc , le monopole de juger de la façon dont ils pratiquent leur religion , à plus forte raison d'en capter le monopole .
Ceux qui veulent s'arroger cette mission , n'ont , ni la stature , ni l'envergure , ni le rayonnement et l'aptitude à le faire.
Dans tous les cas , il n'y a ni église ni ordres en Islam , et les titres que s'arrogent certains , sont , pour le moins , inconsidérés et douteux .
N'oublions pas que la cohésion du monde musulman à commencé à souffrir et à être battue en brèche , par ceux la mêmes qui , sous couvert d'interprétations très discutées et plus encore discutables , en vérité , nostalgiques d'un paganisme vivace , n'ont pu admettre que "les peuples de Darius" soient réduits à une croyance d'importation dont les arabes ont été le véhicule .
Au départ , ce fut un différent politique , (entre Ali et Moaouia), un problème d’État et de Société .
Est-ce à ce temps révolu que l'on veut revenir ?
Attention !
Déjà , en Indonésie ,le plus grand pays musulman ,de même en Malaisie où l'Islam ne cesse de progresser , l'on sent progresser, depuis peu , une certaine réaction contre ce courant , du fait , précisément , d'une certaine arrogance , qui vient d'où vous savez et qui n'est ni opportune , encore moins légitime.
Sans compter la réaction d'un tout autre genre , il est vrai , qui se manifeste en Occident et qui nous rappelle certaines résurgences.
De tout cela , le monde Musulman et le monde arabe tout particulièrement , pourraient fort bien s'en passer !
À ces irresponsables qui bombent le torse et qui gonflent ce qu'ils peuvent avoir de biceps , de ce rendre à cette réalité , que le monde arabo-musulman est , encore sous-developpé , divisé contre lui-même , à la merci de cet occident , excédé et nostalgique d'une hégémonie qui se dégrade , à la merci , dis-je , pour son développement et même pour sa subsistance .
Si l'on considère encore que les Arabes se sont faits battre quatre fois par Israël, il y a lieu de méditer et de tirer rapidement les enseignements qui s'imposent et de réfléchir aux conséquences graves où nous entraîneraient les excès auxquels nous assistons un peu partout.
Les mosquées sont faites pour la prière et pour la méditation, pour porter la bonne parole, pour enseigner les préceptes de l'islam , pour inciter au comportement exemplaire et prêcher la fraternité.
Sur tout cela, tous les tunisiens sont d'accord, absolument d'accord.
Cependant, dès lors qu'on veuille faire des maisons de Dieu un théâtre de contestation, quelle qu'en soit la nature, on y introduit querelles et zizanies.
Ce n'est plus donc un problème de credo qui se pose, mais un cas de conscience qui s'impose , quant au virus qui génère, à court ou à moyen terme, la guerre civile.
Ici, le pouvoir gardien de l'ordre public, ne saurait rester indifférent, de crainte d'être un jour en présence de situations plus graves encore .
On ne saurait impunément transformer les maisons de Dieu, sanctuaire de paix et de méditation, en théâtre d'opposition voire d'affrontements entre musulmans sur tout autre chose que leur credo où tout est clair et n'a besoin d'intermédiaire entre ces musulmans et Dieu tout-puissant.

  22-12-2017 / 19:56:37   فوزي
لو وضحت الاسماء لكان المقال أكثر فائدة يا دكتور

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محرر "بوابتي"، فراس جعفر ابورمان، أحمد الحباسي، سحر الصيدلي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فاطمة عبد الرءوف، إيمى الأشقر، صفاء العراقي، عدنان المنصر، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. مصطفى يوسف اللداوي، رضا الدبّابي، عزيز العرباوي، عراق المطيري، د.ليلى بيومي ، الناصر الرقيق، علي الكاش، إيمان القدوسي، رافد العزاوي، فتحي العابد، سفيان عبد الكافي، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد النعيمي، حمدى شفيق ، سلوى المغربي، عبد الله الفقير، د - مصطفى فهمي، د - مضاوي الرشيد، مراد قميزة، د - محمد بن موسى الشريف ، د. خالد الطراولي ، مجدى داود، محمد اسعد بيوض التميمي، صالح النعامي ، د - غالب الفريجات، د- هاني السباعي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، إسراء أبو رمان، د - أبو يعرب المرزوقي، صلاح الحريري، سلام الشماع، د- محمود علي عريقات، أ.د. مصطفى رجب، سعود السبعاني، خبَّاب بن مروان الحمد، د- محمد رحال، يزيد بن الحسين، د. طارق عبد الحليم، معتز الجعبري، فهمي شراب، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمود سلطان، الشهيد سيد قطب، خالد الجاف ، د - صالح المازقي، محمد العيادي، أبو سمية، د . قذلة بنت محمد القحطاني، طلال قسومي، رشيد السيد أحمد، سامر أبو رمان ، علي عبد العال، منجي باكير، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد الغريب، كمال حبيب، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - محمد عباس المصرى، ابتسام سعد، نادية سعد، محمد إبراهيم مبروك، بسمة منصور، محمد تاج الدين الطيبي، د. جعفر شيخ إدريس ، د. محمد عمارة ، الهادي المثلوثي، منى محروس، عمر غازي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد بوادي، جمال عرفة، جاسم الرصيف، حسن الحسن، تونسي، محمد الياسين، محمد شمام ، الهيثم زعفان، حميدة الطيلوش، د. الشاهد البوشيخي، فتحـي قاره بيبـان، أحمد ملحم، د. الحسيني إسماعيل ، حسن عثمان، د- هاني ابوالفتوح، العادل السمعلي، وائل بنجدو، عصام كرم الطوخى ، كريم فارق، شيرين حامد فهمي ، أنس الشابي، محمد عمر غرس الله، كريم السليتي، د. صلاح عودة الله ، سامح لطف الله، د. عبد الآله المالكي، مصطفي زهران، رأفت صلاح الدين، عبد الرزاق قيراط ، د - محمد بنيعيش، سيدة محمود محمد، صباح الموسوي ، حاتم الصولي، هناء سلامة، صفاء العربي، د - احمد عبدالحميد غراب، أشرف إبراهيم حجاج، إياد محمود حسين ، يحيي البوليني، عواطف منصور، عبد الغني مزوز، د. محمد مورو ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - شاكر الحوكي ، د. أحمد بشير، فاطمة حافظ ، فوزي مسعود ، صلاح المختار، المولدي الفرجاني، د.محمد فتحي عبد العال، محمد الطرابلسي، محمود فاروق سيد شعبان، د - الضاوي خوالدية، سوسن مسعود، سيد السباعي، محمود صافي ، د - محمد سعد أبو العزم، د- جابر قميحة، مصطفى منيغ، د. نانسي أبو الفتوح، عبد الله زيدان، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد أحمد عزوز، د. محمد يحيى ، ياسين أحمد، د - المنجي الكعبي، د. نهى قاطرجي ، حسن الطرابلسي، محمود طرشوبي، فتحي الزغل، ماهر عدنان قنديل، رافع القارصي، د. أحمد محمد سليمان، رمضان حينوني،
أحدث الردود
مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

أريد ان أحصل على دروس في ميدان رعاية الطفل وتربيته وطرق استقبال الاولياء فلي الروضة من قبل المربية...>>

لو استبدلت قطر بالإمارات لكان مقالك له معنى لان كل التونسيين بل والعالم العربي كله يعرف مايفعله عيال زايد باليمن وليبيا وتونس بل وحتى مصر ولبنان والسع...>>

أريد مساعدتكم لي بتقديم بعض المراجع بخصوص موضوع بحثي وشكرا...>>

فكرة المقال ممتازة خاصة حينما يرجع اندحار التيارات الاسلامية ومناصريها وجراة اعدائهم عليهم بالحصار وغيره في تركيا وقطر وحماس، حينما يرجع ذلك لتنامي فك...>>

الموضوع كله تصورات خاطئة وأحكام مسبقة لا تستند إلى علم حقيقي أو فكر ينطلق من تجربة عميقة ودراسة موضوعية ، فصاحب المنشور كذلك الإنسان الغربي الذي يريد ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة