البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

لمحات شابية

كاتب المقال د - المنجي الكعبي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 354


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


(١)
الكعبي للشابي كغار حراء للرسول صلى الله عليه وسلم .. مستلهم شعر ووحي.
والكعبي كما هو معلوم في توزر، بلدة الشاعر  أبي القاسم الشابي، اسم صخرة كبيرة يطلق عليها هذا الاسم في منطقة رأس العين المسماة باسمها كذلك كما ذكر ذلك في أحدث ما قرأناه على العنكبوتية للسيد عادل الزبيدي رئيس جمعية الواحات بتوزر حيث يقول: «للتذكير  “راس العين” و”الكعبي” كانت مصدر الهام الشاعر أبو القاسم الشابي.».
‏ (٢) والمخلف المهجور من ثمانين عاما   للشاعر  أبي القاسم الشابي من مسودات ومهملات،  الذي نشره أخيرا المتلقب بلقبه، وزير الشؤون الدينية في عهد بن علي، الدكتور علي الشابي دون أن يفصح عن نسبه إليه، لا يرقى الى النشر والى العنوان الذي وضعه له وهو «ظلال النخيل» كما ذكر ذلك الناقد الحصيف الشاعر القيرواني محمد الغزي في تعليقه عليه، ‏لبعده عن الحقيقة وجوهر العمل.
‏وأنه، ‏كما شهد به لسانه مما خصه به نجله جلال الشابي‏، دون وثيقة أو كتب بخطه، لتحمل المسؤولية ‏فيما يوثق أو لا يوثق، ‏واجتهد ليقول إنه استخلص العنوان من أبيات للشاعر، ولكن لا يغيب عن عارف أنه إيماء الى اسم ‏ ‏الكعبي دون تلفظ به.
 (٣) وللتصحيح، في المشرق ينطقون الشابي غير نطقنا المشهور في تونس، والصحيح وعلى الأصل هو نطقهم بعدم تشديد الباء ‏والياء أيضاً، وكذلك ينطقه الأجانب في لغاتهم محاكاة للنطق الصحيح، لأنه نسبة إلى بلدة اسمها الشابه قرب المهدية. فالنسبة إليها لا تكون مشددة الياء والباء بطبيعة الحال غير مشددة أصلاً.
وقل من رأيته تفطن إلى هذا الموضوع اللغوي حتى لا تنطق هذه الكلمة الشابي بين المشرق والمغرب إلا على الوجه الصحيح بتشديد الشين لا محالة لأنها من الحروف الشمسية ولكن لا بتشديد الباء لأنه ليس من شبّ يشب شبابا 
‏وشبوبية.

(٤)
وعلاقة الشابي بالقيروان لا تجسمها تسمية هذا المكان أو الصخرة المسماة الكعبي نسبة إلى هذا القوم، الكعوب من أعراب بني هلال الذين استوطنوا القيروان فيما بعد والمناطق الواسعة حولها المسماة بالأعراض وتشملهم قبائل جلاص، بل ويجسمها أيضاً حنين الشابية إلى موطن
‏دولتهم التي أقاموها في القيروان في القرن العاشر بصداقة الشاعر الشابي المتينة بالمربي الكبير من ذوي اللسانين ‏محمد الحليوي، ‏وأيضاً بعلاقة المصاهرة التي أقامها الدكتور علي بعد عودته من الشرق ‏بإحدى العائلات العريقة بالتعليم في المدينة في أول أمره.

(٥) ولا يزال كشابي يأخذه الحنين الى تاريخ مجد هذه الدويلة التي أقامها صاحب الطريقة الصوفية سيدي عرفة حتى توجه على يد بعض تلاميذه بالكلية الزيتونية لدراسة سيرته ونشر مخطوطه الوحيد الذي وجده في وصف مذهبه وطريقته ، وقدم أخيراً الكتاب بعد اعتكاف الطالب سنوات على تحقيقه، قدمه له بمقدمة لم يتردد فيها من إبراز تفرد هذا المتصوف سيدي عرفة، بمذهب وحدة الوجود، خلافا لسائر المتصوفة قبله وفي عصره، منكراً كل تصوف لا يقوم على وحدة الوجود ومنها انطلق في تطبيقها العملي باستلام الحكم، بإقامة دولته على أنقاض الانظمة السابقة وبالانتقاض أولا على سلطة الحفصيين، ما أدى بدولته بالدخول في صراعات وحروب وإقامة أحلاف مع الإسبان لحماية ظهره من الأتراك والحفصيين معاً، وانتهت دولته بالسقوط في عهد أحد أحفاده أبي الطيب لما مالت عامة القيروان الى منافسه في التصوف سيدي عبيد الغرياني.
ونظرية وحدة الوجود التي لا تفرق بين شؤون الحكم والتصوف التي أجراها على لسانه الدكتور علي الشابي بدعوته هو للدولة القومية إحياء لدولة جده سيدي بو مخلوف وعرفة التي يعتبرها أول دولة قومية قامت في تونس، وكان ذلك في منافسة خفية لدولة بورقيبة، لأن مقاله في هذا المعنى لم يظهر إلا في ظل تهاوي حكم بورقيبة يوم السبت السابع من نوفمبر ١٩٨٧ في جريدة العمل كأنه من غريب الصدف! وأصبح في اليوم التالي طموحه الى الحكم كالمتحقق مع بزوغ فجر الدولة الجديدة دولة بن علي الذي كان من أول أنصاره في الحكم منصر الرويسي المتطرف اليساري المعروف وأحد بلديات الدكتور علي بتوزر وهو الذي أخذه الى تولي رئيس جامعة الزيتونة ثم تدريجياً إلى كاتب دولة فوزير للشؤون الدينية فرئيس المجلس الاعلى الإسلامي أخيرا.
(٦)
وهذه العصبية الى الدولة ومؤسسها بصفته متصوفاً وصاحب سلطة ومؤلف كتاب، اجتهد الدكتورعلي الشابي مقدم كتاب «ظلال النخيل» أن يقمصها جبة الشاعر الشابي واجتهد في جعله يتماهى في التصوف كجده في أكثر من بيت أو قصيد من مخلفه أو ديوانه الذي انكب كما يقول ‏على درسه وتحليله ‏بما وجده فيه من تصورات وأخيلة..
وهو يعلم كما نعتقد أن معاملة مفاهيم الشاعر بمفاهيم المتصوف دقيقة للغاية لأنها في عمومها مناقضة في ذهن عامة أهل السنة لوحدة الخالق والمخلوقات أي بتمايز الخالق عما سواه من المخلوقات.

‏‏(٧) والشابي شاعر الخضراء ، بلقبه المفرد بل الأفرد، رفع سماء اللغة العربية بشعره إلى قمة إعجازها مجدداً في أغاني الحياة وفي ظلال النخيل، ولا مشاحة في الألقاب .

(٨) ‏وأهمية هذه الأشياء أو الأشعار المتناثرة والرسائل المتبادلة لا تخفى، ولا تزيد في شهرة الشابي ولكنها قطعاً تزيد في معرفة الناس بشخصيته الفريدة وحالته في ساعات مرحه وترحه وعلاقاته بالناس من قريب ومن بعيد، ولعل بعضها كان من أسراره التي يجب أن يخفيها ولكن عامل الزمن وفضول الناس كشف عنها تحت قلم قريبه وأديب مثله، الدكتور علي الشابي الذي كان هو نفسه في شبابه الأول يكتب الشعر وله القصائد القليلة المنشورة تحت اسم علي الدريدي والذي يقول زميله وصديقه الأستاذ إبراهيم شبوح إنه استبدله لما عزم على الدراسة في مصر وشهرته تسبقه هناك  لعلمه بإعجاب الناس في الشرق بعبقريته وتجديده فاتخذ لقبه كأحد بلدياته ولمَ لا القرابة الشديدة كدريدي من أنصار الولي الصالح الصوفي سيدي عرفة الشابي صاحب الدولة بالقيروان الذي ينتمي اليه القوم.


-----------------
الدكتور المنجي الكعبي
تونس في ١٣ صفر ١٤٤٥ه‍‍‍ / ٣٠ أوت ٢٠٢٣م


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الشابي، الكعبي، توزر، خواطر،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 11-09-2023  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  على هامش الانتخابات الرئاسية القادمة صدور كتابين تاريخيين في طبعة جديدة
  حل الدولتين في مأزق النقض
  فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ
  المرحوم قاسم بوسنينة مثال نادر من الرجال المخلصين
  فعل المستحيل، أو بعبع حق النقض في يد إسرائيل بالتناظر لأمريكا
  أفكار يجرفها الطوفان
  كل ما تخسره إسرائيل بتطاول مدة الحرب تكسبه حماس
  يهود العالم في ولايات متحدة أمريكية صهيونية
  هدنة تفتح على حل دائم وإلا عودة لحماس أشد بأسا
  معركة الأسرى أقوى من معركة السلاح وفتيل النار
  كل الغثاء حمله الطوفان
  رب درس تأخذه من عند غير مدرس ولو من طوفان
  في غزة طوفان دموع اختلط بطوفان الأقصى
  فرنسا من المعاداة للسامية إلى المؤاخاة للصهيونية
  قمة العرب والمسلمين لمساندة طوفان الأقصى في غزة بما أوتوا من قوة الإختلاف والإئتلاف
  فلسطين بطوفان الأقصى دخلت حرب التحرير بالمعنى الجزائري الفريد
  إهلال الإسلام على الكون الجديد
  "‏الفيتو" الأمريكي البريطاني الفرنسي ملطوخ في غزة
  ‏إسرائيل تقتل نفسها عرقا عرقا في غزة
  إسرائيل «غريبة» أوروبا في الشرق الأوسط
  هذه حرب ظالمة لا حرب دفاع عن النفس
  مال الإسلام إرهاب
  الصراع الأمريكي الإسرائيلي
  ‏تركيا وإيران ومصر
  حل الدولة الواحدة
  التهور مزلة والإقدام عن تبصر مأمون
  الموقف التونسي
  ‌على أنفاس غزة
  لمحات شابية
  نيتشه الموت والحياة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
يزيد بن الحسين، د - الضاوي خوالدية، رافد العزاوي، محرر "بوابتي"، عمار غيلوفي، إياد محمود حسين ، أحمد النعيمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- هاني ابوالفتوح، مصطفى منيغ، رضا الدبّابي، الهادي المثلوثي، د - المنجي الكعبي، نادية سعد، عمر غازي، عبد الغني مزوز، عبد الله زيدان، د. طارق عبد الحليم، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد الطرابلسي، فتحـي قاره بيبـان، محمود سلطان، خالد الجاف ، طلال قسومي، سيد السباعي، د- محمد رحال، محمود طرشوبي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، وائل بنجدو، د - محمد بن موسى الشريف ، فتحي العابد، علي عبد العال، أ.د. مصطفى رجب، منجي باكير، سلوى المغربي، أحمد بوادي، خبَّاب بن مروان الحمد، سامح لطف الله، محمد العيادي، صفاء العراقي، د- جابر قميحة، د.محمد فتحي عبد العال، سلام الشماع، د - شاكر الحوكي ، فوزي مسعود ، كريم فارق، محمد شمام ، الناصر الرقيق، د. عبد الآله المالكي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أنس الشابي، عزيز العرباوي، د. صلاح عودة الله ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد الياسين، د - مصطفى فهمي، د - عادل رضا، محمود فاروق سيد شعبان، حسن الطرابلسي، صباح الموسوي ، عواطف منصور، د - صالح المازقي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد الحباسي، فهمي شراب، صفاء العربي، سامر أبو رمان ، كريم السليتي، محمد أحمد عزوز، د - محمد بنيعيش، جاسم الرصيف، حميدة الطيلوش، صلاح الحريري، الهيثم زعفان، عبد الله الفقير، د. أحمد بشير، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الرزاق قيراط ، حسن عثمان، د- محمود علي عريقات، د. خالد الطراولي ، يحيي البوليني، سفيان عبد الكافي، أحمد ملحم، إسراء أبو رمان، محمد يحي، صالح النعامي ، حاتم الصولي، ماهر عدنان قنديل، رافع القارصي، مجدى داود، سليمان أحمد أبو ستة، أبو سمية، رمضان حينوني، محمد عمر غرس الله، سعود السبعاني، إيمى الأشقر، د. أحمد محمد سليمان، مراد قميزة، رشيد السيد أحمد، ياسين أحمد، صلاح المختار، محمد اسعد بيوض التميمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، العادل السمعلي، علي الكاش، فتحي الزغل، ضحى عبد الرحمن، عراق المطيري، المولدي الفرجاني، مصطفي زهران، تونسي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة