تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

لماذا "معارضة" نتائج انتخابات سلطة الثورة

كاتب المقال د - المنجي الكعبي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الانتخابات التي خضناها أشهراً بعد الثورة أفرزت سلطة وكان ينبغي أن لا تفرز تقاسم مجلس تأسيسي بين معارضة ومعارضة مضادة، أي حكومة. لأن الحكومة والمؤسسات الرسمية غيرها، التي انبثقت عن السلطة التأسيسة للثورة كل عناصرها أتت بها صناديق الاقتراع التي أعقبت أول تنظيم لانتخابات ديمقراطية بعد الثورة، ولم يتقدم لها - حسب علمي - فردٌ أو أفراد أو قائمات أعلنت نفسها معارضة أو أحزاب معارضة لتمارس بمجرد افتتاح المجلس وانتخاب هيئاته الدستورية دورها كمعارضة تقليدية في ديمقراطية برلمانية أو رئاسية أو ملكية قائمة مطمئنة في دولة آمنة مستقرة.

هل تكون الرغبة في صفة المعارضة لمعارضين سابقاً في نظام المخلوع هو الذي حدد مصائر بعض زعمائهم وقادتهم للتشبث بصفة المعارضة التي من معانيها التداول على الحكم، ولكن لا تداول على الحكم بدون مدة فاصلة ومراقبة لأداء معين، لا بتشويش على ممارسة الحكم أو استنزال الخصوم من أجل سرعة المداولة عليهم؟

ومع الاقرار بأن كل سلطة تستتبع معارضة إزاءها من يوم ميلادها، ولكن استعجال الأمور وهو عنصر غالب، يقدح في كل تطرف مفرط للمعارضة إذا كان لا يقوم على أسس مقبولة عقلاً، فحين تتجاوز كل أساليب المنازعات على السلطة حد المسموح به اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً يعود الخلل على المنظومة الديمقراطية عامة، وفي المقدمة موعد الانتخابات.

ومع أن كل تأخير محاسب عليه بما يكذب أحياناً تنائج سبر الآراء لصالح بعض الأطراف دون بعض، ولكن ردود فعل الجماهير الذين قد لا تمتلكهم صناديق الاقتراع أو تصادر إراداتهم نتائجها الموجهة أحياناً بأنواع من الضغوط والاعتبارات ويعجزون عن صدها، تكون قاتلة وتصيب المخطئ والبريء.

ولذلك، فما لم تقم ضوابط لاحتواء التجاوزات قبل وقوعها أو تسليط العقاب على مرتكبيها بالعدل والإنصاف، فإن المعارضة المتلفعة في رداء شرعيتها الانتخابية أو الشعبية - بدعوى أصحابها - بإمكانها أن تبقى حجر عثرة في تقدم الثورة نحو تحقيق أهدافها ويقول المثل كما تدين تدان.

وليس من الحكمة بناء معارضة لأول سلطة شرعية للثورة، لأنها عدوانية على براءة الشعب في انتخاباته التي لامست توجهاته بحق شهوراً قليلة بعد الثورة، قبل أن تتدخل في التشويش على توجهاته السلمية والسليمة في الوقت نفسه عوامل كثيرة. وغير معذور، كان من كان، بقلة نصيبه أو حصته من مقاعده في إدارة دفة شؤونها إذا أعوزته الأصوات في تلك اللحظة الفارقة بين الحق والباطل يوم 23 أكتوبر 2011.
ومن التضييع التفريط في أقل شبر من استحقاق الثورة الذي منحته يومها بموجب انتخابات حتى تأتي انتخابات أخرى تنسخ الشرعيات أو تبدلها.

ومن واجب المعارضة أن تكون رفيقة بمن يؤمن بسلامة قيامها لتوازن أفضل في مجتمع ما بعد الثورة كما في غيره حتى لا تكون كل معارضة شبيهة لدينا بغيرها في السابق واللاحق أو تحفة للتزيين من ركن الى ركن.

-------------
تونس في 22 ديسمبر 2013


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، حركة النهضة، الحوار الوطني،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 24-12-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  رمضان والتقارب الروحي أكثر
  نذُر الحرب حذَر العدوى
  سياسة الأزمات والديون
  حول الكورونا في تونس: مثل أجر الشهيد
  الدواء العزيز يجود به الحاكم كما يجود به الطبيب
  دواء ولا كمثله دواء
  خواطر حول تطابق الأسماء
  من نوادر الأقوال: في العلم والدين
  كورونا: الخطر الداهم واتخاذ الأهبة
  كورونا: إنطباعات وتأملات
  على ذكر الأقصى في الحكومة
  (الأقصى) في أسماء أعضاء الحكومة المقترحة
  ثقة بتحفظات كلا ثقة
  البرلمان: الوحْل أو الحل
  محرقة ترامب في فلسطين
  موسم الاختيارات للحكم
  مصر لا يغيب الماء عن نيلها
  في الأقدر على تشكيل الحكومة
  وجهة نظر فيما حصل بحكومتنا الموقرة
  في الجزائر: معجزة الموت لمباركة الحراك
  في الدين والحقوق (تفسير الشيخ السلامي أنموذجاً)
  تحية بتحية واستفهامات
  حقيقة طبعة ثانية للشيخ السلامي من تفسيره
  متابعات نقدية
  الثقافي اللامع والصحافي البارع الأستاذ محمد الصالح المهيدي خمسون عاماً بعد وفاته
  ظاهرة هذه الانتخابات
  من علامات الساعة لهذه الانتخابات
  المحروم قانوناً من الانتخاب
  شاعر "ألا خلدي": الشيخ محمد جلال الدين النقاش
  قرائن واحتمالات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد الحباسي، مصطفى منيغ، أحمد ملحم، سحر الصيدلي، صلاح الحريري، رشيد السيد أحمد، د.محمد فتحي عبد العال، صالح النعامي ، الناصر الرقيق، د. الحسيني إسماعيل ، محمد عمر غرس الله، صباح الموسوي ، جاسم الرصيف، ابتسام سعد، كريم فارق، الهادي المثلوثي، فوزي مسعود ، حمدى شفيق ، الشهيد سيد قطب، علي عبد العال، فتحـي قاره بيبـان، د. محمد يحيى ، د. محمد مورو ، رضا الدبّابي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، سفيان عبد الكافي، رمضان حينوني، أ.د. مصطفى رجب، مجدى داود، د- محمد رحال، د. نهى قاطرجي ، محمد اسعد بيوض التميمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - عادل رضا، نادية سعد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- هاني ابوالفتوح، إيمان القدوسي، محمد إبراهيم مبروك، صفاء العربي، رحاب اسعد بيوض التميمي، ماهر عدنان قنديل، خالد الجاف ، د - غالب الفريجات، علي الكاش، د. الشاهد البوشيخي، د - أبو يعرب المرزوقي، منى محروس، عبد الله الفقير، محمد تاج الدين الطيبي، عبد الله زيدان، د. عادل محمد عايش الأسطل، يزيد بن الحسين، محمد العيادي، منجي باكير، فاطمة عبد الرءوف، عمر غازي، عزيز العرباوي، سعود السبعاني، أبو سمية، بسمة منصور، عدنان المنصر، محمود طرشوبي، مصطفي زهران، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. صلاح عودة الله ، أحمد الغريب، محمد الطرابلسي، د.ليلى بيومي ، فهمي شراب، د - المنجي الكعبي، كريم السليتي، أنس الشابي، محمود فاروق سيد شعبان، د. عبد الآله المالكي، سيدة محمود محمد، عبد الرزاق قيراط ، د- محمود علي عريقات، عواطف منصور، محمد الياسين، أشرف إبراهيم حجاج، د. نانسي أبو الفتوح، تونسي، خبَّاب بن مروان الحمد، مراد قميزة، سامر أبو رمان ، طلال قسومي، محرر "بوابتي"، عراق المطيري، حاتم الصولي، ياسين أحمد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سلوى المغربي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، محمد شمام ، رافع القارصي، رأفت صلاح الدين، د. خالد الطراولي ، الهيثم زعفان، كمال حبيب، د - الضاوي خوالدية، د. جعفر شيخ إدريس ، د - مصطفى فهمي، محمد أحمد عزوز، رافد العزاوي، فتحي العابد، محمود سلطان، سوسن مسعود، د. مصطفى يوسف اللداوي، معتز الجعبري، حسني إبراهيم عبد العظيم، حسن الحسن، د. محمد عمارة ، إسراء أبو رمان، العادل السمعلي، أحمد بوادي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، جمال عرفة، صفاء العراقي، د - محمد عباس المصرى، يحيي البوليني، حميدة الطيلوش، حسن عثمان، د - محمد بنيعيش، المولدي الفرجاني، وائل بنجدو، د. طارق عبد الحليم، د - مضاوي الرشيد، محمود صافي ، فتحي الزغل، د - صالح المازقي، إياد محمود حسين ، سامح لطف الله، د- جابر قميحة، شيرين حامد فهمي ، عصام كرم الطوخى ، د. أحمد محمد سليمان، د - احمد عبدالحميد غراب، حسن الطرابلسي، د - محمد سعد أبو العزم، سلام الشماع، سيد السباعي، أحمد النعيمي، د. أحمد بشير، د - شاكر الحوكي ، د- هاني السباعي، إيمى الأشقر، عبد الغني مزوز، د - محمد بن موسى الشريف ، صلاح المختار، فاطمة حافظ ، فراس جعفر ابورمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، هناء سلامة،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة