تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هل تصح مقولة (ان السنة هم أنفسنا)؟

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


غالبا ما يردد مراجع الشيعة قول مرجعهم الأعلى علي السيستاني" أن السنة أنفسنا"، للدلالة على عدالة المرجع، وتعامله مع العراقين جميعا كأسنان المشط، وانه لا فرق بين سني وشيعي عنده، وان المرجع هو صمام أمان العراق وغيرها من المقولات ذات الغرض الدعائي، وليس النوايا الحقيقية، فالقول يخالف الفعل، واللسان يخالف القلب، والمكتوب يتعارض مع القول.

في أحد أفلام الفيديو التي يمكن مشاهدتها عبر اليوتيوب، قال المرجع الشيعي الشيخ د. فيصل الكاظمي من منبر حسينية (عباس التميمي) في العاصمة بغداد، عبر محاضرة له بعنوان (كن إيجابيا!)، قال فيها " كنت ذات يوم جالسا مع السيد السيستاني، وقلت له: سيدنا إخواننا السنة، فقال: شنو؟ فقلت له: نعم سيدنا! فقال المرجع: لا تقل إخواننا السنة. فقلت له: ما أقول سيدنا؟ قال المرجع: قل أنفسنا. فقلت: ماذا تقول سيدنا؟ فقال: نعم، قل أنفسنا، ولا تقل إخواننا".

حاول الكاظمي ان يخرج الحديث بنكهة خاصة، وقال" لم يكن الإعلام والفضائيات متواجدة معنا، كنا سماحة السيد وأنا، والشيخ ابو زينب الأنصاري فقط، والله رابعنا"، تابع القول" طلعت مباشرة من بيت السيد الى المجلس (مجلس شيعي)، وقلت لهم: يا جماعة الآن خرجت من بيت المرجع الأعلى للمسلمين،وقال لا تقول السنة إخوانا بل أنفسنا، فما هذه الإيجابية؟
بالطبع د. الكاظمي يدجل، وهذا ديدن بعض المراجع، ولربما غلفها بغطاء التقية:
ـ فهو لم يذكر متى تم هذا اللقاء؟
ـ كلمة (شنهو): هذه العبارة الإستفهامية لا يمكن أن تصدر عن رجل فارسي، لأنها كلمة تعني العراقيين من أهل بغداد ومحافظات الوسط فقط، فأهل الجنوب يقولون (شنهي).
ـ قول الكاظمي" مرجع أعلى للمسلمين"، غير صحيح، بل السيستاني مرجع للشيعة فقط، وليس لبقية المسلمين، والشيعة أقلية إسلامية، كما هومعروف، ولا يصح ان يكون السيستاني او أي مرجع ديني في العالم من أهل السنة أو الشيعة مرجعا أعلى للمسلمين كافة.
ـ ان (ابو زينب الإنصاري)، من رافضة الجنوب، وهو في قمة الطائفية والتطرف، وصاحب مقولة ( لن تسبى زينب مرتين)، فهل تقبل هذا الزينبي عبارة السيستاني؟
ـ بدلا من هذه العبارة، هل يقدر السيستاني أن يحول العبارة الى فتوى؟ لاتوجد فتوى حول هذا الأمر، ولا وجود للكلام على موقع السيستاني. بل جاء عبر كتيب تضمن رسالة مزعزمة للسيستاني وردت عبر وكيله صدر الدين القبانجي خلال (الملتقى الوطني الأول لعلماء السنة والشيعة في العراق) في النجف. وهي خطابات ألقيت من خلال بعض المراجع بوجود رجال دين من أهل السنة.
ان فتاوى السيستاني تُكذب المقولة، بل تقلب السحر على الساحر. حتى ان آية الله كمال الحيدري سخر من مقولة السيستاني وقال" تقول للسني: ايها الناصبي، المخلد في النار، وأنت أشر من اليهود والنصارى، وأنجس من الكلاب والخنازير، ولكن تقول" إخواننا أنتم، أنكم أنفسنا"، فأي منطق بائس متخلف هذا".

كما علق ( ياسر الحبيب) إن" أن قول السيستاني تورية، فهو يوهم المخالف بشي ويقصد بينه وبين الله يعني شيء اخر للمصلحة العامة، فالمقصود لاتقولوا اهل السنة هم اخواننا بل هم انفسنا، يعني نحن الشيعة اهل السنة الحقيقين".
هل كان المرجع الأعلى صادقا في قوله؟
قبل الحكم لنقرأ هذه المسائل ونحكم بعدها.
المسألة الأولى: السني كافر ولا تجوز الزكاة له.
ـ قال السيستاني" لا يُعطى الكافر وكذا المخالف من الزكاة". (منهاج الصالحين1/شروط الزكاة/ اولا الإيمان)، وهذا القول مصدرة الشريف المرتضى بقوله" مما إنفردت به الإمامية القول بن الزكاة لا تجزي إلا إذا إنصرفت الى إمامي، ولا تسقط عن الذمة بدفعها الى مخالف، والحجة في ذلك إضافة الى الإجماع، قد دلٌ على ان خلاف الإمامية في إصولهم كفر وجار مجرى الردة، ولا خلاف بين المسلمين في إن المرتد لا تخرج اليه الزكاة". (الإنتصار/82).

المسألة الثانية: لا يجوز للشيعي ان يتزوج من الشيعية، ولا السني من الشيعية خوفا من الضلال. (المسألة 999 ) : لا يجوز للمؤمن أو المؤمنة ان يتزوج دواماً أو متعة بعض المنتحلين لدين الاسلام ممن يحكم بنجاستهم كالنواصب ، ويجوز زواج المؤمن من المخالفة غير الناصبية ، كما يجوز زواج المؤمنة من المخالف غير الناصبي على كراهة ، نعم اذا خيف عليه أو عليها الضلال حرم وان صحّ العقد.

أصدر المرجع الشيعي هذه الفتوى في جواب على سؤال طرح عليه في موقعه (موقعه الأكتروني في قم وليس النجف)، وقد أثارت الفتوى ضجة في العالم الإسلامي، بل ان الكاتب الشيعي أحمد الكاتب وبعض الكتاب الشيعة وجهوا رسالة الى السيستاني مستغربين من الفتوى. فإضطر المرجع من حذفها من موقعه.

المسألة الثالثة: مباركة الحرب الأهلية عام 2006
اندلعت شرارة الحرب الأهلية في العراقعام 2006 وإنتهت عام 2007 مخلفة عشرات اللآلاف من الضحايا، تحت مسمى (القتل على الهوية) ورفض رئيس الوزراء السابق المخبول إبراهيم الجعفري ان يفرض حظر التجول لوقف المجزرة. وكان يمكن أن تتوقف الحرب لو ان الجعفري المخبول أصدر قرارا بحظر التجوال او أصدر السيستاني فتوى بإيقافها، وكلاهما لم يفعل، لأن الأمر صادر من ايران. بل ان السيستاني أصدر فتوى يمكن تفسيرها بالإعتداء على أهل السنة، حيث قال"اتركوا الناس يعبروا عن آرائهم، لا تمنعوا الناس ان يعبرو عن ما يريدون"، وذلك بعد تفجير العتبة الشيعية في سامراء من قبل الحرس الثوري الإيراني لإثارة الفتنة الطائفية، ونجحت الخطة بالتعاون ما بين مرجعية النجف والحكومة العراقية، وكلاهما يتحمل وزر دماء الشهداء من الطرفين.

المسألة الرابعة: ما خفي كان أعظم!
صرح (همام حمودي) القيادي في المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في لقاء أجرته قناة الحرة بتأريخ23/12/2010 " إن سماحة السيد السيستاني يجيز ويعطي شرعيه لقتل المسلم غير الشيعي وبدون تحديد بين الناصبي وغير الناصبي، وإن سماحة السيد السيستاني متشدد جداً من هذه الناحية. وان السيد السيستاني لديه فتاوى سرية ليست للرأي العام ، إنما هي موجهه للقيادات العليا في مرجعيته وعلى مستوى الأحزاب السياسية التابعة للتقليد له".

المسألة الخامسة: المخالف كافر(غير مؤمن)
قال السيد علي السيستاني" تجب الصلاة ـ وجوباً كفائياً ـ على كل ميت مسلمٍ ذكراً كان أم أنثى، حراً أم عبداً، مؤمناً أم مخالفاً". (منهاج الصالحين1/106).

المسألة السادسة: من لا يؤمن بالخمس كافر
فقد جاء في المسألة 630: ما يأخذه المؤمن من الكافر أو من المسلم الذي لا يعتقد بالخمس ( كالمخالف) بإرث أو معاملة أو هبة أو غير ذلك لا بأس بالتصرّف فيه ولو علم الآخذ أن فيه الخمس، فإنّ ذلك مرخّص له من قبل الإمام (ع)، بل الحكم كذلك في ما يأخذه المؤمن ممّن يعتقد بالخمس ولكنّه لا يؤدّيه عصياناً، والأولى أن يحتاط في هذه الصورة بإخراج الخمس.
المسألة السابعة: مخالفة أهل السنة في رمضان والعيدين الإسلاميين
على طول الخط، فإن مراجع الشيعة في النجف يأخذوا بقاعدة (مخالفة أهل السنة) حسب رأي منسوب الى جعفر الصادق، لذلك إلتزم مراجع النجف بهذا الرأي، فهم يخالفوا أهل السنة في كل الأصول والفروع، وليس كما يروجوا في الفروع فقط، وفي المناسبات الدينية يخالف المرجع الشيعي إعلان اليوم الأول من رمضان بعد إعلانه من قبل أهل السنة، وينتظر المرجع إعلان أهل السنة، وبعدها يعلن اليوم الأول للصيام، ونفس الخلاف يتكرر في الأعياد، ولم يشذ السيستاني عمن سبقوة في مخالفة أهل السنة في إعلان اليوم الأول من رمضان والعيدين، فلو كان أهل السنة (انفسنا)، فلماذا يرفض المرجع ان يوحد المسلمين في إعلان ايوم الأول من رمضان والعيد؟ أقول لو رأي المرجع على ضعف بصره الهلال بعينه، فأنه سيرفض ان يصوم مع من يسميهم (أنفسنا).

المسألة الثامنة: لا فائدة من عبادة أهل السنة
ذكر مركز الأبحاث العقائدية العائد للمرجع السيستانيـ" روى الصدوق (قدس سره) بإسناده إلى علي بن الحسين (ع) " لو أنّ رجلاً عمّر ما عمّر نوح في قومه، ألف سنة إلاّ خمسين عاماً، يصوم النهار، ويقوم الليل بين الركن والمقام، ثمّ لقى الله عزّ وجلّ بغير ولايتنا لم ينفعه ذلك شيئاً ". (موسوعة الأسئلة العقائدية2/454).
الحقيقة ان بعض مراجع الشيعة بشكل عام لا يمكن الوثوق بكلامهم مطلقا، بسبب عقيد التقية فهي تسعة أعشار دينهم حسب رأي إمامهم جعفر الصادق. نقل الكليني عنه" إنّ تسعة أعشار الدّين التقيّة، ولا دين لم لا تقيّة له". (الكافي2/217).

الخاتمة
نترك القراء الأفاضل مع قول الشريف المرتضى مؤلف كتاب نهج البلاغة" السؤال: هل يجوز للمؤمن الإستغفار والترحم لوالديه وأقاره إذا كانوا مخالفين؟
الجواب: لا يجوز الإستغفار ولا الترحم على الكفار، وان كانوا أقارب، وأنه لا شفاعة فيهم". (رسائل الشريف المرتضى1/289).
ربما هنا من يقول: هل المقصود بالمخالفين أهل السنة.
يقول الميرزا هاشم النجفي" إن منكر واحد من الأئمة، يكون مثل منكر جميعهم (ع)، ويوجب ان تكون هذه الطوائف ملحقة بأهل الخلاف، أعني أهل التسنن". (المعالم المأثورة2/262).


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الشيعة، السنة، العراق، المراجع الشيعة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-07-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مقتدى الصدر قاتل ومنافق يا محمد سيد محسن
  المغالاة عبارة عن فقاعة سرعان ما تنفجر نموذج مصطفى جواد
  من اول من حارب حرية الرأي في الاسلام؟
  الحقيقة لا تؤلم العقلاء بل الحمقى والجهلاء
  يا للهول! عدونا يصدق، وصديقنا يكذب
  إكذوبة قول غاندي " تعلمت من الحسين كيف أكون مظلوما فانتصر"
  هل سقطت نظرية توازن الرعب بين حزب الله واسرائيل؟
  الكرامة الوطنية من وجهة نظر حزب الله
  الكاظمي يسخر من عقول العراقيين
  هل تصح مقولة (ان السنة هم أنفسنا)؟
  اذا حضرت العمامة هربت السلامة
  صدمة رجال الدين بقانون تجريم إغتصاب الزوجة
  في ايران الإنتخابات إنتهت قبل أن تبدأ
  قاسم مصلح أطلق رصاصة الرحمة على الحكومة والقضاء العراقي
  العراق سفينة متهالكة وآيلة للغرق
  برهم صالح نام اربع سنوات واستيقظ على كابوس الفساد
  محور المقاومة لا يقاوم
  تغريدات جديدة من العراق الديمقراطي/17
  ظريف يرفع غطاء بالوعة الحكومة الايرانية
  غياب الصقور وحضور الغربان/ 2
  غياب الصقور وحضور الغربان/ 1
  عذرا! العتاب مستطاب بين الأحباب
  نجم الربيعي يتألق من جديد
  ضاق بهم السبيل، وكان البديل في الرحيل
  انهض يا وطن فما بلغت أرذل العمر بعد!
  لقاء مع طلاب جامعة في اوربا الشرقية
  دبلومسية الفأر مع ايران وتركيا ودبلوماسية الأسد مع السعودية
  ولاية الفقيه، وحدة الفعل واختلاف القول
  المبوقون لا يكفون عن ازعاجنا
  كورونا تفتك، والولي الفقيه يتكتك

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
كريم فارق، د - مصطفى فهمي، محمد شمام ، كريم السليتي، حاتم الصولي، المولدي الفرجاني، رافد العزاوي، د.ليلى بيومي ، نادية سعد، فاطمة عبد الرءوف، د . قذلة بنت محمد القحطاني، ضحى عبد الرحمن، صالح النعامي ، سامح لطف الله، كمال حبيب، علي عبد العال، الشهيد سيد قطب، فتحي الزغل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مراد قميزة، رمضان حينوني، د- هاني السباعي، د - احمد عبدالحميد غراب، منى محروس، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الله زيدان، ياسين أحمد، د.محمد فتحي عبد العال، د. خالد الطراولي ، محمد العيادي، فاطمة حافظ ، مجدى داود، د- هاني ابوالفتوح، عبد الغني مزوز، محمود فاروق سيد شعبان، عبد الله الفقير، سليمان أحمد أبو ستة، الهادي المثلوثي، د- جابر قميحة، سوسن مسعود، أحمد بوادي، فتحـي قاره بيبـان، د - صالح المازقي، جمال عرفة، صفاء العربي، عمر غازي، حسن الحسن، معتز الجعبري، خالد الجاف ، عزيز العرباوي، حسن عثمان، محمد إبراهيم مبروك، مصطفى منيغ، فوزي مسعود ، فراس جعفر ابورمان، فهمي شراب، بسمة منصور، محمد الياسين، محمود طرشوبي، أبو سمية، د. عبد الآله المالكي، سفيان عبد الكافي، د. محمد يحيى ، صلاح الحريري، أحمد الغريب، سيدة محمود محمد، سحر الصيدلي، د - محمد بنيعيش، أ.د. مصطفى رجب، عبد الرزاق قيراط ، علي الكاش، د. جعفر شيخ إدريس ، د - محمد عباس المصرى، صفاء العراقي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. نانسي أبو الفتوح، ماهر عدنان قنديل، يحيي البوليني، منجي باكير، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فتحي العابد، سلام الشماع، د - شاكر الحوكي ، د. نهى قاطرجي ، هناء سلامة، صباح الموسوي ، رشيد السيد أحمد، مصطفي زهران، ابتسام سعد، عواطف منصور، وائل بنجدو، حمدى شفيق ، أحمد ملحم، العادل السمعلي، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد بن عبد المحسن العساف ، يزيد بن الحسين، أحمد الحباسي، رضا الدبّابي، د. الحسيني إسماعيل ، د. محمد عمارة ، حسن الطرابلسي، محمود صافي ، عصام كرم الطوخى ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. طارق عبد الحليم، أحمد النعيمي، د - محمد سعد أبو العزم، د. الشاهد البوشيخي، الناصر الرقيق، د - محمد بن موسى الشريف ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، سعود السبعاني، سيد السباعي، خبَّاب بن مروان الحمد، د - أبو يعرب المرزوقي، حميدة الطيلوش، د - مضاوي الرشيد، شيرين حامد فهمي ، عراق المطيري، د. محمد مورو ، د. صلاح عودة الله ، محمد عمر غرس الله، رأفت صلاح الدين، إياد محمود حسين ، إيمى الأشقر، محمد الطرابلسي، سلوى المغربي، إيمان القدوسي، محمود سلطان، د - المنجي الكعبي، محمد اسعد بيوض التميمي، أنس الشابي، تونسي، طلال قسومي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - غالب الفريجات، د. أحمد بشير، د - عادل رضا، صلاح المختار، محمد تاج الدين الطيبي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- محمد رحال، محمد أحمد عزوز، الهيثم زعفان، د - الضاوي خوالدية، عدنان المنصر، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- محمود علي عريقات، سامر أبو رمان ، أشرف إبراهيم حجاج، إسراء أبو رمان، د. أحمد محمد سليمان، جاسم الرصيف، محرر "بوابتي"، رافع القارصي،
أحدث الردود
انا اماراتي وتزوجت مغربيه على زوجتي الاولى مع ان الاولى ماقصرت فيني لكن ماعرف ليه خذتها اعترف اني كنت راعي بارتيات وهي كانت ربيعتي وربيعه الكل معرف كي...>>

انا من الامارات وفعلا للاسف اغلب المغربيات اللي شفتهن هناك يا دعاره يا تصاحب خليجين وقليل اللي شفتها تشتغل ومحترمه حتى الشغل العادي خلوه دعاره يعني تش...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة