البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ميشال عون: هل هو رئيس جمهورية أم مراقب سياسي؟

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1089


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


عندما يستمع اي مواطن عربي الى خطبة ميشال عون العصماء حول ما آل اليه الوضع في لبنان، يظن لأول وهلة ان المتحدث هومراقب سياسي يوضح الأسباب التي جعلت لبنان يتزحلق من العلو الى الهاوية، وبعض التحليلات التي أدلى بها الرئيس عون تحمل وجهين هما المنطق واللامنطق، فعندما ينتقد عون الأحزاب الرئيسة ورؤساء مجلس الوزراء السابقين ويتهمهم بالفساد وعدم المسؤولية واختراق الدستور، فأنه ينسى ان هذا الفساد واللامسؤولية مرت من بين ساقيه، لأنه رئيس الجمهورية ومسؤوليته تنحصر في تطبيق الدستور ومراقبة أداء السلطة التنفيذية، فان وجد أي خلل فمن المفروض ان ينبه السلطة النتفيذية على انتهاكاتها كراعي للدستور لا أن يبلع الإختراقات كحبات الأسبرين، عندما تغرق سفينة ما فإن القبطان وطاقمه جميعا هم المسؤولون عن غرقها، وان كان الغرق بسبب التقصير فأن القبطان وطاقمه يتحملان مسؤولية أرواح من غرق من الركاب.

ان الرئيس عون هو قبطان السفينة، ومساعد القبطان صهرة جبران باسيل، والطاقم الرئيس حزب الله وأمل، وخدام الطاقم هم سعد الحريري وبقية الأحزاب اللبنانية، لذا فجميعهم يتحمل المسؤولية، ولكن المسؤولية الكبرى يتحملها عون، الذي سلم لبنان العربي الأشم الى ولاية الفقيه عبر حزب الله هو الرئيس عون، ومن تسبب بالفساد الحكومي هو الرئيس عون وصهره والثنائي الشيعي، وازمة الكهرباء التي عصفت بالبلد كانت بيد جبران باسيل، وضياع الموارد المالية كان ابطالها الثنائي الشيعي، وان كان عون قد وقف موقف المتفرج أما هذا الانهيار فهو المذنب الأول وعليه تقع المسؤولية، قبل ان يرمي بطوق النجاة الى صهوه ويحمل الآخرين مسؤولية غرق السفينة.

عون أدرى من غيره بان الرئيس سعد الحريري لم يكن دوره يتجاوز الديكور، فهو رئيس وزراء مهلهل لا يصلح ان يدير حظيرة خنازير وليس دولة صغيرة الحجم، كبيرة الشأن مثل لبنان، لذلك فقد استهدفته ثورة تشرين واطاحته به ورمته من الباب، لكنه عاد اليها من الشباك، على الرغم من تصريحاته السابقة بأنه لم يتسلم اية مسؤولية وزارية خلال هذا العهد، لكن لعن الله كرسي الحكم كم هو لذيذ وشهي، وليس من السهوله أن تفارقه مؤخرتك بعد أن أراحها طويلا، وان أجبرت على مفارقته فإن حنين العودة اليه سوف يلازمك كظلك طوال حياتك. الكرسي في منطقتنا العربية يختلف عن كراسي الغرب، فهؤ يؤمن لمن يجلس عليه كل الصلاحيات والإمتيازات سواء تطابقت أم لم تتطابق مع الدستور، الدستور عندما مرن يمكن ان يمططه الحاكم كما يشاء.

ثلاثة في لبنان كان عليهم الرحيل من المناصب الرسمية وهم الرئيس ميشال عون وصهره الرضيع جبران باسيل، وسعد الحريري، فقد رفضهم الشعب اللبناني، ومن العار عليهم أن يتولوا اية مسؤولية، وللتأريخ لسان سوف يحاسبهم في يوم ما، وطرفان عليهما العودة الى رشدهما الوطني، وتغليب مصلحة الوطن على مصالح ايران وهما الثنائي الشيعي، لا أحد يجهل ان المساومات وتأخير استشارات الرئيس عون بشأن رئيس الحكومة كان الغرض من تأخيرها ـ بإيعاز من الجانب الإيراني ـ لمعرفة مصير ولاية الفقية بعد الإنتخابات الامريكية القادمة، فالثنائي الشيعي وحليفهم عون يخدمان الأجندة الايرانية، وبات الأمر أوضح من اشعة الشمس في رابعة النهار.

من الطريف ان يكلف الرئيس عون سعد الحريري بتشكيل الوزارة القادمة، فقد وضعه في حقل ألغام برلمانية، واسلاك شائكة حزبية، ومشاعل عثرة طائفية وطلب منه ان يجتازه بسلام وأمان، ان كان الرئيس غير قانع أصلا بالحريري، والحريري غير قانع بعون وصهره، والثنائي الشيعي غير قانع بسعد الحريري، واطراف حزبية غير قانعة لا بالحريري ولا بالثنائي الشيعي ولا بعون وصهره، والشعب اللبناني باصق في وجوه الجميع، فأية حكومة ستشكل لو افترضنا تشكيلها قبل الإنتخابات الامريكية مع كل هذه التناقضات والصراعات والتكالب على المصالح الحزبية؟ وماذا ينتظر الشعب اللبناني من زمرة منشطرة ما بين الفساد والعمالة؟

وهل يمكن لمثل هذا الحكومة الوليدة المسخ أن تحقق اي منجز للشعب اللبناني المرهق بمصائبه ومثقل بمصيره المجهول؟ وهل يتمكن المجرب سعد الحريري من أحياء المبادرة الفرنسية وهي رميم؟ بسبب اصرار الثنائي الشيعي على التمسك بوزارة المالية، واصرار جبران باسيل على التمسك بوزارة النفط، بلا ادنى شك بقية الأطراف الحزبية الأخرى سوف تطالب بحقائب وزارية حالها حال الثنائي الشيعي وجبران باسيل، وهذا يعني ان الحريري سيدور في حلقة فارغة، وسيكون العنوان الرئيس لوزارته (فشلنا أكيد وحتمي في علاجك يا شعبنا الجريح).
الغريب في خطبة عون انه لم يتطرق الى أهم معظلة في الشأن الداخلي اللبناني وهي النفوذ الايراني في لبنان عبر عمليها الثنائي الشيعي، وتسخير الثنائي المسخ كل مقدرات لبنان لصالح الولي الفقيه، ربما هذا خط أحمر لا يمكن للرئيس عون ان يتجاوزه، ولكن اليس من الأجدى به ان يخبر الشعب اللبناني عما آل اليه التحقيق في تفجير مرفأ بيروت وقد وعد بإنجازه خلال خمسة ايام، وها نحن مقبلين على مائة يوم من العزلة عن مسيرة التحقيقات الوهمية. كل الشعب اللبناني يعرف من هو المسبب في تفجير مرفأ بيروت ما عدا الرئيس عون ولجنته التحقيقية!!!
من يطلع على خطبة عون يظن انه صار في المعارضة وخرج كلاجيء سياسي من لبنان الى فرنسا، وليس كرئيس لبناني تمت كل الإخفاقات في عهده الأغبر. او ربما أراد ان يوصل رسالة الى الشعب اللبناني ان (الرئيس القوي) كان (أضعف من الجرذ)، وانه كان متفرجا على مسرح الأحداث، ولم يكن بمقدرته ان يفعل شيئا، انه رئيس عاجز، ولكن الدستور يحمله المسؤولية ولا يسمح بوجود رئيس عاجز، ويفترض به ان يصارح الشعب اللبناني بأن (الرئيس القوي) أضعف من ان يقف أمام التيار الشيعي، او ان يحفظ القطرات المتبيقة من كرامته ويستقيل من الرئاسة احترما للشعب اللبناني الذي يمر بأسوأ حال في تأريحه، لبنان بحاجة الى زعيم قوي، يؤمن بشعبه، ويعمل على تحقيق مصالحه العليا، وان يكن ثابتا في مواقفه وليس الى نعامة تخفي رأسها في الرمال.

ان التيار الوطني الحر بعد ان تيقن بأن الرئيس الحريري قد نفض يده منه، وعدم اتصال الحريري بصهر الرئيس جبران حول تشكيل الحكومة القادمة هو الذي يقف وراء تهجم الرئيس عون على الحريري، ومطالبته مجلس النواب بعد تكرار المجرب، مع ان عون نفسه مجرب، وموقفه لا يختلف عن موقف الحريري كمجربين، كان على عون ان ينظف نفسه قبل ان يطلب من مجلس النواب ان ينظف الحكومة.

أن قيام عون برمي كرة الفشل من ملعب الرئاسة الى ملعب مجلس النواب، انما يعني ان الصراعات الحزبية سوف لا تغادر الملعب اللبناني مطلقا، وعلى الشعب اللبناني ان لا يقف متفرجا على المباراة، مصير لبنان على كف عفريت، وآن للشعب اللبناني أن يحي ثورته الجبارة، ويقلع الفاسدين من أرضه المعطاء، لبنان دولة جميلة ومتحضرة وغنية وقبلة العرب، وشعبها واعي ومثقف، لا ينقصها سوى حكومة وطنية وزعماء شرفاء، وسيادة حقيقية بعيد عن الصراعات الإقليمية.

مسار التأليف سيكون اكثر صعوبة وتعقيدا من مسار التكليف، ويبقى الموقف الأقليمي والدولي أكثر تأثيرا على التكليف من الداخل اللبناني، فمخاض التأليف قد يستغرق فترة غير قليلة للخروج من عنق الزجاجة، وربما يتعدى ظهور نتائج الإنتخابات الامريكية. وفي كل الأحوال فأن الحريري بتكليفه الحالي رهن تأريخه ومستقبله السياسي بها، فالتحديات أكبر من الحريري، وستُفضح الصفقات السرية عاجلا أم آجلا ، ولات ساعة ندم يا سعد الحريري.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

لبنان، ميشال عون، حزب الله، إيران، فرنسا، التدخل الأجنبي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 25-10-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 1 ـ 2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/13 الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/12 ما قبل الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/11
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/9
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/7
  الجسد يقصف الروح في أربيل
  ­النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/6
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
  هادي العامري واوهام المدمنين
  شيعة العراق وأزمة المواطنة
  مجموعة (يقودنا حمير) البريطانية من أولى بهذه التسمية؟
  يا محور المقاومة: في القلب غصة
  الفساد سائب الأطراف ولا حدود له
  الى أبطال غزة في غزوة طوفان الأقصى
  خاطرة: الى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
  وصيتا الخميني والخامنئي لعبيدهم في العراق
  القول ما قاله سماحة الكاردينال ساكو بشأن فاجعة عرس الحمدانية
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 2 ـ 2
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 1 ـ 2
  الفتاوى الثلاث المقدسة التي دمرت العراق
  الطفولة من ضحايا الديمقراطية
  هل يجرؤ المرجع الأعلى على إتخاذ هذه الخطوة؟
  ممارسات عاشوراء بين الدين والسياسة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د- محمد رحال، محمد أحمد عزوز، رضا الدبّابي، د - الضاوي خوالدية، د - شاكر الحوكي ، ماهر عدنان قنديل، د. خالد الطراولي ، العادل السمعلي، د - محمد بنيعيش، الناصر الرقيق، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فتحي الزغل، عبد الرزاق قيراط ، د. طارق عبد الحليم، محمود فاروق سيد شعبان، محمد عمر غرس الله، أحمد الحباسي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. صلاح عودة الله ، مصطفى منيغ، إيمى الأشقر، أحمد النعيمي، د - مصطفى فهمي، حسن الطرابلسي، عواطف منصور، د.محمد فتحي عبد العال، سامح لطف الله، جاسم الرصيف، رافع القارصي، عمر غازي، علي عبد العال، إسراء أبو رمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد الياسين، ياسين أحمد، المولدي الفرجاني، د - صالح المازقي، رمضان حينوني، رافد العزاوي، سامر أبو رمان ، محمد العيادي، حسني إبراهيم عبد العظيم، صلاح الحريري، يزيد بن الحسين، صباح الموسوي ، أحمد بوادي، وائل بنجدو، د. أحمد محمد سليمان، محمود طرشوبي، صفاء العراقي، منجي باكير، كريم السليتي، محمد اسعد بيوض التميمي، د - محمد بن موسى الشريف ، عبد الله زيدان، أنس الشابي، عبد الغني مزوز، حسن عثمان، محمد يحي، رشيد السيد أحمد، صفاء العربي، سليمان أحمد أبو ستة، فتحي العابد، عراق المطيري، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد الطرابلسي، علي الكاش، سلام الشماع، د. عبد الآله المالكي، أبو سمية، صلاح المختار، عزيز العرباوي، إياد محمود حسين ، نادية سعد، طلال قسومي، حميدة الطيلوش، فتحـي قاره بيبـان، الهيثم زعفان، سفيان عبد الكافي، عمار غيلوفي، أحمد ملحم، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فهمي شراب، فوزي مسعود ، د- جابر قميحة، الهادي المثلوثي، حاتم الصولي، د - عادل رضا، تونسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، سلوى المغربي، خالد الجاف ، ضحى عبد الرحمن، مصطفي زهران، د- محمود علي عريقات، د. أحمد بشير، مراد قميزة، رحاب اسعد بيوض التميمي، كريم فارق، محمود سلطان، صالح النعامي ، د- هاني ابوالفتوح، مجدى داود، سيد السباعي، يحيي البوليني، سعود السبعاني، محمد شمام ، خبَّاب بن مروان الحمد، د - المنجي الكعبي، أشرف إبراهيم حجاج، محرر "بوابتي"، أ.د. مصطفى رجب، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الله الفقير،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة