تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أين صاحب ربٌ الراقصات؟

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


منذ فترة غير قصيرة حرمنا مقتدى الصدر من تغريداته المضحكة التي كانت تبعث في قلوبنا الفرحة، وترسم على شفاهنا الإبتسامة، سيما ان الكثير من الناس في العراق وخارجة هم حبيسو البيوت بسبب فيروس الكورونا اللعين، الذي أصيب به السيد مقتدى وتعالج منه في بيروت، والناس في أمس الحاجة الى ما يمحو عنهم الملل والسأم الذي عاشه السيد في المشفى، لقد ظلم مقتدى المحبين لتغريداته وليس شخصه بالطبع، فمقتدى الذي شبهه فريق الإعلامي ابن جدة في لقاء تلفازي عبر الجزيرة الفضائية بأنه اشبه بفقمة، لكن رائحته الزفرة أشد بكثير من رائحة الفقمة، لا يحق له أن يحرم شعبه من خيرات تغريداته، والا جررنا له إذنه!!! وهو يعرف معنى عبارة (جرة إذن).

ربما تعتبر تغريدة مقتدى حول رب الراقصات برأينا المتواضع من أهم التغريدات العالمية، وقد استغرب البعض هذا القسم الغريب، صحيح ان الله عزٌ وجل ربٌ جميع البشر ومن جملتهم الراقصات وغيرهن، ولكن من أين إستمد هذا الجاهل والأمعي هذه العبارة الغريبة؟
هذا ما لا يعرفة إلا المتبحرين في الأدب والتراث العربي، او ذوي الإختصاص في الأدب القديم. ولأني مختصة بالأدب العربي وأمارس تدريسه، سأكشف لكم الحقيقة.

الحلف برب الراقصات قسم أول من ذكره ابو مالك، وهو الأخطل التغلبي، والأخطل كما هو معروف ولد في الحيرة، التي كان معظم سكانها من اليهود والنصارى، وسكن دمشق، وكان الأخطل نصرانيا، ويعتبر من ابرز شعراء الأمويين، وعرف بالهجاء مع نظرائه جرير والفرزدق، وبرع في وصف الخمرة، وهذا يعنى ان الصدر استشهد هو ـ او من كتب له التغريدة على الأرجح ـ بشاعر نصراني، أموي التوجه، عرف بالهجاء والخمر، وهذه حالة تثير الحيرة والتساؤل.

شواهدنا تتمثل بقول الأخطل:
إني حَلَفْتُ بِرَبِّ الراقصاتِ، وما * أضْحى بِمَكّةَ من حُجْب وَأَسْتَارِ
وَبِالهدايا، إذا احمرّتْ مَدَارِعُها * في يوم ذَبْحٍ وَتَشريقٍ وَتَنْحارِ
وَمَا بِزَمْزَمَ مِنْ شَمطا مُحَلِّقةٍ * وَمَا بِيَثْرِبَ مِن عُونٍ وَأَبكارِ
(جمهرة أشعار العرب/727).

كما ذكر ابن السكيت، قال أبو الزخف:
هذا ورب الراقصات الرسم ... شعري ولا أحسن أكل السلجم
(الكنز اللغوي/125).
وأخذ الشاعر العثماني محمد بن محمد بن حزب الله الكاتب بالدار السلطانية نفس العبارة بقوله:
وأيام أنس قد نعمنا بقربها * وقد نام عنا حاسد وعذول
حلفت برب الراقصات إلى من * لهن إلى البيت العتيق ذميل
( الكتيبة الكامنة/282)

من المعروف ان جهل وغباء وتفاهة مقتدى بحجم جسمه وأجزم اكبر. وهو غير مطلع على التراث العربي، وله من الشعر الهزيل ـ وما هو بشعرـ ما يثير السخرية والتهكم، ويكشف عن تفاهة القائد المفدى من قبل الخراف والنعاج الصدرية، ولأنه إستعان بعبارة من التراث العربي القديم، لذا سنجاريه في أدبه الجم، ونداعبه بعبارات على نفس مستوى رب الراقصات، عسى ان يتعرف على معانيها، ان كان فعلا له إلمام باللغة العربية والتراث الأدبي، تقول لمقتدى، برب الراقصات هل تفهم هذه المقولة" ايها الهلباج اراك يوما بعد يوم اكثر هلبوتا وهوكا، كأنك تهلس في باطنك شيئا، لا انت هود علينا، ولا انت هاع، تغريداتك اشبه بالتهوع، لا هيد لك ولاهاد، كأنك يا هاع ولاع، ُيَيْجة لا تكف عن المهايطة. وخواخ ووززاز، اعوذ بالله من حمية الأوقاب والوقس. كأنك الذئب مغبوط بذي بطنه رجلٌ خنذيانٌ، متزبع، عتريف متترع، تمشي كالحَبَطَقْطَقْ لا تمشِ إلا بالوطث، بهلك الله بهلا. جئت لنا بالقنطروالضئبل والنطئل والسلتم والعنقفير والخنفقيق والخويخية والصّيلم، وأمّ اللهيم، والذربيا والبائقة والبائجة، والمصمئلة والدهاريس والدّهيم والطّلاطلة، ستبقى ايها السعف مقززا". حاول عسى ان تجدي المحاولة، ويمكن ان تستعين بالموسوعات والقواميس العربية القديمة!

في الخاتمة: نحلفك يا مقتدى بربٌ الراقصات ان تعاود القاء الغازات في بطنك على شكل تغريدات، تصاحبها هلاهل رعدية تزيل عنا غم الكورونا، وسأم الجلوس في البيت.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إيران، الفساد، الفساد السياسي، مقتدى الصدر،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 17-07-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - الضاوي خوالدية، فاطمة حافظ ، محمود طرشوبي، محمد شمام ، د - احمد عبدالحميد غراب، د. خالد الطراولي ، د - صالح المازقي، عراق المطيري، الشهيد سيد قطب، صلاح المختار، فراس جعفر ابورمان، محمود صافي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحـي قاره بيبـان، د - عادل رضا، يزيد بن الحسين، أشرف إبراهيم حجاج، أ.د. مصطفى رجب، أحمد ملحم، صباح الموسوي ، معتز الجعبري، إيمان القدوسي، محمد إبراهيم مبروك، خبَّاب بن مروان الحمد، رافد العزاوي، د. عادل محمد عايش الأسطل، رمضان حينوني، سامر أبو رمان ، سيد السباعي، ضحى عبد الرحمن، د - المنجي الكعبي، يحيي البوليني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، العادل السمعلي، وائل بنجدو، محمد أحمد عزوز، ياسين أحمد، محمد الياسين، فاطمة عبد الرءوف، مجدى داود، أحمد الغريب، ابتسام سعد، د.محمد فتحي عبد العال، د- جابر قميحة، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. نانسي أبو الفتوح، مصطفي زهران، سوسن مسعود، إياد محمود حسين ، حسني إبراهيم عبد العظيم، رافع القارصي، رشيد السيد أحمد، د. جعفر شيخ إدريس ، علي الكاش، محمد تاج الدين الطيبي، د. أحمد بشير، عواطف منصور، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - أبو يعرب المرزوقي، محمود سلطان، د. محمد عمارة ، محرر "بوابتي"، جمال عرفة، د.ليلى بيومي ، سلام الشماع، د. عبد الآله المالكي، حميدة الطيلوش، فوزي مسعود ، حسن عثمان، د - مصطفى فهمي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، فتحي العابد، صفاء العربي، د. طارق عبد الحليم، أحمد بوادي، د- محمد رحال، د - محمد سعد أبو العزم، حسن الطرابلسي، د. الحسيني إسماعيل ، جاسم الرصيف، عبد الرزاق قيراط ، عبد الله زيدان، سامح لطف الله، رأفت صلاح الدين، كريم السليتي، أبو سمية، عدنان المنصر، خالد الجاف ، منى محروس، علي عبد العال، أحمد الحباسي، هناء سلامة، عبد الله الفقير، صفاء العراقي، عصام كرم الطوخى ، د - محمد بن موسى الشريف ، عبد الغني مزوز، سعود السبعاني، كمال حبيب، د. كاظم عبد الحسين عباس ، مصطفى منيغ، د- هاني السباعي، الهيثم زعفان، د. الشاهد البوشيخي، سحر الصيدلي، عمر غازي، د. أحمد محمد سليمان، المولدي الفرجاني، د. مصطفى يوسف اللداوي، نادية سعد، صلاح الحريري، محمود فاروق سيد شعبان، د - غالب الفريجات، د. صلاح عودة الله ، د. محمد مورو ، د - محمد عباس المصرى، فتحي الزغل، صالح النعامي ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، منجي باكير، محمد الطرابلسي، إسراء أبو رمان، محمد العيادي، الهادي المثلوثي، حاتم الصولي، محمد عمر غرس الله، كريم فارق، ماهر عدنان قنديل، تونسي، عزيز العرباوي، فهمي شراب، حمدى شفيق ، د - مضاوي الرشيد، سفيان عبد الكافي، مراد قميزة، أنس الشابي، د - محمد بنيعيش، د- هاني ابوالفتوح، سيدة محمود محمد، بسمة منصور، سلوى المغربي، د. نهى قاطرجي ، إيمى الأشقر، محمد اسعد بيوض التميمي، د- محمود علي عريقات، سليمان أحمد أبو ستة، د. محمد يحيى ، الناصر الرقيق، طلال قسومي، رضا الدبّابي، د - شاكر الحوكي ، شيرين حامد فهمي ، أحمد النعيمي، حسن الحسن،
أحدث الردود
انا اماراتي وتزوجت مغربيه على زوجتي الاولى مع ان الاولى ماقصرت فيني لكن ماعرف ليه خذتها اعترف اني كنت راعي بارتيات وهي كانت ربيعتي وربيعه الكل معرف كي...>>

انا من الامارات وفعلا للاسف اغلب المغربيات اللي شفتهن هناك يا دعاره يا تصاحب خليجين وقليل اللي شفتها تشتغل ومحترمه حتى الشغل العادي خلوه دعاره يعني تش...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة