البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ثورتان في الميزان: ثورة العشرين وثورة تشرين

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1545


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في مقال نشره الأستاذ الجليل ضرغام الدباغ بعنوان ( ثورة تشرين شقيقة ثورة العشرين) تحدث عن مقاربة بين الثورتين، وهذه المقاربة تدخلنا في دوامة من التناقضات، على الرغم من ان البعض يعتبر ثورة العشرين أهم ثورة في تأريخ العراق الحديث، وهي على أهميتها لكن عليها الكثير من المآخذ، وقد تغاضى الكثير من الكتاب عما تضمنته من سلبيات، في محاولة لتجنب المساس بها كنوع من المقدس، وهذا ديدن العراقيين، حيث إن مفهوم المقدس عندهم ينتابه الكثير من الغموض والتشابك، مع انه لا يصح مطلقا على أقل تقدير من الناحية الشرعية. إن التحليل العلمي للوقائع يتطلب النظر الى الثورة من جميع الزوايا، وليس من زاوية واحدة، وهذه المشكلة لا تتعلق بثورة العشرين فحسب، بل معظم الثورات قديما وحديثا. الأحداث التأريخية تحتاج الى إعادة نظر بإعتماد أساليب البحث العلمي، بعيدا عن العواطف والأهواء والميول الدينية والقومية والمذهبية والعشائرية، ربما يمتعض البعض من وضع ثورة العشرين تحت المجهر، معتبرا إنها ثورة متكاملة، مع إنها تفتقر الى ابرز مقومات الثورة المعروفة والمتفق عليها من قبل المفكرين والمنظرين في علم السياسة، ربما هي أقرب للإنتفاضة الشعبية منه الى مفهوم الثورة.

لا أظن ان هذه المقاربة صحيحة، مع احترامي الشديد للأستاذ ضرغام الدباغ، وهو كاتب مبدع، ولا يفوتني مقال يكتبه، وله تأريخ سياسي مجيد لا يخفى عن أحد، وتراجم على جانب كبير من الأهمية. واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية، بل هو يحفز على المزيد من البحث والإستقراء، والتعمق في الدراسة، والإتيان بما هو جديد. ربما المقاربات تتخلص بأن الثورتين إجتاحتا العراق من شماله الى جنوبه، ومن شرقه الى غربه، وكلتاهما قدمتا تضحيات بشرية، وكلتاهما طالبتا بإنهاء الإحتلال المباشر (الإحتلال البريطاني)، وغير المباشر (الإحتلالين الامريكي والايراني)، وكلتاهما تميزت بعد التكافؤ من حيث القوة العسكرية بين الثوار من جهة والقوة المقابلة من جهة أخرى، وكلتاهما وحدتا الشعب العراقي، وكلتاهما لم تتمكن من تحقيق أهدافها (على اقل تقدير لحد الآن بالنسبة لثورة تشرين)، ومقاربات أخرى ليست ذات أهمية كبيرة.

ثورة العشرين عليها مؤشرات سلبية على الرغم من تعظيمها من قبل البعض دون التعمق في دراستها، فزعماء العشائر ومراجع الدين الشيعة، لم يكن دافعهم وطنيا للقيام بها، الكثير من الكتاب والمؤرخين حاولوا التغطية على حقيقة ما حدث، ولو رجعنا الى ما كتبه إسحق نقاش وعلي الوردي ومذكرات بعض المندوبين الساميين الانكليز لتبين لنا بوضوح ان ثورة تشرين المباركة أسمى بكثير من ثورة العشرين. ذكر اسحق نقاش" من اسباب دعم المراجع الدينية لثورة العشرين هو قيام بريطانيا بتنظيم تدفق التبرعات الخيرية للعتبات المقدسة وتحديد عدد الزوار، وكذلك نقل الاموات من ايران الى النجف، ومحاولة السيطرة على مصادر الدخل للمجتهدين، لذلك كان للسادة العرب والمجتهدين الفرس مصلحة مشتركة في تحريض العشائر على الثورة ضد البريطانيين لأجل المحافظة على مواقعهم وامتيازاتهم". أي لم يكن هناك إيمان حقيقي بالثورة على الإستعمار وتخليص العراق منه، وما يسمى بتحقيق السيادة والإستقلال.

خلال الاحتلال البريطاني للعراق قام سادن الروضة العلوية في النجف (هادي الرفيعي) بتنظيم مذكرة تحمل توقيع (21) من كبار الشخصيات المؤثرة في النجف يطالبون بإبقاء الحكم البريطاني المباشر. كما أيد (6) مجتهدين في النجف بقاء القوات البريطانية حتى تثبت البلاد قدرتها على ادارة البلاد. على ان تكفل بريطانيا حرية ممارسة الشرائع الاسلامية وإمتيازات المجتهدين. وكان من بين المجتهدين (3) هنود موالين لبريطانيا هم: (هاشم الهندي النجفي)، و(محمود الهندي النجفي)، و(محمد مهدي الكشميري) ومجتهد فارسي واحد هو (جعفر بحر العلوم). وهو من المؤيدين لبريطانيا! اما المجاهدين الآخرين فهما (حسن صاحب الجواهري) وهو عربي الأصل يحمل الجنسية الايرانية، و(علي محمد رضا كاشف الغطاء). (للمزيد راجع لمحات اجتماعية لعلي الوردي).

هذه التوجهات الدينية والعشائرية صارت أكثر وضوحا بعد حدوث ثورة العشرين. ذكرإسحق نقاش بأنه " منذ سنة 1923 بدأ الشيعة يعبرون عن رأيهم بأفضلية ان يكونوا تحت السيطرة الكاملة للبريطانيين على ان يكونوا تحت حكومة سنية". ومنذ عام 1920 طلب وزير الخارجية الايراني من الحكومة البريطانية تفويض الشاه بتعيين كبار المسئولين في العتبات المقدسة في كربلاء والنجف. وفي عام 1925 ربطت ايران اعترافها بالعراق بأن تتولى هي حماية العتبات المقدسة. وبعد ان فشلت في ذلك اشرطت بعدم تدخل الحكومة العراقية في إدارة العتبات المقدسة الا بعد الرجوع الى المجتهدين واخذ موافقتهم بذلك. بالطبع المجتهدون الكبار كانوا من الأعاجم أيضا؟

الأمر الخطير الآخر هو ما كشف عنه الكاتب (مكرديح) حول علاقة بريطانيا بفقهاء إيران وإمكانية إستفادة المستعمرين من أموال الحوزات خلال جلسة سرية جرت في السفارة البريطانية في طهران بتأريخ11/10/1914 بحضور اللورد ويورد بقوله" هناك أقوى جهاز متنفذ في إيران ونحن نثق به، إنه طبقة رجال الدين الشيعة، ومن حسن الحظ أن هذا الجهاز لنا، وما يزال لنا، لنا أصدقاء جيدون وقريبون لنا، ويمكن لهذه الطبقة أن تؤمن لنا الأموال كلما لزم الأمر، ويمكن أن تؤثر حتى على البلاط وجيش القوى الأخرى، ويمكن أن تحمل سلاح المذهب والجهاد وما شاكل. المهم هو أنهم لايتوقعون الكثير منا، وكلما لزم الأمر سندخلهم الى الميدان وعندما نشاء يمكننا إعادتهم الى بيوتهم ومساكنهم". (أسرار وعوامل سقوط إيران). ومنذ ذلك الحين ولحد الآن هناك الكثير من التنسيق بين الدول الكبرى وفقهاء الشيعة، لم يماط اللثام إلا على القليل منها.

سنتوقف عند المحطات التالية، وربما نتوسع فيها ببحث قادم، ففي جعبتنا الكثير من المعلومات حول ما يسمى بثورة العشرين وإمتداداتها العشائرية لحد الآن، علم ان أحفاد زعماء العشائر قلبوا ظهر المجن خلال ثورة تشرين المباركة، وكانوا إسوة سيئة لأجدادهم، وهذا ما يقال عن المراجع الدينية.

1. ثورة تشرين الأول قلبت المعادلات رأسا على عقب، فرجال الدين الشيعة المتمثلين بمرجعية النجف وشيوخ أهل السنة من سنة المالكي (خالد الملة والصميدعي والهميم ومن لف ٌ لفهم من الأمعات)، لم يكن لهم موقفا إيجابيا من الثورة، ولم يفتِ المرجع الأعلى علي السيستاني فتوى تحرم سفك دماء الأبرياء، ولم نسمع من مراجع الدين السنة أي تصريح حول دعم الثوار. وكان رجال الدين الشيعة، سيما خطباء المنبر الحسيني قد اساءوا إساءة بالغة للثوار، ولطخوا سمعتهم بإتهامات باطلة، بل وصل الأمر ببعض الخطباء الدجالين والسفهاء،، ممن فقدوا الشرف والضمير والدين، الطعن بشرف الماجدات المتظاهرات، واتهموا الشباب باللواط، لكن كما يقال كل إناء ينضح بما فيه.

2. كان لزعماء العشائر دور مخزِ من ثورة تشرين المباركة، فقد إجتمع عدد كبير منهم مع رئيس الوزراء المخلوع (عادل عبد المهدي) وعاهدوه على منع أبناء عشائرهم من المشاركة بالثورة، بعد أن تسلموا منه اكرامية (5) مليون دينار، اي إشترى ذممهم بهذا الثمن الرخيص، وعند عودتهم إستقبلهم عدد من الثوار بالإهانات والتحقير، ورفع المتظاهرون هتاف" اليوم الكذلة التلعب، خلي عقالك للدكات)، تعبيرا عن السخرية من زعماء العشائر، بل أن زعماء بعض العشائر تخلوا عن الثوار بطريقة تدعو الى السخرية، فقد خرج علينا شيخ من عشائر طي إدعى انه يحمل راية الجهاد، وانه مخول برفعها في حال التعرض الى الثوار، ولم نسمع عنه ولا عن راية الجهاد شيئا بعد ان دفع الثوار ما يقارب الألف شهيدا، وخمسة وعشرن ألف جريحا ومعوقا. لقد فشل زعماء العشائر في حماية أبناء عشائرهم، فهم يحضروا جلسات الفصل العشائري على قتل بقرة أو حمار، ويتخموا معداتهم الخاوية والمبرمجة مع الذبائح، لكنهم لم يفصلوا على دماء شهدائهم، لقد صار العِقال العشائري والعمامة الدينية رمزا للخزي والعار والفساد والمحسوبية وبيع وشراء الذمم.

3. لم تقم بـ (ثورة العشرين) النخب المثقفة والواعية من الشعب العراقي، كما هو الحال في ثورة تشرين المباركة، فقد كان الجهل والأمية يعصفان بالعراق من شماله الى جنوبه، والنزعة العشائرية تغلب على النزعة الوطنية، على العكس من ثورة تشرين المباركة، فقد كانت مساهمة الشباب الواعي والمثقف من طلبة الكليات والمعاهد والمدارس مساهمة كبيرة جدا، وكانوا بحق أيقونة الثورة. و النساء المجاهدات شعلة الحرية بكل فخر وإعتزاز.

4. كانت النوازع العشائرية هي التي أوقدت شرارة الثورة، وليس النوازع الوطنية، ولو رجعنا الى بداية (ثورة العشرين) سوف لا نجد أي من مقومات الثورة، كما هو متعارف عليه في ثورات العالم كالثورة الفرنسية والبلشيفية وغيرها من الثورات التحررية. فلم تكن هناك قيادة واضحة لثورة العشرين، ولا مباديء وأفكار وخطوات مرسومة ذات معالم للسير بموجبها خلال الثورة وبعدها. ولم يكن هناك تنظيما وتخطيطا لها، بل سادت الفوضى، ولم يكن المجتمع العراقي مهيأ أصلا للقيام بثورة من النواحي السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية. ولم يكن هناك مفكرين رسموا للثورة معالمها. بمعنى ان الثورة تشترط الفكر والتخطيط والتنظيم والوعي والقيادة والحاضنة الشعبية الموحدة، وكلها لا تتوفر في ثورة العشرين.

5. كان شيوخ العشائر ورجال الدين هم قادة (ثورة العشرين) ومعظم المشاركين فيها من الشيوخ ورجال الدين الرجال والمسنين، في حين تميزت ثورة تشرين بأنها ثورة الشباب بحق. فغالبية ثوار تشرين من الفئات العمرية ما بين (15 ـ 30) عاما، وهذا لا يعني انها خلت من بقية الفئات العمرية صعودا او نزولا، لكنها ثورة الشباب بحق.

6. لم يكن للعنصر النسوي في ثورة العشرين إلا دورا ضئيلا لا قيمة له من الناحية السياسية، ربما افرز بعض الشاعرات،في حين تميزت ثورة تشرين المباركة بمساهمة نسوية كبيرة جدا، بل يمكن القول ان الطابع النسوي كان مساويا للطابع الذكوري، وكُسرت حواجز التفرقة بين الجنسين، وكلاهما أبدع في عطائه وتميز به. وكل ساهم بفنه وشعره وغنائه ورسمه، بل صاحبت الثورة عمليات تنظيف الشوارع وتزيينها وإضائتها وصبغ الأرصفة وإقامة معارض كتب وغيرها من الفعاليات والنشاطات الرياضية والفنية.
7. هناك أختلاف في أسباب الثورتين، فثورة العشرين كانت ضد الإحتلال الأنكليزي وتنصله من وعوده، في حين كان هناك سببين لثورة تشرين المباركة:

اولهما: العامل الداخلي: يتمثل في القضاء على المحاصصة الطائفية، وحصر السلاح بيد الدولة، ومحاسبة الفاسدين، واطلاق سراح المعتقلين من قبل اجهزة الدولة والميليشيات الولائية، والقضاء على البطالة والفقر والرشاوي والتزوير، وحل البرلمان السيء الصيت، والقيام بإنتخابات مبكرة من قبل مفوضية مستقلة حقيقة وغير خاضعة للأحزاب الحاكمة، وإنهاء تسيس القضاء.
ثانيهما. الهدف الخارجي يتمثل بإنهاء النفوذين الامريكي والايراني في العراق وتحكمهما بشؤونه الداخلية، وإنتهاك سيادته.

8. لا توجد مقاربة ما بين الضحايا في كلا الثورتين، بالطبع لم تكن هناك إحصائيات دقيقة فيما يتعلق بضحايا ثورة العشرين من العراقيين، لكن بعض المصادر قدرتها بحدود (6000 ـ 8000) عراقي، و(500) بريطاني وجندي من الهنود. في حين بلغ عدد شهداء ثورة تشرين المباركة (1000) شهيدا، واكثر من (25000) جريحا من ضمنهم (3000) معوقا.

9. لم تَستهدف ثوار العشرين قوات عسكرية عراقية اوميليشيات تابعة لدولة أجنبية، كما حصل في ثورة تشرين المباركة، علاوة على عمليات الإغتيال والإختطاف لناشطين رجالا ونساءا، واعتقالات طالت اكثر من (20000) ثائرا دون مذكرات قضائية. لقد وقفت السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ووسائل الاعلام المحلية جميعها ضد ثورة تشرين المباركة.

10. لقد فشلت ثورة العشرين بسبب إفتقارها الى مقومات الثورة الرئيسة من قيادة موحدة وتنظيم وتخطيط، علاوة على عدم التكافؤ بين قوة الانكليز من جهة والعراقيين من جهة أخرى، كذلك بسبب نوعية وكفاءة الأسلحة والأعتدة، وتدخل سلاح الجو البريطاني، وجهل الثوار بطرق الحرب النظامية واسباب أخرى. أما ثورة تشرين فلا يمكن الحكم عليها بعد، على الرغم من الإخفاقات التي لازمتها لظروف داخلية وخارجية، وربما تسنح الفرصة ثانية للإستمرار وتحقيق نجاحات من خلال إدامة الزخم والدعم الجماهيري.

11. كانت ثورة العشرين ثورة مسلحة، اما ثورة تشرين المباركة فقد كانت ومازالت ملتزمة بسلميتها على الرغم من اساليب القمع والارهاب التي استخدمتها القوات الحكومية والميليشيات الولائية ضدها. صحيح ان تكاليف السلمية كانت باهضة، ولكن تبقى صفة السلمية كعلامة إيجابية لصالح الثوار، ولو على الصعيد العالمي.

12. لم تتدخل القوة الأقليمية في ثورة العشرين سلبا او ايجابا، اما في ثورة تشرين المباركة، فقد كان للنظام الايراني البغيض، والميليشيات الولائية التابعة له دورا رئيسا في محاولة إجهاضها، علاوة على تجاهل الدول العربية للثورة وتضحياتها سيما في وسائل الاعلام. يضاف الى ذلك الموقف الامريكي الباهت من الثورة، وهذا أمر طبيعي على إعتبار ان الغزاة هم رعاة العملية السياسية الحالية، ولا يرغبون ان توجه لهم اصابع الإتهام بالفشل. كذلك ضعف الموقف الأممي المتمثل بالأمم المتحدة، والذي لا يرتقِ الى مستوى الإنتهاكات المريعة التي تعرض لها الثوار السلميين. ومن المعروف ان كافة ممثلي الأمم المتحدة في العراق يتسلمون رشاوي وهدايا من الحكومة العراقية، ولديهم محاباة معها، ولم يعد هذا سرا، بل يمكن إستنتاجه من خلال التقارير غير المنصفة التي يرفعونها الى مجلس الأمن.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الثورات العربية، ثورة تشرين، ثورة العشرين، العراق، الثورات،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-06-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 1 ـ 2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/13 الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/12 ما قبل الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/11
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/9
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/7
  الجسد يقصف الروح في أربيل
  ­النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/6
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
  هادي العامري واوهام المدمنين
  شيعة العراق وأزمة المواطنة
  مجموعة (يقودنا حمير) البريطانية من أولى بهذه التسمية؟
  يا محور المقاومة: في القلب غصة
  الفساد سائب الأطراف ولا حدود له
  الى أبطال غزة في غزوة طوفان الأقصى
  خاطرة: الى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
  وصيتا الخميني والخامنئي لعبيدهم في العراق
  القول ما قاله سماحة الكاردينال ساكو بشأن فاجعة عرس الحمدانية
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 2 ـ 2
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 1 ـ 2
  الفتاوى الثلاث المقدسة التي دمرت العراق
  الطفولة من ضحايا الديمقراطية
  هل يجرؤ المرجع الأعلى على إتخاذ هذه الخطوة؟
  ممارسات عاشوراء بين الدين والسياسة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فتحـي قاره بيبـان، رمضان حينوني، سامر أبو رمان ، مصطفي زهران، رافع القارصي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، علي الكاش، سلام الشماع، سامح لطف الله، الناصر الرقيق، محمود طرشوبي، سلوى المغربي، تونسي، أحمد النعيمي، فتحي الزغل، د - المنجي الكعبي، د.محمد فتحي عبد العال، فتحي العابد، فوزي مسعود ، سفيان عبد الكافي، عمر غازي، الهيثم زعفان، سعود السبعاني، الهادي المثلوثي، عراق المطيري، إيمى الأشقر، رافد العزاوي، أشرف إبراهيم حجاج، فهمي شراب، د. أحمد محمد سليمان، عزيز العرباوي، العادل السمعلي، سيد السباعي، محمد الياسين، جاسم الرصيف، كريم السليتي، صفاء العربي، سليمان أحمد أبو ستة، د - صالح المازقي، إسراء أبو رمان، محمود سلطان، المولدي الفرجاني، حاتم الصولي، حميدة الطيلوش، يحيي البوليني، خبَّاب بن مروان الحمد، خالد الجاف ، صفاء العراقي، د. أحمد بشير، د. طارق عبد الحليم، أ.د. مصطفى رجب، د - محمد بنيعيش، كريم فارق، د. عبد الآله المالكي، إياد محمود حسين ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد شمام ، أحمد بوادي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمود فاروق سيد شعبان، عبد الغني مزوز، رشيد السيد أحمد، حسن الطرابلسي، صالح النعامي ، محمد عمر غرس الله، أحمد الحباسي، محمد العيادي، محمد الطرابلسي، يزيد بن الحسين، د - الضاوي خوالدية، محمد أحمد عزوز، ماهر عدنان قنديل، حسن عثمان، صباح الموسوي ، صلاح الحريري، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الله الفقير، طلال قسومي، د. عادل محمد عايش الأسطل، منجي باكير، د- محمد رحال، د. خالد الطراولي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد ملحم، عبد الرزاق قيراط ، علي عبد العال، وائل بنجدو، د - شاكر الحوكي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. صلاح عودة الله ، د - عادل رضا، د- محمود علي عريقات، ياسين أحمد، مصطفى منيغ، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد يحي، صلاح المختار، مجدى داود، مراد قميزة، عبد الله زيدان، أبو سمية، محرر "بوابتي"، رضا الدبّابي، نادية سعد، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- هاني ابوالفتوح، عمار غيلوفي، عواطف منصور، د - مصطفى فهمي، ضحى عبد الرحمن، د- جابر قميحة، أنس الشابي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة