البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تونس تواجه غزو تركيا وقطر

كاتب المقال محمد هنيد - تونس   
 المشاهدات: 2172



لم تتوقف في تونس خلال الأيام القليلة الماضية تجاذبات التصويت الذي كان مزمعا إجراؤه تحت قبة البرلمان بخصوص اتفاقيات تجارية واستثمارية بين تونس ودولتي تركيا وقطر. أثار التصويت لغطا وأسال حِبرا على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص، حيث نشطت الأذرع الإعلامية للثورة المضادة في وصف الاتقافية بأنها احتلال اقتصادي لتونس واستعمار جديد لبلاد إفريقية المسكينة. في المقابل اعتبرت قوى الثورة التي تمثل الطيف الشعبي الأكبر أن ما حدث ليس رفضا لاتفاقية مع قطر وتركيا بل هو تآمر على ثورة تونس واقتصاد تونس والاستثمار في تونس.

العنصر الأهم في هذا الملف ليس محتواه ومتضمناته، بل الأهم من كل ذلك إنما هي رمزيته فيما يتعلّق بمسارات التغيير الاجتماعي في المنطقة العربية قبل ثورات الشعوب وبعدها. إن رمزية الموقف في تونس من قطر وتركيا بين قوى الثورة وقوى الثورة المضادة يساهم كثيرا في تبيّن المشهد العربي على مستوى الفواعل والمكونات والصيرورة.

تونس.. الثورة والإسناد

في منتصف آخر شهر من سنة 2010 اندلعت ثورة الحرية والكرامة لتنتهي فصولها بهروب الطاغية بن علي خوفا من المشنقة التي قد ينصبها له شعبُه هو وأركان نظامه. هرب الجنرال وترك بقاياه بين مختبئ وهارب ولاجئ ومتنكّر لكنّ أذرعه المالية والإعلامية سرعان ما تمكنت من امتصاص الصدمة الثورية الأولى لتعود إلى الواجهة أكثر توحشا ورغبة في الانتقام.

تعثر المسار الثوري بسبب تكالب النخب على السلطة، وخاصة تلك المحسوبة على الثورة رغم أنها لم تشارك فيها من إسلاميين وقوميين ويساريين وليبراليين ممّن فاجأتهم الثورة كما فاجأت النظام نفسَه. ككل حركات التغيير عبر التاريخ فإنّ للحركة أعداءها وداعميها وهو ما حدث لثورة تونس بأن تكونت فيها جبهتان جبهة الثورة وجبهة الثورة المضادة.

خارجيا كانت دولة قطر من بين أول الدول العربية التي أعلنت مساندتها لتونس وهو الأمر الذي امتدّ منذ هروب بن علي إلى اليوم، حيث وصلت بالأمس القريب مساعدات طبية هامة لتونس من أجل مساعدتها على مواجهة أزمة كورونا. بقي الدعم القطري للثورة التونسية قائما مع كل الرؤساء والحكومات التي تعاقبت على البلاد ولم يتأثر مطلقا بطبيعة السلطة الحاكمة وقد بلغت قيمة هذه المساعدات مبالغ مالية كبيرة. أما تركيا فإنها لم تتوقف يوما عن إسناد ثورة تونس كما فعلت مع ثورات الربيع العربي عبر رفضها الاعتراف بالانقلاب العسكري في مصر أو منعها سقوط طرابلس في يد المشروع الانقلابي في ليبيا أو عبر إسنادها للثورة السورية ولملايين اللاجئين هناك.

لكن في الجبهة المقابلة تكونت قوى خارجية على مدار عشر سنوات تعمل على إجهاض التجربة التونسية ومحاولة إلحاقها بالتجربتين المصرية والليبية. قادت دول الخليج المساندة للانقلابات عمليات الفوضى والاضطراب في تونس سواء عبر أذرعها الإعلامية أو المالية أو السياسية.

لماذا قطر وتركيا فقط؟

إذا كانت الإجابة الأولى بديهية فإن وراء هذا الهجوم على قطر وتركيا في تونس خلفيات أعمق بكثير تتجاوز في دلالتها الفاعل التركي أو القطري. فمن الطبيعي جدا أن تكون أبواق الثورة المضادة وأذرعها الإعلامية معادية لكل المكونات والقوى السياسية الداعمة للثورة والمراهنة على نجاحها لأن نجاح الثورة واستقرار مسارها الانتقالي يعني نهاية هذه المنظومة وفناءها.

لكن لا بدّ من التنبيه إلى أن الشارع التونسي المؤمن بالثورة قد مرّ بمراحل مختلفة في مواجهة حملات تزييف الوعي التي تعرض لها خلال العقد الأخير بعد أن أثبتت السنوات الأخيرة خطورة الأذرع الإعلامية على الوطن نفسه لا على الثورة فقط. وهي الأذرع التي تمتلكها كلها قوى النظام القديم التي تحالفت مع القوى الإقليمية والدولية لإجهاض المشروع الديمقراطي.

نجحت دولة الإمارات في تكوين نسيج عميق مستفيدة من علاقتها القديمة مع نظام الرئيس المخلوع فموّلت قنوات إعلامية قادت الحرب على الثورة وعلى من يدعمها بما في ذلك دولة قطر. إن تشويه صورة قطر ليس هدفا في ذاته بل هو مدخل لشيطنة كل داعم للثورة وهو كذلك مدخل لمنع كل الدعم القادر على المساهمة في إنجاح المسار الديمقراطي في تونس.

ثم إن لشيطنة قطر روافد عربية أخرى وسياقات أكبر من السياق التونسي لأنها تدخل في إطار الهجوم الذي أعلنه النظام الرسمي العربي على الدوحة بسبب مواقفها الداعمة للثورات ورفضها الاعتراف بمخارج الانقلابات. وهي الإطار الذي يتنزل فيه حصار قطر والمحاولة الانقلابية التي كانت تستهدفها. إن رمزية الفاعل القطري تنبع من كونه مكونا عربيا رفض الانصياع لمشاريع النظام الرسمي في ترسيخ الانقلابات.


أما تركيا فسياق مختلف عن السياق القطري لأنها دولة غير عربية وهي كذلك دولة قوية عسكريا وتتمتع باقتصاد هو من بين أقوى الاقتصادات العالمية اليوم. لكن الموقف التركي من الانقلابات العسكرية ودعمه للمسارات الديمقراطية الإقليمية جلب لها عداء النظام الرسمي الذي شارك كما ذكرت تسريبات تركية عديدة في الانقلاب الفاشل على الرئيس أردوغان. نجحت تركيا في إحباط خطط كثيرة للفوضى سواء في سوريا أو في ليبيا أو حتى في تركيا نفسها. كما عملت أنقرة على إسناد المسار الانتقالي التونسي منذ بداياته إذ قدمت لتونس عددا كبيرا من المساعدات العسكرية والأمنية والطبية والتجارية الاقتصادية على فترات متباعدة.

لكن الحضور التركي المفاجئ في ليبيا ضاعف من هجوم أذرع الدولة العميقة في تونس بعد الاتفاقية الأمنية والتعاون العسكري المشترك مع حكومة الوفاق الشرعية. تدخلت تركيا في مواجهة قوات فرنسية وإماراتية ومصرية وأردنية ومليشيات سودانية وتشادية ومرتزقة من قوات فاغنر الروسية وغيرها من الخبراء العرب من جنسيات أخرى. هذا التدخل رجّح كفة حكومة الوفاق المعترف به وعطل المشروع الانقلابي وهو الأمر الذي استنفر منابر الفوضى في تونس.

الدروس والمآلات

لم يتأخر ردّ شعب تونس عبر فضاءات التعبير المفتوحة التي لا تسيطر عليها أذرع الدولة العميقة. فقد وصف نشطاء ومدونون وشخصيات وطنية ما حدث في تأجيل التصويت على الاتفاقية بأنه جريمة في حق تونس وفي حق شعب تونس. فقطر دولة غنية لا تحتاج إلى تونس بل العكس هو الصحيح حيث تتنافس الدول الأوروبية العملاقة على جلب الاستثمارات القطرية مثلما هو الأمر بين ألمانيا وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا. أما تركيا فقوة اقتصادية عالمية لا تمثل تونس بالنسبة إليها إلا سوقا صغيرة لا تكاد تذكر مقارنة ببقية الأسواق.

لكن الصراع ليس فقط صراعا بين قوى داخلية مناصرة للتغيير وللثورة وبين قوى مناصرة للفوضى والانقلابات بل إن صراعا خفيا يدور بين القوى السياسية والاقتصادية القديمة والقوى الجديدة. يمثل شمال أفريقيا برمته امتدادا تاريخيا وجغرافيا للاقتصاد الأوروبي وحديقة خلفية للأسواق الأوروبية منذ الحرب العالمية الثانية وهو ما يعني أنّ هذه القوى هي التي تحرّك بيادقها الإعلامية في تونس سواء ضدّ قطر أو ضدّ تركيا. هذا الخوف الأوروبي من خسارة الأسواق التونسية وخسارة الثروات المغاربية وخسارة تبعية هذه الدول إليها هو الذي يفسّر في جزء كبير طبيعة الحرب القائمة هناك.

إن مسارات التغيير التي انطلقت شراراتها من تونس أواخر سنة 2010 وامتدت إلى أغلب الدول العربية لا تزال تتفاعل إلى اليوم متسببة في تغيير حجم الفواعل وأوزانها. ثم إن تحرر الشعوب في المنطقة سيؤدي حتما إلى استعادتها سيادتها وقرارَها بشكل سيلغي تبعيتها التلقائية لقوى استعمارية امتصت ثرواتها وشوهت تاريخها وتسببت في تخلفها وفي قتل ملايين الشهداء.

من الطبيعي جدا أن تقاوم القوى التابعة للمنظومات الاستعمارية الكلاسيكية كلَّ خروج عن النسق القديم وكل تحريك لقطع الشطرنج التي بدأت بمغادرة مواضعها بفعل ثورة الحرية والكرامة. مسار التغيير في تونس وفي كامل المنطقة لن يتوقف وسيعيد صياغة واقع الأمة والأوطان سياسيا واجتماعيا واقتصاديا مُراجعا صياغة تحالفاته مع أشقائه في الوطن والعقيدة والتاريخ والمصير ولو كره الاستعمار وأبواقه.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، تركيا، قطر، اليسار التونسي، بقايا فرنسا،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-05-2020   المصدر: عربي 21

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد أحمد عزوز، محمد شمام ، د. طارق عبد الحليم، محمد عمر غرس الله، عبد الغني مزوز، الهادي المثلوثي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- محمود علي عريقات، محمود سلطان، أنس الشابي، د. أحمد بشير، د. عبد الآله المالكي، ضحى عبد الرحمن، وائل بنجدو، رافع القارصي، حسن الطرابلسي، سليمان أحمد أبو ستة، عواطف منصور، الهيثم زعفان، صباح الموسوي ، محمد الطرابلسي، سيد السباعي، طلال قسومي، علي الكاش، حسن عثمان، د - المنجي الكعبي، د - محمد بنيعيش، كريم فارق، محمد الياسين، كريم السليتي، مصطفي زهران، محمد العيادي، سامح لطف الله، عبد الله زيدان، مصطفى منيغ، د - شاكر الحوكي ، سفيان عبد الكافي، فتحـي قاره بيبـان، د- هاني ابوالفتوح، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد يحي، ماهر عدنان قنديل، مراد قميزة، رمضان حينوني، عزيز العرباوي، صفاء العراقي، صفاء العربي، فوزي مسعود ، د - صالح المازقي، صالح النعامي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، تونسي، د - محمد بن موسى الشريف ، عبد الله الفقير، أحمد الحباسي، د. أحمد محمد سليمان، د- جابر قميحة، إياد محمود حسين ، د. خالد الطراولي ، يزيد بن الحسين، عراق المطيري، المولدي الفرجاني، مجدى داود، رافد العزاوي، فتحي العابد، صلاح الحريري، محرر "بوابتي"، د- محمد رحال، أحمد النعيمي، سلام الشماع، خبَّاب بن مروان الحمد، عمار غيلوفي، رشيد السيد أحمد، إيمى الأشقر، منجي باكير، محمد اسعد بيوض التميمي، علي عبد العال، د - الضاوي خوالدية، أحمد بوادي، د.محمد فتحي عبد العال، د. عادل محمد عايش الأسطل، أ.د. مصطفى رجب، إسراء أبو رمان، أبو سمية، محمود طرشوبي، سامر أبو رمان ، فهمي شراب، الناصر الرقيق، حميدة الطيلوش، عمر غازي، صلاح المختار، ياسين أحمد، حسني إبراهيم عبد العظيم، العادل السمعلي، رحاب اسعد بيوض التميمي، يحيي البوليني، محمود فاروق سيد شعبان، حاتم الصولي، د. صلاح عودة الله ، أحمد ملحم، جاسم الرصيف، سعود السبعاني، د - مصطفى فهمي، فتحي الزغل، أشرف إبراهيم حجاج، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الرزاق قيراط ، د - عادل رضا، سلوى المغربي، د. مصطفى يوسف اللداوي، نادية سعد، خالد الجاف ، رضا الدبّابي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة