البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

جائحة كورونا وجائحة رجال الدين

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 2041


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


قال الشاعر الرصافي:
إذا ما الجهل خيم في بلاد ... رأيت أسودها مسخت قرودا
(صيد الأفكار في الأدب).

لشهر رمضان الكريم طقوس جميلة مختلفة عن بقية الأشهر، وله تأثيرات إيجابية على العادات والتقاليد الإجتماعية في المجتمعات الإسلامية، وبالطبع تختلف هذه المؤثرات من بلد إسلامي لآخر، لكن فيما يتعلق بالدول الأوربية فلا طعم ولا نكهة لهذا الشهر الكريم، ربما هناك نوع من الطقوس البسيطة أعتاد المسلمون إقامتها في الجوامع والمراكز الثقافية، ولكن فيروس الكورونا حرم الجميع من إقامة أي نوع من النشاطات والطقوس الرمضانية.

نحاول جهد إمكاننا ان نبتعد عن النقاشات الدينية في هذا الشهر الكريم، وحصرها في الفروض الرئيسة والدعوة الى التسامح والإلتزام بالقيم الإسلامية العليا، ولكن أحيانا هناك بعض الأفراد يستغلون هذه المناسبات لترويج بعض العقائد والأفكار التي تخترق حاجز صوت العقل والمنطق، فالبعض عقولهم خاوية، اشبه بالجوز الفارغ، مما يستدعي مناقشاتهم بعلمية وتحليل واقعي يتوافق مع الشرع من جهة، والعقل من جهة أخرى. فقد طرح أحدهم موضوع الكورونا بإعتباره موضوع العصر الذي يستأثر بإهتمام دول العالم والشعوب كافة، وأهمية التباعد الإجتماعي والجسدي بإعتباره أفضل وسيلة لحماية النفس والغير من الفيروس سيما انه لم يتوصل العلماء الى لقاح مضاد له، وهذا الإسلوب إعتمده دول العالم كافة المتطورة منها والمتخلفة على حد سواء، وتوسع النقاش الى موقف المرجعيات الدينية من الوباء، وهذا ما سنناقشه.
من المؤسف ان بعض الشعوب العربية والاسلامية لم تلتزم بالتوجيهات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية أو وزارات الصحة في بلدانها، وذلك لعدة عوامل منها:

1. الجهل المدقع سيما ان نسبة الأميين في الدول العربية والإسلامية تتجاوز حوالي ربع عدد السكان أو أقل منه بقليل.
2. اللامبالاة التي يتميز بها البعض من البشر، حيث لا يقيمون للقواعد والأنظمة السارية أي إعتبار، وهذا ما شهدناه في عدد المخالفين لحظر التجوال في بعض الدول كالعراق والسعودية وايران وغيرها والذي بلغ عشرات الآلاف، في الوقت الذي التزم فيه الأوربيون بالحظر الطوعي.
3. متطلبات المعيشة. هناك نسبة كبيرة جدا من السكان يمارسون أعمالا بإجوز يومية او لهم أعمال حرفية يرتزقون منها، وتوقفهم عن العمل اليومي يحرمهم من تأمين أبسط مستلزمات الحياة كالغذاء والشراب، علاوة على العجز عن تسديد اجور محلات السكن والعمل. في الوقت الذي عالجت الولايات المتحدة ودول اوربا هذه الحالة عبر دفع معونات مالية مناسبة لهذه الشرائح الإجتماعية، واعفاءات خاصة من الضرائب والإيجارات، لم تتمكن الأنظمة الحاكمة في الدول العربية والإسلامية من تأمين هذا الأمر بسبب الفساد الحكومي.
4. القيم الدينية والمذهبية والتي تمثلت في الفتاوى السخيفة التي أدلى بها بعض رجال الدين ولاقت صدى مقبولا عند بعض الجهلة والسذج، فقد وصلت السخافات الى حد أذهل المجتمعات الإسلامية وغير الإسلامية برمتها، في ضوء الصمت المريب من قبل الأزهر ومرجعية النجف، سيما ان ما يسمى بخطباء المنبر الحسيني يتقيأوون بتفاهاتهم على أتباعهم السذج فيقبلونها بكل حماقة مع هتاف " اللهم صلي على محمد وآل محمد". فبالعض من خطباء المنبر الحسيني عمامته ثقيلة جدا بحيث صارت تضغط على عقله بقوة.

تم طرح السؤال التالي: لماذا لم تمنع مرجعية النجف الزيارات المكوكية الى العتبات الشيعية بشكل فتوى صريحة، وليست ضمنية لا تفي الغرض منها، اي كانت مناورة مفضوحة من قبل المرجعية؟

قام الكثير من الشيعة في هذا العام بزيارة العتبة الكاظمية، واحتفلوا بعدها بميلاد ما يسمى بالمهدي على مرأى من المرجعية والحكومة العراقية التي وقفت متفرجة على الزوار، بل ان رئيس الوزراء المستقيل خرج مساءا ليطلع بنفسه على مدى إلتزام المواطنين بحظر التجوال، بعد يوم واحد من زيارة عتبة الكاظم في مسرحية واضحة، فالتوقيت كان بعد الزيارة وليس خلالها. ومن المعروف ان مقتدى الصدر إنتقد موقف المرجعية بسبب بيانها حول الإلتزام بضوابط وزارة الصحة وتجنب التجمعات بصورة عامة.

السؤال الثاني: لماذا لم تعلن وزارة الصحة العراقية العدد الحقيقي للمصابين والمتوفين بالكورونا؟
فيما يتعلق بإجابة السؤال الأول: لا يمكن للمرجعية ان تصدر فتوى بمنع زيارات العتبات الشيعية بشكل صريح للأسباب التالية:
1. ان العقيدة الإثنى عشرية تؤمن بمعجزات أئمة الشيعة وهم أحياء، أو أموات، على حد سواء، ولو رجعت الى معاجيزهم ستجد بعضها يثير السخرية مثل الطيران على فيل من قبل الباقر، وإعادة الحياة للموتى من قبل علي بن أبي طالب، وقيام الحسن بنسخ انسان الى حيوان، وشكوى الذئب للصادق لأن أنثاه الذئبة تعاني من عسر المخاض، فعالجها الصادق، وإنغلاق نهر دجلة بسبب رمانة كبيرة الحجم وقيام علي بإخراجها وتوزيع حباتها على المسلمين، والمئات من هذه الخزعبلات. بالطبع هناك العديد من الخزعبلات في كتب الصوفية وأهل السنة، ولكنهم لا يؤمنوا بها ولا يتحدث بها خطبائهم على العكس من مراجع الشيعة.

إن هذه الخزعبلات يتكلم بها مراجع الشيعة منذ أكثر من اثنى عشر قرنا ومازالوا يرددوها للوقت الحاضر ويحشوا بها عقول أتباعهم، على الرغم من التقدم الحضاري والعلمي الذي يرفض هذه المعاجيز، فمعاجيز الأئمة تصلح لإنتاج افلام الأطفال، ويفترض ان تترجم وتقدم الى مخرجي افلام الكارتون للصغار. ربما الأئمة منها براء ولكنها نُسبت اليهم على أي حال، ويؤمن بها كبار مراجع الشيعة، بالطبع أن تجهيل المجتمع الشيعي مطلوب ومقصود من قبل المرجعية، لأن التنوير من شأنه أن يُفقدها قدسيتها ووارداتها المالية.

2. تضم مصادر الشيعة الرئيسة العديد من الأحراز والطلاسم والزايرجات والقرع والجفر المنسوب لأئمتهم، فيها قضاء كل الحاجات وعلاج من كل داء ومرض، ويسمونها مجربات ويؤكدون صحتها، لذا ليس من المنطق ان تقول المرجعية ان هذه المسائل كاذبة وغير صحيحة، وهذا ما شهدناه في أحاديث خطباء المنبر الحسيني، على سبيل المثال نجد ان البعض تحدى فيروس الكورونا بزيارة العتبة الكاظمية ولحس اقفاص الضريح بلسانه، في تحدِ جنوني للفيروس، على إعتبار ان الكاظم هو (طبيب بغداد) علما ان بعض زوجات الكاظم توفين بالمرض ولم يتمكن الكاظم من معالجتهن، وكان يعاني هو نفسه من امراض في سجنه، ولم يتمكن من معالجة نفسه، ويقضي حاجته في التحرر من السجن!
نقول: كيف لمن عجز عن علاج نفسه وزوجاته وهو حي، يمكن ان يعالج الغرباء وهو ميت؟ حدث العاقل بما لا يعقل، فإن صدق فلا عقل له.

3. لا يمكن للمرجعية أن تصدر فتوى تحرم الزيارات لأنها من أهم وارداتها المالية التي تزيد عن (6) مليار دولار سنويا عبر الخمس والنذور ورفع الظلامات وتحليل المحرمات ـ كالمسروقات من أموال وممتلكات الدولة بعد دفع الخمس للمراجع ـ وغيرها من موارد، وهي جميعها معفاة من الضرائب ومراقبة الحكومة، وإنما هي تحت تصرف المرجع الأعلى وابنه محمد رضا السيستاني فقط. ففي العتبات الشيعية يوجد ما يسمى بباب الحوائج، على اعتبار ان الأئمة الأموات يمكن ان يقوموا بتأمين حاجات الزوار من رزق ونجاح وزواج ومعالجة الأمراض والعاهات وغيرها، وغالبا ما يتبرع الزوار بالأموال للمرجعية لقضاء هذه الحوائج المزعومة.

أما جواب السؤال الثاني:
فهو يتعلق بالمرجعية ايضا، فقد صدرت التوجيهات من قبلها الى وزير الصحة العراقي بالتكتم عن العدد الحقيقي للإصابات والمتوفين بالكورونا، وذلك لإخفاء الحقيقة عن الرأي العام بأن زيارات العتبات الشيعية كانت السبب الحقيقي لتعاظم حالات الموت والإصابة بالفيروس، لذا تلاحظ ان الأماكن الموبؤءة في العراق هي التي خرج منها الزوار الى العتبات كمدينة الصدر والحرية والشعلة والفرات والزعفرانية وغيرها. اللهم لا شماته ولا تشفي، وانما للألم والتأسي على شعبنا.

ان الثقافة المذهبية مع الأسف تبرر الكذب الحكومي، فالتقية السياسية أستمدت قوتها من التقية الدينية وهي لا تمارس من قبل المرجعية فحسب، بل من قبل الحكومة واحيانا بالتنسيق بين الطرفين، لأن انعدام الوفاق يستوجب الفراق، وهذا من شأنه أن يضر الطرفين.
أما فتوى المرجع (علي السيستاني) بأن " كل من نقل عدوى كورونا إلى غيره فما عليه إلا أن يدفع دية". فهذه ليست فتوى بل هي قنبلة مؤقتة من شأنه ان تطيح بما تبقى من إنسجام إجتماعي محدود بين شرائح المجتمع العراقي للأسباب التالية:

1. تمثل الفتوى خروجا عن الدستور والقانون العراقي الجنائي الذي نظم موضوع الجريمة والحق العام، وكيفية إستيفائه.
2. من شأن الفتوى أن تربك عمل القضاء وتضفي عليه مهمام جديدة هو في غنى عنها في حال عدم تسوية الدية، وهو قضاء مسيس يمكن التعامل معه بالرشاوي والإبتزاز، فيؤثر على سير القضايا، كما انه عاجز عن إنجاز عشرات الآلاف من القضايا الحكومية العالقة منذ اكثر من عشرة أعوام، فكيف سيكون الحال لو أضيفت له قضايا كثيرة؟
3. لو إفترضنا جدلا انه بسبب الزيارات للعتبات الشيعية أصيب المئات من الزوار بالفيروس، فكيف يمكن معرفة من سبب الإصابة ليُستوفى منه الدية؟ هل ممن حرضهم على الزيارة من المراجع مثلا، أو من الإمام الميت على إعتبار أنه بسبب معجزاته وقضائه الحوائج تتم الزيارة؟ أم من الحكومة التي عجزت عن وقف الزوار وتطبيق حظر منع التجوال بحقهم.
4. من شأن الفتوى إعادة الهيبة الى رؤساء العشائر التي فقدها معظمهم بسبب موقفهم المتخاذل والمخزي من ثوار تشرين، وتراصفهم الى جانب حكومة الفساد والإرهاب، ومن المعروف ان العشائرية تناقض الديمقراطية، ويفترض ان تحد الحكومة من سطوة العشائر وليس دعمها، ونزاعات عشائر البصرة وبقية المحافظات أفضل شاهد حي على سطوتها وتحكمها بالمنافذ الحدودية وسرقة النفط وإبتزاز الشركات الأجنبية واتاوات لا حصر لها، انهم زعماء مافيات وليس زعماء عشائر.
5. ما تزال مخلفات الحرب الأهلية عامي 2006 و2007 التي شنها رئيس الوزراء الأسبق المهووس ابراهيم الجعفري بالتنسيق مع المرجعية واقزام ايران، كما إن النزعة الطائفية والعنصرية باقية رغم ان خفتها قلت بسبب ثورة تشرين، لذا العمل بالفتوى من شأنه أن يعيدنا الى المربع الأول، فتوقد نار الطائفية والعنصرية والحقد والكراهية بين شرائح المجتمع من جديد.
6. في العراق أقليات مسيحية وايزيدية وصابئية وغيرها لا شأن لها بالدية على إعتبار انها تخص المسلمين، وهم يرجعون في مثل هذه المسائل الى القانون والمحاكم، فكيف سيتم التعامل معهم؟
7. من شأن الفتوى ان تساعد البعض على إبتزاز الغير، مثلا أن يدعي أحدهم انه أصيب بالوباء من قبل شخص له مشاكل معينة معه، او من رجل ثري لغرض إبتزازه ماليا، علاوة على إحياء وتغذية العداوات بين العراقيين وغيرها، فكيف يمكن حل هذه الإشكالية؟
قال المستعصمي: إِذَا زَلَّ العَالِمُ، زَلَّ بِزَلَّتِهِ عَالَمٌ، وَذَلِكَ لأن العَالَمُ تبعٌ لِلعَالِمِ فهم يَقْتَدُوْنَ بِهِ". (الدر الفريد). واللبيب يفهم المغزى بسهولة.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، كورونا، رجال الدين، الشيعة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-05-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 1 ـ 2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/13 الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/12 ما قبل الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/11
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/9
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/7
  الجسد يقصف الروح في أربيل
  ­النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/6
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
  هادي العامري واوهام المدمنين
  شيعة العراق وأزمة المواطنة
  مجموعة (يقودنا حمير) البريطانية من أولى بهذه التسمية؟
  يا محور المقاومة: في القلب غصة
  الفساد سائب الأطراف ولا حدود له
  الى أبطال غزة في غزوة طوفان الأقصى
  خاطرة: الى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
  وصيتا الخميني والخامنئي لعبيدهم في العراق
  القول ما قاله سماحة الكاردينال ساكو بشأن فاجعة عرس الحمدانية
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 2 ـ 2
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 1 ـ 2
  الفتاوى الثلاث المقدسة التي دمرت العراق
  الطفولة من ضحايا الديمقراطية
  هل يجرؤ المرجع الأعلى على إتخاذ هذه الخطوة؟
  ممارسات عاشوراء بين الدين والسياسة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حسن الطرابلسي، د - محمد بنيعيش، ماهر عدنان قنديل، فتحـي قاره بيبـان، أحمد بوادي، صلاح الحريري، علي الكاش، تونسي، حاتم الصولي، د- محمود علي عريقات، صالح النعامي ، د. أحمد بشير، د. مصطفى يوسف اللداوي، فتحي العابد، صباح الموسوي ، مراد قميزة، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد الله زيدان، كريم فارق، سعود السبعاني، خالد الجاف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- محمد رحال، د.محمد فتحي عبد العال، أحمد النعيمي، عراق المطيري، حسني إبراهيم عبد العظيم، إياد محمود حسين ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، وائل بنجدو، مصطفي زهران، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحي الزغل، محمد اسعد بيوض التميمي، مصطفى منيغ، عبد الغني مزوز، أ.د. مصطفى رجب، د - المنجي الكعبي، رشيد السيد أحمد، صفاء العراقي، الهادي المثلوثي، د. صلاح عودة الله ، محمد شمام ، حسن عثمان، عمار غيلوفي، عبد الله الفقير، عزيز العرباوي، سليمان أحمد أبو ستة، د. أحمد محمد سليمان، إيمى الأشقر، فوزي مسعود ، صلاح المختار، محمد عمر غرس الله، عبد الرزاق قيراط ، محمود طرشوبي، الناصر الرقيق، د. عبد الآله المالكي، يزيد بن الحسين، محمد أحمد عزوز، المولدي الفرجاني، محمد يحي، سامر أبو رمان ، د- جابر قميحة، طلال قسومي، رضا الدبّابي، محمود سلطان، رافع القارصي، نادية سعد، د. خالد الطراولي ، خبَّاب بن مروان الحمد، جاسم الرصيف، محمد الياسين، عمر غازي، محمد الطرابلسي، د. طارق عبد الحليم، العادل السمعلي، إسراء أبو رمان، مجدى داود، أحمد ملحم، د - محمد بن موسى الشريف ، رمضان حينوني، د- هاني ابوالفتوح، د - مصطفى فهمي، سلام الشماع، عواطف منصور، ضحى عبد الرحمن، كريم السليتي، ياسين أحمد، د - صالح المازقي، د. عادل محمد عايش الأسطل، أشرف إبراهيم حجاج، حميدة الطيلوش، رافد العزاوي، أحمد الحباسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - شاكر الحوكي ، أنس الشابي، سيد السباعي، يحيي البوليني، فهمي شراب، سفيان عبد الكافي، محمد العيادي، سامح لطف الله، صفاء العربي، سلوى المغربي، الهيثم زعفان، علي عبد العال، منجي باكير، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أبو سمية، د - الضاوي خوالدية، محرر "بوابتي"، د - عادل رضا،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة