البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تونس: حلقة من الصراع ضد الوجود الفرنسي

كاتب المقال نور الدين العلوي - تونس   
 المشاهدات: 5577



برغم الوباء المتفشي وبرغم الخوف على المستقبل الذي يسكن قلوب التونسيين، تأبى النخبة الفرانكفونية في تونس إلا أن تخوض معارك التمييز السلبي من التونسيين، وتفرض أجنداتها الثقافية من وراء الصفوف المتراصة ضد الوباء وضد الخراب الاقتصادي القادم بعده. نعني هنا بالتمييز السلبي فرض أجندة ثقافية فئوية أقلية مغتربة عن ثقافة الشعب الأصيلة الفاقدة، حتى الآن، لكل سلطة قرار ومواقع تأثير في المشهد الثقافي التونسي إلا في الهامش المنسي، حيث تولد وتموت ولا يصل إليها متلق إلا من جوار قريب.

وزارة اللوبيات

كنا نعرف هذا من قبل الثورة لأننا كنا نشاهد عليه الأدلة الكثيرة وكنا عاجزين عن البوح، وقد حررت الثورة الألسن ولكنها لم تحرر الوزارة من نفوذ جماعة محددة تعشش في أركان الوزارة وتحلب ضرعها فتدميه. والوزير الوحيد الساعي في التغيير وتحرير الثقافة الذي تسرب إليها زمن الترويكا تعرض إلى اعتداء جسدي من الأدوات الصغيرة التي تستعملها هذه المجموعات الضاغطة، فأقصي وسقط مشروع تحرير الثقافة من جديد في حجر من نسميهم بمافيا الثقافة والسينما في تونس.

هذه اللوبيات عادت بعد كمون قصير من وراء الناس المشغولين بالتوقي من الوباء، لتفرض عبر وزيرة منها (هي من فرضتها في حكومة الفخفاخ بأسلوب مخاتل تتقنه) عودة قانونية لتصوير أعمال درامية لرمضان، متجاوزة بذلك كل تراتيب الحجر الصحي التي تسهر كل أركان الدولة، بدءا من الرئيس، على تطبيقها، حيث تبين للعالم أن لا دواء من كورونا غير التوقي بالحجر الجماعي لتقليل العدوى.

فقدت اللوبيات غنيمة مالية كانت تتدبرها في شهر رمضان ببيع الإنتاج الدرامي للتلفزيون الرسمي والقنوات الخاصة، وما يرافق ذلك من مردود الاستشهار الذي يحسب بملايين الدينارات.

للتذكير، فإن تنظيم الإنتاج الثقافي في تونس يمر عبر كواليس الإدارة، وذلك من زمن الرقابة المتغطرسة لابن علي ونظامه. وهو أمر لم يتغير رغم وجود منتجين خارج الوزارة (شركات إنتاج خاصة)، غير أن الحيلة في الأمر أن هذه الشركات تحظى بدعم من الدولة. ومن هنا يتبين حرص اللوبيات على عدم تغيير القوانين السارية لأنها تضمن لها الدعم حتى في أعمال خاصة تسوقها لحسابها ولا يعود منها للدولة شيء. اللوبيات تختار الوزير المناسب والوزير يرد الجميل بتوفير الدعم رغم الوباء الفاشي بين الناس. هكذا جرى بعد الثورة وقبلها.

تبريرات مضحكة

بررت الوزيرة بحجة اللوبيات أن المنتج الدرامي سيلزم الناس على البقاء في بيوتهم زمن الحجر. وقال قائلهم نحن خارجون للجهاد من أجل الشعب التونسي مثلما يخرج جيش الأطباء، ونسيت الوزيرة أو تناست أن المنتج الدرامي العربي والمدبلج يستقطب الأسر التونسية، وخاصة منه التركي والشامي (سوريا ولبنان) بعد أن كانت الصدارة للمنتج المصري، وأن متابعة الأسر للمنتج التونسي قليلة أو منعدمة. ولهذا أسباب في المنتج نفسه.

لقد أحصى أحد المتابعين 45 مشهدا لشرب الخمر في مسلسل واحد يبث في رمضان، ودامت المشاهد أكثر من ساعة موزعة بين 15 حلقة (وهو تقريبا الطول المتوسط لمسلسل تونسي). تستخدم لوبيات الثقافة كتابا ومخرجين من نفس التيار الفكري (الأيديولوجي) المعادي لتراث الشعب التونسي الثقافي والديني (توجد استثناءات تؤكد هذه القاعدة)، وهو التيار الوحيد الذي يجد حظوة، بينما يقصى كل كاتب أو سيناريست أو مخرج أو مسرحي مخالف لذلك.

وهذا التيار ينتج دراما لرمضان موجهة لأسر تراعي شعيرة الصيام، لتسخر من عقيدتها من وسلوكها التعبدي. فتصورها بمظهر الريفيين الجهلة والحمقى والمتكالبين، وحياتهم مليئة بالجريمة والنفاق والخبث، بينما تبني صورة مثالية لكل من يعيش حياة غير متدينة. ثم تعتذر الوزيرة بأنها تريد إمساك الشعب في البيوت لدعم الحجر. وكان ذلك منها العذر الذي فاق الذنب وقاحة. فهذا الشعب (المنحط) هو جمهور مسلسلاتها، ونخبتها أو لوبياتها المحيطة بكرسييها تحميه وتأكل من فضله.

ثقافتان في صراع وجودي

لم تكن معركة أولى من أجل مسلسلات رمضانية تنجز بنشر الفيروس بحجة حمايته من الفيروس. إنها معركة من حرب طويلة بين صيغة حداثية وافدة يقودها لوبي ثقافي فرانكفوني مغترب، ضد ثقافة أصيلة فاقدة للقوة السياسية (أو حرمت منها وهو الأصح) منذ زمن تأسيس الدولة. واتخاذ المثقفين مرتزقة في ركاب السلطة تغدق عليهم فيشرعون لها.

لقد صارت قاعدة في تونس أنه إذا رغبت في أن تتدبر رزقا من الثقافة أو شهرة وجوائز أدبية محلية ودولية مع إكرامية عشاءات راقية مع سفير فرنسا، فيجب الالتحاق بهذا اللوبي والتكلم من داخله بفرنسية باريسية، مع جرعة ثابتة من امتهان العربية وإظهار العداوة الحاسمة للتيار الديني والدين عامة في آخر السهرة.

وبينما يقبع ألف شاعر شعبي وألف قصاص وحكواتي في الأرياف يولدون ويموتون بقصصهم ولوحاتهم الفنية كأن لم يوجدوا، فإذا جيء بهم فلكي يكونوا موضع تندر من لهجتهم ومن لباسهم، وحتى من ركوبهم للخيل على طريقة الفروسية القديمة.

هذا المعركة مستمرة وتطفو على السطح عندما يفحش هذا اللوبي في الطلب فيتجاوز كل قدرة الناس على الصمت عليه. وحتى عندما ينفجر نقد جذري ضده فإنه يحسن طأطأة رأسه لتمر العاصفة ثم يعود بأسلوب الضباع في افتكاك صيد الآخرين. إنه التمييز السلبي الذي ترعاه الدولة بين الثقافتين؛ ثقافة قاهرة بقوة الدولة ومقهورة بقوة الدولة نفسها.

متى تنتهي هذه المعركة ويعود للثقافة الشعبية حظوتها؟ لن يكون ذلك في حكومة إلياس الفخفاخ، فهو قادم من قلب هذه اللوبيات وإن تزيا بزي اجتماعي ديمقراطي، ولا يملك الجرأة على تحدي اللوبي الفرانكفوني المستقوي بالسفير الفرنسي. إنه قادم من داخل صيغة الحداثة المغتربة، ولا يعرف الريف ولا ثقافاته المتعددة في كل منطقة، ولا يهتم بالبحث في هذا العمق، ودليلنا تخليه عن أسماء مثقفين كثر قادمين من النواحي وتقديم الوزيرة الحالية التي تربت في قلب هذا اللوبي الثقافي.

ستكون نهاية هذه المعركة بعد جيل آخر، وسيكون ذلك بدء الميز الإيجابي في الحقل الثقافي التونسي. يوما سنكتب (إن بقينا) أن الثقافة التونسية منطقة محررة.

-----------
وقع تغيير العنوان الأصلي للمقال
محرر موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

كورونا، تونس،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 15-04-2020   المصدر: عربي 21

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
يحيي البوليني، كريم فارق، د - عادل رضا، د. صلاح عودة الله ، محمد يحي، عبد الغني مزوز، سلام الشماع، سامح لطف الله، نادية سعد، محمد الياسين، سيد السباعي، رشيد السيد أحمد، صفاء العربي، مصطفى منيغ، د - محمد بن موسى الشريف ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. مصطفى يوسف اللداوي، سعود السبعاني، منجي باكير، د- هاني ابوالفتوح، خالد الجاف ، صلاح الحريري، رمضان حينوني، د- جابر قميحة، أنس الشابي، عزيز العرباوي، علي عبد العال، عبد الله زيدان، د. طارق عبد الحليم، إسراء أبو رمان، إيمى الأشقر، مصطفي زهران، د- محمود علي عريقات، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد أحمد عزوز، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - صالح المازقي، فتحي الزغل، العادل السمعلي، سلوى المغربي، حاتم الصولي، محمود فاروق سيد شعبان، فوزي مسعود ، أبو سمية، الهادي المثلوثي، تونسي، صلاح المختار، صالح النعامي ، ضحى عبد الرحمن، أحمد ملحم، أحمد بوادي، عبد الرزاق قيراط ، رافع القارصي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد العيادي، فهمي شراب، محرر "بوابتي"، د - محمد بنيعيش، خبَّاب بن مروان الحمد، حسن الطرابلسي، ياسين أحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، أ.د. مصطفى رجب، فتحـي قاره بيبـان، ماهر عدنان قنديل، محمود طرشوبي، الناصر الرقيق، المولدي الفرجاني، د - المنجي الكعبي، أحمد النعيمي، مراد قميزة، وائل بنجدو، صفاء العراقي، عراق المطيري، عمار غيلوفي، سليمان أحمد أبو ستة، رافد العزاوي، د. خالد الطراولي ، سفيان عبد الكافي، محمد الطرابلسي، د. عبد الآله المالكي، د. أحمد محمد سليمان، طلال قسومي، رضا الدبّابي، مجدى داود، علي الكاش، عمر غازي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حسن عثمان، جاسم الرصيف، محمود سلطان، صباح الموسوي ، د.محمد فتحي عبد العال، سامر أبو رمان ، د - مصطفى فهمي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد الحباسي، إياد محمود حسين ، فتحي العابد، كريم السليتي، محمد عمر غرس الله، الهيثم زعفان، يزيد بن الحسين، محمد شمام ، د - الضاوي خوالدية، د. أحمد بشير، عبد الله الفقير، عواطف منصور، أشرف إبراهيم حجاج، حميدة الطيلوش، د- محمد رحال، د - شاكر الحوكي ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة