البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

إذاً كان لداعش زعيم فعلي هو قرداش، فماذا يعني قتل البغدادي بالنسبة للتنظيم والعالم؟

كاتب المقال عربي بوست   
 المشاهدات: 1623



يبدو أن التفاصيل التي تتكشف تباعاً تشير إلى أن الإعلان الاستعراضي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن مقتل أبوبكر البغدادي، زعيم تنظيم داعش، ربما لا تمثل ضربة قاصمة للتنظيم المتهاوي بقدر ما قد تمثل قبلة الحياة، بحسب تقرير أمريكي.

مجلة نيوزويك الأمريكية التي كانت أول من نشر خبر عملية قتل البغدادي، نشرت تقريراً اليوم الإثنين 28 أكتوبر/تشرين الأول بعنوان: «داعش لديه بالفعل زعيم جديد لكن البغدادي ربما لم يكن أصلاً يدير التنظيم»، نقلت فيه تصريحات خطيرة عن مسؤول أمني إقليمي.

البغدادي كان رمزاً بلا صلاحيات
بدأ التقرير بالقول إن «نيوزويك» علمت أن العملية الأمريكية التي نتج عنها قتل أبوبكر البغدادي والمتحدث باسم التنظيم أبوالحسن المهاجر في سوريا، رغم أن داعش لديه بالفعل خليفة جديد للبغدادي وهو عبدالله قرداش الذي عينه البغدادي في أغسطس/آب الماضي.

وبحسب المسؤول الأمني الإقليمي الذي تحدث للمجلة شرط عدم ذكر اسمه أو منصبه أو حتى الإشارة لبلده، «كان قرداش يتولى بالفعل مهام البغدادي كاملة»، مضيفاً أن «دور البغدادي قد تقلص بالفعل ولم يعد له دور أصلاً وقت مقتله».

كان البغدادي قد فجّر حزاماً ناسفاً أثناء محاولة قوات خاصة أمريكية القبض عليه، وقال المصدر للمجلة إنه لم يكن له دور، «البغدادي كان قد أصبح مجرد رمز ولم يكن له أي دور في العمليات أو الأنشطة اليومية للتنظيم، بل كان يقول نعم أو لا فقط دون أي دور في التخطيط».

قلق من هجمات انتقامية
ولا تزال تفاصيل ما حدث فعلاً في المجمع السكني الذي كان يختبئ فيه البغدادي في قرية باريشا أثناء العملية الأمريكية غير معلومة، ولا أحد يعرف بعد لماذا كان يختبئ في قلب منطقة كانت تسيطر عليها جماعة تحرير الشام المنافسة لداعش والتي يقودها أبومحمد الجولاني، زميل البغدادي السابق في تنظيم القاعدة فرع العراق والذي أسس جبهة النصرة في سوريا وتحولت إلى تحرير الشام.

كما أن مقتل البغدادي لا يعني القضاء على قدرة أحد أشرس التنظيمات الإرهابية تدميراً واستخفافاً بحياة المدنيين على مواصلة عملياته الدموية في كل مكان، بحسب المصدر لمجلة نيوزويك: «سوف يضربون في سوريا وينشرون الفوضى في العراق وأوروبا وبالتأكيد داخل الولايات المتحدة. لقد أثار الأمريكان غضباً عملاقاً نائماً، وسوف يستيقظ ويسبب فوضى لا أحد يتوقعها وينشر الرعب بين المواطنين في الغرب».

لكن مسؤولاً سابقاً في المخابرات الأمريكية أخبر المجلة بأن قتل البغدادي سيكون له تأثير ملموس على قدرة التنظيم على الحركة، مضيفاً أنه لو كان البغدادي «يوافق فقط على العمليات والاستراتيجية من خلال رسائل مع مبعوثين، فهذا معناه أنه كان لديه تأثير».

«الزعيم مهم، لهذا نسعى بشكل سري لاستهداف كبار المسؤولين لأنهم هم من يتخذون القرارات»، بحسب المسؤول المخابراتي السابق.

من هو قرداش؟
كانت «وكالة أعماق» الذراع الإعلامية لـ«داعش» قد ذكرت في خبر بثته قبل ما يقرب من ثلاثة أشهر أن البغدادي رشح التركماني الأصل عبدالله قرداش، من قضاء تلعفر غرب الموصل «لرعاية أحوال المسلمين»، وفق تعبيره.

وقال الخبير الأمني العراقي فاضل أبورغيف، في تغريدة له على تويتر، إن خليفة البغدادي كان معتقلاً في سجن «بوكا» (بمحافظة البصرة)، وسبق أن شغل منصباً شرعياً عاماً لتنظيم القاعدة، وهو خريج كلية الإمام الأعظم في مدينة الموصل، بحسب وكالة الأناضول الخميس 8 أغسطس/آب.

وأضاف أبورغيف أن قرداش كان مقرباً من القيادي أبوعلاء العفري (نائب البغدادي والرجل الثاني في قيادة داعش، والذي قتل عام 2016)، «وكان والده خطيباً مفوّهاً وعقلانياً»، وأشار إلى أن قرداش يتسم بالقسوة والتسلط والتشدد، وكان أول المستقبلين للبغدادي إبان سقوط الموصل.

قرداش مصنف أنه من أشرس وأقسى قادة داعش، وربما لهذا السبب أعلنت أجهزة الاستخبارات العراقية حالة استنفار معلوماتية حول شخصية قرداش، وما تحركاته، وأين يمكن أن يكون موجوداً، لا سيما أن قرداش ينحدر من بلدة تلعفر، شمال غرب مدينة الموصل، وهي من أهم معاقل التنظيم المتطرف، وكانت البلدة مرشحة لتكون مقراً رئيسياً للتنظيم بعد سقوط الموصل، إلا أن القوات العراقية تمكنت من دخول البلدة بسهولة وسمح وقتها لمئات المتطرفين بممرات هروب متعمدة.

البغدادي كان غير قادر على الحركة
وكان رئيس «خلية الصقور» التابعة للداخلية العراقية، أبوعلي البصري، قال في نهاية يوليو/تموز الماضي إن البغدادي موجود في سوريا، وأجرى تغييرات لتعويض الإرهابيين الذين قُتلوا خلال السنوات الماضية. وذكر البصري أن البغدادي يعاني من شلل في أطرافه بسبب إصابته بشظايا صاروخ في العمود الفقري خلال عملية لخلية الصقور بالتنسيق مع القوات الجوية أثناء اجتماعه بمعاونيه في منطقة «هجين» جنوب شرقي محافظة دير الزور السورية، قبل تحريرها عام 2018.

وكان التفسير لإقدام البغدادي على ترشيح قرداش كخليفة له في ظل مقتل نائبه هو حالة البغدادي الصحية، إضافة لخشية البغدادي من حدوث صراع على «الخلافة» من بعده، أو ربما كان السبب هو استعداد التنظيم لجولة جديدة من إثبات الوجود على الأرض، خصوصاً أن ذلك تزامن مع تحذيرات استخباراتية عديدة رسمت صورة مقلقة التنظيم الذي يعد الأكثر دموية، حيث توقعت أن التنظيم ما زال يمثل تهديداً خطيراً.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الدولة الإسلامية، داعش، البغدادي، مقتل زعيم داعش، مقتل البغدادي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 28-10-2019   المصدر: عربي بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عبد الآله المالكي، محمد الطرابلسي، د - صالح المازقي، عراق المطيري، مصطفى منيغ، كريم فارق، فوزي مسعود ، محمد العيادي، المولدي الفرجاني، حسن الطرابلسي، تونسي، محمد عمر غرس الله، العادل السمعلي، محرر "بوابتي"، د. طارق عبد الحليم، فتحي الزغل، صفاء العربي، محمد اسعد بيوض التميمي، منجي باكير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، الهادي المثلوثي، محمد يحي، د - الضاوي خوالدية، حسن عثمان، د. عادل محمد عايش الأسطل، خبَّاب بن مروان الحمد، خالد الجاف ، نادية سعد، د- جابر قميحة، د - عادل رضا، أبو سمية، عبد الغني مزوز، جاسم الرصيف، رمضان حينوني، د - المنجي الكعبي، د- محمد رحال، إيمى الأشقر، فتحي العابد، عزيز العرباوي، صلاح الحريري، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سليمان أحمد أبو ستة، عمار غيلوفي، د - محمد بنيعيش، ياسين أحمد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد الياسين، د. أحمد بشير، أحمد بوادي، علي عبد العال، حاتم الصولي، أحمد النعيمي، وائل بنجدو، مجدى داود، ماهر عدنان قنديل، د. أحمد محمد سليمان، ضحى عبد الرحمن، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمود سلطان، عبد الرزاق قيراط ، عواطف منصور، د.محمد فتحي عبد العال، يزيد بن الحسين، محمد شمام ، سيد السباعي، إياد محمود حسين ، سامر أبو رمان ، أحمد ملحم، صالح النعامي ، فتحـي قاره بيبـان، الهيثم زعفان، الناصر الرقيق، رافد العزاوي، مصطفي زهران، مراد قميزة، علي الكاش، د- محمود علي عريقات، كريم السليتي، عبد الله الفقير، د- هاني ابوالفتوح، أنس الشابي، محمود طرشوبي، رضا الدبّابي، سامح لطف الله، عمر غازي، رشيد السيد أحمد، يحيي البوليني، سلام الشماع، حميدة الطيلوش، صلاح المختار، سلوى المغربي، سعود السبعاني، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الله زيدان، سفيان عبد الكافي، أشرف إبراهيم حجاج، محمود فاروق سيد شعبان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. خالد الطراولي ، أ.د. مصطفى رجب، د - شاكر الحوكي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، إسراء أبو رمان، فهمي شراب، د - محمد بن موسى الشريف ، د - مصطفى فهمي، د. صلاح عودة الله ، رافع القارصي، أحمد الحباسي، محمد أحمد عزوز، صباح الموسوي ، طلال قسومي، صفاء العراقي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة