تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هكذا ساعد تويتر الحكومة الصينية على تعزيز تطهير المسلمين

كاتب المقال ريان غالاغر   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال


ساهم موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، في الترويج لدعاية الحكومة الصينية المضللة حول معسكرات الاعتقال المثيرة للجدل في البلاد وتحديدا في منطقة شينجيانغ، وذلك وفقا لما كشفت عنه مراجعة أجريت لسجلات الدعاية الخاصة بالشركة. وبناء على ذلك، أعلنت شركة التواصل الاجتماعي اليوم عن إجرائها تغييرا في السياسة من شأنه أن يمنع هذا الترويج عقب استفسار قدمه موقع "الإنترسبت" حول الدعاية المتعلقة بالمظاهرات في هونغ كونغ.

في شينجيانغ، المقاطعة الغربية الواقعة في الصين، قدرت الأمم المتحدة أن مليون شخص من الأقلية العرقية الإيغور، بمن فيهم الأطفال والنساء الحوامل وكبار السن والأشخاص ذوو الإعاقة، تم احتجازهم بذريعة محاربة التطرف. ووفقا لهيومن رايتس ووتش، فإن السلطات الصينية "ترتكب انتهاكات لحقوق الإنسان في شينجيانغ بشكل سري منذ عقود".

بالإضافة إلى ذلك، أظهر استعراض لإعلانات تويتر خلال الفترة الممتدة بين حزيران/ يونيو وآب/ أغسطس من هذه السنة، أن الموقع روج لأكثر من 50 تغريدة باللغة الإنجليزية من جلوبال تايمز، وهي مؤسسة إعلامية حكومية صينية. والجدير بالذكر أن العديد من التغريدات تعمد لإخفاء الحقيقة حول الوضع في شينجيانغ وتهاجم منتقدي نظام الحزب الشيوعي الحاكم في البلاد.

في الواقع، قدمت "جلوبال تايمز" مبالغ مالية لتويتر من أجل الترويج لتغريداتها لأكثر من 300 مليون مستخدم نشط على منصة التواصل الاجتماعي. وعموما، ظهرت التغريدات ضمن جداول زمنية معينة، بغض النظر عما إذا كانوا يتابعون حساب جلوبال تايمز. وفي تموز/ يوليو، وسط إدانة عالمية لمعاملة الإيغور في شينجيانغ، بدأ تويتر بالترويج للعديد من التغريدات من موقع جلوبال تايمز حول المنطقة.

في الواقع، تضمنت إحدى التغريدات التي تم الترويج لها، بداية من 11 تموز/ يوليو، فيديو مدمجا ادعى فيه رئيس تحرير جلوبال تايمز أن الأشخاص الذين يصفون المنشآت في شينجيانغ باسم "معسكرات الاعتقال الجماعي أساؤوا لسمعة مراكز التعليم والتدريب المهني". وأضاف رئيس التحرير أن هذه المنشآت تأسست "لمساعدة الناس على تجنب التطرف". كما هاجم السياسيين الأوروبيين والعاملين في مجال الإعلام، الذي ادعى أنهم "يحاولون الدفاع عن الأنشطة الإرهابية في شينجيانغ"، مضيفًا أن أيديهم "ملطخة بدماء الشعب الصيني الذي قتلوا خلال الهجمات العنيفة".

تضمّنت تغريدة أخرى تم الترويج إليها، بداية من الرابع من تموز/ يوليو، مقطع فيديو يُزعم أنه أُجري في شينجيانغ، يصور الناس وهم يتسوقون في الشارع ويأكلون في المطاعم ويستمعون لموسيقى البيانو. ويشير الفيديو إلى أن أعمال الشغب التي وقعت تعود لسنة 2009 في أورومتشي، عاصمة شينجيانغ. ويُذكر أن السكان هناك "يعيشون الآن حياة سعيدة وسلمية" لأنهم يعملون سوية لمحاربة الإرهاب والتطرف. كما لم يتطرق الفيديو البتة لمعسكرات الاعتقال الجماعي.

في شأن ذي صلة، تغطي إعلانات جلوبال تايمز الأخرى التي يروج لها تويتر مواضيع مشابهة، حيث تُقدم المنطقة كمكان سعيد وسلمي لا تقع فيه انتهاكات لحقوق الإنسان. وتتضمن إحدى التغريدات التي تم الترويج إليها، فيديو لامرأة مسنة تتلقى حزمة من الإمدادات الطبية من المسؤولين الحكوميين قبل أن تنهمر من عينيها دموع الفرح.

علاوة على ذلك، تزعم التغريدة أن نسبة الفقر تراجعت في المنطقة نظرا لأن السكان المحليين "يحصلون على رعاية طبية عالية الجودة وأدوية بتكلفة منخفضة". وفي هذا الصدد، قال باتريك بون، الباحث الصيني في منظمة العفو الدولية، إنه وجد أن ترويج تويتر للإعلانات أمر "مروع". وأضاف بون أن "هذه مسألة تعد مهمة للغاية وجدية وينبغي على شركة تويتر معالجتها. وفي الحقيقة، يساعد تويتر على الترويج لمزاعم كاذبة ودعاية حكومية، حيث يشكل السماح بمثل هذه الإعلانات سابقة تثير القلق".

في يوم الاثنين، صرح تويتر أنه لم يعد يقبل نشر الإعلانات المتأتية من وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة، من أجل "حماية الحوار السليم والمحادثة المفتوحة". وتجدر الإشارة إلى أن الإعلان نشر بعد ثلاث ساعات من اتصال موقع "الإنترسبت" بالشركة للتعليق على ترويجها لتغريدات جلوبال تايمز حول شينجيانغ. وفي وقت سابق من يوم الاثنين، سلط موقع "تك كرانش" الضوء على ترويج تويتر للتغريدات من هيئة أخبار حكومية مختلفة، وهي "شاينا نيوز"، التي صورت المظاهرات السلمية المؤيدة للديمقراطية إلى حد كبير في هونغ كونغ على أنها عنيفة.

بدا أن ترويج تويتر للدعاية الحكومية الصينية يتناقض مع سياساتها الخاصة، التي تنص على أن الإعلان على المنصة يجب أن يكون "صادقًا". كما قوضت الإعلانات تصريحات الرئيس التنفيذي لموقع توتير، جاك دورسي الذي أخبر لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ العام الماضي أن الشركة تعمل على مكافحة "الدعاية من خلال البوت والتنسيق الإنساني [و] حملات التضليل".

على غرار العديد من شركات التكنولوجيا الغربية، تتمتع شركة تويتر بعلاقة معقدة مع الصين، إذ تُحظر منصات التواصل الاجتماعي في البلاد ويصبح لا يمكن الوصول إليها دون استخدام تقنيات التحايل على الرقابة، مثل شبكة خاصة افتراضية أو خدمة وكيل. وفي الوقت نفسه، يدر تويتر بمبالغ طائلة من عائدات الإعلانات في الصين فضلا عن تنامي وجوده في البلاد.

في تموز/ يوليو، ذكر مدير شركة تويتر في الصين أن فريق الشركة تضاعف ثلاث مرات خلال السنة الماضية، وكان أسرع أقسام الشركة نموا. وفي شهر أيار/ مايو، عقدت شركة التواصل الاجتماعي العملاقة مؤتمر "تويتر للمسوقين" في بكين. وفي الأثناء، اتُّهم موقع تويتر بتطهير حسابات المنشقين الصينيين على المنصة. في المقابل، اعتبر القائمون على الموقع أن ذلك كان مجرد خطأ. علاوة على ذلك، أطلق الفنان الصيني، باديوكاو، حملة عبّر خلالها عن احتجاجه بعد أن رفض نشر رمز "هاش فلاغ" للاحتفال بالذكرى الثلاثين لمذبحة ميدان تيانانمن.

في هذا الصدد، قال بون إن الشرطة في الصين استهدفت بشكل متزايد المدافعين عن حقوق الإنسان في البلاد الذين ينشطون على التويتر خلال السنوات الأخيرة، مما أجبرهم على حذف حساباتهم أو إزالة منشورات محددة تنتقد الحكومة. والجدير بالذكر أنه تم الإبلاغ عن هذه الحالات على تويتر، لكن الشركة لم تتخذ أي إجراء يُذكر. وأضاف بون قائلا: "لقد سمح تويتر للحكومة الصينية بالإعلان عن دعايتها بينما التزموا الصمت عندما تعلّق الأمر بأولئك الذين اضطهدهم النظام الصيني. لذلك، نحن بحاجة إلى أن نستمع إلى تبرير الشركة حول هذا الأمر".


-------------
ريان غالاغر
صحفي استقصائي اسكتلندي

ترجمة وتحرير نون بوست


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الصين، إضطهاد المسلمين، الإيغور، المسلمون الإيغور، تويتر،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-08-2019   المصدر: الإنترسبت / نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. صلاح عودة الله ، سحر الصيدلي، صالح النعامي ، كريم السليتي، د - مصطفى فهمي، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد تاج الدين الطيبي، سفيان عبد الكافي، د. أحمد محمد سليمان، عدنان المنصر، أحمد بن عبد المحسن العساف ، العادل السمعلي، إيمى الأشقر، د . قذلة بنت محمد القحطاني، هناء سلامة، حسن عثمان، عصام كرم الطوخى ، د- محمد رحال، الهيثم زعفان، مصطفى منيغ، د - احمد عبدالحميد غراب، فوزي مسعود ، د - أبو يعرب المرزوقي، د.ليلى بيومي ، محمد اسعد بيوض التميمي، طلال قسومي، محمود طرشوبي، حميدة الطيلوش، مجدى داود، د.محمد فتحي عبد العال، د - محمد بنيعيش، د. الشاهد البوشيخي، محمد الطرابلسي، أ.د. مصطفى رجب، د. محمد يحيى ، أحمد الحباسي، أبو سمية، إيمان القدوسي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، محمود صافي ، د. نهى قاطرجي ، سلوى المغربي، محمد عمر غرس الله، كمال حبيب، عزيز العرباوي، د - المنجي الكعبي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - شاكر الحوكي ، وائل بنجدو، د. أحمد بشير، رشيد السيد أحمد، د- هاني ابوالفتوح، صلاح الحريري، رأفت صلاح الدين، خبَّاب بن مروان الحمد، خالد الجاف ، نادية سعد، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. عبد الآله المالكي، سلام الشماع، تونسي، بسمة منصور، أنس الشابي، مصطفي زهران، محمد شمام ، معتز الجعبري، عبد الغني مزوز، محمود سلطان، منى محروس، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حاتم الصولي، د. محمد مورو ، د. جعفر شيخ إدريس ، محمد أحمد عزوز، د - صالح المازقي، د - غالب الفريجات، صفاء العراقي، محمود فاروق سيد شعبان، سيدة محمود محمد، عبد الله زيدان، أحمد ملحم، د - مضاوي الرشيد، جاسم الرصيف، د - محمد سعد أبو العزم، مراد قميزة، الهادي المثلوثي، فاطمة عبد الرءوف، عبد الله الفقير، د - محمد عباس المصرى، شيرين حامد فهمي ، سوسن مسعود، إياد محمود حسين ، الناصر الرقيق، صفاء العربي، فتحي العابد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- جابر قميحة، د - الضاوي خوالدية، صلاح المختار، فراس جعفر ابورمان، د- هاني السباعي، عراق المطيري، سعود السبعاني، فهمي شراب، د- محمود علي عريقات، منجي باكير، رمضان حينوني، علي عبد العال، د. محمد عمارة ، رافع القارصي، الشهيد سيد قطب، د. نانسي أبو الفتوح، فاطمة حافظ ، صباح الموسوي ، حمدى شفيق ، حسن الطرابلسي، إسراء أبو رمان، محمد العيادي، أشرف إبراهيم حجاج، عبد الرزاق قيراط ، أحمد النعيمي، سامر أبو رمان ، ماهر عدنان قنديل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، المولدي الفرجاني، عواطف منصور، د. خالد الطراولي ، ياسين أحمد، فتحـي قاره بيبـان، د. الحسيني إسماعيل ، عمر غازي، أحمد بوادي، أحمد الغريب، محمد الياسين، رافد العزاوي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. طارق عبد الحليم، علي الكاش، حسن الحسن، محمد إبراهيم مبروك، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، يحيي البوليني، ابتسام سعد، سامح لطف الله، سيد السباعي، يزيد بن الحسين، كريم فارق، جمال عرفة، حسني إبراهيم عبد العظيم، رضا الدبّابي، فتحي الزغل، محرر "بوابتي"، د. مصطفى يوسف اللداوي،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة