تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

سورينام..”دولة إسلامية” في أمريكا اللاتينية

كاتب المقال إسلام أون لاين   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أمريكا اللاتينية التي تتربع على مساحة21 مليون كم مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 600 مليون نسمة، هي قارة يمتد تاريخ الإسلام فيها إلى عدة فترات تاريخية، بعضها واضح وموثق وبعضها يكتنفه الشك والغموض، عن طريق هجرتين إحداهما قديمة من الأندلس وعبر تهجير الأفارقة والأخرى حديثة من الشام في عهد الخلافة العثمانية أواخر القرن التاسع عشر.

من بين دول أمريكا اللاتينية، جمهورية “سورينام”، التي لا يعرف الكثيرون أنها عضو في منظمة التعاون الإسلامي منذ 1996، وهي دولة تقع في شمال القارة، على حدود “غيانا الفرنسية” شرقا البرازيل جنوبا والمحيط الأطلسي شمالا. وتعتبر سورينام من أصغر الدول ذات السيادة، من حيث مساحتها التي لا تتجاوز 165 ألف كيلومتر مربّع وعدد سكانها البالغ 470 ألف نسمة والمتنوعون في العرق واللغة والدين (27% هندوس، 20% مسيحيون كاثوليك 19% مسيحيون بروتستانت 20% مسلمون.. والباقي من أتباع الديانة الكونفوشيوسية ومذاهب أخرى) ويعيش أغلب سكان سورينام في 20% من أرضها فقط، بالقرب من سواحل الأطلسي، حيث أن ما يقارب من 80% من مساحتها تتألف من الغابات الاستوائية. كما ينطق أكثر من 60% من أبناء سورينام اللغة الهولندية، بحكم أنها مستعمرة هولندية قديمة.

عبيد وعرب ومشاهير

وتؤكد الباحثة الإسبانية المعروفة إيزابيل ألفيريس دوتوليدو في كتابها “من إفريقيا إلى أمريكا” بالحجج الموثقة، أن مؤسس دولة المرابطين عبد الله بن ياسين، عبر المحيط الأطلسي، ووصل إلى شمال البرازيل، وغينيا، ونشر الإسلام مع أتباعه فيها، وهذا دليل على وصول الإسلام إلى أمريكا اللاتينية في تلك الفترة، وأن الاسلام سبق اكتشاف كولومبوس لها، ويعترف هو شخصيا، أن المسلمين كانوا موجودين، ولغتهم العربية، ويصلون باتجاه القبلة.ومما يشهد على ذلك ما وجد من مساجد قديمة شمال البرازيل وبالتحديد في مدينة “باهيا”، وإن كانت هذه الفترة تتميز بالغموض وقلة المعلومات.

كما ساهمت الهجرات الحديثة خاصة من سوريا ولبنان وفلسطين في الاندماج والذوبان داخل المجتمعات اللاتينية، حتى ظهر منهم قادة معروفون من أصول عربية أمثال السوري “كارلوس منعم” رئيس الأرجنتين السابق، و اللبناني”عبد الله بوكرم” الرئيس السابق للإكوادور.

تصل نسبة المتعلمين في سورينام إلى 95% من مجموع السكان، ونسبة الأمية بين الكبار لا تتعدى 5% فقط. كما يوجد في سورينام تنوع عرقي ولغوي، حيث تتكون التركيبة البشرية فيها من 46% من الكريول، وهم سكان البلاد الأصليون، و34% من أصول هندية آسيوية و2% هنود حمر، و2% صينيون و2% أوربيون، إضافة إلى أقليات من البلدان العربية، وخاصة من لبنان.

وقد حازت سورينام على استقلالها من هولندا عام 1975، لذلك يُلاحظ أن عددا كبيرا من لاعبي المنتخب الهولندي لكرة القدم أتوا من أصول سورينامية مثل: فرانك ريكارد، ورود خوليت، وإدجار ديفيدز، وباتريك كلويفرت، وكلارنس سيدورف.

ومع أن اللغة الرسمية لسورينام هي الهولندية إلا إن كل فئة من المسلمين ترتبط غالبا بلغتها الأم. فالأندنوسيين وهم الذين يعملون في زراعة الأرز متمسكون بلغتهم وعاداتهم في حين أن الفئة الهندية تتمسك بلغتها الأوردو، وهي تعمل في التجارة وتسكن المدن الرئيسية بسورينام بينما الأفارقة الذين يعملون في المناجم غالبا يتكلمون لغاتهم الخاصة بهم.

إسلام على طريقة سورينام

كانت سورينام من بين الخلايا الأولى للمسلمين في أمريكا اللاتينية، ففي زمن الاستعمار الهولندي تم جلب العبيد ليعملوا في مزارع قصب السكر والبن والشاي وحفر الآبار وتعبيد الطرقات، وشكل هؤلاء العبيد بداية انتشار الاسلام في سورينام، خاصة وأن أغلبهم كانوا من حفظة القرآن الكريم، لكن الاستعمار الهولندي قمعهم، وظلمهم، فثاروا بقيادة أحد المسلمين الزنوج، واتجهوا إلى أحد الغابات المحصنة، واستمرت الصدامات بينهم، حتى نالوا الاستقلال عام 1863، وأصبحوا يعرفون باسم زنوج الغابات جيوكا.

وكان المسلمون الأوائل في سورينام ملتزمين باللباس الإسلامي، والعادات الإسلامية بما في ذلك الابتعاد عن الخمر،أو أكل لحم الخنزير. وبالإضافة إلى العمال الهنود والأفارقة فقد ساهم المهاجرون السوريون واللبنانيون والإندونيسيون في نشر الاسلام في سورينام عندما هاجروا للعمل فيها في القرن التاسع عشر.

وتشير بعض المراجع إلى أن نسبة الإسلام في سورينام حاليا تصل الـ 35%، فيما يرى تشير مصادر أخرى إلى أن نسبتهم لا تتعدى الـ20%، لكن مع كل ذلك تكون جمهورية سورينام أكثر دولة بين دول أمريكا اللاتينية جميعها، من حيث نسبة السكان المسلمين، حيث يصل تعدادهم إلى حوالي 110 آلاف مسلم منهم 75 ألف إندويسي و30 ألف هندي وباكستاني وبضعة آلاف من الأفارقة ومن السوريناميين ممن دخلوا في الدين أخيرا.

ولكن، على الرغم من أن متبعي الاسلام في سورينام هم الأكثر عددا في أمريكا الجنوبية، إلا أنهم طوائف متفرقة، ولا يشكلون مجتمعا حقيقيا، كما أن الطوائف في نزاع دائم، ولا يوجد علاقات تعاون بينهم، وكل مجموعة تدعي أن الحق معها، وتتهم الآخرين بأنهم على ضلال، وكل مجموعة مهاجرين لديها مؤسسات إسلامية مستقلة، جمعيات دينية هندية، وأخرى باكستانية، وعربية، وإفريقية، وسورينامية، وهذا ينعكس سلبا على الاسلام في سورينام حيث تمنع هذه الممارسات من تكوين مجتمع للمسلمين، ولولا هذه الاختلافات لأصبح الاسلام في سورينام دين الأغلبية. فعدد المساجد في سورينام يزيد عن 150 مسجدا، لكنها لا تقوم بدورها في نشر الاسلام بسبب التفرقة بين الطوائف والمذاهب التي تصل أحيانا إلى التضارب والقتال.

وتقول بعض المراجع أن أخطر ما يهدد الجالية الإسلامية في سورينام هو نشاط القاديانيين الذين يبلغ تعدادهم ستة آلاف وقفوا حائلا دون توحيد المسلمين وذلك عندما تشكلت جمعية سورينام الإسلامية سنة 1367هـ وكانت تهدف للقضاء على التعصب المذهبي بين الأحناف والشافعية غير أن القاديانيين قد تسللوا إلى هذه الجمعية وبدؤوا بنشر الدسائس والتآمر حتى فشلت تلك الجمعية وفشل معها مشروع الوحدة التي تمثل أكبر مشكلة يتعرض لها المسلمون بتلك البلاد النائية.

ومما يزيد في الصورة قتامة وجود مجموعة كبيرة من المسلمين في “سورينام” انضموا تحت جمعية تسمى (المغربين) يصلون إلى اتجاه الغرب، باعتبارهم لما كانوا في اندونيسيا كانوا يصلون إلى اتجاه الغرب! ولهم مساجد كثيرة بنيت على هذا الأساس..!

كما أن الجانب اللغوي يعتبر مشكلة أساسية في توحيد الجالية المسلمة وتوحيد مشاعرها وأفكارها، ولولا هذه المشكلة لأصبح الإسلام دين الأغلبية بسورينام خاصة وأن المسلمين لهم مركز كبير وثقل واضح في الحياة العامة بكل وجوهها .

ويرى المتتبعون لأوضاع هذا البلد الصغير، أنه نظرا لهذه الأسباب وغيرها، فإن الأقلية المسلمة في سورينام بحاجة تلك إلى الأئمة والمعلمين والوعاظ لتنشيط الدعوة الإسلامية هناك حيث الأجواء مهيئة وصالحة. فقد عرفت سورينام الإسلام منذ القرن الخامس الهجري عندما هاجرت إليها جماعات مسلمة من غرب أفريقيا. واستقروا في البلاد وأسسوا العديد من المساجد الصغيرة التى بنيت وفقا للطراز المعمارى البسيط الذي انتشر في شبه الجزيرة العربية في عصور الإسلام الأولى. وقد عثر علماء الأثار هناك على مسجد بسيط مربع الشكل في منتصف مدينة ” براما – ريبو” العاصمة الحالية، يعود تاريخ بناءه إلى القرن السادس الهجري .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

سورينام، أمريكا الاتينية، الإسلام، أوروبا،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-06-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سوسن مسعود، جمال عرفة، د. طارق عبد الحليم، فوزي مسعود ، د - الضاوي خوالدية، د. محمد مورو ، د- جابر قميحة، د - مضاوي الرشيد، أشرف إبراهيم حجاج، محمود فاروق سيد شعبان، د. جعفر شيخ إدريس ، منى محروس، د - محمد عباس المصرى، عراق المطيري، صفاء العربي، مراد قميزة، د. الحسيني إسماعيل ، د. أحمد بشير، محمد عمر غرس الله، د - محمد بنيعيش، عواطف منصور، رشيد السيد أحمد، خبَّاب بن مروان الحمد، إياد محمود حسين ، سحر الصيدلي، حميدة الطيلوش، مصطفى منيغ، صالح النعامي ، وائل بنجدو، إسراء أبو رمان، محمود سلطان، محمد تاج الدين الطيبي، عدنان المنصر، عمر غازي، د. نهى قاطرجي ، رضا الدبّابي، طلال قسومي، حسن الطرابلسي، شيرين حامد فهمي ، أ.د. مصطفى رجب، د - عادل رضا، د. نانسي أبو الفتوح، صباح الموسوي ، د- هاني السباعي، رافع القارصي، محمود صافي ، د- محمد رحال، أبو سمية، د. محمد يحيى ، كريم فارق، أحمد ملحم، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رأفت صلاح الدين، سلوى المغربي، أحمد الحباسي، محمود طرشوبي، د- هاني ابوالفتوح، عبد الله الفقير، علي الكاش، مصطفي زهران، د - شاكر الحوكي ، ابتسام سعد، فتحي العابد، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، ياسين أحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، تونسي، صفاء العراقي، الهيثم زعفان، سلام الشماع، صلاح المختار، يزيد بن الحسين، د. الشاهد البوشيخي، صلاح الحريري، عبد الرزاق قيراط ، د. خالد الطراولي ، محمد الطرابلسي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محرر "بوابتي"، يحيي البوليني، محمد شمام ، الناصر الرقيق، حاتم الصولي، سعود السبعاني، سامح لطف الله، رافد العزاوي، عبد الغني مزوز، فهمي شراب، خالد الجاف ، حسن الحسن، إيمان القدوسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، جاسم الرصيف، حسني إبراهيم عبد العظيم، كمال حبيب، سامر أبو رمان ، معتز الجعبري، فتحي الزغل، محمد إبراهيم مبروك، د. عادل محمد عايش الأسطل، سيد السباعي، محمد أحمد عزوز، كريم السليتي، أحمد الغريب، د. مصطفى يوسف اللداوي، ماهر عدنان قنديل، أحمد بوادي، محمد الياسين، د - مصطفى فهمي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - محمد بن موسى الشريف ، بسمة منصور، د- محمود علي عريقات، د.ليلى بيومي ، فاطمة حافظ ، فراس جعفر ابورمان، عبد الله زيدان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. محمد عمارة ، عزيز العرباوي، محمد العيادي، الهادي المثلوثي، علي عبد العال، أحمد النعيمي، رمضان حينوني، حسن عثمان، أنس الشابي، مجدى داود، د - محمد سعد أبو العزم، العادل السمعلي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، المولدي الفرجاني، د. أحمد محمد سليمان، د - غالب الفريجات، سيدة محمود محمد، سفيان عبد الكافي، نادية سعد، منجي باكير، فاطمة عبد الرءوف، د. صلاح عودة الله ، د - أبو يعرب المرزوقي، د - صالح المازقي، فتحـي قاره بيبـان، د. عبد الآله المالكي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، هناء سلامة، د - احمد عبدالحميد غراب، الشهيد سيد قطب، حمدى شفيق ، د - المنجي الكعبي، إيمى الأشقر، عصام كرم الطوخى ، د.محمد فتحي عبد العال،
أحدث الردود
بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة