تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

لماذا العيد في دول الإسلام يفرق ولا يجمع؟

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ما أن تتم مراقبة الهلال لإعلان بداية العيد عند المسلمين إلا وبدأت مشكلة بين طلاب (مدرسة تعليم الكبار) في الدول الإسكندفافية، حيث يخصص عادة للطلاب إجازة ليوم واحد فقط، على إعتبار انهم يتسلمون رواتبا خلال فترة تعلم اللغة (عادة سنتين أو أقل)، وغيابهم يعني إستقطاع راتب اليوم الذي يتغيبون فيه. تضم هذه المدارس طلابا من مختلف الدول سيما من ايران والعراق وسوريا وافغانستان والصومال وموريتانيا واثيوبيا، والمشكلة تكمن في إنقسام الطلاب الى فريقين، فريق يُعيد مع السعودية، وفريق مع ايران، وكل فريق متعنت في موقفه ويرفض التنازل عنه، وإدارة المدارس لا تتنازل عن موقفها في منح الطلاب إجازة ليوم واحد فقط. وغالبا ما يجري التصويت على تحديد يوم الإجازة والفريق الخاسر سيضطر للتغيب، ويُقطع عنه الراتب لذلك اليوم.

في أحد الإيام اجتمعنا بإعتباري مترجم وأعمل في المدرسة كمعاون تدريسي مع ممثلين من الطرفين وإدارة المدرسة، تساءلت مديرة الإدارة عن سبب الإختلاف، وقالت نحن هنا مثلا نحتفل جميعا في أعياد الكرسمس والإيستر والبنسه ( تصادف في10/6) في يوم واحد، ولا توجد فئة تُعيد في يوم آخر، فلماذا الإختلاف بينكم؟

أجبتها ان الإختلاف سببه مذهبي وليس ديني، فالقرآن الكريم حدد بداية العيد مع رؤية الهلال، وهذه الرؤية مختلف عليها بين الفريقين علاوة على أمور أخرى يصعب شرحها..

فقالت: ولكن علماء الفلك بإمكانهم ان يحددوا الرؤية عبر التقينيات العلمية دون الحاجة الى إختلاف الرأي.

أجبتها: هذا صحيح لكن المشكلة ليست في الرؤية بحد ذاتها، وإنما أمور أخرى لها طابع سياسي، وسأثبت لك ذلك. سألت ممثل الجانب السني، عن سبب إتباعه السعودية؟ فأجاب: ان السعودية فيها الكعبة قبلة الإسلام، وغالبا ما يكون صومنا وفطورنا حسب توقيتات السعودية لصعوبة الصوم (20) ساعة هنا (تغيب الشمس الساعة 11 مساءا، وتشرق الساعة الثالثة فجرا)، كما ان هناك آلاف المتطوعين من السعوديين يصعدون الى الجبال لمراقبة الهلال، فتكون المشاهدة عينية، كما ان السعودية غالبا ما يكون تعيينها العيد متوافقا مع الرؤيا الفلكية. والسعودية هي منبع الإسلام وهي دولة عربية، ويفترض ان نتبع الدولة العربية وليس الفارسية، فالإسلام عربي وعروبي.

سألنا ممثل الطرف الشيعي عن سبب إتباع توقيتات ايران في تحديد العيد، ولماذا لم تتفق ايران يوما مع السعودية في اعلان يوم واحد للعيد؟

أجاب ان ايران هي جمهورية اسلامية، ونحن الشيعة نعتبرها قبلة الإسلام وليس السعودية، وكونها فارسية فهذا لا يقلل من مكانتها الإسلامية. ونحن نتبع مراجعنا قدس سرهم في إعلان يوم العيد وليس النظام الحاكم كما في السعودية.

سألته المدرسة: هل هذا يعني ان العيد عند أهل السنة يحدده النظام الحاكم في السعودية، وعند الشيعة من قبل رجال الدين؟

قال ممثل الطرف الشيعي: نحن نتبع مراجعنا العظام ونتتظر رأيهم.
وقال ممثل الطرف السني: ليس النظام السعودي من يحدد العيد وانما الرؤية الصحيحة لعدة اشخاص ويقسمون أمام قاضي وبوجود شهود، ولا علاقة للنظام بإعلان العيد، كما ان النظام الإيراني يمثل فيه مرشد الثورة الجانبين الديني والسياسي، بمعنى ان اعلان العيد له مدلول سياسي وليس دينيا فقط، وهذا ما مثبت في الدستور الايراني. هناك كلمات لم اترجمها مثل (مراجعنا قدس سرهم، مراجع عظام) وغيرها لأنها لا تعني للأوربيين شيئا وربما تثير سخريتهم.

تركتنا المديرة بعد ان وجدت انه لا فائدة من خوض الموضوع، واستغربت ان لا يكون للحكومة رأي في هذا الموضوع وتحسمه بشكل نهائي بدلا من هذا الإختلاف العجيب. ويتم عادة تحديد العيد في المدرسة حسب تصويت الطلاب، علما انه يوجد مركزين اسلامين بطرفنا، ولكن لا يؤخذ برأيهما بهذا الصدد.

استمرينا بالمحادثة، وقلت لممثل الطرف الشيعي: أود أن أوضح امر مهما في البداية، انا من أسرة نصف سنية ونصف شيعية، لذلك سيكون كلامي ليس تحيزا لجانب ما، وإنما لتغليب المنطق العلمي، فالحقيقة ان المجاهرة بأمر ما أفضل من إخفائه، وطالما ان مديرة إدارة المدرسة غادرت وتركتنا لوحدنا، فسوف أتحدث بحرية أكثر، فأنا لا أود ان أنشر غسيلنا القذر على الآخرين، وقد سمعتما قولها ان أعياد المسيحيين الرئيسة واحدة، على الرغم من اختلاف المذاهب النصرانية الى ارذثوكس وكاثوليك وبروتستان واقليات أخرى.

وقلت لممثل الطرف الشيعي، ان العيد عند الشيعة لا علاقة لها برؤية الهلال وأنت تعرف هذه الحقيقة، وسأضرب لك مثلا، لماذا لا يرى الشيعة في العالم العربي الهلال، ويراه أهل السنة فقط؟ ولو إفترضنا جدلا انك رأيت الهلال، فهل ستُعيد أم تنتظر بيان المرجع الأعلى؟
أجاب: لا أعيد، وأنتظر كلام المرجع الأعلى.
قلت له: كلامك يعني ان منزلة المرجع أعلى من منزلة الله تعالى.
قال بإستغراب: كيف؟
قلت له: ان الله تعالى يقول في سورة البقرة/185 ((شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ )). وأنت تشهد الشهر ولا تصمه، فماذا يعني هذا؟
قال: المرجع هو الذي يتحمل الذنب وليس أنا. ونحن نقول " ذبها برأس عالم وإطلع منها سالم"، إي اجعل ذنبها على رجل الدين وليس على نفسك!
قلت له: لكن الله تعالى يقول في سورة القصص/51 ((وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ))، لقد وصل لك القول بالرؤية الصحيحة،لا حجة لك في عدم إطاعة الله.
قلت: من جهة ثانية ما هو رأيك بالتصويت الذي ستجريه المدرسة اليوم لتحديد عطلة العيد.
أجاب: انها عملية ديمقراطية، ويفترض ان تتبع الأقلية الأكثرية، وهذا هو جوهر الديمقراطية.
قلت له: حسنا لماذا لا نطبق هذه الممارسة الديمقراطية على العالم الإسلامي؟
قال: كيف؟
قلت: العالم الإسلامي فيه حوالي مليار مسلم من أهل السنة، وما يقارب (150) مليون شيعي، فلماذا لا تتبع الأقلية الشيعية الأكثرية من أهل السنة؟
قال: لا أعرف، هذا الأمر تحدده المرجعية الدينية.
سألته: هل ترغب بتوحيد العيد لكل المسلمين؟
أجاب: بلا أدنى شك، الوحدة الإسلامية مطلب جميع المسلمين.
قلت له: وهل برأيك أهل السنة ام الشيعة سبب الخلاف؟
أجاب: لا أعرف!
قلت له: حسنا لنرجع الى أقوال أئمة الشيعة ونعرف من يقف وراء الخلاف وفرقة المسلمين، وأي طرف يصر عليه، وهل الخلاف حقا بسبب رؤية الهلال أو أمور أخرى لا علاقة للهلال بها.
عن أبي عبد الله قال: فإن لم تجدوهما في كتاب الله فاعرضوها على أخبار العامة فما وافق أخبارهم فذروه وما خالف أخبارهم فخذو . وعنه ايضا" إذا ورد عليكم حديثان فخذوا بما خالف القوم". عن علي بن أسباط قال: قلت للرضا (ع): يحدث الأمر أجد من معرفته وليس في البلد الذي أنا فيه أحد استفتيه من مواليك؟
قال: أئت فقيه البلد فاستفتيه من أمرك فإذا أفتاك بشيء فخذ بخلافه فإن الحق فيه".
والأنكى منه قال نعمة الله الجزائري وهو من كبار علماء الشيعة" إنا لم نجتمع معهم (أهل السنة) على إله ولا على نبي ولا على إمام . وذلك أنهم يقولون إن ربهم هو الذي كان محمدا (ص) نبيه وخليفته بعد أبو بكر. ونحن لا نقول بهذا الرب ولا بذلك النبي أن الرب الذي خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبيا".

ولو رجعت الى كتابي إغتيال العقل الشيعي لوجدث الكثير من هذه الأحاديث وأسانيدها التي تتعلق بهذا الأمر وغيره. ولو رجعت الى كتابي الجدلية الدينية لوجدت إنتقادي الشديد لعلماء السنة على بعض الفتاوس التافهة، ولو رجعت الى كتابي الصوفية والصفوية لوجدت إنتقاد حاد للمتصوفة على دجلهم. العقل هو الأساس لتقييم الأمور وتقبلها، وليس ما يقوله البعض بغض النظر عن مكانتهم، فكما علق ابو حنيفة على آراء من سبقه " نحن رجال وهم رجال".

أخي العزيز صحيح أنا أجمع المذهبين بحكم العائلة ولم اكتسبهما من خلال إطلاعي على فقه المذهبين وأختاء الصواب منهما، لكني أرفض أن تسليم عقلي الى غيري، مهما يكن ذاك الغير، لقد إعطاني الله تعالى عقل لأفكر فيه وأميز الصواب عن الخطأ، والقرآن الكريم والسنة النبوية وضحا للمسلم كل ما يحتاجه في حياته وله صلة بها، ولا يحتاج المرء الى رجل دين ولا الى إمام او فقيه ليبين له دينة، قال تعالى في سورة المائدة/3 ((الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)). وما لم يرد في القرآن الكريم وضحته السنة النبوية.
قلت له في النهاية: أستحلفكم معا بالله كم مرة راجعتم فقيه للإستفسار عن مسألة فقهية تخص حياتكم؟
فقالا معا: بصراحة ولا مرة!

وهنا سمعنا مديرة إدارة المدرسة تطلب من الطلاب التجمع في القاعة الكبيرة لإجراء التصويت حسب الأسماء المدرجة في القوائم.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العيد، عيد الفطر، رمضان، هلال رمضان، رؤية الهلال،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-06-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  جرف الصخر مسلخ ايراني في العراق
  يا سادة: جويل سعادة تشرفكم جميعا
  وتعظم في عين الصغير الصغائر
  تغريدات ديمقراطية من العراق الجديد
  هل النظام الايراني حليف الحكومة العراقية أم الشعب العراقي؟
  الفصل الأخير من المسرحية الامريكية ـ الايرانية
  قضية رأي عام في العراق: العمامة فوق القانون
  الشياطين تحرق مزارع العراق
  لماذا العيد في دول الإسلام يفرق ولا يجمع؟
  إنعكاسات المأزق الايراني على أذرعتها في المنطقة
  صاروخ لقيط يفجر البطولات الوهمية
  عراق للبيع المراجعة مع مكتب دلالية عادل المنتفجي
  لماذا السكوت عن رسالة سيد الإرهاب الأخيرة؟
  تصريح شيخ المجاهدين وفق القانون الدولي
  العمامة في العراق فوق القانون
  يا رئيس الوزراء لا تسترخص دماء الشهداء
  المقامة الثالثة: المرجعية الدينية الفاسدة
  الدولة العميقة في العراق
  الموصل أم الخريفين
  مقامة البرلمان الفاسد
  مقامات الفساد الثلاث
  تحشيش حكومي في العراق
  تغريدات ديمقراطية من العراق الجديد
  التعليم في العراق.. الى الوراء در
  مؤتمر وارشو يضع النقاط على الحروف
  من سرق مصفى بيجي ومحطة الكهرباء؟
  العراق الجديد.. دولة أشباح الفساد
  مهزلة التعليم في العراق الجديد
  وزارة الخارجية العراقية بين الغيبة والغيبوبة
  جهاد الأدعياء من أصحاب رفحاء

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حاتم الصولي، إسراء أبو رمان، رافع القارصي، سامر أبو رمان ، كريم السليتي، حسن الحسن، د - احمد عبدالحميد غراب، د - محمد عباس المصرى، سحر الصيدلي، محمود صافي ، سلام الشماع، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسن الطرابلسي، د. نانسي أبو الفتوح، مجدى داود، إيمى الأشقر، يزيد بن الحسين، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، هناء سلامة، كريم فارق، د. محمد يحيى ، أحمد الغريب، رضا الدبّابي، حميدة الطيلوش، عزيز العرباوي، العادل السمعلي، عمر غازي، د - محمد بنيعيش، د. الحسيني إسماعيل ، أحمد بوادي، صلاح الحريري، د - شاكر الحوكي ، سيدة محمود محمد، د. صلاح عودة الله ، محمد الطرابلسي، علي الكاش، كمال حبيب، عصام كرم الطوخى ، عبد الرزاق قيراط ، مصطفي زهران، د.ليلى بيومي ، صفاء العراقي، نادية سعد، علي عبد العال، سلوى المغربي، د - محمد سعد أبو العزم، د. محمد مورو ، محمد عمر غرس الله، أشرف إبراهيم حجاج، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رافد العزاوي، سامح لطف الله، فتحي الزغل، د. أحمد بشير، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، تونسي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رأفت صلاح الدين، محمد شمام ، وائل بنجدو، فتحـي قاره بيبـان، د. خالد الطراولي ، فهمي شراب، عبد الغني مزوز، أبو سمية، ماهر عدنان قنديل، د. الشاهد البوشيخي، إيمان القدوسي، د - صالح المازقي، محمد إبراهيم مبروك، د - مضاوي الرشيد، د - مصطفى فهمي، شيرين حامد فهمي ، محمود سلطان، أحمد ملحم، عراق المطيري، يحيي البوليني، د. جعفر شيخ إدريس ، فتحي العابد، سعود السبعاني، د. عبد الآله المالكي، د - غالب الفريجات، فاطمة عبد الرءوف، طلال قسومي، د - محمد بن موسى الشريف ، د - المنجي الكعبي، الهادي المثلوثي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. محمد عمارة ، محمود طرشوبي، أحمد النعيمي، محمد الياسين، محمد العيادي، مصطفى منيغ، الشهيد سيد قطب، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فوزي مسعود ، إياد محمود حسين ، رشيد السيد أحمد، محمد تاج الدين الطيبي، د- هاني السباعي، د. نهى قاطرجي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد الحباسي، محمد اسعد بيوض التميمي، فراس جعفر ابورمان، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الله الفقير، محمد أحمد عزوز، د- محمود علي عريقات، منى محروس، فاطمة حافظ ، جمال عرفة، د- جابر قميحة، محرر "بوابتي"، المولدي الفرجاني، بسمة منصور، حمدى شفيق ، سيد السباعي، خبَّاب بن مروان الحمد، رمضان حينوني، صباح الموسوي ، د - أبو يعرب المرزوقي، د. مصطفى يوسف اللداوي، ابتسام سعد، د. طارق عبد الحليم، صالح النعامي ، د. أحمد محمد سليمان، د - الضاوي خوالدية، الناصر الرقيق، مراد قميزة، سفيان عبد الكافي، صلاح المختار، صفاء العربي، سوسن مسعود، د. عادل محمد عايش الأسطل، الهيثم زعفان، عواطف منصور، عدنان المنصر، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د- محمد رحال، د . قذلة بنت محمد القحطاني، خالد الجاف ، د- هاني ابوالفتوح، ياسين أحمد، عبد الله زيدان، أ.د. مصطفى رجب، منجي باكير، أنس الشابي، محمود فاروق سيد شعبان، معتز الجعبري، جاسم الرصيف، حسن عثمان،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة