تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

لماذا تفكّك حزب النداء في تونس؟

كاتب المقال نور الدين العلوي - تونس   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال


الحدود الدنيا المتفق عليها في العلوم السياسية بخصوص الأحزاب وتكوينها وعملها هي أن يكون الحزب مبنيًا على فكرة جامعة توحّد المنخرطين فيه وتدفعهم إلى تحقيقها بواسطة الحزب في نطاق أعمال السياسة المتفق عليها ضمن بلد محدد. هل كان لحزب النداء فكرة جامعة يقوم عليها ويسعى إلى تحقيقها؟ رأينا الحزب ولم نجد الفكرة ولذلك نرى الحزب يتفكك ويضمحل وسيكون أثرًا بعد عين قبل نهاية السنة، لكن المنخرطين لن يضمحلوا سيهاجرون إلى مواقع أخرى، فسهولة الهجرة تفسر لنا كيف نشأ النداء واشتغل بين 2012 و2019 ولماذا يتفكك الآن.

الغنيمة ليست فكرة سياسية

حزب النداء كان حزب غنائم، لذلك فهو وريث التجمع (الذي هو بدوره وريث حزب الدستور/حزب بورقيبة)، فبعد الثورة وحلّ حزب التجمع بقيت جموع منتسبيه تهيم في الشوارع عاجزة عن التجمع من جديد في حزب واحد قوي، وقد راود السيد نجيب الشابي هذه الجموع لتنتمي إلى مشروعه لكنها كانت تكن له احتقارًا قديمًا فلم تعبأ بحديثه عن التجمعيين النظاف.

فلما اتضحت هزيمة التجمعيين في انتخابات 2011 وتقدّم عدوهم الذي حاربوه منذ عام 1981 استثمر الباجي قائد السبسي في غضبهم وخيبتهم وأحيا موات عزيمتهم للانتقام وأعطاهم الفكرة التي يبحثون عنها، وهي استعادة هيبة الدولة من (الخوانجية) فتجمعوا حوله وعينهم على استعادة السلطة وكان كذلك إذ فازوا بأغلبية مقاعد البرلمان في 2014، لكن هل استعادوا هيبة الدولة؟

لم تكن تلك إلا ذريعة للباجي ولمن جمع حوله، فقد كانت العين على منافع السلطة كما كان دأب التجمعيين والدساترة من قبلهم (حزب بورقيبة) منذ تملكوا قيادة البلد وقد توزعوا منها الكثير ورأينا من خصوماتهم حول المواقع والمنافع ما أزرى هيبة الدولة ومؤسساتها وكشف جوهر التقائهم حول الباجي منذ البداية، وكان الباجي يعرف ذلك ويكتمه في نفسه مواصلاً خطاب الهيبة، وقد أضمر أمرًا فلما حان أجله كشف أنه أول الباحثين عن غنيمة وأول من يعرف طبيعة الندائيين (التجمعيين) من حوله.

لقد أراد ركوبهم لتوريث الحكم في أسرته عبر فرض ابنه في رئاسة الحزب بما يؤهله قانونيًا ليكون مرشح الحزب للرئاسة، هنا عرف الندائيون أن طريق الغنيمة سُدَّ في وجوههم؛ فابن الرئيس لا يملك أي مؤهلات تسمح له بالقيادة والحفاظ على الموقع الأول حيث تكون المنفعة؛ فبدأت عملية الهروب الكبير من جديد.

تفكك ما تبقى في أول مؤتمر

نسى كثيرون أن حزب النداء خاض انتخابات 2014 ثم خاض الانتخابات البلدية دون أن يعقد مؤتمره التأسيسي ودون أن تكون له هياكل تنفيذية منتخبة (وهي في ذاتها فضيحة لبلد يزعم بناء الديمقراطية)، فكان الباجي يحكم من وراء ستار ويترك لابنه إذكاء ما يمكن من صراعات ليكون رقم واحد بالحزب، فلما وصل الحزب إلى المؤتمر الأول بعد سبع سنوات انقسم على نفسه مرة أخرى إلى شقين وصار الحديث عن معركة الشقوق: شق حافظ ابن الرئيس وشق آخر يرفض الخضوع لحافظ.

لقد فشل الحزب في الاستمرار رغم ما به من كوادر حزب بن علي (التجمع) وما له من أموال وكل أموال الطبقة الغنية التي صنعها بن علي،
ولا تفسير لهذا الفشل إلا أن الحزب ولد وعاش بلا فكرة تجمعه ويطورها ويتطور بها كما هو معروف في بناء الأحزاب عبر العالم.

هذا الفقر السياسي موروث فلم يتجمع حول السلطة في تونس إلا كل انتهازي وطامع، ولذلك ساد سلوك النفاق السياسي وهشاشة المواقف التي نراها تعبر عن نفسها بالهجرة الحزبية إلى حيث تتبين مواقع فائدة جديدة.

حزب الغنيمة الجديد

لم نتوقع أن يخلق الهاربون من الباجي ومشروع التوريث فكرة جديدة جامعة بل ألفوا كعادتهم حزبًا حول مواقع الغنيمة مع صياد جديد اسمه يوسف الشاهد، حتى إن اسم الحزب اشتق بسهولة من شعار الباجي الانتخابي سنة 2014.

"تحيا تونس" هو حزب الغنيمة الجديد وقد شرع في استعمال وسائل الدولة للدعاية الانتخابية لمؤسسه وكوادره المحيطين بمواقع التأثير واستمال ماكينة الإعلام كما كان عهد من سبقه.

بدأت الهجرة بالكتلة النيابية والتحقت الكوادر التي لم تتدبر غنيمة بعد الانتخابات وما زالت المعركة مستمرة لشفط بقية الندائيين نحو حزب الشاهد، فالمعركة الجارية حاليًّا مع صلب من تبقى من النداء توحي بأن الشاهد غير بعيد وأنه يجهز على ما تبقى ليسلم له قيادة الجميع، وسنشهد موجة هجرة جديدة وقت الاتفاق على قوائم الترشيح للبرلمان، هكذا نكتشف لكن دون مفاجآت أن الندائيين (التجمعيين سابقًا) هم طيور سياسية مهاجرة إلى حيث رائحة السلطة، فلا فكرة ولا برنامج ولا إيمان بالوطن أو بالإنسان وكفر مطلق بالثورة وشهدائها تعبر عنه الآن بوضوح وصراحة عبير موسي مدعية ميراث التجمع وبن علي وقد التحق بها الشق الأشد عداءً للثورة الذي لا يزال ينوح على مكاسبه وهي تنافس الشاهد على أسوأ ما أنتج التجمع المنحل.

هل كان هناك مصير آخر للنداء؟

في تونس يقين عند فئات واسعة أن النداء جمّع أسوأ من في تونس من الانتهازيين فهم أنفسهم من كان في التجمع ودولته، ولا يبدو الناس متفاجئين مما يحدث في الحزب أو مما يصدر عن قياداته من صراعات وتصريحات منحطة، إنها قناعة عامة إذا أراد المرء أن يتدبر منصبًا أو خدمة أو سفرية إلى الخارج أو حتى لقاء في نزل من أجل تخمة عابرة فليلتحق بالنداء أو تحيا تونس.

ويطرح سؤال نفسه: هل التونسيون بهذا السوء والانحطاط السياسي؟ من العسير الجزم لأننا نرى من يحسد الندائيين على مغانمهم ولا يفلح في تدبر مكان معهم فيزايد عليهم، وكثير من خطاب نقد النداء يخفي غيرة وعجزًا أكثر مما يثبت استقامة وانتماءً لفعل سياسي وطني إيثاري.

القناعة الثابتة أن 70 سنة من الممارسات السياسية خلقت هذا المواطن الانتهازي وأعدمت أجمل احتمالات الفعل السياسي المدني حتى بعد ثورة الربيع العربي. ينطبق الأمر هنا على حزب التجمع/النداء/ تحيا تونس والحزب الوطني في مصر وحزب البعث في سورية ولجان القذافي الثورية وحزب جبهة التحرير في الجزائر وأحزاب المخزن في المغرب. إنها حالة عربية عامة جاءت ثمرة للديكتاتورية التي عاشت باحتقار شعوبها وتدجينها وتقديم أسوأ ما فيها ومن فيها ليكون في صدارة الفعل، فلم يكن من اليسير الحكم بتقديم النخبة الوطنية الغيورة على أوطانها، فالانتهازية بدأت من فوق وحشدت لها كل طماع وكل منافق وكل أفّاك.

ولكن وجب الحذر في توزيع القيمة، فمن نرى خارج النداء هذه الأيام يوشك أن يكون نسخة منه، فأحزاب المعارضة القديمة ومنها الإسلاميون واليسار ليست أقل انتهازية أو أكثر ديمقراطية فيما بينها وتجاه الوطن، فقد أعداها الوضع السياسي العام فلم تتميز إلا بأسماء أحزابها أما ممارستها وخاصة منها غياب الديمقراطية داخلها ومرض الزعامات فيؤبد فيها ممارسات مطابقة لحزب التجمع القديم.

وما نتوقعه (أو نتوهم) من وجود نخب نظيفة (وطنية شريفة) فيه من الأماني أكثر مما فيه من القناعة بوجودها فعلاً، وها نحن على مشارف الانتخابات ولا نرى خطابًا أو برنامجًا للمستقبل، فالجميع مصاب بعقدة السلطة يسعى إليها ويستعملها في حدود ما يضمن مصالح منتسبيه دون مصلحة الوطن. ولا يمكننا إلا أن نتأسف على انهيار السياسة رغم أن ثورة حصلت ودعت إلى الرقي الأخلاقي عبر فعل سياسي مؤسس لدولة جديدة بنخبة جديدة، لقد صنع التجمع بلدًا ونخبًا على صورته بما زاد من مشقة طريق التغيير.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، حزب نداء تونس، الثورة المضادة، الثورة التونسية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 27-04-2019   المصدر: نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
ياسين أحمد، سيد السباعي، الشهيد سيد قطب، أحمد الغريب، أبو سمية، أحمد بوادي، يزيد بن الحسين، محمود صافي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أشرف إبراهيم حجاج، د. عادل محمد عايش الأسطل، فتحي العابد، سحر الصيدلي، منى محروس، طلال قسومي، حسني إبراهيم عبد العظيم، عبد الرزاق قيراط ، أ.د. مصطفى رجب، معتز الجعبري، سعود السبعاني، محمد اسعد بيوض التميمي، محرر "بوابتي"، د - محمد بنيعيش، فهمي شراب، سامر أبو رمان ، عبد الله الفقير، محمد أحمد عزوز، سوسن مسعود، أحمد ملحم، د - احمد عبدالحميد غراب، سفيان عبد الكافي، محمد الطرابلسي، د. محمد مورو ، محمد شمام ، فراس جعفر ابورمان، رحاب اسعد بيوض التميمي، جمال عرفة، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، حميدة الطيلوش، محمود طرشوبي، د - صالح المازقي، محمد تاج الدين الطيبي، د. مصطفى يوسف اللداوي، سلوى المغربي، د - غالب الفريجات، د. طارق عبد الحليم، د- محمد رحال، عواطف منصور، جاسم الرصيف، رافع القارصي، فتحـي قاره بيبـان، د. محمد يحيى ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د- هاني ابوالفتوح، عبد الله زيدان، عدنان المنصر، كمال حبيب، نادية سعد، أنس الشابي، حسن الطرابلسي، علي عبد العال، عبد الغني مزوز، د - مضاوي الرشيد، خالد الجاف ، د - محمد عباس المصرى، د. نانسي أبو الفتوح، رضا الدبّابي، د. صلاح عودة الله ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صلاح الحريري، المولدي الفرجاني، فوزي مسعود ، د. خالد الطراولي ، صلاح المختار، مصطفي زهران، علي الكاش، محمد إبراهيم مبروك، د. الشاهد البوشيخي، د - أبو يعرب المرزوقي، د. محمد عمارة ، الهيثم زعفان، رافد العزاوي، د. نهى قاطرجي ، عزيز العرباوي، محمد عمر غرس الله، إيمى الأشقر، حمدى شفيق ، بسمة منصور، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - مصطفى فهمي، د- هاني السباعي، إيمان القدوسي، د - محمد بن موسى الشريف ، حسن الحسن، خبَّاب بن مروان الحمد، د - محمد سعد أبو العزم، صفاء العراقي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، العادل السمعلي، رأفت صلاح الدين، د.ليلى بيومي ، عراق المطيري، مصطفى منيغ، د.محمد فتحي عبد العال، صباح الموسوي ، مراد قميزة، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حسن عثمان، رشيد السيد أحمد، د. الحسيني إسماعيل ، عمر غازي، سامح لطف الله، سيدة محمود محمد، منجي باكير، د - الضاوي خوالدية، محمد العيادي، محمود فاروق سيد شعبان، وائل بنجدو، كريم فارق، يحيي البوليني، فاطمة عبد الرءوف، د. أحمد بشير، فتحي الزغل، د- جابر قميحة، مجدى داود، الناصر الرقيق، رمضان حينوني، سلام الشماع، د. عبد الآله المالكي، محمد الياسين، محمود سلطان، أحمد الحباسي، الهادي المثلوثي، د- محمود علي عريقات، د - المنجي الكعبي، ماهر عدنان قنديل، ابتسام سعد، د. أحمد محمد سليمان، د - شاكر الحوكي ، حاتم الصولي، كريم السليتي، إياد محمود حسين ، د - عادل رضا، صالح النعامي ، فاطمة حافظ ، عصام كرم الطوخى ، إسراء أبو رمان، د. جعفر شيخ إدريس ، شيرين حامد فهمي ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، أحمد النعيمي، صفاء العربي، هناء سلامة، تونسي،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة