البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

علماء اللغة العربية في دلهي وإسهاماتهم العلمية

كاتب المقال غياث الإسلام الندوي   
 المشاهدات: 1911



عاصمة الهند دلهي مدينة عريقة في التاريخ وهي ليست مدينة فحسب بل هي ملتقى الحضارات والثقافات. لقد حكمها مختلف الملوك والسلاطين عبر العصور، وعاش فيها عدد كبير من العلماء الربانيين، وساد جوّها صدى مختلف الديانات. وإلى جانب ذلك، لا تزال تبذل فيها جهود العلماء، ومساعي الباحثين الجهابذة في سبيل نشر العلم ولا سيما اللغة العربية وآدابها.وممّا لا شكّ فيه أنّ خدمات هذه المدينة في مجال اللغة العربية وآدابها تاريخ مشرق.


صرّح بكلّ ذلك، عديد من أساتذة هذه اللغة الميمونة في الجامعات الهندية في مستهلّ ندوة وطنية نظّمها قسم اللغة العربية بجامعة دلهي لمدة يومين حول الموضوع ” علماء اللغة العربية في دلهي وإسهاماتهم العلمية” في الفترة ما بين 29-30 يناير/كانون الثاني2019م.

وقبل افتتاح هذه الندوة، اهتمّ القسم نفسه بعقد المحاضرة الثانية عشرة من سلسلة محاضرات البروفيسور خورشيد أحمد فارق التذكارية بمساعدة المجلس الوطني لترويج اللغة الأردية التابع لوزارة تنمية الموارد البشرية للحكومة الهندية، وأكاديمية دلهي الأردية في قاعة المحاضرة لكلية الآداب بجامعة دلهي، وقام بتعريف هذه السلسلة البروفيسور محمد نعمان خان (رئيس قسم اللغة العربية بجامعة دلهي) وقال في خطبته التمهيدية: ” البروفيسور خورشيد أحمد فارق في غنى عن التعريف وهو معروف في الأوساط العلمية لأنه كان أول رئيس لقسم اللغة العربية بهذه الجامعة بعد استقلال البلاد إلى جانب كونه أستاذا ناجحاً ومشتغلاً للغاية بنشاطات علمية وتحقيقية”.

وألقى البروفيسور شريف حسين قاسمي، رئيس قسم اللغة الفارسية بجامعة دلهي سابقاً، مقالة خاصّة بالسلسة المذكورة حول عنوان “عالمان مجهولان من علماء دلهي”، استعرض فيها خدمات الشيخ محمد يعقوب بنباني اللاهوري، والشيخ عطاء الله في مجال اللغة العربية وآدابها، وقصّ قصصا رائعة عن جهود علماء هذه المدينة وجرأتهم الإيمانية في إدلاء كلمة الحق أمام الملوك والسلاطين.

كما ألقى البروفيسور سيد ظهير حسين الجعفري رئيس قسم التاريخ بهذه الجامعة سابقاً، في كلمته الرئاسية، ضوءاً على تاريخ مدينة دلهي ولفت انتباه الحضور إلى تضحيات علماء دلهي ولا سيما أسرة الشاه ولي الله الدهلوي في مقاومة الاستعمار الإنكليزي.

نسّق هذه الجلسة الأستاذ الدكتور محمد أكرم، كما تقدّم الأستاذ الدكتور نعيم الحسن الأثري، بكلماته الترحيبية وعبّر فيها عن تقديره لأساتذة اللغة العربية ومثقفيها الذين لبوا نداءه وتجشموا عناء السفر وحضروا الندوة بعدد كبير من أنحاء الهند. وأخيراً قام الأستاذ الدكتور سيد حسنين أختر بإلقاء كلمة شكر على جميع الحضور.

وعقب جلسة المحاضرة التذكارية، انعقدت الجلسة الافتتاحية للندوة الوطنية حول علماء اللغة العربية في دلهي وإسهاماتهم العلمية برئاسة البروفيسور حبيب الله خان رئيس قسم اللغة العربية بالجامعة الملية الإسلامية حيث قدّم البروفيسور صلاح الدين العمري رئيس قسم اللغة العربية بجامعة على جراه الإسلامية سابقاً، خطبة خاصّة بهذه المناسبة ألقى فيها ضوءا على جهود الهنود في مجال اللغة العربية وآدابها في مدينة دلهي، وقدّم استعرضا شاملاً لخدماتهم. وأدار هذه الجلسة الأستاذ الدكتور مجيب أختر منسق هذه الندوة، كما أدلى الأستاذ الدكتور نعيم الحسن الأثري كلمة شكر وتقدير.

اشتملت الندوة على ستّ جلسات بما فيها جلسة افتتاحية وثلاث جلسات أكاديمية، وجلسة للباحثين الشباب، وجلسة ختامية؛ ترأسها البروفيسور حبيب الله خان رئيس قسم اللغة العربية وآدابها بالجامعة الملّية الإسلامية، والبروفيسور محمد أيوب تاج الدين الندوي رئيس القسم نفسه سابقاً، والبروفيسور عبد الماجد القاضي، والدكتور نسيم أختر الندوي من القسم نفسه، والبروفيسور محمد سميع أختر، رئيس قسم اللغة العربية بجامعة على جراه الإسلامية، والبروفيسور عبد الحق رئيس قسم اللغة الأردية بجامعة دلهي سابقا.

كما نسّق هذه الجلسات الدكتور مجيب أختر من قسم اللغة العربية بجامعة دلهي، والدكتور فوزان أحمد، والدكتورة هيفاء شاكري من الجامعة الملّية الإسلامية، والدكتورة تسنيم كوثر من جامعة علي جراه الإسلامية، والبروفيسور ولي أختر، رئيس قسم اللغة العربية بجامعة دلهي سابقاً.

في هذه الندوة قدّمت حوالي خمس وثلاثين مقالة علمية وأدبية قيمة باللغة العربية والأردية والإنكليزية، تتعلّق بالموضوع، يتبلور من مضمونها أنّ دور الدهلويين في تخصيب الفكر العلمي مهمّ جدّاً لا يمكن الإعراض عنه. ومدينة دلهي بجانب تمتعها بمنزلة رئيسية في السياسة والحكم وتوجيه البلاد، قد حظيت في مختلف أدوارها التاريخية بوجود علماء راسخين في العلم، وماهرين في اللغة العربية وآدابها، ولهم خدمات مرموقة لها لا يكاد ينساها تاريخ الأدب العربي في الهند.

ألقت المقالات ضوءاً على خدمات كثير من علماء دلهي في مجال هذه اللغة الميمونة بمن فيهم الشاه رفيع الدين الدهلوي، والشيخ رشيد الدين خان الدهلوي، والطبيب الشهير أجمل خان الدهلوي، والبروفيسور خورشيد أحمد فارق، والشيخ أخلاق حسين القاسمي، والبروفيسور عبد الحق شجاعت علي، والبروفيسور سيد ضياء الحسن الندوي، والبروفيسور شيف راي تشودهري، والبروفيسور عبد الحليم الندوي، والبروفيسور نثار أحمد الفاروقي، والبروفيسور محمد اجتباء الندوي، والبروفيسور محمد سليمان أشرف، والبروفيسورة فرحانة صديقي.

وصلت الندوة إلى نهاية المطاف بعد ما نوّه البروفيسور محمد نعمان خان مدير هذه الندوة بجهود الأساتذة والطلبة في إنجاحها، كما توجّه الدكتور أصغر محمود الندوي بالشكر الجزيل لجميع الضيوف والمساهمين.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الهند، دلهي، المسلمون، اللغة العربية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 22-02-2019   المصدر: إسلام أونلاين

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
خبَّاب بن مروان الحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، إيمى الأشقر، د- هاني ابوالفتوح، محمد أحمد عزوز، عراق المطيري، محمد يحي، د. صلاح عودة الله ، د - مصطفى فهمي، فتحـي قاره بيبـان، جاسم الرصيف، د - محمد بنيعيش، أشرف إبراهيم حجاج، د. طارق عبد الحليم، ياسين أحمد، عبد الرزاق قيراط ، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد الحباسي، سامح لطف الله، الناصر الرقيق، د. خالد الطراولي ، إسراء أبو رمان، محمد الياسين، صالح النعامي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الله زيدان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد شمام ، رشيد السيد أحمد، محمود طرشوبي، خالد الجاف ، سلام الشماع، عواطف منصور، سلوى المغربي، د- محمد رحال، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمود سلطان، حميدة الطيلوش، كريم فارق، كريم السليتي، سعود السبعاني، علي الكاش، عبد الله الفقير، حسن عثمان، فهمي شراب، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد النعيمي، حسن الطرابلسي، طلال قسومي، محمد الطرابلسي، د. أحمد بشير، صفاء العربي، د - محمد بن موسى الشريف ، رمضان حينوني، وائل بنجدو، أ.د. مصطفى رجب، د. عبد الآله المالكي، نادية سعد، د - المنجي الكعبي، محمد العيادي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الغني مزوز، مصطفي زهران، سفيان عبد الكافي، محمد عمر غرس الله، د. مصطفى يوسف اللداوي، صلاح المختار، فتحي الزغل، علي عبد العال، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مصطفى منيغ، حاتم الصولي، فتحي العابد، العادل السمعلي، د. أحمد محمد سليمان، محرر "بوابتي"، د- محمود علي عريقات، عمار غيلوفي، أنس الشابي، د - شاكر الحوكي ، د- جابر قميحة، ماهر عدنان قنديل، د - صالح المازقي، سليمان أحمد أبو ستة، فوزي مسعود ، سيد السباعي، رافع القارصي، د.محمد فتحي عبد العال، د - عادل رضا، رافد العزاوي، سامر أبو رمان ، مراد قميزة، د - الضاوي خوالدية، إياد محمود حسين ، ضحى عبد الرحمن، عمر غازي، المولدي الفرجاني، أحمد ملحم، صلاح الحريري، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، يزيد بن الحسين، عزيز العرباوي، محمود فاروق سيد شعبان، منجي باكير، صباح الموسوي ، أحمد بوادي، الهادي المثلوثي، الهيثم زعفان، صفاء العراقي، رضا الدبّابي، مجدى داود، يحيي البوليني، أبو سمية، تونسي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة