البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

نقابة فوق الدولة والقانون.. هل أنهت نقابة الثانوي السنة الدراسية في تونس؟

كاتب المقال توفيق الخالدي - تونس   
 المشاهدات: 2439



قبل أيام قليلة من إنتهاء عطلة الشتاء تأكّد رسميّا في تونس أن الثلاثية الأولى من السنة الدراسية الحالية هي ثلاثية بيضاء بإعلان رسمي على لسان وزيرالتربية حاتم بن سالم إثر خلافات متصاعدة بين الوزارة ونقابة التعليم الثانوي باتت تنذر بسنة بيضاء وبتجاوز كل الخطوط الحمراء التي قالت النقابة سابقا أنها لن تعترف بها هذه السنة.

خلافات متصاعدة باتت حدثا سنويا منذ ثلاث سنوات غير أن خطورتها هذه المرة أكبر بكثيرمن السنوات السابقة التي تم فيها بشكل أو بآخر التعامل مع الوضع وتجنيب التلاميذ السنة البيضاء إلاّ أن نحو مليون تلميذ باتوا هذه السنة رهائن فعليا لدى نقابة التعليم الثانوي.

تصعيد آخر
بعد تصعيدها وإعلان مقاطعة إمتحانات الثلاثي الأوّل لا يبدو أن نقابة التعليم الثانوي قد بلغت الأقصى في خطواتها التصعيديّة لهذه السنة التي إستهلتها بإعلان الكاتب العام للنقابة الأسعد اليعقوبي بإعلان ” قادمون على معركة حقيقيّة”، رغم رفض المركزيّة النقابية لهذه الخطوات.

الجامعة العامة للتعليم الثانوي قرّرت في خطوة تصعيديّة جديدة أمس الاثنين 24 ديسمبر 2018 خلال اجتماع هيئتها الإدارية مقاطعة فروض المراقبة والامتحانات التأليفية للثلاثي الثاني، وعودة الاعتصامات بمقرات المندوبيات الجهوية للتربية في حالة إقدام وزارة التربية على اتخاذ أي إجراء تعسفي أو عقابي في حق المربين ومديري المدارس الإعدادية والمعاهد.

وأكد الكاتب العام المساعد للجامعة نبيل الحمروني على صفحته الشخصية بشبكة التواصل الإجتماعي فايسبوك، أن قطاع التعليم سيواصل “ملحمته النضالية” وسيمضي قدما في انتزاع حقوقه بالرغم من العراقيل والمناورات.

فوق القانون
وزير التربية حاتم بن سالم، قال في تصريحات إعلامية أدلى بها على هامش أشغال الندوة الوطنية المنعقدة بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بالعاصمة حول “واقع الأثاث وآفاق وسبل التطوير”، الإثنين 24 ديسمبر 2018، ”إننا اليوم أمام ثلاثي أبيض، وهي ظاهرة لن يقبلها الأولياء والتلاميذ والوزارة والأغلبية الساحقة من الأساتذة”.

وأضاف حاتم بن سالم “إن التلاميذ هم الخطوط الحمراء، والوزارة لن تتوانى في استعمال كل الطرق القانونية والقضائية للدفاع عن حقوق التلميذ”، وذلك في إشارة إلى امكانية عدم احتساب امتحانات الثلاثية الأولى من السنة الدراسية الحالية، بعد أن قاطعت نقابة التعليم الثانوي امتحانات الأسبوع ما قبل المغلق والأسبوع المغلق.

وأكد وزير التربية أن “مسألة المقاطعات العشوائية الوحشية وحجب الأعداد والآليات غير الدستورية وغير القانونية التي وقع استعمالها، يجب على كل طرف تحمل مسؤوليته فيها”، موضحا أن المنظومة التربوية التونسية تعيش في إطار غير مسبوق في تاريخها.

وأبرز الوزير استحالة دخول الحكومة في مفاوضات مع أطراف قال إنّ ”هدفها الوحيد التحطيم مالم تتقدم بمقترحات جديدة تقابل تلك التي تتقدم بها الوزارة في كل مرة” مشددا على أنه “لا يمكن الرجوع إلى طاولة الحوار مع نقابة التعليم الثانوي في ظل اعتماد أسلوب التهديد والسب والشتم وعدم تقديمها مقترحات جديدة على أن يبنى الحوار على مبادىء الشفافية والصراحة لا على النفاق”.

جمعية الأولياء تطالب بالتدخّل
الجمعية التونسية للأولياء والتلاميذ دعت من جانبها إلى استعجال العودة إلى الحوار بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي خلال ما تبقى من زمن العطلة المدرسية وايجاد حل جذري ونهائي لأزمة التعليم الثانوي حتى يتسنى التهيؤ من النواحي التتنظيمية والتقنية والمادية لمواصلة بقية السنة الدراسية على أسس توافقية ومستقرة.

وأكدت الجمعية في بيان أصدرته الإثنين، أن غياب حل لهذه الأزمة أو تأخيره سيكون له عواقب وخيمة على مستقبل الناشئة والعائلة التونسية والمصلحة الوطنية مبينة أن هذا الحل يبقى ضروريا وفي المتناول شريطة تعهد الأطراف المعنية سياسيا ومهنيا وأخلاقيا بابعاد المدرسة التونسية والتلاميذ عن الصراعات البعيدة عن المدرسة.

كما أبرزت الجمعية ضرورة تعهد مختلف الأطراف المتدخلة بانقاذ المنظومة الوطنية للتربية والتعليم من الوضعية الخطيرة التي هي عليها اليوم من خلال وضع مخطط عملي بتحديات طموحة وأهداف واضحة ومرحلية انجاز مدروسة ومسؤوليات صريحة وتوفير كل الامكانيات الضرورية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، النقابات، الفساد السياسي، الفساد النقابي، الفساد المالي، الفساد، اليسار بتونس،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 25-12-2018   المصدر: موقع ميم

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سعود السبعاني، فتحـي قاره بيبـان، فتحي الزغل، حسن عثمان، عبد الله زيدان، العادل السمعلي، د - الضاوي خوالدية، د - عادل رضا، خبَّاب بن مروان الحمد، ياسين أحمد، سلام الشماع، سامح لطف الله، محمد شمام ، صلاح المختار، مصطفي زهران، إيمى الأشقر، أحمد ملحم، محمود فاروق سيد شعبان، صباح الموسوي ، عبد الغني مزوز، د. عادل محمد عايش الأسطل، صالح النعامي ، عراق المطيري، سليمان أحمد أبو ستة، كريم السليتي، محمد عمر غرس الله، الناصر الرقيق، أحمد بوادي، منجي باكير، أحمد النعيمي، د. عبد الآله المالكي، د - مصطفى فهمي، تونسي، رافع القارصي، رافد العزاوي، د - المنجي الكعبي، أحمد الحباسي، أبو سمية، فتحي العابد، إياد محمود حسين ، يزيد بن الحسين، محمد يحي، سيد السباعي، صفاء العراقي، إسراء أبو رمان، كريم فارق، عبد الله الفقير، جاسم الرصيف، د - محمد بنيعيش، رشيد السيد أحمد، نادية سعد، ضحى عبد الرحمن، د. خالد الطراولي ، أ.د. مصطفى رجب، صلاح الحريري، فهمي شراب، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مجدى داود، د - شاكر الحوكي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، عبد الرزاق قيراط ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. أحمد بشير، حاتم الصولي، د. صلاح عودة الله ، د - محمد بن موسى الشريف ، أنس الشابي، سفيان عبد الكافي، د- محمود علي عريقات، د- هاني ابوالفتوح، محرر "بوابتي"، ماهر عدنان قنديل، د. أحمد محمد سليمان، د- محمد رحال، محمد الياسين، مصطفى منيغ، محمود طرشوبي، علي الكاش، سامر أبو رمان ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، خالد الجاف ، أشرف إبراهيم حجاج، حميدة الطيلوش، د - صالح المازقي، الهادي المثلوثي، رضا الدبّابي، محمد أحمد عزوز، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد الطرابلسي، سلوى المغربي، د- جابر قميحة، عزيز العرباوي، حسن الطرابلسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، علي عبد العال، وائل بنجدو، د.محمد فتحي عبد العال، عمر غازي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد العيادي، عمار غيلوفي، رمضان حينوني، المولدي الفرجاني، د. طارق عبد الحليم، فوزي مسعود ، طلال قسومي، عواطف منصور، صفاء العربي، يحيي البوليني، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمود سلطان، مراد قميزة، الهيثم زعفان، أحمد بن عبد المحسن العساف ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة