تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

لماذا لا يُسكت السيستاني وعاظ المنبر الحسيني؟

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في موقع اليوتيوب يمكن مشاهدة المئات من الخطب لمن يسمون أنفسهم خطباء المنبر الحسيني في العراق والدول الأوربية وهم يسوقون معاجيزا لأئمتهم أقل ما يقال عنها بأنها مسخرة، معاجيز تشوه صورة الأئمة، ولكن الخطباء يعتقدون ـ لحمقهم ـ بأنها ستؤثر في أتباع المذهب وتشدهم أكثر اليه، وهم بالطبع يسوقون المعاجيز الى ثلاثة أصناف من الأتباع: الجهلة الذين لا يعرفون دينهم البتة، والحمقى ممن يسهل الضحك عليهم، والطائفيين الذين أعمتهم طائفيتهم عن تمييز الحق عن الباطل والحقيقة عن الكذب، وبعض الأتباع مع الأسف الشديد من المتعلمين والحاصلين على شهادات جامعية، لكن العلم لا يعني الثقافة، فتراهم ما أن ينتهي الخطيب الحسيني من اسطورته، حتى يرددوا (اللهم صلي على محمد وعلى اله محمد)! ولا أفهم لماذا يصلي الله تعالى على آل محمد، وفيهم من لم يسلم بل حارب النبي (ص)، وفيهم من كان يعاقر الخمر ويمارس الموبقات؟ الصلاة كما ورد في القرآن الكريم على محمد (ص) فقط، لمنزلته الكبيرة، وهذا ما نصت علية سورة الأحزاب/56 (( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما)). هذا هو كلام الله كلام واضح ولا يحتاج الى تفسير وتأويل ولا زيادة.

أكثرية هؤلاء الخطباء لا يخضعون لسلطة دينية ولا لتوجيهات مراجعهم الدينية العليا، يتكلمون فيما يرغبون التكلم به دون علم، ودون ضوابط، ودون تحكيم عقولهم والبحث عن حقيقة وسند الروايات التي يرددونها ببلاهة على أتباعهم، ولو قلت لأحدهم هل تعرف الجرح والتعديل لفر برأسه الفارغ عاجزا عن الجواب. الكثير من هؤلاء الخطباء لا شهادة علمية لهم، هم شبه أميون، وليس لهم إطلاع لا على القرآن الكريم ولا على الأحاديث النبوية الشريفة ولا علوم القرآن، بل حتى الدارسون في الحوزات العلمية لا يدرسون القرآن، لا في حوزات العراق ولا إيران بإعتراف الخامنئي نفسه. لذا لا تجد منهم من يجيد قراءة سورة قصيرة من القرآن الكريم بلا لحن او خطأ.

الغريب ان المراجع العليا كما يبدو مستأنسين بهذه المواقف المثيرة للإشمئزاز والتي تتنافى مع أبسط القيم الأخلاقية والعلمية والدينية، لذا فهم لا يبذلون أي جهد لكبح جماح العطباء الأمعيين في الحسينيات على الرغم من اساءتهم الكبيرة للأئمة والمذهب على حد سواء. ناهيك عن الخطب التحريضية التي تسيء الى الخلفاء الراشدين الثلاثة وأمهات المسلمين. إنه لأمر غريب حقا فرجال الدين الشيعة هم الوحيدون في كل الأديان السماوية والوضعية والمذاهب يطعنون في صحابة نبيهم وزوجاته أمهات المؤمنين، اليهود مثلا يشيدون بنقباء النبي موسى (ع) الإثنى عشر نقيبا ويعتبرون منزلتهم بعد نبيهم، والمسيحيون يشيدون بحواري النبي عيسى (ع) الإثنى عشر، لكن الشيعة يطعنون بكل صحابة النبي (ص) إلا ثلاثة والوا علي بن أبي طالب.

ولأن الحديث في هذا الموضوع يحتاج الى دراسة عميقة أنجزنا منها الكثير في كتابنا (إغتيال العقل الشيعي)، لذا سنحاول إلقاء الضوء على حدث قريب ذي مدلولين سياسي وديني يتعلق بإحتجاجات البصرة، والصحابي الجليل الزبير بن العوام.

محتجو البصرة أدبسزية (بلا أدب) برأي الخطيب الشيعي!!!
خطب المعمم الشيعي أمير القريشي مخاطبا أهل البصرة" ولكم أدبسزية! لماذا تطالبون بالماء والكهرباء، ولا تطالبون بتغيير المناهج الدراسية بحذف عمر وأبو بكر؟ عار عليك ـ ايها البصراوي ـ ان تخرج بتظاهرة تطالب فيها بالماء الصالح ولا تطالب ان ترفع رأس التمثال ابو جعفر المنصور الذي قتل الإمام الصادق في بغداد في منطقة المنصور. هذا عار عليكم الى يوم القيامة، ولن، ولن تنتصروا، ولن ينصركم الله. هل خرجتم بتظاهرة؟ أنا اسألك سؤال: هل خرجت بتظاهرة وأنت من البصرة تُطالب بها بتغيير تسمية منطقة الزبير؟".

لكن من هو الزبير الذي لم يعجب المعمم أمير القريشي؟
لنستمع الى الكلبي وهو من موالي ما يسمى بآل البيت:
قال إبو جعفر البغدادي" حكي المسيبي عن عبد الله بن معاذ الصنعاني عن معمر قال، حواري النبي (ص) هم: أبو بكر وعمر وعلي وحمزة وجعفر وأبو عبيدة بن الجراح وعثمان بن عفان وعثمان بن مظعون وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وطلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام رحمهم الله. وقال ابن الكلبي: الزبير وحده حواري". (المحبر/474). أي الزبير فقط!
هل يعلم المعمم الأمعي ان الزبير إبن عمة علي بن أبي طالب؟ وهل يعلم من هي زوجة مصعب بن الزبير؟

قال ابن طباطبا العلوي وهو شيعي يرجع نسبه الى أئمة الشيعة" فأمّا الزّبير لمّا رأى النّصرة عليهم ردّ رأس فرسه ومرّ فتبعه رجل من عرب البصرة فتبعه عمير بن جرموز فقتله بوادي السباع، وأتى إلى عليّ (ع) بسيفه فقال للحاجب: استأذن لقاتل الزّبير، فقال عليّ: بشّر قاتل ابن صفيّة بالنار (وصفيّة أمّ الزبير وهي عمّة أمير المؤمنين) ولمّا رأى سيفه قال: سيف طالما جلا الكروب عن وجه رسول الله صلوات الله عليه". (الفخري في الآداب السلطانية/92).

هل يعلم الخطيب الخرف ان الزبير من العشرة المبشرين من الجنة أي انه بدرجة علي بالتبشير؟ وهل يعلم ان الصحابة الثلاثة الذين لا يعتبرهم الشيعة مرتدين عن الإسلام لا أحد منهم من العشرة المبشرين بالجنة؟
وهل يعلم ما فعل الشيعة القرامطة بأهل البصرة؟

قال القلقشندي" فِي سنة إِحْدَى عشرَة وثلاثمائة وثب أَبُو طَاهِر القرمطى فِي جمعه على الْبَصْرَة فَقتل مِنْهَا خلقا كثيرا وَنهب أمولا جمة ثمَّ صَار إِلَى الْكُوفَة فَفعل فِيهَا كَذَلِك وَنهب غَالب الْبِلَاد الفراتية وَقطع الطَّرِيق على الْحجَّاج وَأخذ أَمْوَالهم وَمَات الْكثير مِنْهُم جوعا وعطشا وَعَاد إِلَى هجر قَاعِدَة الْبَحْرين وَانْقطع الْحَج من الْعرَاق بِسَبَب ذَلِك". (مآثر الإنافة1/278).
وهل يعلم ان أهل البصرة كانوا عثمانيين وزبيريين ولا علاقة لهم بالتشيع؟

قال نشوان الحميري" تجد من اعتقاد أكثر البصريين وسوادهم لتقديم عثمان بن عفان، ومن اعتقاد أكثر الكوفيين وسوادهم لتقديم علي بن أبي طالب عليه السلام، ومن اعتقاد أكثر الشآمين لدين بين أمية، وتعظيم عثمان وحب بني مروان". (الحور العين/229). والسبب في ذلك" إنما صير أكثر أهل البصرة عثمانية، لأنهم كانوا صنائع ثلاثة أمراء عليهم: أولهم عبد الله بن عامر، والثاني زياد، والثالث الحجاج بن يوسف، وهؤلاء الثلاثة الغايات في حب عثمان وبين أمية، فلم يقصروا في تقديمه واستمالة الناس إليه بالترغيب والترهيب، والسياسة والتدبير، ولصنائع ابن عامر فيهم فزع إليهم طلحة والزبير وعائشة، حين قدموا عليهم يطلبون بدم عثمان، ولأن علياً عليه السلام حاربهم وقتل أعلامهم وفل حدهم، ولذلك قال رجل من كبراء البصريين في علي عليه السلام: كيف أحب رجلاً قتل من قومي من لدن كانت الشمس ههنا إلى أن صارت ههنا إحدى عشرة مائة". (الحور العين/230).
وهل يعلم هذا الخطيب الجاهل أن عليا حارب أهل البصرة وقتل الكثير منهم؟

قال ابو حنيفة الدينوري" اقام على رضى الله عنه ثلاثة ايام يبعث رسله الى اهل البصره، فيدعوهم الى الرجوع الى الطاعة والدخول في الجماعه، فلم يجد عند القوم اجابه، فزحف نحوهم يوم الخميس لعشر مضين من جمادى الآخرة". (الاخبار الطوال/147). وأضاف" ثم ان عليا امر ابنه محمد بن الحنفيه، فقال: تقدم برايتك. وكان معه الراية العظمى، فتقدم بها وقد لاث اهل البصره بعبد الله بن الزبير، وقلدوه الأمر، فتقدم محمد بالراية، فاستقبله اهل البصره بالقنا والسيوف، فوقف بالراية، فتناولها منه على رضى الله عنه، وحمل وحمل معه الناس، ثم ناولها ابنه محمدا، واشتد القتال وحميت الحرب". (الاخبار الطوال/149).

هل يعرف هذا المعمم الأحمق رأي علي بن أبي طالب بمدينة البصرة؟
قال ابو حنيفة الدينوري بعد إنتهاء معركة الجمل" شخص على عن البصره، واستعمل عليها عبد الله بن عباس، فلما انتهى الى المربد التفت الى البصره، ثم قال: الحمد لله الذى أخرجني من شر البقاع ترابا، وأسرعها خرابا، وأقربها من الماء، وأبعدها من السماء". (الاخبار الطوال/152).

وهل يعلم برأي علي بن أبي طالب بأهل البصرة؟
لنقرأ ما ورد في أهم كتب الشيعة!
كتب علي بن أبي طالب لعبد الله بن عباس وكان عامله على البصرة" أعلم أن البصرة مهبط إبليس ومغرس الفتن، فحادث أهلها بالإحسان إليهم، وأحلل عقدة الخوف عن قلوبهم.وقد بلغني تنمرُّك لبني تميمٍ وغلظتك عليهم، وإنَّ بني تميمٍ لم يغب لهم نجمٌ إلا طلع لهم آخر، وإنَّهم لم يسبقوا بوغمٍ في جاهليَّةٍ ولا إسلامٍ، وإن لهم بنا رحماً ماسَّةً وقرابةً خاصةً نحن مأجورون على صلتها ومأزورون على قطيعتها. فاربع أبا العباس رحمك الله فيما جرى على لسانك ويدك من خيرٍ وشرٍ فإنَّا شريكان في ذلك، وكن عند صالح ظنِّي بك، ولا يفيلنَ رأيي فيك، والسلام". (كتاب نهج البلاغة).

وكتب علي بن أبي طالب إلى بعض ولاته " بسم الله الرحمن الرحيم من عبدالله على أمير المؤمنين إلى عبدالله بن عامر، أما بعد فإن خير الناس عند الله عزوجل أقومهم لله بالطاعة فيما له وعليه وأقولهم بالحق ولو كان مرا فإن الحق به قامت السماوات والارض ولتكن سريرتك كعلانيتك ، وليكن حكمك واحدا وطريقتك مستقيمة فإن البصرة مهبط الشيطان فلا تفتحن على يد أحد منهم بابا لا نطيق سده نحن ولا أنت والسلام". (بحار الأنوار/باب11).

وهذا ما ذكره المرجع الشيعي محمد الدشتي" قال علي بن أبي طالب في ذم أهل البصرة وأهلها" كُنْتُمْ جُنْدَ الْمَرْأَةِ، وَأَتْبَاعَ الْبَهِيمَةِ; رَغَا فَأَجَبْتُمْ، وَعُقِرَ فَهَرَبْتُمْ. أَخْلاَقُكُمْ دِقَاقٌ، وَعَهْدُكُمْ شِقَاقٌ، وَدِينُكُمْ نِفَاقٌ، وَمَاؤُكُمْ زُعَاقٌ، وَالْمُقِيمُ بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ مُرْتَهَنٌ بِذَنْبِهِ، وَالشَّاخِصُ عَنْكُمْ مُتَدَارَكٌ بِرَحْمَة مِنْ رَبِّهِ. كَأَنِّي بِمَسْجِدِكُمْ كَجُؤْجُؤِ سَفِينَة قَدْ بَعَثَ اللهُ عَلَيْهَا الْعَذَابَ مِنْ فَوْقِهَا وَمِنْ تَحْتِها، وَغَرِقَ مَنْ فِي ضِمْنِهَا. و في رواية : وَايْمُ اللهِ لَتَغْرَقَنَّ بَلْدَتُكُمْ حَتَّى كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلى مَسْجِدِهَا كَجُؤْجُؤِ سَفِينَة، أَوْ نَعَامَة جَاثِمَة. و في رواية : كَجُؤْجُؤِ طَيْر فِي لُجَّةِ بَحْر. وفي رواية أخرى: بِلاَدُكُمْ أَنْتَنُ بِلاَدِ اللهِ تُرْبَةً: أَقْرَبُهَا مِنَ الْمَاءِ، وَأَبْعَدُهَا مِنَ السَّمَاءِ، وَبِهَا تِسْعَةُ أَعْشَارِ الشَّرِّ، الْمحْتَبَسُ فِيهَا بِذَنْبِهِ، وَالْخَارِجُ بِعَفْوِ اللهِ. كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى قَرْيَتِكُمْ هـذِهِ قَدْ طَبَّقَهَا الْمَاءُ، حَتَّى مَا يُرَى مِنْهَا إِلاَّ شُرَفُ الْمَسْجِدِ، كَأَنَّهُ جُؤْجُؤُ طَيْر فِي لُجَّةِ بَحْر!". (نهج البلاغة1/15).

أما كيف صار أهل البصرة من الشيعة فيرجع ذلك الى أسباب منها:
1. قرب البصرة من بلاد فارس، وكان الإيرانيون يطمعون في السيطرة عليها، وزادت الرغبة بعد إحتلال عربستان لضم البصرة اليها، سيما ان العشائر في الأحواز لها إمتدادات ومصاهرات في البصرة.
2. فتح إكتشاف النفط في البصرة شهية إيران للسيطرة على هذه الثروة، فقد بسطت نفوذها على الأحواز التي تؤمن لها ما يقارب 80% من ثروتها النفطية، وبالسيطرة على نفط البصرة ستكون أكبر مصدر للنفط في العالم.
3. إنتشار الجهل والأمية في البصرة مما مهد للمعممين الإيرانيين ممن يتكلمون العربية نشر الخرافات والأساطير عن معاجيز الأئمة من جهة ومظلوميتهم من جهة أخرى فإستمالوا أهل البصرة. 4. التحرك على شيوخ العشائر بترويج زواج المتعة وقضاء رغباتهم الجنسية خارج إطار ما سمح به الإسلام من الزواج بأربع نساء، فوجد شيوخ العشائر فرصة ثمينة لإشباع رغباتهم الجنسية وأشاعوا هذا الأمر في عشائرهم ليسهل الأمر عليهم ويكون له مقبولية جماعية.
5. تراخي الدولة العثمانية تجاه هذا الأمر، فقد كان المعممون يتحركون بحرية تامه في نشر التشيع في جنوب العراق، دون أن تتخذ الدولة العثمانية إجراءات لوقف هذه الظاهرة. مثلا في عام 1831 تراجع العثمانيون عن سياسة المماليك التي حرمت ممارسة الشعائر الشيعية علنا في العراق. بل بعض ولاتهم كانوا يحضرونها.
6. كانت هجومات الوهابية على العراق وخاصة كربلاء والنجف في القرن 19 " من أهم العوامل في دفع العلماء الشيعة لتكثيف نشاطهم التبشيري على العشائر العراقية. وتعزيز ونشر المذهب الشيعي في العراق". (شيعة العراق لإسحق نقاش/277). وهذا ما يقال عن العهد الملكي، فقد اشارت تقارير بريطانية بأن الملك فيصل الاول" كان متلهفا لإضعاف نفوذ المجتهدين الفرس لأنه يعتبرهم غير مخلصين للدولة العراقية" المصدر ( Intelligence Reports nos2 in 15/1/1922. ) ).
7. وجود عدد كبير من الفرس في المحافظات ذات الأكثرية الشيعية ومنها البصرة" كان الفرس موجودين بإعداد كبيرة في بغداد والبصرة وطويريج". (شيعة العراق/38). ويضيف " بحلول منتصف القرن19 كان العلماء الفرس في العراق يسيطرون على القسم الأعظم من الاموال الخيرية والمدارس الشيعية"، وهذا الأمر ساعدهم على شراء الذمم والتوسع في الدعاية المذهبية في الجنوب، مع أن ما ينفقوه السادة من أموال يرجع اليهم عبر ما يسمى بالخمس والنذور وردٌ المظالم وغيرها.
8. زعم السادة والمعممين بأن لديهم قدرات خارقة وتعاويذ وسحر لعلاج الأمراض وفك العقد وإحلال البركة وتحقيق السعادة والنجاح في الأعمال وتحقيق الرغبات، وتسهيل الصعاب، وإنزال العقوبة والمصائب في الأعداء، وهي مستمدة حسب زعمهم من الكتب المنسوبة لأئمتهم كقرعة الصادق، وجفر علي بن أبي طالب وضياء الصالحين وألف حرز وحرز ومفاتيح الجنان وغيرها، والمجتمعات الفقيرة والمتخلفة وغير المتدينة كما هو معروف تؤمن بهذه الخزعبلات إيمانا كبيرا.
9. تسهيل أمور الدين وإيجاد بديل للفرائض، فالعشائر في جنوب العراق كانوا بلا وازع ديني إلا ما ندر، لذا رسم لهم السادة طريقا جديدا وميسرا لترك الصلاة والصوم والحج والزكاة والجهاد فزيارة واحدة لقبر الحسين تكفي لدخول الجنة، بل قطرة دمعة واحدة تكفي. قال الشيخ المفيد كاذبا على رسول الله" من زار الحسين بعد موته فله الجنة". (الإرشاد/252). وقال الشيخ المجلسي وهو فارسي صفوي" لا يخرج قطرة ماء بكاء على الحسين إلا ويغفر الله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر". (جلاء العيون2/468)، فأين صوت العقل من كل هذا؟

في المقال القادم سنتحدث عن كيفية تشيع عشائر الجنوب، ومتى تم ذلك، ولماذا؟




 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، جنوب العراق، الشيعة، شيعة العراق، السيستاني،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-10-2018  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عراق للبيع المراجعة مع مكتب دلالية عادل المنتفجي
  لماذا السكوت عن رسالة سيد الإرهاب الأخيرة؟
  تصريح شيخ المجاهدين وفق القانون الدولي
  العمامة في العراق فوق القانون
  يا رئيس الوزراء لا تسترخص دماء الشهداء
  المقامة الثالثة: المرجعية الدينية الفاسدة
  الدولة العميقة في العراق
  الموصل أم الخريفين
  مقامة البرلمان الفاسد
  مقامات الفساد الثلاث
  تحشيش حكومي في العراق
  تغريدات ديمقراطية من العراق الجديد
  التعليم في العراق.. الى الوراء در
  مؤتمر وارشو يضع النقاط على الحروف
  من سرق مصفى بيجي ومحطة الكهرباء؟
  العراق الجديد.. دولة أشباح الفساد
  مهزلة التعليم في العراق الجديد
  وزارة الخارجية العراقية بين الغيبة والغيبوبة
  جهاد الأدعياء من أصحاب رفحاء
  عادل عبد المهدي بدأ مشواره بالكذب
  الإختبار المخيب الثاني لوزارة الخارجية العراقية
  الإختبار الأول المخيب لوزيرخارجية العراق الجديد
  العملاء في العراق يجاهرون بعمالتهم!
  المنطقة الخضراء ومدلولاتها التاريخية والحالية
  ديون العراق وفوائدها تركة الحكومة للأجيال القادمة
  سنة تحالف "الفتح" ألتحقوا بمشروع الإمام الخميني
  واجه نفسك لتعرف ما هو لك وما هو عليك
  من مهازل شبكة الإعلام العراقي
  من يقف وراء تدمير الثروة السمكية في العراق؟
  الفاسدون والفاسقون يحتلون مقاعدا في البرلمان

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
علي عبد العال، حسن الحسن، حاتم الصولي، د. نهى قاطرجي ، د - المنجي الكعبي، أحمد بوادي، د - محمد عباس المصرى، فوزي مسعود ، فتحي العابد، رافع القارصي، محمد تاج الدين الطيبي، سحر الصيدلي، د - صالح المازقي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، مصطفي زهران، د.محمد فتحي عبد العال، فتحـي قاره بيبـان، عبد الرزاق قيراط ، يحيي البوليني، أحمد ملحم، د. الحسيني إسماعيل ، سعود السبعاني، رأفت صلاح الدين، شيرين حامد فهمي ، محرر "بوابتي"، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- محمد رحال، د. طارق عبد الحليم، د - مصطفى فهمي، د. صلاح عودة الله ، د - محمد سعد أبو العزم، ياسين أحمد، ابتسام سعد، طلال قسومي، تونسي، عصام كرم الطوخى ، عبد الغني مزوز، صلاح الحريري، د. جعفر شيخ إدريس ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، جاسم الرصيف، نادية سعد، د - مضاوي الرشيد، الهيثم زعفان، كمال حبيب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. عادل محمد عايش الأسطل، فتحي الزغل، معتز الجعبري، خبَّاب بن مروان الحمد، عراق المطيري، إيمان القدوسي، جمال عرفة، محمد شمام ، أحمد الغريب، د- هاني السباعي، أ.د. مصطفى رجب، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - الضاوي خوالدية، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد بن موسى الشريف ، منجي باكير، سوسن مسعود، الهادي المثلوثي، هناء سلامة، د - احمد عبدالحميد غراب، حسن الطرابلسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عمر غازي، د. محمد مورو ، صفاء العربي، د - غالب الفريجات، الناصر الرقيق، د.ليلى بيومي ، د- محمود علي عريقات، أشرف إبراهيم حجاج، صباح الموسوي ، سامح لطف الله، حمدى شفيق ، بسمة منصور، محمد اسعد بيوض التميمي، د. خالد الطراولي ، العادل السمعلي، خالد الجاف ، أنس الشابي، حسن عثمان، أبو سمية، د - شاكر الحوكي ، عدنان المنصر، حسني إبراهيم عبد العظيم، الشهيد سيد قطب، إياد محمود حسين ، رمضان حينوني، محمود صافي ، د. عبد الآله المالكي، منى محروس، عبد الله زيدان، د- جابر قميحة، عواطف منصور، رضا الدبّابي، محمد أحمد عزوز، د. محمد عمارة ، محمد إبراهيم مبروك، محمود سلطان، د. نانسي أبو الفتوح، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد الحباسي، صفاء العراقي، فاطمة عبد الرءوف، رحاب اسعد بيوض التميمي، علي الكاش، أحمد النعيمي، محمد الياسين، مصطفى منيغ، ماهر عدنان قنديل، رافد العزاوي، كريم فارق، د. محمد يحيى ، سفيان عبد الكافي، عبد الله الفقير، إيمى الأشقر، محمد الطرابلسي، د - محمد بنيعيش، حميدة الطيلوش، إسراء أبو رمان، د - أبو يعرب المرزوقي، د- هاني ابوالفتوح، المولدي الفرجاني، محمود طرشوبي، محمد عمر غرس الله، سيدة محمود محمد، صلاح المختار، يزيد بن الحسين، د. الشاهد البوشيخي، صالح النعامي ، سيد السباعي، عزيز العرباوي، مجدى داود، مراد قميزة، سلام الشماع، د. أحمد بشير، سلوى المغربي، وائل بنجدو، كريم السليتي، محمود فاروق سيد شعبان، فاطمة حافظ ، فهمي شراب، د. مصطفى يوسف اللداوي، فراس جعفر ابورمان، رشيد السيد أحمد، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، سامر أبو رمان ، محمد العيادي،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة