البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

العملية المسلحة في الأحواز: نظرة من زاوية أخرى

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 2042


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في أحيان كثيرة نطلع على التحليلات السياسية لمراكز البحوث الأمريكية والاوربية وكبار الصحفيين والمحللين السياسيين بشكل خاص عما يحدث في العراق ونجدها فارغة المعنى وبعيدة عن الواقع العراقي بعد السماء عن الأرض، وربما رجل أمي من العراق يمكن أن يحلل ما يحدث في وطنه بموضوعية أكثر، وهذا أمر طبيعي فالذي يعيش الواقع تختلف رؤياه عمن يعيش بعيدا عنه آلاف الكيلومترات.

لعل ابرز شاهد على حديثنا هو ما قدمته مراكز البحوث والدراسات عن ضرورة اسقاط النظام العراقي السابق والتبشير بالتحولات الديمقراطية التي سيشهدها البلد بعد سقوط النظام، وتبين في المحصلة ان معظم التوصيات لغزو العراق كانت خاطئة ومدمرة للبلد، علاوة على الآلاف من القتلى والجرحى في قوات الغزو ونفقات الحرب التي بلغت مئات المليارات من الدولارات. لكن هذا لا يعني ان المعلومات التي تقدمها مراكز البحوث لصانعي القرار السياسي في الولايات المتحدة وأوربا عديمة الفائدة وإننا ننتقص من كفائتها في التحليل والإستنتاج، فهي جديرة بالإهتمام عندما تنقل لنا سياسة الدول الأجنبية، وتحلل سياساتها تجاه العراق مثلا لأنهم أدرى من غيرهم بما يجول في ساحتهم من رؤى ونوايا سياسية تخص العراق وغيره.

لذا يمكن القول ان ابن البلد هو الأدرى بواقعه وما يعيشه من مشاكل وأسبابها، سيما ان الإعلام الرسمي المحلي غالبا ما يغض النظر عن تلك المشاكل ويقزمها، فالإعلام في العراق مطية للحكومة، وفشل فشلا ذريعا في تغطية الواقع العراقي، ونقل الصورة بشكلها الصحيح الى الخارج، أنظر مع كل الميليشيات العراقية الموالية لإيران والتي تعيث فسادا في البلد لم يتطرق الإعلام العراقي الى خطرها وإنها تمثل الدولة العميقة، وقد صرح رئيس الوزراء حيدر العبادي بلا حياء" هناك مائة مليشيا خارج سيطرة الدولة"، ناهيك عن الميليشيات المنضوية تحت جناح ما يسمى بالحشد الشعبي.

بعد الحادث الذي تعرض له الحرس الثوري الإيراني في مدينة الأحواز العربية المحتلة خلال إستعراضه العسكري، وما نجم عنه من قتلى وجرحى، حاول الإعلام الإيراني أن يلصق التهمة ـ قبل التحري عنها ومعرفة تفاصيلها وإلقاء القبض على من فر من منفذي العملية ـ بالمملكة العربية السعودية، دون أن تتوفر أية دلائل سوى الإعتماد على تصريح ولي العهد السعودي قبل حوالي عام بأنه سينقل المعركة الى عمق ايران، ولو أعتبرنا هذا الكلام دليل على وقوف السعودية وراء العملية فهذا يعني ان كل نشاطات المعارضة الإيرانية على الساحة الإيرانية متهمة بها السعودية! وهذا أمر محال، كما ان هناك عشرات التصريحات الإيرانية تهدد السعودية بشكل سافر، ولو أخذنا بنفس قاعدة الإتهام فإن نظام الملالي سيكون مسؤولا عن جميع العمليات الإرهابية التي حدثت في السعودية، وهذا الأمر محال أيضا.
كان الرد السعودي كالعادة هادئا، فقد ذكر مصدر في وزارة الخارجية السعودية " إن المملكة ترفض وتستنكر الاتهامات الباطلة التي أشار لها مسؤولون إيرانيون حيال دعم المملكة للأحداث التي وقعت في إيران يوم السبت".
طبيعة الهجوم

في 22 أيلول الجاري فتحت مجموعة مسلحة النار خلال عرض عسكري على الحرس الثوري الإيراني في ذكرى الحرب العراقية الإيرانية، وأدى الحادث الى مقتل (12) فردا من الحرس الثوري الايراني من مجموع (25) شخصا قتلوا في الهجوم. وبعد الهجوم مباشرة أعلنت حركة النضال العربي لتحرير الأحواز مسؤوليتها عن العملية، وصرح الناطق بإسم الحركة (يعقوب حر التستري) إن " منظمة المقاومة الوطنية الأحوازية، التي تضم عددا من الفصائل المسلحة، وتنضوي حركته تحت لوائها هي المسؤولة عن الهجوم"، علاوة على تبني تنظيم الدولة الإسلامية العملية أيضا. وسرعان ما غيرت الحكومة الإيرانية بوصلة القتلى فوصلت الى (29) قتيل من الحرس الثوري و(60) آخرين. وأعلن الحكومة الايرانية عن قتل إثنين من المنفذين وهروب إثنين آخرين، علما ان هناك طائرات صغيرة كانت تغطي ساحة الإحتفال بالإضافة الى الكثير من الكاميرات، بمعنى انه يمكن التوصل بسهوله الى المنفذين الهاربين وملاحقتهم ومعرفة هويتهم ومن يقف وراء العملية قبل إطلاق التهم جزافا.

كالعادة تعددت الإتهامات حول من يقف وراء الحادث ولم تتوقف عند المنظمة الأحوازية، في البداية حمل (رمضان شريف) المتحدث بإسم الحرس الثوري الإيراني المملكة العربية السعودية مسؤولية الهجوم زاعما ان" الهجوم تم عبر عناصر من مجموعة الأهواز المدعومة من السعودية خلال العرض العسكري الذي يقدمه الجيش الإيراني، وأن هناك العديد من الأشخاص المدعوين إلى العرض، وأن الإرهابيين استهدفوا كلا من هؤلاء بالإضافة إلى القوات المسلحة". في حين صرح وزير الخارجية الإيراني (جواد ظريف) في تغريدة له " ان مجندين إرهابييوين، دربوا وسُلحوا ودفع لهم من قبل نظام أجنبي، هاجموا الأهواز، أطفال ومجندون وإعلاميون كانوا بين الضحايا، إيران تحمل رعاة الإرهاب بالمنطقة وساداتهم الأمريكيون مسؤولية هذا الهجوم، وسترد إيران بسرعة وحزم دفاعا عن أرواح الإيرانيين".

إذن لم يتهم روحاني السعودية كما فعل الناطق بلسان الحرس الثوري. الإغرب منه انه بدلا من أن توجه الحكومة الإيرانية مذكرات إحتجاج الى الولايات المتحدة والسعودية كما زعمت، فإنها إستدعت سفراء هولندا والدنمارك وبريطانيا وحملتهم مسؤولية إيواء جماعات إيرانية معارضة تقف وراء الهجوم.

من الملاحظ ان العملية تزامنت مع أحداث مهمة لكن عملية الأحواز غطت عليها، منها:

1. قيام القوات الإيرانية بقصف مقرات الحزب الديمقراطي الكردستاني في شمال العراق، مخلفة ما يقارب (60) فردا ما بين قتيل وجريح، وقد إستنكر العالم هذه الهجوم الذي يمثل إنتهاكا صارخا لسيادة العراق.
2. تدهور الإقتصاد الإيراني بسبب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة علاوة على البطالة والتضخم، فقد هبط سعر الريال الإيراني هذا الشهر هبوطا غير مسبوقا (182000) ريال مقابل الدولار الأمريكي، ومن المتوقع ان يزداد الهبوط بعد حزمة العقوبات القادمة في بداية شهر تشرين الأول القادم، والنظام بأمس الحاجة الى توجيه أنظار الشعب الإيراني الى زاوية أخرى بعيدة عن همومه الإقتصادية والمعيشية، ويعيد التلاحم بينه وبين الشعب الناقم على سياساته الداخلية والخارجية.
3. ان موعد الهجوم تزامن مع زيارة الرئيس الإيراني الى نيويورك لحضور أعمال الدورة (73) للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو يعلم علم اليقين ان النيران ستمتد عليه من كل جانب سيما في ملف حقوق الإنسان ورعاية الإرهاب في المنطقة من خلال الميليشيات التابعه لنظامه، ولا توجد عنده ورقة للدفاع عن سياساته سوى ان نظامه بات يتعرض أيضا الى الإرهاب، وهي ورقة لا يمكن أن تقنع دول العالم بإستثناء العراق وسوريا ولبنان واليمن، اي الدول السائرة في فلك ولاية الفقيه.

في حديث خاص مع سياسي إيراني معارض في أوربا تناقشنا حول موضوع العملية ومن يقف ورائها، ففجائني بالقول ان النظام الإيراني هو الذي فبركها ليحمل روحاني معه الى نيويورك ورقة رابحة كما يظن، وعندما استغربت قوله، أضاف اليس من الغريب ان المهاجمين إستهدفوا المراتب من الحرس الذين كانوا يستعرضون أمام مقصورة الجنرالات وكبار المسؤولين، ولم يصب أي منهم بإذى؟ كما ان المدافعين كانوا يحمون أنفسهم في موقع منخفض وهذا يعني إن من الأسهل عليهم أن يصوبوا الى الإعلى ويستهدفوا الجنرالات الجالسين في المنصة العالية، وهذا أمر يعرفه العسكريون. وأنهى قوله انظر ان الشعب الإيراني تناسى همومه اليومية وتظافر مع حكومته بسبب الهجوم!
تساءلت هل يمكن ان يكون النظام بهذا المستوى من الهمجية مع شعبه؟
أجاب: كمواطن إيراني عشت أكثر من ثلاثين سنة في إيران اؤكد لك نعم، إنه يفعلها.
خطر على بالي فورا لماذا أعلن داعش وجبهة الأحواز المسؤولية عن الهجوم إذن؟

وكان الجواب سبق ان داعش فعلها مرارا خلال إدعاءات بأنه نفذ عمليات إرهابية في العراق وتبين كذبه، ومنها تفجير منطقة الكرادة. كما ان بيان جبهة الأحواز كان فقيرا في المعلومات، ولا يعطي أجوبة كافية على الكثير من التساؤلات حول طبيعة العملية. ونترك للقاريء الفاضل الحكم على الموضوع، فهي مجرد وجهات نظر.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إيران، تفجير الأهواز، العمليات العسكرية، العمليات الإرهابية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 28-09-2018  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 1 ـ 2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/13 الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/12 ما قبل الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/11
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/9
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/7
  الجسد يقصف الروح في أربيل
  ­النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/6
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
  هادي العامري واوهام المدمنين
  شيعة العراق وأزمة المواطنة
  مجموعة (يقودنا حمير) البريطانية من أولى بهذه التسمية؟
  يا محور المقاومة: في القلب غصة
  الفساد سائب الأطراف ولا حدود له
  الى أبطال غزة في غزوة طوفان الأقصى
  خاطرة: الى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
  وصيتا الخميني والخامنئي لعبيدهم في العراق
  القول ما قاله سماحة الكاردينال ساكو بشأن فاجعة عرس الحمدانية
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 2 ـ 2
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 1 ـ 2
  الفتاوى الثلاث المقدسة التي دمرت العراق
  الطفولة من ضحايا الديمقراطية
  هل يجرؤ المرجع الأعلى على إتخاذ هذه الخطوة؟
  ممارسات عاشوراء بين الدين والسياسة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عادل محمد عايش الأسطل، أبو سمية، محمد شمام ، صباح الموسوي ، د- محمود علي عريقات، عزيز العرباوي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد الحباسي، عبد الله زيدان، أحمد ملحم، سلام الشماع، الهيثم زعفان، محمد أحمد عزوز، مراد قميزة، خبَّاب بن مروان الحمد، الناصر الرقيق، إيمى الأشقر، د - محمد بنيعيش، أ.د. مصطفى رجب، رضا الدبّابي، صالح النعامي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، رمضان حينوني، تونسي، أحمد النعيمي، فتحي الزغل، د- جابر قميحة، محمد الياسين، عبد الله الفقير، محمد يحي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمود فاروق سيد شعبان، حاتم الصولي، د- هاني ابوالفتوح، د- محمد رحال، محمد العيادي، خالد الجاف ، د. خالد الطراولي ، محمد اسعد بيوض التميمي، سامر أبو رمان ، سليمان أحمد أبو ستة، د. طارق عبد الحليم، أشرف إبراهيم حجاج، محمود سلطان، محمود طرشوبي، د - مصطفى فهمي، رشيد السيد أحمد، عبد الغني مزوز، جاسم الرصيف، سلوى المغربي، منجي باكير، ياسين أحمد، طلال قسومي، حسن عثمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، كريم السليتي، صلاح الحريري، المولدي الفرجاني، سعود السبعاني، يحيي البوليني، عمار غيلوفي، محمد الطرابلسي، أحمد بوادي، ماهر عدنان قنديل، عراق المطيري، ضحى عبد الرحمن، رحاب اسعد بيوض التميمي، محرر "بوابتي"، سفيان عبد الكافي، أنس الشابي، عمر غازي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، العادل السمعلي، فتحـي قاره بيبـان، يزيد بن الحسين، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د.محمد فتحي عبد العال، د. أحمد بشير، مصطفي زهران، د. صلاح عودة الله ، د - المنجي الكعبي، مجدى داود، صلاح المختار، نادية سعد، علي الكاش، صفاء العراقي، د. مصطفى يوسف اللداوي، صفاء العربي، إسراء أبو رمان، فهمي شراب، وائل بنجدو، د - محمد بن موسى الشريف ، رافع القارصي، حميدة الطيلوش، عبد الرزاق قيراط ، كريم فارق، سيد السباعي، رافد العزاوي، د. عبد الآله المالكي، محمد عمر غرس الله، إياد محمود حسين ، فتحي العابد، عواطف منصور، د - صالح المازقي، د. أحمد محمد سليمان، علي عبد العال، د - شاكر الحوكي ، سامح لطف الله، حسن الطرابلسي، مصطفى منيغ، الهادي المثلوثي، فوزي مسعود ، د - عادل رضا، د - الضاوي خوالدية،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة