تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

اضطراب المنظومة القديمة في تونس تجعل الشعب في حيرة

كاتب المقال نور الدين العلوي - تونس   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال


ماذا تفعل حكومة تونس بشعب تونس؟ وماذا تفعل نقابة تونس بعمال تونس؟ بل من يحكم تونس فعلاً هذه الأيام الخريفية المضطربة؟ لماذا جعلت النخبة السياسية المواطن يستيقظ صباحًا وهو لا يعرف وجهته ولا مصيره ويطرح مثل هذه الأسئلة مع قهوة الصباح إن وجد ثمنها؟

الصورة النظرية أن هذا بلد غني وله ثروات متنوعة وعدد سكانه تحت السيطرة وموقعه يؤهله للكثير من المكرمات التنموية، وعمليًا البلد يتجه إلى الإفلاس وعملته منهارة وأرقام البطالة فيه مفزعة، ولا أحد يقدم له حلولاً، بل الجميع بلا استثناء (يهبش) من لحمه الحي.

من أين نبدأ في تحميل المسؤوليات؟ بل ما الجدوى أن نحلل أو نتهم أو ننصح؟ لقد جعلت النخبة السياسية كل فعل بلا جدوى، ولكن بكثير من إيمان العجائز نقول لعل في ذلك خير.

اضطراب المنظومة القديمة فأل خير

رمم الرئيس الحاليّ منظومة حكم بن علي بشقيها التجمعي الانتهازي اللصوصي وبشقها اليساري الاستئصالي ووصل بها إلى سدة الرئاسة وكان ذلك محبطًا لكل من شارك في الثورة ودفع إلى التغيير، فقد كانت حركة التفافية بمثابة هجوم غادر أفقد الكثيرين أملهم، ولكن بعد أربع سنوات أثبت الرئيس وكل المنظومة أنهم غير قادرين على الحكم وطبعهم الفاسد غلب تطبعهم الديمقراطي، فانفرط جمعهم وعادوا يتحاربون على المغانم دون كبير يلزمهم بالحفاظ على الوسيلة (الحزب) من أجل الغاية (الوطن).

وحربهم الآن رغم ما تصيب به البلد من إحباط وما تخلقه من أزمات هي عملية فرز تاريخي تؤشر على انتهاء منظومة ومرحلة وأسلوب تفكير وعمل، لكن وجب الحذر هنا، فهذا التحليل يقترب من رغبة شامتة تتمنى أن تسقط المنظومة من تلقاء نفسها وتفسح الطريق لقوى وطنية حقيقية، هذه القوى لا وجود لها وإن زعمت وتكلمت.

نخبة في حالة سقوط حر

نعاين فشل المنظومة وعجزها عن تجديد نفسها تجديدًا كافيًا لإدارة البلد، لكننا نعاين أيضًا أن معارضي المنظومة ليسوا إلا نسخًا أخرى منها تعاني من نفس عوائقها ولا تقدم بديلاً حقيقيًا يغري بالاتباع، لذلك يبدو طبيعيًا أن يتعملق شخص مثل يوسف الشاهد جاء من فراغ الوقت ويطمع في الحكم ويوظف وسائل الحكم نفسها ليتخذها سلمًا لرقيه الشخصي، بل يتحول إلى منقذ من الفشل وهو أحد نتائجه.

هذا مصدر حقيقي للحيرة، يوجد نقد كثير لمنظومة الحكم القائمة بأحزابها وتوافقاتها ولكن كل النقد يقف عند إبراز المثالب، فعندما نقرأ لا نعرف كيف سيدير البقية الشأن الوطني لو كتب لهم إسقاط هذه المنظومة، وسنقدم أمثلة.

تتهم منظومة الحكم بأنها منظومة التفويت في المؤسسات العمومية فهي تنفذ أوامر مؤسسات الإقراض الدولية، لكن هذا الكلام المعارض يتعمد إغفال حالة المؤسسات العمومية المفلسة التي تقوم الحكومات بضخ مال عام فيها لكي تستمر في ضمان رواتب موظفيها، وأبرز مثال على ذلك شركة الطيران الوطنية التي صارت من أسوأ الشركات سمعة في العالم لجهة الخدمات والمواعيد، فمطارات العالم تغلق في وجه طائراتها لفرط اضطراب مواعيد الوصول (فضلاً على أن مطارات تونس صارت معروفة بسرقة حقائب المسافرين).

هل تقدر المعارضات الحاليّة على معالجة مثل هذه الأمور؟ وما خططها فعلاً لذلك؟ لا نجد بل الجميع يكتفي بتوريط الحكومات في ذلك، لو عددت الأمثلة ما كفتني المساحة، لكن الجامع بين كل معارضة منظومة الحكم أنها تكتفي بذكر النواقص وتورط الحكومات المتتابعة، ولا يجد المتطلع إلى حلول بديلة ولو نظرية لما بعد إسقاط المنظومة الحاليّة.

وهو ما يدفع الكثيرين إلى الرضا بالمقسوم (الحكومات الحاليّة) باعتبارها الحد الأدنى الذي لا بديل له، ولدى كثيرين أن معارضة منظومة الحكم أسوأ منها وأجهل بحال البلد والإدارة، لأنها دأبت على المزايدة ولم تفلح في تجميع قوتها بل هي تعيش من رؤية عيوب الحكومات لا من إنضاج بدائل.

مسألة السيادة الوطنية غير مطروحة لدى الجميع

يتمحور نقد الفشل الحاكم في أنه ينفذ أجندة خارجية اقتصادية وسياسية، وهذا صحيح، لكن الخروج من حالة العجز أمام الإملاءات يمر حتمًا ببناء لحمة وطنية ضدها، لحمة تؤجل الصراعات الداخلية بخصوص مسائل ثانوية أو بالأحرى مسائل داخلية تتعلق بعلاقات التونسيين ببعضهم البعض، إلى حين إعادة التوازن السيادي في مواجهة الإملاء، لكن ماذا يجري في الداخل؟

يستطيب قسم كبير من النخبة السياسية رفض الدول الغربية (خاصة فرنسا) لوجود الإسلام السياسي في السلطة، ونقرأ تناغمًا في التحليل بين مراكز صنع القرار الغربي وقوى محلية لرفض الإسلاميين وطردهم من السلطة، وهذا الموقف تدخل سافر في توجيه العمل السياسي في الداخل الوطني إذ يسقط كل اعتبار لرأي الناخب التونسي الذي يمنح صوته للإسلاميين، فلا بأس عند رافضي الإملاءات الاقتصادية أن يتلقوا إملاءات سياسية.

هنا تنكشف للمواطن نوايا وخطط تدفعه إلى اليأس من خطاب المزايدة بالسيادة إذ يجد أن مسألة السيادة مجزأة عند الكثيرين، فيطرح السؤال كيف ترفض خيارًا اقتصاديًا مملى وتسلم لخيار سياسي مملى عليك يحدد لك من يحكمك رغم نتيجة الصندوق، هنا يفقد الخطاب مصداقيته ويسقط السياسي الكاذب وترتفع مؤشرات اليأس عند المواطن الذي يصوت لحزب فيجد حزبًا آخر في السلطة.

والمثال الصارخ والمثير للشفقة على النخبة هو مثال حزب آفاق تونس الذي شارك في حكومات بخمس وزراء وليس لديه إلا أربع نواب في البرلمان في حين شارك حزب النهضة بوزيرين وله 70 نائبًا، لماذا حصل ذلك؟ لأن فرنسا بكل بساطة ووضوح وقح تملي على تونس من يحكمها.

أين مسألة السيادة الوطنية؟ خطاب مزايدة ليس أكثر ينكشف للناس فتسخر وتفقد الأمل في الصندوق، هل يمكن مواجهة التفويت الاقتصادي بالقبول والرضا بالتفويت السياسي لا أظن هذا إلا من قبيل النفاق الذي يطبع عمل النخبة التونسية.

فرنسا تقطع علينا العلف

دردشات كثيرة في السياسة مع نخب مختلفة المشارب تنتهي إلى خلاصة مثيرة للشفقة (لو كان يحكموا الخوانجية فرنسا تقطع علينا العلف) و(لا يهم تشبيه الشعب بالحيوان آكل العلف هنا)، إذًا ماذا نفعل بالإسلاميين (دعنا من السؤال لماذا ترفض فرنسا الإسلاميين).

هناك نوع من التسليم بأن ليس للإسلاميين الحق في الحكم بقطع النظر عن حجمهم أو أفكارهم أو قبول فئات واسعة من الناس بهم، فرأي فرنسا مقدم على رأي الشعب، علمًا أن هذا الخطاب (التسليم) يصدر عن كثيرين ممن ينتقدون حرية الحركة التي يتخذها السفير الفرنسي في تونس ويرون فيها مساسًا بالسيادة الوطنية.

هذا الخطاب يشعر المواطن المهتم بأن فرنسا تمسك السماء أن تقع فوق رؤوس التونسيين، بل يقنعه أن فرنسا ستعاقبه بالتجويع إن صوت للإسلاميين، بل يذهب البعض إلى أن الإرهاب في تونس فعل فرنسي منظم، لكي يسقط حكم الإسلاميين ولكن عوض أن ينتج خطاب سيادة في وجهها ينحني ويسلم لها بحق اختيار من يحكم ولو باستعمال الإرهاب.

تتوالد من هذا أسئلة كثيرة عن حرية تغيير الأحلاف الاقتصادية في عالم متعدد الأقطاب وتطرح أسئلة عن السيادة على الثروات الوطنية لكن عوض بناء اتحاد وطني بشأن السيادة تسمع من يقول متعالمًا سيسقط يوسف الشاهد لأنه ذهب إلى الصين دون رضى فرنسا بل ضد مصالحها في تونس (هذه آخر الأمثلة التي تسود خطاب الشبكة الآن وهي أوسع من رفض الإسلاميين).

حيرة الشعب في عمقها متأتية من مثل هذه التحليلات التي تنتج سياسات ترضية الخارج قبل الداخل ولذلك توغل في خطاب السيادة الوطنية وتوغل بالتوازي في فعل التبعية كما لو أنها مكلفة بإخضاع البلد لا بإنقاذه، لا تخرج سياسات النقابة عن هذا السياق.

الجميع يراها تخرب الدولة باسم السيادة ويقول لمصلحة من يجري كل هذا؟ وسأتوقف عن آخر انجازاتها، لقد دفعت النقابة إلى إغلاق معمل بسكويت به أكثر من 450 عاملاً، وتبين بعد الغلق أن المستثمر هندي، الآن يمكن لشركات التوريد أن تملأ السوق بالبسكويت الفرنسي فلا منافس محلي له.

الشعب (الغبي) يضحك عندما يحدثه نقابي تونسي عن السيادة الوطنية وتلك الضحكة هي المؤشر الأجمل عن وعي ينضج بهدوء قد يكون نهاية لحيرة دامت طويلاً.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، بقايا فرنسا، إتحاد الشغل،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-09-2018   المصدر: نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. ضرغام عبد الله الدباغ، إياد محمود حسين ، محمود صافي ، صلاح المختار، أحمد الحباسي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، سيد السباعي، شيرين حامد فهمي ، د. خالد الطراولي ، فراس جعفر ابورمان، حسن الحسن، فوزي مسعود ، عبد الغني مزوز، محمد عمر غرس الله، المولدي الفرجاني، تونسي، إيمان القدوسي، طلال قسومي، د. محمد عمارة ، سلوى المغربي، أشرف إبراهيم حجاج، د.محمد فتحي عبد العال، رافد العزاوي، رمضان حينوني، مصطفي زهران، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عدنان المنصر، صفاء العربي، الهادي المثلوثي، د - صالح المازقي، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد بوادي، د - احمد عبدالحميد غراب، د. جعفر شيخ إدريس ، ياسين أحمد، يزيد بن الحسين، حمدى شفيق ، فهمي شراب، محرر "بوابتي"، د - محمد سعد أبو العزم، سحر الصيدلي، الناصر الرقيق، أحمد النعيمي، منجي باكير، د. محمد يحيى ، عراق المطيري، د. نهى قاطرجي ، فتحي العابد، علي عبد العال، رضا الدبّابي، سامر أبو رمان ، د - محمد بن موسى الشريف ، د - شاكر الحوكي ، أبو سمية، د- محمود علي عريقات، سلام الشماع، كمال حبيب، د. طارق عبد الحليم، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- جابر قميحة، فاطمة عبد الرءوف، د. محمد مورو ، سوسن مسعود، رافع القارصي، كريم فارق، عزيز العرباوي، د - أبو يعرب المرزوقي، سامح لطف الله، د. نانسي أبو الفتوح، محمود طرشوبي، الشهيد سيد قطب، صلاح الحريري، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، أحمد الغريب، إيمى الأشقر، جمال عرفة، العادل السمعلي، سفيان عبد الكافي، حاتم الصولي، سعود السبعاني، محمد اسعد بيوض التميمي، مجدى داود، د. عبد الآله المالكي، عبد الرزاق قيراط ، محمد العيادي، عواطف منصور، فاطمة حافظ ، عبد الله الفقير، أحمد ملحم، يحيي البوليني، عبد الله زيدان، نادية سعد، د. صلاح عودة الله ، د. مصطفى يوسف اللداوي، ماهر عدنان قنديل، حسن الطرابلسي، خبَّاب بن مروان الحمد، د - المنجي الكعبي، وائل بنجدو، محمود سلطان، رأفت صلاح الدين، فتحي الزغل، صفاء العراقي، ابتسام سعد، مصطفى منيغ، حسن عثمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. أحمد محمد سليمان، محمد إبراهيم مبروك، د - مصطفى فهمي، معتز الجعبري، فتحـي قاره بيبـان، د- هاني ابوالفتوح، منى محروس، محمد الياسين، خالد الجاف ، د. أحمد بشير، د. الشاهد البوشيخي، جاسم الرصيف، محمد تاج الدين الطيبي، د - الضاوي خوالدية، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، علي الكاش، إسراء أبو رمان، د - محمد بنيعيش، حميدة الطيلوش، صالح النعامي ، د.ليلى بيومي ، الهيثم زعفان، د - مضاوي الرشيد، د - محمد عباس المصرى، صباح الموسوي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، عمر غازي، هناء سلامة، أ.د. مصطفى رجب، مراد قميزة، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د- هاني السباعي، عصام كرم الطوخى ، د- محمد رحال، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أنس الشابي، محمد الطرابلسي، رشيد السيد أحمد، بسمة منصور، سيدة محمود محمد، محمد شمام ، د. الحسيني إسماعيل ، محمد أحمد عزوز، د - غالب الفريجات، د. عادل محمد عايش الأسطل، كريم السليتي،
أحدث الردود
انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة