البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

العراق بين الأمس واليوم

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 2090


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ في سورة القصص/ 51((وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ))
من المؤسف ان الكثير من العراقيين لا يعرفون الكثير عن تأريخ بلدهم، فعراق الإحتلال هو غير العراق الوطني، والعراق الجمهوري هو غير العراق الملكي، والعراق العثماني هو غير العراق الأمريكي ـ الفارسي. من الطبيعي أن تتغير أحوال البلد خلال عشرة 10 ـ 20 عام أو أكثر، لذلك نلاحظ ان دول العالم المتحضر والمتخلف أيضا تقوم بعملية إحصاء سكاني لمعرفة التغيرات الديموغرافية التي تطرأ على البلد، والتي على ضوئها يتم وضع الخطط الإقتصادية والثقافية والإجتماعية وغيرها من مقدرات الأمم. لكن الغريب في الأمر ان العراق يسير عكس التيار، بدلا من التقدم ولو تقدم السلحفاة للأمام، فأن البلد يتراجع كالأرنب بشكل مخيف الى الخلف، وهذه حالة شاذة في تأريخ الأمم، صحيح ان الحروب لها دور كبير في تراجع البلدان، سيما ان العراق خلال عقدين خاض ثلاثة حروب وحصار ظالم خانق يتنافى مع كل القيم الإنسانية، لكن مع هذا خلال عقود قليلة تسترد الأمم عافيتها بعد الحروب، سيما اذا لم يمس الإنسان الخراب، لأن كل شيء يمكن تعميره الا الإنسان، إذا خرب الإنسان خرب البلد بكل مقدراته، وقد خرب الإنسان في العراق، فخرب كل شيء.

لاحظ كيف تمكنت الأمم التي خاضت الحربين العالميتين من النهوض من كبوتها الكبيرة مجددا وعادت بقوة أكبر مما كانت عليه الى الساحة الدولية، وأبسط مثال على ذلك المانيا ودول المنظومة الإشتراكية السابقة. لو إطلع أحد على الدمار الذي لحق بهذه الدول سيجد فعلا انها معجزة بشرية ان تنهض هذه البلدان مرة اخرى خلال عقدين من الزمان. صحيح أن مشروع مارشال ساعد دول أوربا على النهوض من كبوتها، لكن ليس بالمال وحده نتنهض الأمم، وإنما بإرادة الشعوب والعلم والصمود والتحدي وحب الوطن، وهذا ما تفتقر اليه أو الى بعضه الدول المتخلفة ومنها العراق.

العراق الذي كانت فيه أول جامعة في العالم وهي الجامعة المستنصرية، وكانت الأمم ترسل طلابها للحصول على المزيد من المعارف والعلوم في العهد العباسي الأول، اليوم لا توجد جامعة عراقية واحدة معترف بها او تحتل رتبة عالمية من بعد الألف بين آلاف الجامعات في العالم. العراق الذي حصل على شكر وتقدير من اليونسكو بعد الحملة الرائعة ضد الأمية، يضم اليوم اكثر من (7) مليون أمي ومتسرب من الدراسة الإبتدائية بإعتراف وزارة التربية.

العراق الذي كان يصدر الحنطة والشعير والتمور والإسمنت والفوسفات الى دول العالم، اليوم يستورد هذه المواد وغيرها من بقية الدول. قال ابن بطوطة في رحلته الشهيرة " البصرة ذات البساتين الكثيرة والفواكه الأثيرة، توفر قسمها من النضارة والخصب، لما كانت مجمع البحرين: الأجاج والعذب وليس في الدنيا أكثر نخلاً منها فيباع التمر في سوقها بحساب أربعة عشر رطلاً عراقية بدرهم ودرهمهم ثلث النقرة، ولقد بعث إلى قاضيها حجة الدين بقوصرة تمر يحملها الرجل على تكلف فأردت بيعها فبيعت بتسعة دراهم أخذ الحمال منها ثلثها عن أجرة حملها من المزرعة إلى السوق". (رحلة ابن بطوطة1/141). وذكر ياقوت الحموي عن بعقوبه" قرية كبيرة كالمدينة، بينها وبين بغداد عشرة فراسخ، وهي كثيرة الأنهار والبساتين، واسعة الفواكه متكاثفة النخل، وبها رطب وليمون، يضرب بحسنها وجودتها المثل". (معجم البلدان1/453). وذكر ابراهيم حلمي العمر عن العراق في أواخر العهد العثماني" أن البصرة وحدها تصدر من التمرإلى أوروبا والهند ما لا يقل ثمنه سنوياً عن خمسة ملايين ليرة، هذا غير صادراتها من الأرز والقمح والشعير والدخن والذرة وغيرها من الحبوب والأثمار. واليوم البصراويون يأكلون التمر المستورد من أمهم الروحية ايران.

أما الموصل فقد كانت أخصب رقعة في هذا المُلك الواسع، ويقول الخبراء أن مزارعها وفيرة جداً حتى فاقت قونية وأزمير، فمساحتها لا تقل عن تسعة ملايين دونم. والشعب فيها شعب تجارة وزراعة، واليوم الموصل تنعق في خرائبها ميليشيات الحشد الشعبي. وكذلك" أربيل التي لها تاريخ مجيد، ومجد تليد ومنها يصدر الجبن والعسل والتين والجوز والزبيب والفستق والبندق". (مجلة المقتبس4/11).

ما يزال فيلم عراقي على اليوتوب يدمر أعصابي كلما شاهدته، يظهر فيه ضابط عراقي برتبة رائد وبمعيته شراذم بشرية بملابس عسكرية وهم يحرقون البساتين بمشاعل في أيديهم في محافظة صلاح الدين، علاوة على افلام التجريف في اطراف بغداد كالطارمية والمحمودية وغيرها من مناطق أهل السنة، مشاهد تدمي قلب كل مواطن عراقي شريف. أتذكرون كيف قام العدو الإيراني بحرق بساتين العراق خلال حربه على العراق؟ وكيف تغنى العراقيون بأغنية (غالي بستانك يا حمود)، الذي حرق البساتين في كلا الحالين عدو أو عميل لإيران، والقصد هو جعل العراق مستوردا للمحاصيل والمنتجات الإيرانية.

كان العراق يقدم المساعدات المالية والعينية للدول الشقيقة وغير الشقيقة، وبدأت المساعدات منذ تعهد رئيس الوزراء العراقي الفريق طاهر يحي في 17/6/1964 للإمارات العربية بدعمها لتحسين أوضاعها الإجتماعية والثقافية والصحية، ونستذكر مقولة الشيخ زايد حكيم العرب رحمه الله بأنه سيجعل من الامارات مثل البصرة او ((بصرة ثانية)) بأقل من عشرين عاماً! أنظر حال الإمارات وحال البصرة، بل حال العراق كله!

العجيب في الأمر أنه منذ اكثر من عشرة قرون يشرب أهل البصرة وهم من دعاة المظلومية نفس الماء العكر، دون أن يضعوا حدا لهذه المهزلة التأريخية، كما فعلت حكومة الكويت بإنشاء محطتين لتصفيه ماء البحر وجعله عذبا فراتا!
قال أبو إسحاق إبراهيم بن هلال الصابي يصور الحال:
لهف نفسي على المقام ببغداد ** وشربي من مـــــاء كوز بثلج
نحن بالبصرة الذميمة نسقي ** شرّ سقيا، من مائها الأترنجي
أصفر منكر ثقيل غليــــــظ ** خاثر مثل حقنــــــــة القولنج
كيف نرضى بمائها، وبخير ** منه في كنف أرضنا نستنجي
(معجم البلدان1/437).

وعن كربلاء جاء في مجلة المقتبس" تقدر الأرض المزروعة في كربلاء بـ 336569 فدان وحاصلاتها عبارة عن القمح والشعير والعدس والذرة والأرز، وفي كربلاء بساتين كثيرة فيها النخيل. وأهلها يعنون عناية عظيمة بزراعته، وهم خبيرون بما يعودون عليه بالجودة ونمو الثمر. والتمر عندهم من المعايش الثانوية بعد القمح. وليس فيه شيء إلا وله منفعة واستعمال عندهم. وقد بلغ من عنايتهم بالنخل أن طول جذع النخلة في بعض بساتينهم ربما تجاوز 68 قدماً وطول سعفها اثنتي عشرة قدماً. وجاء في الإحصائيات الأخيرة الرسمية أن غلة التمر في لواء كربلاء تقدر سنوياً بثلاثين ألف طن. وهي كمية وافرة تدل عَلَى ما وصلت وهي كمية وافرة تدل عَلَى ما وصلت إليه كربلاء من الرقي والتقدم المادي في عالم الزراعة. وحيواناتها الأهلية كثيرة. ويولد في كربلاء كل سنة من البقر 42000 ومن الجاموس 20000 ومن الخيل 15000 ومن الحمير 18000 ومن البغال 16000 ومن الجمال20000 ومن الأغنام وسائر الماشية 500000 والمحصولات عَلَى كثرتها لا تكاد تسد عوز السكان لكثرة المختلفين إليها". (مجلة المقتبس الجزء81/27 السنة 1912). واليوم كربلاء قضاء او ناحية تابع لنظام الملالي، تتنتشر فيه صور الأب الروحي لهم الخميني والخامنئي.

قارن بين عراق الأمس وعراق اليوم لتعرف مستوى الإنحدار الذي وصلنا اليه على يد عملاء ايران والأحزاب الإسلامية التي ينطبق عليها المثل العربي" أكفر من سلم المغني الذي باع المصحف واشترى الدف"، انه الشاعر الملقب بسلم الخاسر، لقب بذلك لأنه باع المصحف الذي ورثه عن أبيه واشترى بثمنه طنبورا". (أمثال العوام2/116).





 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إيران، الارهاب، الشيعة، السنة، التدخل الايراني، التدخل الامريكي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-09-2018  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 1 ـ 2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/13 الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/12 ما قبل الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/11
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/9
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/7
  الجسد يقصف الروح في أربيل
  ­النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/6
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
  هادي العامري واوهام المدمنين
  شيعة العراق وأزمة المواطنة
  مجموعة (يقودنا حمير) البريطانية من أولى بهذه التسمية؟
  يا محور المقاومة: في القلب غصة
  الفساد سائب الأطراف ولا حدود له
  الى أبطال غزة في غزوة طوفان الأقصى
  خاطرة: الى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
  وصيتا الخميني والخامنئي لعبيدهم في العراق
  القول ما قاله سماحة الكاردينال ساكو بشأن فاجعة عرس الحمدانية
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 2 ـ 2
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 1 ـ 2
  الفتاوى الثلاث المقدسة التي دمرت العراق
  الطفولة من ضحايا الديمقراطية
  هل يجرؤ المرجع الأعلى على إتخاذ هذه الخطوة؟
  ممارسات عاشوراء بين الدين والسياسة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد الياسين، سيد السباعي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، كريم السليتي، مراد قميزة، فهمي شراب، صباح الموسوي ، خبَّاب بن مروان الحمد، الهيثم زعفان، د- محمد رحال، د - عادل رضا، سلام الشماع، سامر أبو رمان ، صلاح المختار، أحمد ملحم، صفاء العراقي، جاسم الرصيف، المولدي الفرجاني، محمد يحي، محمد العيادي، د. طارق عبد الحليم، حسن عثمان، محمد عمر غرس الله، محمد أحمد عزوز، مصطفي زهران، صفاء العربي، د - المنجي الكعبي، عبد الغني مزوز، د. صلاح عودة الله ، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد النعيمي، فوزي مسعود ، محمد اسعد بيوض التميمي، ياسين أحمد، كريم فارق، د- جابر قميحة، منجي باكير، طلال قسومي، رمضان حينوني، نادية سعد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حاتم الصولي، حميدة الطيلوش، علي الكاش، د - مصطفى فهمي، د. عبد الآله المالكي، مجدى داود، عمار غيلوفي، فتحي الزغل، علي عبد العال، د. أحمد محمد سليمان، عواطف منصور، عراق المطيري، الهادي المثلوثي، د- محمود علي عريقات، محمود سلطان، سليمان أحمد أبو ستة، رافد العزاوي، أ.د. مصطفى رجب، د - شاكر الحوكي ، د. أحمد بشير، رشيد السيد أحمد، خالد الجاف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، وائل بنجدو، د - محمد بن موسى الشريف ، فتحي العابد، د - صالح المازقي، سفيان عبد الكافي، رحاب اسعد بيوض التميمي، ضحى عبد الرحمن، عبد الله زيدان، د - محمد بنيعيش، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. خالد الطراولي ، عزيز العرباوي، صالح النعامي ، عبد الرزاق قيراط ، يزيد بن الحسين، محمد شمام ، إياد محمود حسين ، ماهر عدنان قنديل، د- هاني ابوالفتوح، رضا الدبّابي، يحيي البوليني، د. مصطفى يوسف اللداوي، صلاح الحريري، د. عادل محمد عايش الأسطل، سلوى المغربي، أنس الشابي، إيمى الأشقر، عبد الله الفقير، أحمد بوادي، عمر غازي، تونسي، مصطفى منيغ، الناصر الرقيق، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سامح لطف الله، محرر "بوابتي"، محمود فاروق سيد شعبان، حسن الطرابلسي، فتحـي قاره بيبـان، سعود السبعاني، رافع القارصي، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد الحباسي، محمد الطرابلسي، محمود طرشوبي، أبو سمية، د - الضاوي خوالدية، إسراء أبو رمان، العادل السمعلي، د.محمد فتحي عبد العال،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة