تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الإنحدار الفني في تونس

كاتب المقال عائشة الغربي - تونس   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال


يبدو أن مفهوم الرداءة اليوم، تجزأ وأضحى منقسما بين رداءة نوعية وأخرى دنيا، حتى أننا نحسبها درجات وأحيانا تتجاوز الجانب الواقعي والمتخيل معا، وكأنّ الرداءة بحدّ ذاتها تحولت إلى مرتبة علوية في سلم الحضيض.

ولعل الفضاء التونسي أحد النماذج العربية الذي عانق فيه الفنّ اليوميّ، و الكسل الإبداعي، وطلّق الجانب القيميّ والبعد الإنساني للمعاني، أمام موجة “البطية، وتوري نوري…”.

وتحسب هذه الفئات التي انتشلت من فضاءاتها الأصلية في “الكاباريه والحانات” إلى السوشيل ميديا ووسائل الإعلام الجماهيري لتمارس عنفها الرمزي على الجمهور، على حد عبارة الفيلسوف الفرنسي بيار بورديو.

وإذ يشفع غياب القواعد التي تنظم الميديا الاجتماعية على غرار موقع فايسبوك، فإن الميديا التقليدية تقوم على أسس قانونية وأخلاقية، مما يجعلها أمام مسؤولية اجتماعية مع جمهورها.

تفرض هذه المسؤولية على الإعلام قواعد تلتزم بها تجاه المجتمع على مستوى المضامين والمهنية والموضوعية وتجنب العنف والإثارة.

وقد ذكر، الصادق الحمامي المختص في الميديا الجديدة، أنّ الميديا الاجتماعية تقوم على مركزية الفرد وهي وفق تعبيره ” منظومات فردنة تسمح للمغمورين أن يتجلّوا في الفضاء العام وأن يحظوا بالظهور”.

وأدى هذا التمثّل لبعض الوجوه التي فرضت نفسها في الفضاء التونسي، ظهور فقاعات فنية على غرار “نرمين صفر” التي ظهرت يوم عيد الجمهورية التونسية في مقطع فيديو بملابسها الداخلية حاملة العلم التونسي.

واعتبر نشطاء على موقع فايسبوك أنّ رفعها للراية التونسية مستفز، فيما دعا البعض الآخر إلى مقاضاتها بتهمة انتهاك العلم التونسي.

ويوجد أمثلة أخرى عديدة في الساحة التونسية ممن ساهموا في انحدار المستوى الفني على غرار نجلاء التونسية بعد طردها من مصر بسبب إيحاءات جنسية في إحدى أغانيها المصورة، و”أساور” المتهمة باستهلاك مواد مخدرة ووجهت لها أحكام سجنية بسبب تزوير وثائق أو “مصطفى الدلاجي” صاحب أغنية “لا يخبش لا يدبش”.

في المقابل، اعتذرت الممثلة التونسية “عزيزة بولبيار” للجمهور بعد استيائه من حضورها في دور الأم في كليب “هي اطيح وأنا نطلعها” ل”ـهيكل علي”.

وقالت إنّها تتبرأ من ظهورها بعد أن تمّت مغالطتها من قبل صاحب الأغنية، مؤكدة أنها لم تتحصل على مقابل ماديّ.

فيما يعترف جلّ المحسوبين على الساحة الفنية أن ما يقومون به لغاية تجارية بالأساس، ولا يسعون إلا لجني المال غير معنيين بتقديم أعمال تحتوي على أي قيمة فنية تذكر.

ويحيلنا ذلك إلى رأي الكاتب الإيطالي امبرتو إيكو، الذي قال إن الميديا الاجتماعية “أتاحت حق التعبير إلى جموع من الحمقى كانوا يتحدثون في الحانة بعد أن احتسوا كأس نبيذ دون أن ينزعج منهم أحد لأنهم كانوا يصمتون كلما طلب منهم ذلك. أما الآن فإنهم متساوون في حق التعبير مع من تحصل على جائزة نوبل، إنه غزو الحمقى”.

ويتنزّل هذا الغزو عربيا وفي تونس على وجه الخصوص، في ظل سياق اجتماعي وسياسي وثقافيّ متأزم، فقدت فيه الذائقة الفنية.

وقد أكدت الفنانة جاهدة وهبة لميم في هذا الصدد، أنّ هناك هجوما عنيفا من قبل شركات تسعى أكثر إلى الاستهلاك وتسليع الفن وتتحكم في الذوق العام وما يقدم على مستوى المهرجانات، ويتحكمون في الصورة المشهدية عبر الفضائيات.

ودعت وسائل الإعلام “إلى حماية الثقافة وبالتالي حماية المجتمعات من خطر الإصابة بعمى الألوان الفنية الهابطة والمبتذلة”.

-----------
تم التصرف في العنوان الأصلي للمقال
محرر موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الإعلام، الرداءة، الفن،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-07-2018   المصدر: ميم

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رضا الدبّابي، د - محمد سعد أبو العزم، سيد السباعي، محمود طرشوبي، سامح لطف الله، عمر غازي، رمضان حينوني، خالد الجاف ، كريم السليتي، حسن عثمان، نادية سعد، صفاء العراقي، محمد شمام ، الشهيد سيد قطب، د- جابر قميحة، صباح الموسوي ، محمد إبراهيم مبروك، عبد الغني مزوز، علي عبد العال، حسني إبراهيم عبد العظيم، عزيز العرباوي، شيرين حامد فهمي ، عبد الله زيدان، د. أحمد بشير، د - محمد عباس المصرى، رافع القارصي، عواطف منصور، د - صالح المازقي، عصام كرم الطوخى ، سوسن مسعود، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، هناء سلامة، أ.د. مصطفى رجب، فتحي العابد، د. خالد الطراولي ، د - المنجي الكعبي، جاسم الرصيف، إيمان القدوسي، محمد الياسين، د - مضاوي الرشيد، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د - محمد بن موسى الشريف ، يحيي البوليني، صفاء العربي، د. صلاح عودة الله ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فاطمة حافظ ، د. أحمد محمد سليمان، مراد قميزة، أحمد النعيمي، تونسي، عبد الله الفقير، حسن الطرابلسي، د.محمد فتحي عبد العال، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، كمال حبيب، فراس جعفر ابورمان، مصطفي زهران، د- محمد رحال، الهيثم زعفان، د - الضاوي خوالدية، د. طارق عبد الحليم، جمال عرفة، محمد اسعد بيوض التميمي، د- هاني ابوالفتوح، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- هاني السباعي، د. نانسي أبو الفتوح، رافد العزاوي، بسمة منصور، محمود سلطان، سعود السبعاني، د. الحسيني إسماعيل ، د - محمد بنيعيش، د. مصطفى يوسف اللداوي، سيدة محمود محمد، المولدي الفرجاني، إيمى الأشقر، رحاب اسعد بيوض التميمي، مصطفى منيغ، محمد تاج الدين الطيبي، إياد محمود حسين ، سامر أبو رمان ، سفيان عبد الكافي، محمود فاروق سيد شعبان، خبَّاب بن مروان الحمد، د - مصطفى فهمي، الهادي المثلوثي، د. محمد يحيى ، محمد الطرابلسي، د - أبو يعرب المرزوقي، أشرف إبراهيم حجاج، علي الكاش، د. نهى قاطرجي ، فاطمة عبد الرءوف، فتحي الزغل، عبد الرزاق قيراط ، أنس الشابي، منى محروس، وائل بنجدو، رأفت صلاح الدين، سلوى المغربي، طلال قسومي، د. محمد مورو ، مجدى داود، حميدة الطيلوش، عراق المطيري، كريم فارق، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - احمد عبدالحميد غراب، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صالح النعامي ، إسراء أبو رمان، محمد العيادي، صلاح المختار، صلاح الحريري، محمد عمر غرس الله، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، سحر الصيدلي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. محمد عمارة ، يزيد بن الحسين، د- محمود علي عريقات، ماهر عدنان قنديل، حمدى شفيق ، محمود صافي ، أحمد الغريب، الناصر الرقيق، فهمي شراب، د - غالب الفريجات، د.ليلى بيومي ، ياسين أحمد، عدنان المنصر، أحمد ملحم، محمد أحمد عزوز، د. عبد الآله المالكي، سلام الشماع، حاتم الصولي، العادل السمعلي، ابتسام سعد، منجي باكير، معتز الجعبري، رشيد السيد أحمد، أحمد بوادي، محرر "بوابتي"، د - شاكر الحوكي ، د. الشاهد البوشيخي، أحمد الحباسي، فتحـي قاره بيبـان، فوزي مسعود ، د. جعفر شيخ إدريس ، حسن الحسن، أبو سمية،
أحدث الردود
... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة