تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

سلسلة " روابط رقمية" المحكمة تفتتح عددها الأول بموضوع نحن والثقافة الرقمية

كاتب المقال عبد العزيز بنار - المغرب    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تأتي الأشياء الجميلة معززة بقيمتها في الوقت المناسب ،بل أحيانا تأتلق هذه القيمة بين أجواء من الفرح والاحتفال. هكذا جاء الإعلان عن إصدار سلسلة " روابط رقمية" مساوقا للاحتفال بالعام الجديد مدشنا زمنا جديدا ووعيا مركزا بالثقافة الرقمية مطلع 2018.إذ سيكون بوسع القارئ العربي أن يتنسم دلالات هذا المولود الثقافي الجديد الذي يهدف إلى نشر الثقافة الرقمية بأسس علمية، والانفتاح على التجارب الأدبية والمعرفية العالمية خصوصا وأنها سلسلة معرفية علمية رقمية محكمة" تُشرف عليها الأكاديمية المغربية دة. زهور كرام. علاوة على أن هذا العمل تتكوكب حوله لجنة علمية متخصصة، ولجنة أخرى للترجمة من اللغات: الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والألمانية والإيطالية، و مجموعة من الباحثين الشباب.

وفق هذا الأفق المعرفي الغني صدر العدد الأول من سلسلة "روابط رقمية" المحكمة بعنوان "نحن والثقافة الرقمية" في أسئلة الثقافة الرقمية من منظورات فكرية ومعرفية مختلفة.تراهن السلسلة عبر روابطها المختلفة علىضرورة تكريس الوعي بالثقافة الرقمية بوصفه وعيا معرفيا وثقافيا وعلميا يعنى بالتفكير في طبيعة التحول الحاصل في الزمن التكنولوجي الذي يستدعي فهما دقيقا لهذا التحول من أجل الإسهام فيه وتوظيفه بما يتناسب وتطلعاتنا الجماعية.

انشغلت دراسة الأكاديمي المغربي سعيد يقطين "ترقيم التراث العربي: الضرورات والإشكالات"، بإبراز دور الوسائط الجديدة في بلورة علم جديد هو علم الترقيم الذي سيتكلف بتحويل النص العربي القديم من صيغته الورقية إلى صيغته الرقمية، بغية مواكبة تطلعات العصر. وركزت دراسة الأكاديمي المغربي عادل حدجامي "الوجود السائل تأملات في طبيعة الوجود الرقمي" على سؤال مهم يتعلق بالكينونة الرقمية بما هي موجود يقاس على الموجود الطبيعي والثقافي، وكشف من منظورفينومولوجي عن خصوصية الإنسان بما هو موجود رقمي، محيلا على التحديات التي يواجهها الدرس الفلسفي في مقاربة هذا النوع من الموجودات .ورصدت دراسة الباحث والمترجم محمد أسليم "الرقمية والتحولات الثقافيـة" الطفرات التي حققتها المجتمعات ومنها الطفرة الرقمية باعتبارها طفرة غيرت منظور الإنسان لذاته وللكون، وأثرت في مفهوم الثقافة والهوية ودفعت المثقف العربي إلى الانخراط في هذا التحول مع ما حققه من مكتسبات وواجهه من عوائق.

وقدمت الأكاديمية الإماراتية فاطمة البريكي في دراستها "أدب الطفل الرقمي"مقاربة معرفية مفتوحةانشغلت بمداخل تحسين جودة أدب الطفل الرقمي وتهم مستويات العناصر اللغوية وغير اللغوية بهدف تطوير وعي الطفل وصقل مواهبه.ولفتت الباحثة المصرية ريهام حسني الانتباه في دراستها "ما بعد الإنسانية، الرقمية، ما بعد الحداثة: النوع الأدبي و تحولات العصر" إلى الفلسفة الجديدة التي يتبناها خطاب بعد ما بعد الحداثة في علاقته بطبيعة الأنواع الجديدة التي أفرزها العام الرقمي. بينما فككالدكتور محمد نوري من خلاتل دراسته "الرقميات والربط العازل: تأملات في نزاعات جديدة لمشروع عالمي جديد" منظور الشركات الرقمية للإعلام والعمل والصحة والدولة والتعليم والأمن، وتهدف دراسته الى الدفاع عن مكانة الإنسان الجديد في المشروع العالمي الجديد القائم على فرض الهيمنة.ورصدت الباحثة السعودية أمل التميمي في دراستها "تحولات الأعراف الأدبية والثَّقافية في السِّيرة الذَّاتيّة الرقميةبعد ثورات الربيع العربي"، تحول الأعراف الأدبية في خطاب السيرة الذاتية الرقمية، وتقارب قضايا السيرة الذاتية في الوسيط الرقمي.وأولتالباحثة المغربية بشرى زكاغ في مقاربتها "في حضرة التكنولوجيا : نحو مجتمع تكنو اجتماعي أكثر انفتاحا وتحررا" عناية بالغةلانتقال المجتمع من صيغته الواقعية إلى صيغته الافتراضية معتبرة أن هذا التحول أثر على علاقة تفاعل الانسان بالمكان والزمن .

عطفا على ما سبق تغتني السلسلة بروابط أخرى غنيةأهمها ترجمة المترجم المغربي رشيد برهون لمقال جان كليمون "الأدب في مواجهة مجاهيل العالم الرقمي" الذي يتوقف عند رصد المتغيرات التي رجت بعمق مجالي النظرية والممارسة الأدبية، ضمن ما يصطلح عليه باسم الأدب الرقمي علاوة على رابطحواريتستضيف فيه الأكاديمية المشرفة على السلسة الدكتورة زهور كرام أحد رواد الرقميات في العالم العربي المبدع الأردني محمد سناجلة لتناقشه في أسئلة الولادة والمسار، وتفتح السلسلة رابطا يتعلق بالمكتبة الرقمية عُني بتقديم الإصدارات التي تطرح سؤال الرقمي، ساهم فيه الباحث الورداني بقراءة في كتاب "الأدب الرقمي" الذي جمعه وترجمه الدكتور محمد أسليم، وقدم الباحثمحمد العناز كتاب "مدخل إلى الأدب التفاعلي لفاطمة البريكي"، وتناول الباحث عبد العزيز بنار كتاب "من النص إلى النص المترابط لسعيد يقطين"، بينما قارب هشام رحمي "الأدب الرقمي أسئلة ثقافية وتأملات مفاهيميةلزهوركرام"، وفي سياق الحرص على علمية المشروع وجودته طرح العدد الأول من السلسلةرابطامستقبليا خصصلأرضية العدد القادم التي ستتناول إشكالية الأدب الرقمي ونظرية الأدب.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إصدارات فكرية، الأدب الرقمي، المنشورات الفكرية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-01-2018  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
هناء سلامة، مصطفى منيغ، د. خالد الطراولي ، سلوى المغربي، حميدة الطيلوش، ابتسام سعد، منى محروس، أنس الشابي، د. أحمد محمد سليمان، إيمان القدوسي، المولدي الفرجاني، محمود صافي ، سلام الشماع، حمدى شفيق ، د. عبد الآله المالكي، إسراء أبو رمان، د - الضاوي خوالدية، محمد تاج الدين الطيبي، بسمة منصور، محمد أحمد عزوز، يحيي البوليني، عصام كرم الطوخى ، د - شاكر الحوكي ، حسن الحسن، محمد الطرابلسي، عبد الغني مزوز، د- هاني ابوالفتوح، أحمد الغريب، سفيان عبد الكافي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فاطمة حافظ ، فراس جعفر ابورمان، صالح النعامي ، سيدة محمود محمد، صلاح الحريري، د- محمود علي عريقات، د. الحسيني إسماعيل ، عدنان المنصر، د . قذلة بنت محمد القحطاني، أبو سمية، ماهر عدنان قنديل، رضا الدبّابي، جمال عرفة، أحمد ملحم، د. محمد مورو ، محمد الياسين، حسن عثمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صباح الموسوي ، محمود سلطان، كريم السليتي، د. محمد يحيى ، صفاء العراقي، د- محمد رحال، د - محمد عباس المصرى، د. طارق عبد الحليم، صفاء العربي، د. أحمد بشير، ياسين أحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، كمال حبيب، جاسم الرصيف، مصطفي زهران، د. نهى قاطرجي ، د- جابر قميحة، د. محمد عمارة ، عواطف منصور، عزيز العرباوي، إياد محمود حسين ، محرر "بوابتي"، محمد اسعد بيوض التميمي، وائل بنجدو، محمد إبراهيم مبروك، فتحي الزغل، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الله الفقير، خالد الجاف ، د. جعفر شيخ إدريس ، د.محمد فتحي عبد العال، محمود طرشوبي، د - عادل رضا، الشهيد سيد قطب، رحاب اسعد بيوض التميمي، عبد الرزاق قيراط ، د - أبو يعرب المرزوقي، رمضان حينوني، الهيثم زعفان، خبَّاب بن مروان الحمد، د - محمد بن موسى الشريف ، د - المنجي الكعبي، سحر الصيدلي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، أحمد النعيمي، محمد عمر غرس الله، أشرف إبراهيم حجاج، سعود السبعاني، د.ليلى بيومي ، الناصر الرقيق، د. مصطفى يوسف اللداوي، فهمي شراب، د- هاني السباعي، إيمى الأشقر، معتز الجعبري، سيد السباعي، علي عبد العال، الهادي المثلوثي، سامح لطف الله، أ.د. مصطفى رجب، سوسن مسعود، محمد شمام ، نادية سعد، العادل السمعلي، منجي باكير، د. نانسي أبو الفتوح، د. الشاهد البوشيخي، سامر أبو رمان ، د - محمد بنيعيش، أحمد الحباسي، عبد الله زيدان، د. صلاح عودة الله ، مجدى داود، تونسي، يزيد بن الحسين، صلاح المختار، شيرين حامد فهمي ، د - مصطفى فهمي، طلال قسومي، عراق المطيري، فوزي مسعود ، د - مضاوي الرشيد، رشيد السيد أحمد، د. عادل محمد عايش الأسطل، رأفت صلاح الدين، د - احمد عبدالحميد غراب، حاتم الصولي، علي الكاش، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، فتحي العابد، محمود فاروق سيد شعبان، د - غالب الفريجات، رافع القارصي، رافد العزاوي، كريم فارق، فتحـي قاره بيبـان، د - صالح المازقي، محمد العيادي، أحمد بوادي، مراد قميزة، عمر غازي، حسن الطرابلسي، فاطمة عبد الرءوف، د - محمد سعد أبو العزم، حسني إبراهيم عبد العظيم،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة