البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

جميعهم عيون لبلدانهم

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 2243


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الجاسوس، العميل ، المخبر السري كلمات متقاربة بالمعنى الى حد ما، وفي اللغة العربية يقابلها العين والمثلت والمخبر. فقد ورد في الحديث عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" لعن الله المثلث" فقيل: يا رسول الله، ومن المثلث؟ فقال: الذي يسعى بصاحبه إلى سلطانه، فيهلك نفسه وصاحبه وسلطانه". (الكامل للمبرد). وقال الطرطوشي" وجدنا في حكم القدماء أبغض الناس إلى الله عز وجل المثلث. قال الأصمعي: هو الرجل يسعى بالنميمة في أخيه إلى الإمام فيهلك نفسه وأخاه وإمامه. وذكر الرجل السعاة عند المأمون فقال: لو لم يكن من عيبهم إلا أنهم أصدق ما يكون أبغض ما يكون عند الله عز وجل". (سراج الملوك).

أما العين، فقد ذكر ابن منظور" العَيْنُ الَّذِي يُبْعث ليَتجسَّس الخبرَ، وَيُسَمَّى ذَا العَيْنَين، وَيُقَالُ تُسَمِّيهِ الْعَرَبُ ذَا الْعَيْنَيْنِ وَذَا العُوَينتين، كُلُّهُ بِمَعْنًى وَاحِدٍ". (لسان العرب). وأضاف" اعْتانَ لَنَا فلانٌ أَي صَارَ عَيْناً أَي رَبيئةً، وَرُبَّمَا قَالُوا عانَ عَلَيْنَا فلانٌ يَعِينُ عِيانةً أَي صَارَ لَهُمْ عَيناً. وَفِي الْحَدِيثِ:أَنه بَعَثَ بسْبَسَةَ عَيْناً يومَ بَدْرٍ: أَي جَاسُوسًا. واعْتانَ لَهُ إِذا أَتاه بالخير. وَمِنْهُ حَدِيثِ الحُدَيْبية:

كانَ اللَّهُ قَدْ قطَعَ عَيْناً مِنَ الْمُشْرِكِينَ أَي كَفَى اللَّه مِنْهُمْ مَنْ كَانَ يَرْصُدُنا ويتَجَسَّسُ عَلَيْنَا أَخبارَنا". (لسان العرب).

أما المخبر، فقد ذكر الزبير بن بكار "حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرِ، قَالَ: لَمَّا وَلِيَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ دِمَشْقَ، وَلَمْ يَكُنْ فِي بَنِي أُمَيَّةَ أَلَبَّ مِنْهُ فِي حَدَاثَةِ سِنَّهِ. قَالَ أَهْلُ دِمَشْقَ: هَذَا غُلامٌ شَابٌّ وَلا عِلْمَ لَهُ بِالأُمُورِ. وَسَيَسْمَعُ مِنَّا، فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ فَقَالَ: أَصْلَحَ اللَّهُ الأَمِيرَ، عِنْدِي نَصِيحَةٌ. قَالَ لَهُ: لَيْتَ شِعْرِي مَا هَذِهِ النَّصِيحَةُ الَّتِي ابْتَدَأْتَنِي بِهَا مِنْ غَيْرِ يدٍ سَبَقَتْ مِنِّي إِلَيْكَ .قَالَ: لِي جَارٌ عَاصٍ مُتَخَلِّفٌ عَنْ ثَغْرِهِ. فَقَالَ: مَا اتَّقَيْتَ اللَّهَ، وَلا أَكْرَمْتَ أَمِيرَكَ، وَلا حَفِظْتَ جِوَارِكَ، إِنْ شِئْتَ نَظَرْنَا فِيمَا تَقُولُ، فَإِنْ كُنْتَ صَادِقًا لَمْ يَنْفَعْكَ ذَلِكَ عِنْدَنَا، وَإِنْ كُنْتَ كَاذِبًا عَاقَبْنَاكَ، وَإِنْ شِئْتَ أَقَلْنَاكَ. قَالَ: أَقِلْنِي، أَصْلَحَ اللَّهُ الأَمِيرَ. قَالَ: اذْهَبْ حَيْثُ لا يَصْحَبُكَ اللَّهُ، إِنِّي أَرَاكَ شَرَّ جِيلِ رَجُلٍ، ثُمَّ قَالَ: يَا أَهْلَ دِمَشْقَ، أَمَا أَعْظَمْتُمْ مَا جَاءَ بِهِ هَذَا الْفَاسِقُ، إِنَّ السِّعَايَةَ أَحْسَبُ مِنْهُ سَجِيَّةً، وَلَوْلا أَنَّهُ لا يَنْبَغِي لِلْوَالِي أَنْ يُعَاتِبَ، كَانَ لِي فِي ذَلِكَ رَأْيٌ، فَلا يَأْتِنِي أَحَدٌ مِنْكُمْ بِسِعَايَةٍ عَلَى أَحَدٍ بِشَيْءٍ، فَإِنَّ الصَّادِقَ فِيهَا فَاسِقٌ، وَالْكَاذِبَ فِيهَا بَهَّاتٌ. فَحَدَّثْتُ بِهِذَا الْحَدِيثِ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ دَاوُدَ، فَقَالَ: مَا أَشْبَهَ هَذَا الْكَلامَ بِكَلامِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ! فَقُلْتُ: عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ خَالُهُ" . (الأخبار الموفقيات)

لاحظ ان معاني هذه المصطلحات منذ القديم كانت تعبر عن السوء والبغضاء وهي غير مستحبة لأن الوشاية مرفوضة، ولكن بطبيعة الحال لا يصح هذا الحكم في كل الظروف. بمعنى أن كان الغرض من الوشاية منع الضرر على الآخرين أو المجتمع فهي مستحبة شرعا، على سبيل المثال لو رأي أحدهم رجل ما يعرفة وهو يسرق دارا لجاره، فأن وشايته للشرطة عن هذا اللص تكون مستحبة بل هي واجب، سيما ان القوانين الحالية تعتبر المتستر على الجريمة شريك فيها، وهو اي المخبر يُجرم وفق القانون، إما إذا كان الغرض من الوشاية هو إلحاق الضرر بالآخرين دون وجه حق، كما جرى في العراق من خلال وظيفة ما يسمى بالمخبر السري، التي ألحقت الضرر بالآلاف من الأبرياء ومنهم من أعدم أو سُجن أو عُذب، فهذا ما تحدث عنه النبي (ص) في النهي عن الوشاية. سيما ان القضاء العراقي لا يلزم الواشي بحضوره جلسة المحاكمة ويتم الإكتفاء بوشايته كتابيا لا حضوريا، كما ان المتهم لا يحق له التعرف عمن وشى به وإضمر له الشر. وربما يذكر البعض قصة المخبر السري العراقي الذي تقدم لطلب يد فتاة فرفضوه أهلها، فقدم وشاية ضدهم على أساس إنهم إرهابيين، وكانت فضيحة ما بعدها فضيحة.

المخبر في الدول المتقدمة هو المواطن الصالح الذي يحب وطنه ويمنع أية ظاهرة يشعر بأنها تسيء الى وطنه. فالمواطنون الأوربيون جميعا عيون لبلدهم، اي هم رجال أمن ومخابرات متطوعين وليسوا موظفين في الأجهزة الأمنية، فهم يقدموا المعلومات ضد من يسيء الى بلدهم وينتهك قوانينهم المحلية طوعا سواء كان من مواطنيهم أو من الأجانب على حد سواء. وسنسرد شيء مما عشناه في الغربة عن هذا الموضوع.

كنا بصحبة أحد اللاجئين الجدد في متجر سويدي، وكان يريد شراء عدس أصفر، فأريناه المكان الذي توجد فيه أنواع مختلفة من البقوليات، وتركناه يختار ما يريد وكنا على مقربة منه نتسوق ما نحتاجه، وكانت بقريه امرأة عجوز سويدية، بعد لحظات انتبهت اليه وهو يمزق أكياس بعض البقوليات ويرى ما في داخلها ويعيدها الى الرف فقلت له ما تفعل؟ أجاب لا أعرف اين العدس الأصفر ففتحت كيسين وهما ليس عدسا أصفرا! أخذت الكيسين الممزقين ووضعتهما في سلتي بعد ان غلفتهما بكيس نايلون وحذرته من هذا العمل لأنه لا يجوز وفيه ضرر للسوق، لأن من يرى كيس البقوليات مفتوحا سوف يعزف عن شرائه ويتم إتلافه، ونحن نتحدث عن الموضوع أقبلت إحدى موظفات السوق مسرعة ونظرت الى رف البقوليات تتفحصه، ولم تجد أي كيس ممزق، فقالت بعد أن نظرت الى الكيسين في سلتي: قل لصاحبك بأنه لا يمزق الإكياس ويمكنه ان يستعين بنا إذا أراد شيئا ولم يتعرف عليه!

إعتذرنا منها وقلنا لها بأن الكيسين من مشترياتنا. يبدو انه فهم ما تحدثنا به مع الموظفة على الرغم من عدم معرفته اية كلمة سويدية، وقال لنا: الذي يحيرني كيف عرفت هذه الموظفة بذلك؟ قلنا له: عبر طريقين اولهما ان السيدة العجوز التي كانت بجانبك قد أخبرت الموظفة وهو الأرجح عندنا، أو أنظر الى الأعلى! في كل سوق توجد كاميرات سقفية، فربما رصدتك عن طريق الكاميرا.

حكى لنا جاري السويدي بأن احدى السيدات العجائز كانت تنظر من شقتها المطلة على الشارع العام، ورأت ان شابا يسوق سيارة سبورت لا يلتزم بالإشارة الضوئية فرصدته عدة مرات، وكان مروره بعد الساعة الثانية عشر ليلا، وفي نهاية المطاف إتصلت بالبوليس بعد أن صورت مخالفتة بموبايلها، وقد غُرم الشاب غرامة باهظة.

وفي أحدة محطات برلين كنا ننتظر الباص، وقد جلست فتاة مراهقة على مقعد في محطة الباص وبيدها كيسا فيه (حب شمسي قمر طري) وكانت تكرز وتبصق القشور من فمها الى الأرض مباشرة، فتجمع الكثير من القشور على الأرض، ولأني غريب عن البلاد، فالأمر لا يعنيني، ثم أتت امرأة بحدود الأربعين سنة من عمرها، ورأت ما تفعله الفتاة، فوبختها بصوت عالي وأجبرتها بأن تجمع كافة القشور من الأرض وتضعها في سلة المهملات القريبة منها.

في متجر سويدي أيضا في القرية الصغيرة التي نعيش فيها وتعرفنا على معظم سكانها، كان فيها متجر واحد يسمى (Coop ) وقد تعرفنا على جميع الموظفات والموظفين بحكم تواجدنا شبه اليومي في المتجر وانها قرية صغيرة جدا. وفي أحد الأيام أتت الينا موظفة الكاشير (الحسابات) مسرعة وقالت هل يمكن أن تساعدني؟ فإجبتها بالطبع، فإقتادني الى شخص كان يقف مع فتاة صغيرة لا تتجاوز الأريع سنوات قرب بوابة السوق. أخبرتني بأن الفتاة الصغير كانت تتناول حلوى السكاكر (الكوتري) دون ان تدفع الثمن، وان الأب كان يختار لها بعض الأنواع لتجرب طعمها، والأب كما يبدو لا يفهم اللغتين السويدية والانكليزية (الانكليزية هي اللغة الثانية في السويد). عرفته بنفسي وتبين انه عراقي وجاء قبل اسبوع الى السويد كلاجيء مع عائلته الصغيرة، وان ما يتقاضاه من مساعدة لا يكفِ لشراء علب السكاير، لأنه كان في موقف انتظار البت في قضيته ولم يحصل على اللجوء بعد. أخبرته بأنه ما فعلته ابنته يعتبر سرقة وفق القانون، ولأنه جديد فإنه طلبت من الموظفة ان تسامحه هذه المرة لأنه لا يعرف هذا الأمر، وقلت لها أني سأشتري (300) غرام من الكوتري للفتاة وسوف اتنازل عن نصفها كتعويض عما أكلته الطفلة بعد دفع ثمنها، او ان تحسم هي الأمر كما ترغب. رفضت البائعة وقالت كلا سأعتبر ما أكلته (حلوى متساقطة) من المتجر على أن لا تكررها ثانية! لأنه غالبا ما تقع اعداد كثيرة من السكاكر على الأرض عندما يكيل الأطفال منها في الأكياس، فالمتساقط على الأرض يُرمى في سلة المهملات. بعد أن خرجنا من السوق أخبرني بأن احدى السيدات قد رأت الطفلة وهي تتناول السكاكر، ونظرت اليه بإزدراء، ويبدو انها هي التي أخبرت البائعة بذلك.

هنا تتزواج المواطنة الصميمية مع الوعي والثقافة، وتتكون قاعدة مهمة وهي جميعنا عيون لوطننا، ونحرص على سيادة القانون وتطبيقه، ونخبر الجهات المختصة عن أي خلل يضر البلد او الشعب. مقابل هذه الظاهرة تجد في العراق ظاهرة خطيرة معاكسة وهي (آني شعلية) أي لا شأن لي بما يحدث، وحتى في حالة الإخبار عن الخطأ عبر ما يسمى بالمخبر السري، فقد تحولت الوشاية الى جريمة بحق المواطن، سيما ان الآلاف من الأبرياء راحوا كبش فداء لهذه الظاهرة التي خرجت عن مسارها الوطني الصحيح لدرء الأخطار التي تهدد الأمن الوطني، وصارت وسيلة للإنتقام من الناس لأغراض حزبية وطائفية وشخصية، لأن لا توجد اختيارات صحيحة لمن يقوم بهذه المهمة في ظل حكومة فاسدة، ونظام قضائي فاسد، مسيس تماما لمصلحة الأحزاب الحاكمة. وأناس لا تعرف ربٌها فأساءت إستخدام وظيفتها، وحسابها مع الخالق جلٌ وعزٌ.
للحديث بقية.. بعون الله


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، الصراعات المذهبية، التدخل الايراني، الجوسسة، الجواسيس، الخونة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 31-12-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 1 ـ 2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/13 الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/12 ما قبل الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/11
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/9
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/7
  الجسد يقصف الروح في أربيل
  ­النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/6
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
  هادي العامري واوهام المدمنين
  شيعة العراق وأزمة المواطنة
  مجموعة (يقودنا حمير) البريطانية من أولى بهذه التسمية؟
  يا محور المقاومة: في القلب غصة
  الفساد سائب الأطراف ولا حدود له
  الى أبطال غزة في غزوة طوفان الأقصى
  خاطرة: الى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
  وصيتا الخميني والخامنئي لعبيدهم في العراق
  القول ما قاله سماحة الكاردينال ساكو بشأن فاجعة عرس الحمدانية
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 2 ـ 2
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 1 ـ 2
  الفتاوى الثلاث المقدسة التي دمرت العراق
  الطفولة من ضحايا الديمقراطية
  هل يجرؤ المرجع الأعلى على إتخاذ هذه الخطوة؟
  ممارسات عاشوراء بين الدين والسياسة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أنس الشابي، جاسم الرصيف، محمد أحمد عزوز، صلاح الحريري، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، إيمى الأشقر، المولدي الفرجاني، د - مصطفى فهمي، مصطفي زهران، د - شاكر الحوكي ، محرر "بوابتي"، ماهر عدنان قنديل، خبَّاب بن مروان الحمد، حاتم الصولي، د. طارق عبد الحليم، د. صلاح عودة الله ، علي عبد العال، محمود طرشوبي، سلام الشماع، يزيد بن الحسين، ياسين أحمد، د- محمد رحال، الهيثم زعفان، حسني إبراهيم عبد العظيم، يحيي البوليني، خالد الجاف ، رشيد السيد أحمد، الناصر الرقيق، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. خالد الطراولي ، أبو سمية، صفاء العربي، د. عبد الآله المالكي، صفاء العراقي، صباح الموسوي ، د - محمد بن موسى الشريف ، عزيز العرباوي، محمد عمر غرس الله، مجدى داود، فوزي مسعود ، عمار غيلوفي، سلوى المغربي، حسن الطرابلسي، الهادي المثلوثي، سامح لطف الله، فتحي العابد، محمود فاروق سيد شعبان، مراد قميزة، سامر أبو رمان ، فهمي شراب، عبد الله الفقير، كريم فارق، أحمد النعيمي، نادية سعد، محمد اسعد بيوض التميمي، عواطف منصور، د- محمود علي عريقات، سيد السباعي، كريم السليتي، رمضان حينوني، د- جابر قميحة، عبد الرزاق قيراط ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - صالح المازقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد الطرابلسي، إسراء أبو رمان، محمد شمام ، طلال قسومي، أحمد ملحم، عبد الله زيدان، علي الكاش، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود سلطان، فتحي الزغل، ضحى عبد الرحمن، رافد العزاوي، د - المنجي الكعبي، مصطفى منيغ، صلاح المختار، العادل السمعلي، عراق المطيري، رضا الدبّابي، سفيان عبد الكافي، حسن عثمان، تونسي، أحمد بوادي، محمد الياسين، د. أحمد بشير، أشرف إبراهيم حجاج، د. ضرغام عبد الله الدباغ، وائل بنجدو، محمد يحي، د - محمد بنيعيش، د - عادل رضا، رافع القارصي، إياد محمود حسين ، سليمان أحمد أبو ستة، رحاب اسعد بيوض التميمي، حميدة الطيلوش، أحمد الحباسي، عمر غازي، صالح النعامي ، د - الضاوي خوالدية، سعود السبعاني، فتحـي قاره بيبـان، منجي باكير، د.محمد فتحي عبد العال، د- هاني ابوالفتوح، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. أحمد محمد سليمان، عبد الغني مزوز، أ.د. مصطفى رجب، محمد العيادي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة