تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

عبد الحليم خفاجي رحلة كفاح

كاتب المقال طارق خفاجي - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ولد عبد الحليم خفاجي في السابع و العشرين من رمضان سنة 1350هـ الموافق السادس من فبراير سنة 1932م بقرية مرصفا . انتقل بعد ذلك إلي كفر السرايا ( الفلل الآن ) ببنها بمحافظة القليوبية حيث كان يعمل والده حسنين أفندي موظفا بالمساحة . بعد أن حصل علي الثانوية العامة التحق في بادئ الأمر بمدرسة المعلمين العليا بالأورمان بالجيزة لأن التعليم بها بالمجان ، ولكن رغم كل هذه الظروف العصيبة من ضيق ذات اليد ورغبة والده في أن يستمر في مدرسة المعلمين العليا المجانية والتي توفر فرصة عمل سريعة لخريجيها اختار الأستاذ عبد الحليم خفاجي أن يسلك الطريق الصعب وبدأ يدرس القانون ويعمل معتمدا علي نفسه حتي يوفر مصاريف الدراسة ولا يكلف والده عناء فوق عناء.

استمر علي هذا الحال حتي حصل علي ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة سنة 1954 م . و قبل تخرجه استطاع أن يحصل علي فرصة عمل تعينه علي مصاريف الدراسة حيث عمل أمينا لتوريدات مدرسة قليوب الثانوية للبنين .

ووزع وقته بين العمل بالمدرسة والدراسة بكلية الحقوق وكان يقتنص الأوقات في تنقلها من العمل بقليوب إلي القاهرة حيث الدراسة والسكن كان يذاكر ويتابع المحاضرات بين القطارات والترامات وكان يقضي يوم الجمعة في صحن الجامع الأزهر أو في أحد المساجد الأثرية بالغورية يستذكر دروسه .

رغم كل هذه المشاغل إلا ان الأستاذ عبد الحليم خفاجي كان مهموما بمرصفا وبأصدقاء الصبا أعضاء نادي الطلبة ( طلبة مرصفا ) لذي أسسه مع آخرين من أبناء مرصفا في صيف 1948م وكان رئيس النادي بالانتخاب " الأستاذ سند قدوسة " والد الطبيبين أسامة و رضا سند . وكان حفل تدشين النادي بدار مناسبات المشايخ بمرصفا ، كانت رغبة عبد الحليم خفاجي أن يربط نادي طلبة مرصفا برابطة أبناء مرصفا بالقاهرة .

وبعد فترة و بالتحديد بعد حريق القاهرة تحول نادي الطلبة بمرصفا إلي شعبة من شعب الإخوان المسلمين بعد أن انضم الأستاذ عبد الحليم خفاجي و الأستاذ رفعت القويسني إلى جماعة الإخوان المسلمين ومنذ ذلك التاريخ تغير مجري حياة الأستاذ عبد الحليم خفاجي فمع محنة الإخوان و خلافهم مع عبد الناصر و بعد حادث المنشية الشهير اعتقل الكثير و الكثير من أعضاء جماعة الإخوان ، وأصبحت أسرهم بلا مأوي وبلا عائل ينفق عليهم فقام عبد الحليم خفاجي بجمع الأموال ويقوم بتوزيعها على بيوت الإخوان المعتقلين ليس هذا فحسب بل أصبح منزله مأوي يتخفي فيه الهاربون من رجال الأمن و كان من هؤلاء الأستاذ رفعت القويسني - من نفس قرية الأستاذ عبد الحليم خفاجي - المحكوم عليه بعشر سنوات غيابيا و غيره من الإخوان ، واستمر علي هذا الحال حتي تم القبض عليه يوم الأحد 10/ 4 / 1955 م بتهمة أنه عضو في جهاز التمويل لأسر الإخوان المعتقلين .

وكانت التهم الموجهة إليه هي :
إيواء الهاربين ، و تمويل أسر المعتقلين ، وتوزيع منشورات تناهض النظام ، وتزوير البطاقات المدرسية .وحكم عليه بعشر سنوات ، و أفرج عنه في الرابع عشر من نوفمبر سنة 1964م . خلال هذا السنوات العجاف تنقل فيها بين معظم سجون ومعتقلات مصر بداية من السجن الحربي و كان ممن معه في السجن الحربي من أبناء قرية مرصفا الأفاضل الأخوة سعد الشيخ ( الدكتور سعد المرصفي فيما بعد أستاذ الحديث و علومه بدولة الكويت الآن ) و رفعت القويسني و عفيفي القاضي و عبد المقصود حبيشي المرصفي و غيرهم ، ورغم انهم في مكان واحد إلا أنه لم يتمكن من لقائهم ، فلتتخيل عزيزي القاريء مدي المعاناة التي عاناها المصريون في تلك الحقبة الزمنية . قضى بالسجن الحربي عامين كاملين انتقل بعدها إلى ليمان طرة و سجن الواحات ثم سجن المحاريق و سجن بني سويف و سجن أسيوط و سجن القناطر و سجن أبي زعبل و غيرها و غيرها .

وبعد خروجه في عام 1964 م صدر قرارا في سبتمبر 1965 م بإعادة اعتقال كل من سبق اعتقاله منذ سنة 1952 م واستمر معتقلا هذه المرة لمدة تزيد على خمس سنوات .

وبعد خروجه من المعتقل بعد وفاة عبد الناصر عمل مفتشا للتحقيقات بمديرية بنها التعليمية ثم انتقل إلي ديوان الوزارة ،وبعد ذلك جاءته رسالة من الأخ الأستاذ أحمد حجاج بالكويت بداخل الخطاب تذكرة دعوة لزيارة الكويت وفيها عمل باحثا قانونيا بوزارة العدل الكويتية وبعد سبع سنوات قضاها في الكويت هاجر إلى ألمانيا الغربية ( قبل اتحاد المانيا) واستقر بميونخ بمقاطعة بافاريا وكان ذلك في عام 1979م .
عمل بالمركز الإسلامي بميونخ حتي أصبح سكرتير المركز عندما كان الأستاذ محمد مهدي عاكف (المرشد السابع لجماعة الإخوان ) رئيسا للمركز . ثم أصبح رئيسا للمركز الإسلامي بميونخ .
أسس مدرسة تدرس المنهجين العربي و الألماني عام 1981م
أسس معهدا لتعليم اللغة العربية للألمان عام 1982م .
أسس مؤسسة بافاريا للإعلام و النشر عام 1983 م .
وطاف بمعظم بلدان العالم حاملا معه آلام و آمال الدعوة الإسلامية
و من أهم الأعمال التي يعتز بها الأستاذ عبد الحليم خفاجي هو ترجمة معاني القرآن الكريم وهو ما يسميه الأستاذ الفتوح العشر .

وفي سبتمبر سنة 2001 سافر إلى البوسنة والهرسك لمراجعة النسخة النهائية لترجمة القرآن الكريم، وأثناء إقامته هناك و كان يرافقه أحد الأخوة الأردنيين ، و يبدو أنه كان مراقبا من قبل المخابرات الأمريكية حيث تم الاعتداء عليه ضربا بأعقاب بنادق الجنود الإمريكيين ضربا مبرحا مما أحدث جروحا غائرة في الرأس مما أدى إلى فقدانه الذاكرة تدريجيا إلى أن فقدها بشكل تام في أواخر حياته . كل هذا حدث و نحن أهله في مصر لا نعرف شيئا حتى قرأت بالصدفة خبرا في الصفحة الأولى بجريدة أفاق عربية يقول : " اختفاء الدكتور عبد الحليم خفاجي من مطار القاهرة في ظروف غامضة " و بعد لا يقل عن أسبوعين يظهر الأستاذ عبد الحليم خفاجي و نعرف منه أنه كان في المخابرات المصرية بعد أن سلمته أمريكا لمصر ، و بعد التحقيق معه تبين للجميع أنه بعيد كل البعد عن تفجيرات 11 سبتمبر و أن كل نشاطه كان منصبا على ترجمة معاني القرآن الكريم للغات الأجنبية .

بعد أن حققت معه السلطات الأمنية المصرية أطلقت سراحة لعدم ثبوت أية تهمة ضده فعاد إلى ألمانيا من جديد .

أخر زيارة له لمصر كانت عام 2010 م و زار فيها قريته مرصفا بمحافظة القليوبية و توافد عليه أهل مرصفا كبارا و صغارا ليسلموا عليه و جاءت له أيضا جموع كثيرة من الإخوان المسلمين أذكر منهم الأستاذ عبد الرحمن البنان و الأستاذ محمود حامد . و أثناء إقامته بمصر أصيب بجلطة نقل على إثرها إلى مستشفى السلام الدولي بالمعادي ، و بعد أن تحسنت حالته صحية عاد مرة أخرى إلى ألمانيا و ظل هناك في صراع مع المرض صابرا محتسبا حتى فاضت روحه الكريمة إلى بارئها في يوم السبت 31 أغسطس 2013 م . وقد أقيمت جنازته بمدينة ميونيخ وحضرها جمع كبير من أصدقائه ومحبيه من كل ألمانيا بله من بعض الدول الأوروبية والعربية وقد أتوا كلهم لأن لكل واحد منهم قصة أوتجربة أوموقف مع الأستاذ عبد الحليم خفاجي كما قال الدكتور أحمد الخليفة في كلمته التأبينية .
أهم مؤلفاته :
1- حوار مع الشيوعيين في أقبية السجون . 2- -عندما غابت الشمس . 3- قصاص لا إعدام . 4- كواكب حول الرسول و قضية التعدد . 5- ملك السجن .. قصة واقعية من داخل الزنزانة . 6- دور أوروبا في مستقبل العمل الإسلامي . 7- مختصر كتاب روض الرياحين في حكايات الصالحين . 8- أختي المؤمنة ( مجموعة رسائل عن الروح أرسلها الأستاذ إلى شقيقته بعد وفاة زوجها ) . 9- آيات ربانية و الرد على آيات سلمان رشدي الشيطانية . 10 - ترجمة معاني القرآن الكريم .

ويقوم علي تلك الترجمة فريق عمل من تخصصات مختلفة وكان يشرف عليهم جميعا الأستاذ عبد الحليم خفاجي

و في الختام الله أسأل أن أكون قد وفقت في تقديم لمحات من حياة مجاهد عاش و مات في سبيل دعوة الحق و القوة و الحرية .



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

عبد الحليم خفاجي، دعاة، مصر، الإخوان المسلمون، الحركات الإسلامية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-09-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رأفت صلاح الدين، الهيثم زعفان، منجي باكير، د.محمد فتحي عبد العال، صفاء العربي، فهمي شراب، د- هاني ابوالفتوح، محرر "بوابتي"، د - محمد بن موسى الشريف ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، هناء سلامة، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، خبَّاب بن مروان الحمد، مراد قميزة، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الله زيدان، إيمى الأشقر، محمد عمر غرس الله، رشيد السيد أحمد، سيد السباعي، أحمد ملحم، د- محمود علي عريقات، أبو سمية، محمود صافي ، حميدة الطيلوش، عدنان المنصر، كمال حبيب، د. أحمد محمد سليمان، محمود طرشوبي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. جعفر شيخ إدريس ، نادية سعد، د. محمد مورو ، ابتسام سعد، فوزي مسعود ، معتز الجعبري، صفاء العراقي، حسن الطرابلسي، العادل السمعلي، د. خالد الطراولي ، د. أحمد بشير، عبد الله الفقير، محمود سلطان، جاسم الرصيف، علي عبد العال، فتحـي قاره بيبـان، ياسين أحمد، صلاح الحريري، طلال قسومي، خالد الجاف ، د - المنجي الكعبي، د. محمد عمارة ، أ.د. مصطفى رجب، سلوى المغربي، علي الكاش، د.ليلى بيومي ، عراق المطيري، فتحي الزغل، د- محمد رحال، أحمد بوادي، محمد الياسين، سحر الصيدلي، د - غالب الفريجات، د. محمد يحيى ، فراس جعفر ابورمان، إيمان القدوسي، المولدي الفرجاني، عواطف منصور، أشرف إبراهيم حجاج، د. نهى قاطرجي ، سامر أبو رمان ، كريم السليتي، أحمد الحباسي، رافع القارصي، د - مضاوي الرشيد، عصام كرم الطوخى ، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمود فاروق سيد شعبان، فاطمة حافظ ، د. صلاح عودة الله ، محمد الطرابلسي، تونسي، أحمد النعيمي، د- جابر قميحة، د. الشاهد البوشيخي، حسن الحسن، رضا الدبّابي، سيدة محمود محمد، د - محمد عباس المصرى، محمد العيادي، إياد محمود حسين ، مصطفى منيغ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، سلام الشماع، الهادي المثلوثي، جمال عرفة، د - شاكر الحوكي ، عبد الرزاق قيراط ، فتحي العابد، د. نانسي أبو الفتوح، فاطمة عبد الرءوف، د - محمد بنيعيش، سفيان عبد الكافي، مجدى داود، د. طارق عبد الحليم، إسراء أبو رمان، مصطفي زهران، د. عبد الآله المالكي، صالح النعامي ، ماهر عدنان قنديل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد الغريب، يحيي البوليني، رحاب اسعد بيوض التميمي، عمر غازي، صلاح المختار، د- هاني السباعي، د. الحسيني إسماعيل ، حمدى شفيق ، سامح لطف الله، د - محمد سعد أبو العزم، كريم فارق، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سوسن مسعود، عبد الغني مزوز، حاتم الصولي، صباح الموسوي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - مصطفى فهمي، محمد إبراهيم مبروك، محمد أحمد عزوز، منى محروس، شيرين حامد فهمي ، وائل بنجدو، د - صالح المازقي، سعود السبعاني، محمد تاج الدين الطيبي، عزيز العرباوي، يزيد بن الحسين، د - احمد عبدالحميد غراب، الشهيد سيد قطب، حسن عثمان، محمد شمام ، رافد العزاوي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - أبو يعرب المرزوقي، أنس الشابي، رمضان حينوني، د - الضاوي خوالدية، الناصر الرقيق، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ،
أحدث الردود
فكرة المقال ممتازة خاصة حينما يرجع اندحار التيارات الاسلامية ومناصريها وجراة اعدائهم عليهم بالحصار وغيره في تركيا وقطر وحماس، حينما يرجع ذلك لتنامي فك...>>

الموضوع كله تصورات خاطئة وأحكام مسبقة لا تستند إلى علم حقيقي أو فكر ينطلق من تجربة عميقة ودراسة موضوعية ، فصاحب المنشور كذلك الإنسان الغربي الذي يريد ...>>

الله اكبر...كل العربيات أصبحن شريفات عفيفات سوى المغربيات..أنا متاكد أن العاهرات في تونس أكثر من المغرب...>>

برايي انتم من مزق الامه ياعلماء الروم وفارس..
ياعلماء الزيف والكذب والنفاق..والله لو قامن
الصحابه من مضاجعهم لقطعوكم إربا إربا
...>>


ما شاء الله مخيلتك واسعة كثير لي يصف المغرب ببلد الدعارة اقول لك انا بدولة خليجية ولي شفته من فساد بدول الخليجية ما شفته بالمغرب وانا مغربي لي يقولون ...>>

السلام عليكم انا مغربية واعتز ببلدي ان لن انحاز لاحد لذا سأقول المغرب بلد التناقضات فيه عاهرات وفيه شريفات على كل شخص ذكي ينضر للمرأة المغربية ان لا ي...>>

اهل الكتاب صنفان ( المؤمنون) يقولون ان عيسى رسول الله وليس اله وهاؤلاء لم يعد لهم وجود وكثير منهم اسلم في عهد الصحابة اما اهل الكتاب الموجودين حاليا...>>

مععروف المغربيات سهله الحصول ورخيصة وللجميع ودائما الرخيص مطلب للجميع الا من رحم الله
والكثير من الدول يذهبون للمغرب للمتعه والدعارة
وا...>>


الإرهابيون الحقيقيون-2
The real terrorists-2
Les vrais terroristes-2

يقول الله تعالى : إنَّ الدِّينَ عِندَ اللهِ الإِسْلا...>>


مقال ممتاز فعلا تناول اصل المشكل وطبيعة الصراع في تونس...>>

الدعارة بالمغرب في 2017 تحت حكم من يزعمون انهم اسلاميون

>

كلمة حق .. الدعاره موجوده في كل البلاد والشرفاء موجودين في كل البلاد

وانا احمد الله على نصيبي و زواجي من المغربيه

ا...>>


الخطة تعتبر حجر البناء للبحث أو الرسالة، فلذلك يحب إعطائها حقها، وأن يتم إنصافها من حيث التجهيز والتصميم والإعداد فهي من الأجزاء التي تتعرض لحساسية كب...>>

لم اجد سببا جيدا لاكتبه للاستاذ...>>

لبنان دولة اغلب شعبها غجر وتعيش فيها جالية ارمينية وهي بلد اقتصاده بشكل عام قائم على التسول من دول الخليج وبالنهاية لا يقول كلمة شكرا كما ان قنوات لبن...>>

المغرب كدولة و شعب محترمين و متقدمين و مثقفين و لأنهم أفضل دولة في المغرب العربي ولأنها أقدم دولة هناك نجد الخبثاء يتطاولون عليها المغرب دولة جميلة ب...>>

الفتيات لديهن دبلومات و اجازاة لم تجد عمل ببلدها حتى وإن ةجدت فالراتب قليل وتتعرض دائما للتحرش من رب العمل فماهو ادن الحل في نظرك؟؟...>>

بقدر طول المقالة التي أنفتها من مقدمتها والتي لا رد عليها إلا من بيت في قصيدة شوقي (والحمق داء ما له دواء)، فبقدر طولها تلمس طول الحقد الأعمى وتبعية ا...>>

أهلا أخي فوزي... قد اطلعت اليوم على الوثيقة التي أرسلتها لي عبر رابط الرّدود على المقالات في الموقع. وقد يكون الاجدر بي أن أبدأ كلامي معك باعتذار شديد...>>

الأبلغ في العربية أن نقول عام كذا وليس سنة كذا، إذا أردنا أن نشير لنقطة زمنية، أما السنة فهي نقطة زمنية تحمل إضافة تخص طبيعتها نسبة للخصب والمجاعة وما...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة