تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تجفيف الينابيع أو سياسة التوافق بأثر رجعي

كاتب المقال أنس الشابي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في مقال لي سابق تحدثت عن تجفيف الينابيع كما يروّج لها حزب حركة النهضة وهو ما لم يرق للسيد فتحي سلامة فكتب ردا في جريدة الصريح بتاريخ 8 أفريل 2017، ولي عليه بعض الملحوظات:

1) تحدث لطفي زيتون في شهادته عن تجفيف الينابيع واصفا إياها بأنها خطة أعدّها ابن علي لمقاومة الحركة وفي نفس الإطار أضاف حمادي الجبالي بأنه وحركته بصدد إعداد خطة مواجهة ولكن لحدّ الآن وقد مرّت عشرات السنين لم نعثر على الخطة الأصل ولم تنشر الحركة بديلها وهو ما يؤكد أن الأمر جميعه مندرج ضمن إطار الافتعال للتشويه.

2) ذهب السيد فتحي سلامة إلى توسيع المسألة فعمّم تجفيف الينابيع من جزء من المواجهة التي تخصّ الإسلاميين كما ذهب لطفي إلى ذلك في شهادته إلى مواجهة تشمل كل المعارضات ليصل في نهاية الأمر إلى القول بأنها تعني محاصرة الكل والتضييق عليهم وإذلالهم ومحاكماتهم، من ذلك استشهاده بسي محمد مواعدة والكل يعلم أن خصومة المذكور لم تكن مع النظام بل مع الرئيس السابق لأنه تجرأ على ذكر ما لا ترغب العائلة في نشره بين الناس كما حشر المفروزين أمنيا وغيرهم ضمن هذه الخطة وفي تقديري أن الفرز بين المسائل ضروري وحتمي لسلامة ودقة التحليل.

3) يقصد الإسلاميون بتجفيف الينابيع أمرين أساسيين هما:
أ ـ محاصرة الكتاب الإسلامي ومنع رواجه وقد نالني شرف القيام بهذه المهمة بنجاح حيث لم أمنع سوى الكتب الحركية والوهابية التي تستهدف العامة ومتوسطي التعليم ولم أمنع الكتب الثقافية والعلمية فطه عبد الرحمان كتبه جميعها رائجة وحسن حنفي لم أمنع له سوى كتابا واحدا وسيد قطب كتبه جميعها ممنوعة باستثناء كتابين اثنين، كما أن الكتب التي روّجتها دور تونسية كالزيتونة والراية وغيرهما تم منعها جميعها لأنها بجانب ترويجها لمفاهيم مفسدة للطبيعة البشرية مثلت أداة تمويل للحركة.
ب ـ الإصلاح التربوي الذي باشره المرحوم محمد الشرفي، وقد دعت حركة النهضة في بيان شهير صدر في 2 أكتوبر 1989 إلى عزل الوزير بعد تكفيره ولكنها في نفس الوقت صمتت عن التغييرات التي طالت برامج التربية الإسلامية لا لشيء إلا لأن أعوانها هم الذين نفذوها وذلك بالتحايل على الدولة والوزير فأبدلوا مسائل بمسائل أخرى هي أشنع وأفظع وأكثر تطرفا من ذلك أنهم حذفوا مبحث الجهاد وأبدلوه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في صيغته الاعتزالية، هذا المبدأ هو الذي يبرّر اليوم للدواعش ذبح وقتل وإحراق المخالف، أيامها كان احميدة النيفر مكلفا بمهمة في ديوان الشرفي ومعه في اللجنة التي كوّنها لمراجعة برامج التربية الإسلامية أعضاء دائمون لا يتغيّرون من بينهم صلاح الدين الجورشي ومحمد القوماني بجانب أعضاء آخرين يتغيرون بحيث مثل هذا الثلاثي النواة الصلبة التي صنعت البرامج الجديدة للتربية الإسلامية فهل يمكن أن نقول عن تحوير يصنعه احميدة النيفر والجورشي والقوماني تجفيفا للينابيع؟.

4) ذهب السيد نوفل سلامة إلى القول بأن تجفيف الينابيع كان سببا في ظهور جيل من الدواعش، لسائل أن يسأل متى ظهر الدواعش وانتشروا حتى أصبحت تونس أكبر مُصدّر لهم في العالم؟ هل حدث ذلك في عهد النظام السابق أو في حكم الترويكا بقيادة حزب حركة النهضة؟ الذي يعلمه الجميع أن النظام السابق كان جادا في مقاومة التطرف الديني واستطاع أن يكبح جِماحَه ويمنعه عن التأثير في أمن البلاد واستقرارها وذلك عن طريق قرار سياسي نفتقده اليوم.

5) أما قول ناجي جلول بأن تجفيف الينابيع أدى إلى التصحر الديني وإغلاق كل أبواب التعليم الديني المستنير ومهد لظهور التطرف والإرهاب فمردود عليه، في السعودية ظهر الدواعش رغم وجود مؤسّسة دينية قوية وفي مصر كذلك وحتى في المغرب، لم يوجد الدواعش لغياب فكر ديني مستنير بل لوجود فكر ديني أبرز أقطابه القرضاوي والمودودي والغزالي وقطب وغيرهم من عتاة المتطرفين والإرهابيين، ثم أسأل سي نوفل من يمثل الفكر الديني المستنير في تونس اليوم؟ هل تمثله الجامعة الزيتونية وهي جامعة لا فكر لها ولا حضور لا داخل الوطن ولا خارجه؟ جامعة أصبحت الوهابية وكتبها جزءا من المقرر على الطلبة، جامعة بعض أساتذتها متهم باللصوصية الفكرية وفق ما نشرت وسائل الإعلام، هل يمثل عبد المجيد النجار أو راشد الغنوشي الإسلام المستنير؟ في تقديري أن تقديم التصحر الديني كسبب لانتشار التطرف يعني أن مقاومة التطرف حسب هذا الرأي تستلزم المزيد من نشر الكتب الوهابية وتكوين الجمعيات القرآنية واحتلال المساجد والجوامع وعقد الندوات حول تسطيح الأرض واستدعاء العريفي ووجدي غنيم لتعليم الناس ورفع غشاوة الجهل بدينهم عنهم!!!!!!!!!!.

ورغم كل شيء فإن خطة تجفيف الينابيع كذبة نهضوية ابتكرت في إطار تشويه النظام السابق ومقاومته بتقديمه نظاما يجفف منابع التدين لدى شعبه المسلم، أما ما ذهب إليه السيد نوفل فتعميم يقصد به إثبات وجود ما لا وجود له أصلا ذلك أن التنظيمات المعارضة من غير الإسلاميين لم نجد في أدبياتها ذكرا لهذه الخطة.

لا يمكن وصف هذا المقال إلا بأنه ترجمة للسياسة الحالية التي ينتهجها حزب حركة النهضة القائمة على التوافق ولكنها تتم بأثر رجعي حيث يجمع سلامة معارضات النظام السابق تحت جبة وهمية هي جبة تجفيف الينابيع.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، حركة النهضة، تجفيف المنابع،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 9-04-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عن مدنيّة حزب حركة النهضة وتونسته
  الفصل الثاني من الحرب على فضيلة الشيخ المفتي
  تعقيبا على بيان الجامعة الزيتونية حول الإرث...
  زواج المسلمة من غير المسلم جائز شرعا
  عن الـ vote utile مجدّدا بنفس الأدوات
  التوازن في المشهد السياسي !!!!!
  عن تزوير الانتخابات
  الحاج الحبيب اللمسي في ذمّة الله
  فضح الإرجاف بحشر الأسلاف في خصومات الأخلاف
  تجفيف الينابيع أو سياسة التوافق بأثر رجعي
  البيعة وتجفيف الينابيع في شهادة لطفي زيتون
  برهان بن علي وبسيّس قائد السّبسي
  عفّة الخصيان
  عن النهضة والانتخابات والتحالف
  فقه العامة
  مأساة الثقافة في تونس
  عن الإسلام الديمقراطي مجدّدا
  التوازن في المشهد السياسي!!!!
  الإسلام الديمقراطي!!!!
  ردًّا على محمد الغرياني آخر أمين عام للتجمع الدستوري الديموقراطي
  الاعتذار
   هل كتب محمد القروي مجلة الأحوال الشخصية فعلا؟
  عن اليسار والإسلام السياسي في تونس (حمّة الهمامي أنموذجا)
  غضب ابن علي من أنس فعزل البلاجي
  أتوبة أم عفو
  حَوَلٌ في البصر وعمًى في البصيرة
  بعد جمنة نواب يتاجرون بالقضية الفلسطينية
  ردًّا على القيل والقال
  عن الزيتونيين وجماعة الإخوان المسلمين مجدّدا
  الزيتونة وجماعة الإخوان المسلمين

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أبو سمية، أنس الشابي، ابتسام سعد، د- هاني ابوالفتوح، د - غالب الفريجات، عبد الله الفقير، نادية سعد، محمد شمام ، منى محروس، عبد الله زيدان، صفاء العربي، معتز الجعبري، هناء سلامة، جاسم الرصيف، أحمد ملحم، حمدى شفيق ، كمال حبيب، حسني إبراهيم عبد العظيم، علي عبد العال، د. محمد يحيى ، أحمد الغريب، سيد السباعي، ياسين أحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سلوى المغربي، كريم السليتي، رحاب اسعد بيوض التميمي، رأفت صلاح الدين، عواطف منصور، حسن عثمان، عدنان المنصر، صلاح الحريري، فتحي العابد، د. الحسيني إسماعيل ، ماهر عدنان قنديل، عمر غازي، رشيد السيد أحمد، عراق المطيري، د - شاكر الحوكي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د.ليلى بيومي ، رافع القارصي، د. أحمد محمد سليمان، عبد الغني مزوز، د. نهى قاطرجي ، مصطفي زهران، د. صلاح عودة الله ، منجي باكير، خبَّاب بن مروان الحمد، مراد قميزة، الهادي المثلوثي، د. محمد مورو ، إياد محمود حسين ، كريم فارق، رضا الدبّابي، د- محمد رحال، محمد الياسين، سامر أبو رمان ، حاتم الصولي، سامح لطف الله، صفاء العراقي، يزيد بن الحسين، إيمان القدوسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - صالح المازقي، محمد عمر غرس الله، إيمى الأشقر، أحمد النعيمي، أ.د. مصطفى رجب، محمد العيادي، الناصر الرقيق، محرر "بوابتي"، د. الشاهد البوشيخي، بسمة منصور، د. نانسي أبو الفتوح، عزيز العرباوي، محمد تاج الدين الطيبي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، جمال عرفة، فاطمة عبد الرءوف، د - أبو يعرب المرزوقي، خالد الجاف ، رافد العزاوي، تونسي، فوزي مسعود ، د - محمد بنيعيش، أحمد بوادي، محمود فاروق سيد شعبان، سلام الشماع، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سوسن مسعود، مصطفى منيغ، مجدى داود، د- جابر قميحة، د - احمد عبدالحميد غراب، أشرف إبراهيم حجاج، طلال قسومي، د. عبد الآله المالكي، وائل بنجدو، فتحي الزغل، سحر الصيدلي، رمضان حينوني، د. أحمد بشير، د- محمود علي عريقات، شيرين حامد فهمي ، محمود صافي ، الهيثم زعفان، د. مصطفى يوسف اللداوي، الشهيد سيد قطب، محمود طرشوبي، حسن الحسن، فراس جعفر ابورمان، علي الكاش، محمد اسعد بيوض التميمي، د. خالد الطراولي ، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد إبراهيم مبروك، محمد أحمد عزوز، صالح النعامي ، د. محمد عمارة ، إسراء أبو رمان، عبد الرزاق قيراط ، سعود السبعاني، أحمد الحباسي، يحيي البوليني، عصام كرم الطوخى ، د - المنجي الكعبي، صلاح المختار، د - محمد عباس المصرى، د - محمد سعد أبو العزم، محمد الطرابلسي، سيدة محمود محمد، المولدي الفرجاني، د.محمد فتحي عبد العال، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، العادل السمعلي، صباح الموسوي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- هاني السباعي، حميدة الطيلوش، فهمي شراب، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، سفيان عبد الكافي، محمود سلطان، د. جعفر شيخ إدريس ، فاطمة حافظ ، حسن الطرابلسي، د - مصطفى فهمي، د. طارق عبد الحليم، فتحـي قاره بيبـان، د - مضاوي الرشيد، د - الضاوي خوالدية،
أحدث الردود
مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

أريد ان أحصل على دروس في ميدان رعاية الطفل وتربيته وطرق استقبال الاولياء فلي الروضة من قبل المربية...>>

لو استبدلت قطر بالإمارات لكان مقالك له معنى لان كل التونسيين بل والعالم العربي كله يعرف مايفعله عيال زايد باليمن وليبيا وتونس بل وحتى مصر ولبنان والسع...>>

أريد مساعدتكم لي بتقديم بعض المراجع بخصوص موضوع بحثي وشكرا...>>

فكرة المقال ممتازة خاصة حينما يرجع اندحار التيارات الاسلامية ومناصريها وجراة اعدائهم عليهم بالحصار وغيره في تركيا وقطر وحماس، حينما يرجع ذلك لتنامي فك...>>

الموضوع كله تصورات خاطئة وأحكام مسبقة لا تستند إلى علم حقيقي أو فكر ينطلق من تجربة عميقة ودراسة موضوعية ، فصاحب المنشور كذلك الإنسان الغربي الذي يريد ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة