تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

عن النهضة والانتخابات والتحالف

كاتب المقال أنس الشابي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


مثلت الانتخابات القادمة في مختلف محطاتها لدى الأحزاب والتنظيمات السياسية مادة للدرس والبحث بهدف تحقيق المكاسب إما عن طريق التحالف أو الانضمام إلى جبهات هي حاليا بصدد التشكل، وحده حزب حركة النهضة من بينها جميعها لم يتحدث في الموضوع علنا ولم يصدر عنه ما يفيد بالمنهج الذي سيعتمده في الانتخابات القادمة الرئاسية من ناحية أو البلدية والبرلمانية من ناحية ثانية، ففيما يخصّ:

الانتخابات الرئاسية
تداول المهتمون بالشأن السياسي فرضيّة ترشح السيد راشد الغنوشي للانتخابات الرئاسية القادمة سنة 2019، وخاض في المسألة الخائضون من كل حدب وصوب متجهين إلى إمكانية ترشحه خصوصا وأن بعض قيادات حزبه ساعدوا على نشر هذا الوهم بحيث لم يصدر منهم أي موقف محدّد قائلين إنه من حق الرجل أن يترشح وهياكل الحزب هي التي تقرّر. في تقديري أن هذا الكلام يُقصد به التلبيس على الناس وإشاعة الفوضى السياسية بقصد إرباك المشهد والذي أراه أن الغنوشي لن وهذه لن الزمخشرية التي تفيد القطع والتأبيد قلت لن يترشح للرئاسية القادمة لأسباب أجملها فيما يلي:

1) في الحركات الدينية يحتل الرئيس أو المرشد أو الأمير أو المراقب العام سمّه ما شئت موقعا يضعه فوق المساءلة ويوجب على المنتسبين طاعة أوامره لأنها دين أمّا عصيانها فهو كفر بواح، هو في مرتبة أدنى من مرتبة الرسول وأرفع من البشر أي أنه كما يقول المعتزلة في منزلة بين المنزلتين إن صحّ التعبير، لذا نجد أن قرارات المرشد تكتسب صبغة قدسية تمنع المنتسب عن مناقشتها أو ردّها ليس أمامه سوى الطاعة وأبرز مثال على ذلك الخيارات السياسية التي صاغها الغنوشي في الخمس سنوات الماضية حيث ينتقل من الموقع إلى نقيضه بين عشية وضحاها ليتبعه المريدون وينخرطون في الدفاع عن الشيء وضدّه وهو أمر لا نجده إلا في التنظيمات الدينية التي تقوم على ولاء المريد لشيخه، لهذا السبب لا يتصوّر عاقل أن تضع الحركة مرشدها قيد المساءلة والمحاججة والتكذيب والتجريح وتجعله هدفا للنقد من قبل الغادي والآتي، إنّ وضع المرشد في الحركات السنية لا يختلف في شيء عن وضع المرشد في ولاية الفقيه الشيعية حيث يُسيِّر آية الله الذي لم ينتخبه أحد دواليب الدولة جميعها ولا تصدر القرارت جميعها إلا بعد موافقته ولكنه لا يتحمّل أي مسؤولية في ذلك، وقد عرفنا في تونس هذا النوع من الحكم بصورة جليّة في حكومتي الجبالي والعريض.

2) رغم أن الغنوشي لن يترشح للرئاسية القادمة إلا أنه سيلعب دورا أساسيا في توجيه كتلة الأصوات التي هي رهن إشارته، ومما تجدر ملاحظته أن مرشح الغنوشي يجب أن يتوفر فيه شرط الانصياع بحيث لا تدفعه نفسه الأمارة بالسوء بعد الفوز في الانتخابات إلى منافسة المرشد أو منازعته باعتبار الشرعية الشعبية التي اكتسبها ولا يخلو حاله من أمرين:

ـ أن لا يكون محسوبا علنا على أيّ طرف سياسي ولا يحمل عداوة للإسلام والمسلمين كما درج الإسلاميون على وصف كل من يخالفهم، ويجب أن يكون فاقدا لأي سند شعبي أو سياسي له وزن حتى تسهل قيادته والأمثلة على ذلك كثيرة بعضها ترشح في انتخابات 2014.
ـ وإن حتمت الظروف ترشيح منتسب إلى الفضاء الإسلامي فالأفضل أن يكون من أبناء الحركة ممّن جُرِّب فصحّ وثبت ولاؤه المطلق للمرشد وطاعته في المنشط والمكره شبيه بمرسي العياط الذي لم يكن له رأي وهو رئيس مصر إلا بعد العودة إلى المرشد محمّد بديع.

3) سنة 1945 جرت أول انتخابات يشارك فيها الإخوان المسلمون في مصر وقد ترشح أيامها المرشد العام حسن البنا في الإسماعيلية المدينة التي شهدت نشأة جماعته إلا أنه مُنِي بهزيمة نكراء أمام منافسه تاجر أغذية، هذه التجربة المرّة دفعت مرشدي الحركة فيما بعد إلى عدم خوض أي انتخابات خشية السقوط وحفاظا على قداسة وهمية أكسبهم إياها التنظيم، هذا التقليد نجده لدى منتسبي التنظيم الدولي ففي الأردن رغم دخول الإخوان المسلمين البرلمان إلا أن مراقبهم العام عبد المجيد ذنيبات دخل مجلس الأعيان معيّنا من قبل الملك في دورات متعددة كل ذلك حتى لا تخدش صورة المرشد في أعين المريدين إن وضع على محك التجريح والتعديل، ولن يخرج الغنوشي عن هذا التقليد أو يخالفه.

التحالف
إن المتأمل في المشهد السياسي اليوم يلحظ أنه منقسم باعتبار ما هو استراتيجي إلى كتلتين رئيسيتين كالتالي:
1) كتلة الفضاء الإسلامي العام وتشمل النهضة التي كشفت الانتخابات الأخيرة أنها تتحكم في حوالي 800 ألف صوت بجانب أحزاب وتنظيمات أخرى تشترك معها في نفس المرجعية كحزب التحرير واليسار الإسلامي والسلفية والشيعة ووزارة الشؤون الدينية والجمعيات القرآنية والخيرية وغيرها من المسميات التي يجمعها خيط واحد يتمثل في التمكين لإعادة نظام الخلافة وأخونة الدولة والمجتمع.

2) كتلة إصلاحية حداثية مرتبطة بالعصر وتشمل طيفا واسعا من التيارات والمدارس والمذاهب تتوزع بين اليمين واليسار وما بينهما، واللافت للانتباه أن هذا الطيف وإن اشترك في جملة من المبادئ العامة كمدنية الدولة وسيادة القانون والدفاع عن النظام الجمهوري ومكاسب الاستقلال وغيرها إلا أنه من ناحية أخرى مصاب بالحَوَل ولم يستطع لحدِّ الساعة بعد تجارب مريرة أن يفصل بين ما هو عاجل وما هو آجل بين ما هو استراتيجي وما هو تكتيكي فتختلط الأمور لديه لنجده في نهاية الأمر يناهض الاستبداد المدني وفي نفس الوقت يفتح الأبواب للاستبداد الديني وما فضيحة عصابة 18 أكتوبر التي جمعت اليسار الأهبل مع حزب حركة النهضة إلا الدليل على صحّة ما قلت، هذا الغباء ما زال لحد الساعة مستشريا لدى الكثير ممن يتوهّمون الانتساب إلى العصر وهم في حقيقة الأمر يخاصمونه بارتمائهم في حجر دعاة العودة إلى الماضي في أسوأ صُوره، نتيجة لما ذكر ولأسباب أخرى كالزعاماتية وحبّ الظهور تشرذم هذا الطيف وتحوّل إلى أحزاب بلا جماهير انحصر وجودها المحتشم في الحواضر والمدن الكبرى وحتى تأثيرها في الوسط الطالبي وفي الأوساط المتعلمة والمثقفة تراجع عمّا كان عليه سابقا وانحسر إلى حدود مفزعة.

والوضع على ما هو عليه يروِّج البعض أن تحالفات يمكن أن تقع بين الأطراف السياسية أعلاه خصوصا بين النهضة ومكوّنات أخرى، فمن ناحية النهضة هل يمكن أن يمثل تحالفها مع أي جهة إضافة لها؟ وهل يمكن أن يساعد تحالفها مع أي كان إضعاف جبهة الخصوم؟.
فاز حزب النداء في انتخابات 2014 لأن حملته الانتخابية قامت على أساس إخراج حزب حركة النهضة من الحكم وهو لهذا السبب وحده استطاع جمع ما يفوق المليون وخمسمائة ألف صوت إلا أن خيانته لناخبيه وعقده للتوافق الموبوء بينه وبين النهضة أدى به إلى التشرذم والانهيار الكامل ويعود بقاؤه المحتشم في الساحة السياسية اليوم إلى وجود نوابه الذين انتخبناهم لتنفيذ سياسة ولكنهم يفعلون ضدّها تماما فهو جسد شبع موتا يعيش بأثر رجعي لأنه لو حُلّ البرلمان ودخل اليوم انتخابات جديدة فلن يحصد سوى الهزيمة النكراء تأديبا له على صنيعه، جثة سياسية كهذه لن تمثل إلا عبئا على حركة النهضة ومعيقا لها في تنفيذ برامجها والذي أعلمه من معرفتي بالحركة أن قائدها أذكى من أن يقع في خطأ قاتل بالتحالف مع نداء حاشاكم يتأسف لجمهورية كندا في بيان له بعد جريمة المسجد التي راح ضحيتها تونسي.

أما مع باقي التشكيلات السياسية فإن التحالف معها يتغير بتغير الموقع الذي تصدر عنه الحركة ففي الفترة التي سبقت أحداث 14 جانفي أيام العمل السري لم تجد الحركة حرجا في التحالف مع كل الذوات المعارضة للنظام وأبرزها الجماعة التي نظمت إضراب جوع في شهر الصيام في 19 رمضان 1426هـ الموافق 18 أكتوبر 2005م كما أنها سعت إلى التحالف مع التجمع الدستوري الديمقراطي في انتخابات سنة 1989 خلافا لِما ذهب إليه أحمد المستيري أيامها، يقول راشد الغنوشي: "لقد تمّ عقد لقاء مطوّل مع ممثلي السلطة... وحضره من طرف الحركة... وقدّم ممثلو الحركة مقابل ذلك عدّة مقترحات بعضها لمجرد الإحراج مثل الدخول مع الحزب الحاكم في قوائم انتخابية مشتركة نقبل فيها بأي نصيب... وأعلن مندوبنا في هيئة الميثاق الذي جاء تدخله متأخرا عن قبوله بخيار التوافق المسبق على تقسيم الأنصبة فكان لذلك وقع سيء جدا على الأستاذ أحمد المستيري ـ فيما يبدو ـ بسبب أنه لم يكن ينتظر هذا الموقف الخاذل له."(1) هذا الخيار من الحركة اقتضته الضرورة لأن موقفها الذي تصدر عنه وصاغه رئيسها في الفقرة التالية يمنعها من عقد أي تحالف مع دعاة مدنية الدولة الذين يسمّيهم بالعلمانيين يقول في دراسة له: "الأمر الذي جعل التحوّل الديمقراطي في الأنظمة الأكثر تحديثا أي تغريبا أشد عُسرا مثل مصر والجزائر وسوريا والعراق وتونس بسبب غياب اللغة المشتركة بين النخب وما أحدثته العلمنة المتطرفة من انقسام خطير في المجتمع بين نخب علمانيّة أرعبها نموّ المدّ الإسلامي فزادت ارتماء في أحضان الحكم المستبد... لذلك لم يكن عجبا أن يكون حظ البلدان الأقل تحديثا مثل اليمن والكويت والأردن... من الديمقراطية أوفى من سابقاتها... والمتوقع أن يكون تقدم البلدان الأقل تحديثا نحو الديمقراطية أسرع مثل موريتانيا واليمن والسودان"(2) الأمر الذي يعني أن أكبر مُعيق للتحوّل الديمقراطي إنما هم وفق التسميات الدارجة لدينا اليساريون بمختلف ألوانهم والقوميون والدستوريون وما تفرّع عنهم، والغريب أن الديمقراطية تكتسب معنى آخر غير الذي تعارف عليه الناس يقول: "إن الديمقراطية ليست أداة للوصول إلى الحكم الإسلامي وإنما تقدم إطارا جيّدا للدعوة والمشاركة وإنضاج البديل الإسلامي"(3).

والمستفاد ممّا ذكر:
1) لن يترشح راشد الغنوشي للانتخابات الرئاسية القادمة.
2) لن يعقد حزب حركة النهضة أي تحالف مع أي جهة كانت لأن لديه كتلة من الأصوات ثابتة لحمتها وسداها التعويضات والتعيينات والمنافع المادية التي أغدقها على منتسبيه، يضاف إليها أصوات السلفيين والشيعة واليسار الإسلامي ووزارة الشؤون الدينية والجمعيات وهي جميعها أصوات تغنيه عن الحاجة إلى عقد تحالف لن تستفيد منه الحركة ولن يضيف إليها شيئا.

-------
الهوامش
1) "من تجربة الحركة الإسلامية" طبعة تونس الأولى، دار المجتهد تونس 2011، ص121 و116.
2) مقال "الإسلاميون والخيار الديمقراطي" لراشد الغنوشي منشور في مجلة قراءات سياسية الصادرة عن مركز دراسات الإسلام والعالم، السنة الثالثة، العددان الثالث والرابع، صيف وخريف 1993، ص122 و123.
3) المصدر السابق ص124.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، حركة النهضة، الإنتخابات،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-03-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  دفاعا عن الزيتونة
  عن مدنيّة حزب حركة النهضة وتونسته
  الفصل الثاني من الحرب على فضيلة الشيخ المفتي
  تعقيبا على بيان الجامعة الزيتونية حول الإرث...
  زواج المسلمة من غير المسلم جائز شرعا
  عن الـ vote utile مجدّدا بنفس الأدوات
  التوازن في المشهد السياسي !!!!!
  عن تزوير الانتخابات
  الحاج الحبيب اللمسي في ذمّة الله
  فضح الإرجاف بحشر الأسلاف في خصومات الأخلاف
  تجفيف الينابيع أو سياسة التوافق بأثر رجعي
  البيعة وتجفيف الينابيع في شهادة لطفي زيتون
  برهان بن علي وبسيّس قائد السّبسي
  عفّة الخصيان
  عن النهضة والانتخابات والتحالف
  فقه العامة
  مأساة الثقافة في تونس
  عن الإسلام الديمقراطي مجدّدا
  التوازن في المشهد السياسي!!!!
  الإسلام الديمقراطي!!!!
  ردًّا على محمد الغرياني آخر أمين عام للتجمع الدستوري الديموقراطي
  الاعتذار
   هل كتب محمد القروي مجلة الأحوال الشخصية فعلا؟
  عن اليسار والإسلام السياسي في تونس (حمّة الهمامي أنموذجا)
  غضب ابن علي من أنس فعزل البلاجي
  أتوبة أم عفو
  حَوَلٌ في البصر وعمًى في البصيرة
  بعد جمنة نواب يتاجرون بالقضية الفلسطينية
  ردًّا على القيل والقال
  عن الزيتونيين وجماعة الإخوان المسلمين مجدّدا

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حميدة الطيلوش، ابتسام سعد، د - محمد سعد أبو العزم، عصام كرم الطوخى ، مراد قميزة، د. جعفر شيخ إدريس ، د. أحمد محمد سليمان، الناصر الرقيق، سامر أبو رمان ، الهادي المثلوثي، شيرين حامد فهمي ، هناء سلامة، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د - شاكر الحوكي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. نانسي أبو الفتوح، سعود السبعاني، د - مصطفى فهمي، د - احمد عبدالحميد غراب، صفاء العربي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- هاني ابوالفتوح، مجدى داود، أشرف إبراهيم حجاج، د. كاظم عبد الحسين عباس ، علي عبد العال، طلال قسومي، عواطف منصور، محمود فاروق سيد شعبان، د. عبد الآله المالكي، رشيد السيد أحمد، د - محمد بنيعيش، فراس جعفر ابورمان، معتز الجعبري، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، إيمان القدوسي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمود صافي ، كمال حبيب، ياسين أحمد، محمد تاج الدين الطيبي، أنس الشابي، حمدى شفيق ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. خالد الطراولي ، محمد شمام ، محرر "بوابتي"، الهيثم زعفان، د. صلاح عودة الله ، حسن عثمان، د. نهى قاطرجي ، مصطفي زهران، أ.د. مصطفى رجب، أحمد بوادي، مصطفى منيغ، يزيد بن الحسين، عدنان المنصر، حسن الحسن، رافع القارصي، سلام الشماع، سوسن مسعود، د - مضاوي الرشيد، علي الكاش، رأفت صلاح الدين، محمد اسعد بيوض التميمي، بسمة منصور، د. طارق عبد الحليم، خبَّاب بن مروان الحمد، أبو سمية، د. عادل محمد عايش الأسطل، سيدة محمود محمد، د. أحمد بشير، محمود طرشوبي، محمد الياسين، فهمي شراب، جاسم الرصيف، أحمد الحباسي، عبد الرزاق قيراط ، فتحـي قاره بيبـان، د - أبو يعرب المرزوقي، محمود سلطان، وائل بنجدو، يحيي البوليني، عزيز العرباوي، الشهيد سيد قطب، أحمد الغريب، سفيان عبد الكافي، محمد أحمد عزوز، رمضان حينوني، منى محروس، إيمى الأشقر، جمال عرفة، د - محمد عباس المصرى، فوزي مسعود ، د - محمد بن موسى الشريف ، د - صالح المازقي، محمد الطرابلسي، عبد الله الفقير، العادل السمعلي، د. الحسيني إسماعيل ، سحر الصيدلي، صلاح المختار، أحمد النعيمي، د - غالب الفريجات، صفاء العراقي، حسن الطرابلسي، عبد الغني مزوز، إياد محمود حسين ، سيد السباعي، صباح الموسوي ، سامح لطف الله، د- جابر قميحة، رافد العزاوي، عمر غازي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الله زيدان، محمد العيادي، فاطمة عبد الرءوف، نادية سعد، فتحي الزغل، د. الشاهد البوشيخي، خالد الجاف ، د- محمد رحال، د.محمد فتحي عبد العال، ماهر عدنان قنديل، د- هاني السباعي، حاتم الصولي، د - المنجي الكعبي، فاطمة حافظ ، كريم السليتي، عراق المطيري، د.ليلى بيومي ، د. محمد مورو ، محمد عمر غرس الله، كريم فارق، صالح النعامي ، المولدي الفرجاني، د - الضاوي خوالدية، فتحي العابد، منجي باكير، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. محمد يحيى ، د- محمود علي عريقات، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد ملحم، محمد إبراهيم مبروك، صلاح الحريري، د. محمد عمارة ، رضا الدبّابي، سلوى المغربي، تونسي، إسراء أبو رمان،
أحدث الردود
هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة