تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الأثر الفني و جدلية الفضاء عبر قراءة تشكيلية في أعمال الفنان نجا المهداوي

كاتب المقال ألفة خليفي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يعتبر الفضاء الهيكل الحافظ للعمل الفني بإعتباره حاملا للتواصل البصري بين الجمهور و الإبداع ، بحيث حددت العلاقة بين الفنان و فضاء الأثر التشكيلي و بين الجمهور في نظم تشكيلية مختلفة حسب إختلاف مكان العرض ، لذلك لم تبقى هذه العلاقة في إطار اللوحة المحددة بإطار وإنما شهدت تغييرا شمل بموجبه تجاوز الإطار التشكيلي حيث أن جدلية الفضاء تكمن في البعد الوظيفي للخط العربي الذي يشكله المهداوي في فضاء داخلي فهو يشكل العمل في نطاق تشكيلات بصرية يصمم من خلالها الشكل الذي يفرض وجوده على الفضاء و يحضر بصورة موضوعية من جهة و ذاتية من جهة أخرى ، حيث يعتبر خروج الفنان من الفضاء المفتوح من أهم البوادر التي شهدتها التيارات الفنية الحديثة و المعاصرة ، فهذا الإنتقال لا يعتبر تحولا بسيطا ،بل يقترن في نفس الوقت بتجربة الفنان و الرؤى التي يحملها ضمن الأثر الفني ، و في ذات الحين تعتبر إشكالية الفضاء من أهم المسائل و القضايا التي بحث فيها الفنون و المنظرون و النقاد .

لذلك عندما يقوم الخط العربي على أساس محكم في التجريد ،فإن إيقاعه يظل واحدا من أبرز أشكال التعبير عبر التأثير في المتلقي ، فدخلت تجربة ‘نجا المهداوي’ في حوار مع الخط العربي،فأستجابت بذلك تجربة الفنان إلى تطلعات الجمهور ووظف الخط العربي في نطاق فضاءات مختلفة منها المفتوح و منها المغلق الأمر الذي ساهم في الإنتاج التشكيلي عبر إبداع أشكال تتناسق مع خصوصية المكان فيتجلى بذلك الحرف مع الشكل حيث يقيم ’ المهداوي’ علاقة جدل بين التصميم الذاتي للتركيبة و بين الفضاء الداخلي للعمل ‘ الديكور’ أو عبر ما يفرضه البعد الموضوعي الذي يمثل مجموعة المواقف و الحالات التي توجه إلى الفنان بما يتماشى مع شكل الفضاء الداخلي ، وفي نفس الوقت تبرز جدلية فنية حاملة لتشكيلات تستجيب لذوق الجمهور و تتناغم مع متطلباته الثقافية و الإجتماعية.

فالإختلاط والتشابه الأسلوبي والتقني خلق إشكالية توظيف الخط العربي في الإنتاج التشكيلي بإعتبار أن الفنان قام بتأسيس العمل الفني على أسس تراوح بين تطويع هيئة الخط و الحرف وصياغته بأسلوب و تقنية تشكيلية بالأساس و يظهر لنا ذلك في أعمال ’ المهداوي’ الذي أستعمل تقنية الطباعة الحريرية و الأسلوب التجريدي الذي حضر في أغلب أعماله الفنية إضافة لإتجاهه إلى فن الأداء و توظيفه للخط بتقنية الضوء.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

النقد الفني، دراسات علمية، دراسات فنية، نجا المهداوي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 24-02-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
طلال قسومي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عدنان المنصر، مجدى داود، علي عبد العال، فتحي العابد، أحمد ملحم، رافع القارصي، شيرين حامد فهمي ، محمود طرشوبي، د - احمد عبدالحميد غراب، علي الكاش، محمد أحمد عزوز، صفاء العربي، سيد السباعي، د- محمد رحال، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أشرف إبراهيم حجاج، حسن الطرابلسي، سيدة محمود محمد، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الغني مزوز، كمال حبيب، عزيز العرباوي، صفاء العراقي، سوسن مسعود، د. نانسي أبو الفتوح، معتز الجعبري، د. عادل محمد عايش الأسطل، صالح النعامي ، رمضان حينوني، د. عبد الآله المالكي، الشهيد سيد قطب، صلاح الحريري، سامح لطف الله، ياسين أحمد، عبد الله زيدان، عبد الرزاق قيراط ، فوزي مسعود ، محمد الياسين، رافد العزاوي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صباح الموسوي ، د.ليلى بيومي ، خالد الجاف ، فراس جعفر ابورمان، د- هاني السباعي، حسن الحسن، هناء سلامة، محمد الطرابلسي، د - المنجي الكعبي، د - أبو يعرب المرزوقي، د - شاكر الحوكي ، حميدة الطيلوش، صلاح المختار، عمر غازي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، محرر "بوابتي"، سامر أبو رمان ، إياد محمود حسين ، جمال عرفة، محمد تاج الدين الطيبي، خبَّاب بن مروان الحمد، ماهر عدنان قنديل، المولدي الفرجاني، تونسي، وائل بنجدو، عراق المطيري، حسني إبراهيم عبد العظيم، جاسم الرصيف، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، حسن عثمان، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الله الفقير، الهيثم زعفان، عواطف منصور، إسراء أبو رمان، فتحـي قاره بيبـان، رشيد السيد أحمد، منجي باكير، د. نهى قاطرجي ، مراد قميزة، محمد إبراهيم مبروك، مصطفى منيغ، د. خالد الطراولي ، محمد العيادي، أحمد النعيمي، نادية سعد، بسمة منصور، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمود سلطان، العادل السمعلي، د - غالب الفريجات، د - محمد بن موسى الشريف ، د - صالح المازقي، د- جابر قميحة، د. ضرغام عبد الله الدباغ، منى محروس، د. الحسيني إسماعيل ، د. الشاهد البوشيخي، أحمد الحباسي، د - محمد سعد أبو العزم، فاطمة حافظ ، محمد عمر غرس الله، د. محمد يحيى ، سلام الشماع، إيمان القدوسي، د - الضاوي خوالدية، د. محمد مورو ، كريم السليتي، سفيان عبد الكافي، رضا الدبّابي، أنس الشابي، عصام كرم الطوخى ، د - مصطفى فهمي، حاتم الصولي، د. أحمد بشير، محمد شمام ، الناصر الرقيق، يحيي البوليني، مصطفي زهران، فاطمة عبد الرءوف، أ.د. مصطفى رجب، د. صلاح عودة الله ، أبو سمية، د - مضاوي الرشيد، أحمد الغريب، د - محمد بنيعيش، د. أحمد محمد سليمان، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- محمود علي عريقات، رأفت صلاح الدين، سعود السبعاني، حمدى شفيق ، د. طارق عبد الحليم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. جعفر شيخ إدريس ، إيمى الأشقر، محمود صافي ، فتحي الزغل، أحمد بوادي، سلوى المغربي، د. محمد عمارة ، الهادي المثلوثي، محمود فاروق سيد شعبان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - محمد عباس المصرى، يزيد بن الحسين، د- هاني ابوالفتوح، سحر الصيدلي، ابتسام سعد، فهمي شراب، كريم فارق، د - عادل رضا،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة