البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الاحتجاج .. حلالٌ لهم وحرامٌ علينا

كاتب المقال السيد إبراهيم أحمد - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3955


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


من حق الغرب الإهانة وعلينا الاذعان ، ومن حقهم الاساءة وليس علينا الاحتجاج ..لقد وصف أحد المتنطعين من الشرق وأحد الحاقدين من الغرب موقف الأمة الإسلامية فى إعلان غضبتها واستنكارها لما مس نبيهم وسيدهم صلى الله عليه وسلم بأنها : ردود غوغائية تطالب بإعادة بوليس الفكر، ومحاكم التفتيش . وأقنعونا بأن الغرب هناك يعيش تحت مظلة حرية التعبيرالتى نجهلها ووجب علينا احترامها ، ولا أدرى كيف على من هان عليهم دينهم أن يقنعوننا بعدم الاحتجاج احتراماً لحرية التعبير بعدما ثار أهل حرية التعبيرذاتهم ضد من عبروا عن آرائهم بحرية ضد دينهم ورموزهم ومعتقدهم .

وإذا كان الإعلان العالمى لحقوق الإنسان بالأمم التحدة قد تبنى عام 1948 المادة 91 التى تفيد بأن :’’ حرية التعبير والرأى مكفولة للجميع دون تدخل’’ ، فيجب العلم بأن هذه المادة تأتى ضمن قرارمن الجمعية العمومية للأمم المتحدة وليست معاهدة توقع عليها الدول، ومن ثم فهى غير ملزمة لأى من الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة. وعلى الرغم من أن دولاً مثل إيطاليا وإيرلندا وهولندا قد تبنت الإعلان العالمى لحقوق الإنسان، إلا أنها أصرت على التحفظ على هذه المادة التى اعتبرت أنها قد تؤثر على حق حكوماتها فى التحكم فى الإعلام.

بينما فى الدنمارك ـ الدولة المنبع للرسوم المسيئة للرسول - يبيح القانون لأى شخص أن يعبرعن رأيه سواء كان ذلك من خلال الطباعة أو الكتابة أو التعبير ويمنع القانون أى نوع من الرقابة أو المحاذير على حرية التعبير، هذا بالنسبة للجانب القانونى.

أما الواقع فينطق ويقول ويتفجر بخلاف ذلك ؛ فقد رفضت الكنيسة الكاثوليكية منح الموافقة للكاتب دان براون على تصوير مشاهد الجزء الثاني من فيلمه دافينشي كود والذى يدعى الملائكة والشياطين فى روما، و قد أبدت المراجع الدينية استياءها ومقاطعتها لفيلم دافينشي كود للكاتب نفسه، وقال الأب ماركو فيبي : لا أعتقد أن المشاهد ستعطي انطباعًا جيدًا عن الكنيسة . وكان الكاردينال تارسيسكو بيرتوني وزير خارجية الفاتيكان، قد طلب مقاطعة ذلك الفيلم الذى وصفه بأنه مجموعة من الأكاذيب والاختراعات.

بل حتى الإعلان لم تتحمله محكمة فرنسية فأصدرت حكماً لصالح الكنيسة الكاثوليكية بحظر ملصق إعلاني قائم على لوحة ليوناردو دافينشي الشهيرة العشاء الأخير للمسيح ، وقال القاضي في حيثيات حكمه) :إن هذا الاعلان يمثل عدواناً على معتقدات الناس )، وذلك لاعتراض الكنيسة على رؤية المصممان ماريتي وفرنسوا جيربو لتلك اللوحةالعشاء حيث أظهرا فيها شخص المسيح عليه السلام وكل تلاميذه تقريباً من النساء.

كذلك تضامنت السلطات في مدينة ميلانو الإيطالية فمنعت الملصق الاعلاني ذاته، وصدر أمر قضائى بإزالة الملصقات التي تحمل هذه اللوحة في غضون ثلاثة أيام، وقد بررت الوكالة المعنية بمراقبة الاعلانات في إيطاليا هذا المنع بأن: ’’استخدام رموز مسيحية أمر يمثل إساءة لقطاع من السكان...!!! ’’.. انظروا ، لقطاع من السكان ، كم يمثل هذا القطاع داخل مدينة تضمها دولة ، وقارنوهم بالملايين الذين يفوق عددهم المليار ونصف المليار ، ويشغلون كم مدينة وقرية وعاصمة ، ستدركون حجم الاستخفاف والاستهانة والاساءة .

كما احتجّ الأساقفة الكاثوليك في بلجيكا أيضاً ضد إعلان تلفزيوني يُظهر المسيح وكأنه من ’’الهيبيز’’ يتعرّف على نساء نصف عاريات في أحد الملاهي الليليًّة، بدعوى :’’ إن مثل هذا النوع من التصوير للمسيح لا يبدي أي نوع من الاحترام للمؤمنين ، وبالتالي من الخطأ استخدامه في الإعلان’’ .. لكن يسمح باستخدام كرسوم مسيئة وليست إعلاناً ، وفى صحف سيارة ..!!

وللذين ينددون من مثقفينا ويصرخون عند مصادرة كتاب يهاجم العقيدة ، نددت أيضاً الكنيسة الكاثوليكية الفرنسية ولكن للمطالبة بمصادرة كتابين يهاجمان العقيدة حيث يشككان في أن السيدة العذراء كانت عذراء عندما وضعت المسيح عليه السلام، واعتبر كبير لجنة الأساقفة الفرنسيين التي راجعت الكتابين المذكورين أنهما ’’ينتهكان بصورة فظيعة العقيدة المسيحية’’، والكتابان هما: (مريم أم المسيح) للصحفي الكاثوليكي جاك دوكسنا ، و(مريم والرحلة العقدية) لعالم اللاهوت دومنيك سربلو،إذ اعتبرت اللجنة أن مثل هذه الكتب قد تهز عقيدة عدد كبير من المسيحيين.

وقامت ثورة في العاصمة الاسترالية سيدني ضد معرض للأعمال الفنية الدينية يُشبه صور أسامة بن لادن بصور للمسيح وتمثال لمريم العذراء، وقال رئيس الوزراء الأسترالي إن اختيار هذه الصور هو مسوغ للهجوم على المعتقدات الدينية لكثير من الإستراليين . وشن اللوبي المسيحي في استراليا حملة تنديد واسعة ضد المعرض والقائمين عليه.

لعل بعضهم سيحتج قائلاً : ولكن احتجاجهم فى الغرب لم يصاحبه عنف مثلما حدث فى شرقنا الإسلامى ، ومع إنى أدين بشدة العنف المبالغ فيه والذى ثبت أنه كان بأيدِ خفية من غير المحتجين ، إلا أننى أثبت وبشدة أن العنف فى الاحتجاج المسيحى الغربى كان حاضراً أيضاً ومن أراد أن يراجع ، فأمامه ذلك الذى حدث فى السويد عندما انفجرت موجات عنف غاضبة لم تخل من شغب صاخب من المتشددين ضد صور بالحجم الكبير تمثل شخص المسيح عليه السلام وتجعله شاذاً جنسياً في معرض للفنون بدولة السويد. جاءت تلك الصورة المسيئة مع مجموعة صور أخرى فاضحة ضمن كتاب صدر وعلى صفحاته صوروا السيد المسيح عليه السلام فى أوضاع مخلة مشينة يعف قلمى عن ذكرها ، مما حدا بمجموعة من الشباب المسيحى المتطرف بمحاولة اشعال النار في الصور بالمعرض الفني، إلا أن جمهوراً من ثلاثين شخصاً من العلمانيين حاولوا منعهم فقام المتشددون بالتعدي عليهم بالضرب ..!!

وقس على هذا حالات لايتسع المقال لذكرها ، غير أنه من غير العدل أن تهيننى فى عقيدتى ، ثم ترسم لى حدود الرد المسموح فى رد إهانتى ، فكيف يكون الغرب هو الخصم والحكم ، و الجانى والجلاد فى آن واحد ، لقد تعودنا منذ زمن بعيد معيارية الحكم المزدوج المتناقض الصادر من رجل الكاوبوى ، وتابعه رجل الإسباجتى الغربى ، فى أمور تتعلق بالسياسة وحقوقنا المهدرة ، وسرقة أراضينا ، وتاريخنا ، ومواردنا ، لكن أن يصل قطارهم الجائر إلى محطة مقدساتنا ، فهنا تقع المسئولية على من اعتدى قبل أن تقع على من احتج .. والسفيه هو من يكرر إساءاته ، لا من يكرر احتجاجاته .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الفيلم المسيئ للنبي، الإساءة للنبي، التهجم على الإسلام، مقتل السفير الأمريكي بليبيا، حرق السفارة الامريكية بتونس،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-10-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فهمي شراب، د. طارق عبد الحليم، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، يزيد بن الحسين، د- هاني ابوالفتوح، سعود السبعاني، محمد الطرابلسي، صالح النعامي ، سفيان عبد الكافي، د - شاكر الحوكي ، محمود سلطان، د. مصطفى يوسف اللداوي، منجي باكير، د- محمود علي عريقات، رافد العزاوي، د. أحمد محمد سليمان، إياد محمود حسين ، عبد الله زيدان، محمد العيادي، حاتم الصولي، مراد قميزة، سلام الشماع، يحيي البوليني، د- جابر قميحة، د- محمد رحال، محمود طرشوبي، رافع القارصي، العادل السمعلي، عبد الله الفقير، سامح لطف الله، عمر غازي، ضحى عبد الرحمن، تونسي، رضا الدبّابي، محرر "بوابتي"، إيمى الأشقر، سيد السباعي، الناصر الرقيق، أحمد الحباسي، رمضان حينوني، د - الضاوي خوالدية، الهادي المثلوثي، أنس الشابي، حميدة الطيلوش، محمد يحي، د.محمد فتحي عبد العال، عواطف منصور، عراق المطيري، د - مصطفى فهمي، محمد الياسين، فتحي الزغل، عبد الرزاق قيراط ، فتحـي قاره بيبـان، ياسين أحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسن الطرابلسي، أحمد بوادي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - صالح المازقي، أحمد ملحم، كريم فارق، نادية سعد، محمود فاروق سيد شعبان، سلوى المغربي، عمار غيلوفي، عزيز العرباوي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أ.د. مصطفى رجب، مجدى داود، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - المنجي الكعبي، صباح الموسوي ، محمد عمر غرس الله، حسن عثمان، إسراء أبو رمان، سامر أبو رمان ، رشيد السيد أحمد، مصطفي زهران، الهيثم زعفان، عبد الغني مزوز، د - عادل رضا، د. أحمد بشير، د. عادل محمد عايش الأسطل، علي الكاش، صفاء العراقي، مصطفى منيغ، طلال قسومي، صلاح المختار، وائل بنجدو، محمد شمام ، محمد أحمد عزوز، أحمد النعيمي، صفاء العربي، د. عبد الآله المالكي، د. صلاح عودة الله ، فتحي العابد، علي عبد العال، أبو سمية، محمد اسعد بيوض التميمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، خبَّاب بن مروان الحمد، سليمان أحمد أبو ستة، صلاح الحريري، المولدي الفرجاني، د - محمد بن موسى الشريف ، فوزي مسعود ، د - محمد بنيعيش، خالد الجاف ، أشرف إبراهيم حجاج، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، جاسم الرصيف، كريم السليتي، د. خالد الطراولي ، ماهر عدنان قنديل،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة