تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مركز أمريكي مشبوه ينظم في تونس نقاشات حول الإعلام و"التطرف"

كاتب المقال موقع بوابتي   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


انتظمت بتونس يوم 12 جويلية مائدة مفتوحة حول دور الإعلام في محاربة "التطرف" وهي تدخل في سلسلة من النقاشات التي ‏تنظمها المنظمة غير الحكومية التونسية التي تطلق على نفسها اسم ديفي (التحدي), و قد عقدت هذه المائدة المفتوحة برعاية ‏مبادرة شراكة الشرق الأوسط, وهو برنامج تمويل أمريكي مشبوه الأهداف.‏

وقد ساهم في تنظيم هذه النقاشات إحدى الصحف التونسية, وحضرها مجموعة من الإعلاميين والنقاد وجامعيين من منطقة ‏المغرب العربي, وذلك حسب ما ذكر موقع مغاربية, وهو موقع أمريكي موجه للمغرب العربي, ترعاه القيادة الأمريكية ‏الأوروبية، وهي ‏القيادة العسكرية المشتركة المسؤولة عن إدارة العمليات الأمريكية في أوروبا وأفريقيا و حوض البحر ‏الأبيض المتوسط. ‏وهي القيادة المعروفة اختصارا يوإسكوم.‏

ولقد تناول بعض المشاركين قناة الجزيرة وزعموا أنها تساند التطرف, وقد زايد متدخل آخر وطالب من الإعلام التونسي أن ‏يعمم استعمال لفظة "المتطرف" ليشمل حتى المقاومة في العراق والصومال وأفغانستان, في مسعى منه للتقرب من ‏المطالب الأمريكية في هذا المجال, حيث قال:" في حين يعتبرون (يقصد الإعلام التونسي) ما تقوم به الجماعات من أعمال ‏إرهابية تطرفا وهذا صحيح أما ما يقوم به متطرفون آخرون في أفغانستان أو العراق أو الصومال فإنهم يبحثون لهم عن ‏توصيفات أخرى ".‏

و قد حضر هذه النقاشات مشاركون من بعض البلدان المغاربية, ولم يذكر الموقع الأمريكي الذي نقل الخبر, من تكفل ‏بمصاريف هذه اللقاءات من سفر و إيواء للمشاركين وغيره, وهل من قام بذلك هو المركز الأمريكي منظم اللقاء (مبادرة ‏شراكة الشرق الأوسط), أم هناك طرف آخر, أم أن المشاركين تنقلوا من المغرب مثلا على حسابهم الخاص لحضور هذه ‏النقاشات .‏

يذكر ان هناك العديد من المراكز التي يتبع بعضها المخابرات الأمريكية تقوم بتمويل لقاءات و ندوات, كما تقوم بتمويل ‏وسائل إعلام (صحف, إذاعات, مواقع واب..) و ذلك لخدمة السياسة الأمريكية, وتقبل بعض الأطراف العربية مثل هذا ‏التمويل مادام يعمل على محاربة "التطرف" كما يقولون.‏

جدير بالذكر ان لفظ "التطرف" هو مصطلح دعائي فضفاض تستعمله بعض الأطراف للتغطية عن ضعف طرحها الفكري, ‏ولمنع الآخرين من إبداء أرائهم.

موقع مغاربية


 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-07-2007  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 748

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  17-10-2015 / 04:59:52   QyeJ6HdeVc
oz2jZTUeIXb

This arilcte is a home run, pure and simple!

  8-02-2008 / 15:28:56   hannibal


لما العجب يا ابا محمد!
لو شاء ربك لجعلكم امة واحدة!
ثم لم خلق الله جهنم اذا لم يحد من جاءتهم البينات?!!

  8-02-2008 / 10:38:12   أبو محمد


عجبت من أناس تربوا بيننا، تعلموا شهادتنا و صلاتنا، صاموا شهرنا و زكوا زكاتنا، حجوا حجنا و تكلموا بألسنتنا ثم انقلبوا ليطعنونا بظهورنا و هم يحملون جنسيتنا و يقاسمونا الفصل الأول من دستورنا...ألا لعنة الله على العلمانيين و على من والاهم.

  7-02-2008 / 22:50:57   Abderraouf


Regardez les idées de ce Khayati :

http://www.aafaq.org/news.aspx?id_news=3161

http://www.aaramnews.com/website/23539NewsArticle.html

http://www.magharebia.com/cocoon/awi/xhtml1/ar/features/awi/features/2006/11/13/feature-01

regardez dans le premier lien les réactions de ses semblables en bas


  7-02-2008 / 21:46:29   Abderraouf


C’était moi qui ai diffusé l’article parlant de toi et tes compagnons sur “magharebia”
Monsieur Khayati,
Ce que vous n’avez pas compris est que ce temps ne vous appartient plus vous les intellectuels « boudourou » sinon explique moi ce que t’as fait pour la nation, qu’est ce que le peuple a tiré de ta carrière ? Certainement pas du profit.

Ce temps Monsieur Khayati appartient aux gens qui construiront la Tunisie du futur qui sera certainement immergée dans son contexte arabo-musulman.

Si je peux me marrer, ça sera du fait que pendant des decennie d’ignorance, des gens comme toi, qui ont pondu d’ailleurs l’état de droit d’aujourd’hui et la démocratie d’aujourd’hui que tu ne cesses de crétiquer, ces gens se retrouvent avec leur projet de déracinement du peuple, de le faire éloigner de toute référence islamique, de fabriquer de lui un esclave de l’occident, se retrouvent avec leur projet qui tombe à une vitesse phénoménale dans l’eau et je ne peux que se féliciter de ce fait.

اa fait mal ça quand tu te réveille d’un coup et que tu trouves que t’as passé ta vie dans le vide et que des gens comme Tarek Swidan, Quaradhawi ou Amr Khaled que t’as traité de cathodiques te détruisent tout ce que t’as fait.

L’ignorance ce n’est pas Tarek Swidan ou autre qui en sont responsables, c’est toi et tes compagnons prêcheurs de laïcité dans un pays musulman !! Père Khmeis veux tu et tes compagnons vous détacher du Coran ou bien le défigurer ?? Est-ce que tu supposes et tes compagnons mieux connaisseurs que Dieu ??

Wallahi vous ne réussissez pas à passez vos concepts dans notre pays !!

La laïcité n’aura pas lieu en Tunisie malgré le nez de tous les hypocrites.

Abou Mohamed a donné un exemple sur ce qui se passe en Tunisie, la fille qui a décidé de porter le voile n’est pas la seule ou la première, aujourd’hui quand je rentre aux mosquées je trouves des gens que j’ai jamais imaginé les trouver là bas.

Tu sais si Khmeis, si on est durs avec toi et qu’on te critique sévèrement c’est parce qu’on veut le bien pour toi, à ton âge n’est t-il pas temps de se repentir et aller aux bon chemin ? la stare n’est pas celle qui sert l’étranger dans son pays, c’est celle qui sert son peuple contre l’étranger.

Si Khmeis, répond à ces questions sans t’enerver, répond à ces question entre toi et toi.

Est-ce que tu crois en Dieu ? si oui est ce que tu crois en son prophète Mohamed (saws) ? si oui est ce que tu crois au jour du jugement dernier ? est ce que tu crois que Dieu est « kamel » ? est ce que Dieu se trompe ? est ce que le Coran est écrit avec un language incompréhensible ? Pourquoi essaye t on alors de lui trouver d’autres explications alors que sont message est clair, combien de fois t’as lu le Coran si Khmeis est ce autant de fois que t’as regardé des films ?

  6-02-2008 / 16:43:56   hannibal


si j'étais à ta place j'ose mëme pas de répondre
assister à un forum parrainé & sponsorisé par les assassins des enfants, les voleurs d'Iraq et les violeurs des femmes iraqiennes, est une crime contre l'humanité , je vais pas dire vous êtes agent de CIA ou espion ou ... mais vous êtes plus que ça: inhumain
continue toi et ta raçe d'esclvaes à obéir à ce que dictes vos seigneures.

  6-02-2008 / 10:16:47   فوزي


لاأرى احدا قال في هذا المقال ولا الردود انك تريد الجنسية الامريكية، الا ان تكون فعلا تبحث عن هذه الجنسية .

ثم إنه لم يذكر احد اسمك إلا مانقل عن الموقع الامريكي الذي تناول امر مشاركتك المشبوهة.

اما كون انك لم تكن تعرف نفسك من المارقين، إذن فستكون هذه فرصة لتعرف ذلك، وحق هذا الموقع عليك ان تشكره، بان كشف لك وللناس هذه الحقيقة.

عموما باكورة ردودك بهذا الموقع، تاكد ماقيل دائما عن العلمانيين التونسيين، من انهم اناس لا يملكون افكارا، وانما تحركهم ضغوطات نفسية متاتية اكثرها من اهواء النفس.
وإلا فإننا ننتظر منك ردودا اكثر جدية وعمقا، تفيد بها القراء

  5-02-2008 / 22:10:14   خميس الخياطي


لم أكن أعرف أني من المارقين والراغبين في الجنسية الأمريكية.
شكرا أنك عرفتني على ما هو دفين في وأنصحك أن تفتح عيادة في التطبيب "الرعواني"
خ خ
تونس

  20-07-2007 / 11:41:53   Abderraouf


Normalement des gens et des journaux qui participent à de telles actions doivent être dénoncés, leur identité doit être révelée. Je comprend que ce site ne peut pas le faire donc je le fais moi même étant donné que celui qui rédige un commentaire en est le seul responsable.




[mepi.state.gov] المائدة المفتوحة نُظمت برعاية مبادرة شراكة الشرق الأوسط.

أقامت مجموعة دار الصباح الاعلامية يوم الخميس 12 يوليو مائدة للنقاش حول دور الاعلام في التصدي و محاربة التطرف نظمتها جمعية "ديفي". اتفق المشاركون على ضرورة مراجعة المادة الإعلامية في المنطقة لمعرفة مدى فعاليته لمنع الزحف المتطرف.

وحضرالمائدة المفتوحة السيد رئيس شيخ روحه رئيس مجموعة دار الصباح الاعلامية التي نظمت اللقاء، ومجموعة من الإعلاميين والنقاد وجامعيين من منطقة المغرب العربي.

واشتكى الجامعي فرحات الدريسي من التحول السلبي الذي شهده الإعلام على الساحة الدولية بعيد تفجيرات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة. " لقد كان الإعلام الى حد ما قبيل الكارثة وسيلة تحاور بين الناس إلا أنه تحول شيئا فشيئا إلى جزء من المشكلة".

الدريسي اتهم الإعلام العربي بالقصور والعجز عن الارتقاء إلى مستوى الحدث بسبب ما أسماه " قيادة أهل السياسة للسلطة الرابعة". أوضح الدريسي بأن نظرتنا إلى أن الغرب هو غرب واحد هي " نظرة خاطئة إذ لا يوجد غرب واحد يفكر بنمط واحد" .

سلوى الشرفي أستاذة الصحافة تساءلت إن كان بالإمكان تصنيف وسائل الإعلام الى صنفين" صنف ينشر ثقافة السلام وآخر ينشر ثقافة الكراهية"، الشرفي حملت على الجزيرة واتهمتها بمساندة الخطاب المتطرف عبر بثها لأشرطة بن لادن على الهواء " ،على الرغم من أننا نعرف مسبقا محتواها وهي الدعوة الى قتل اليهود والنصارى ".

ورفض الجامعي حمادي الرديسي بدوره سياسة الاوف الشور التي تمارسها العديد من وسائل الاعلام المحلية في تونس وقال إنهم "في حين يعتبرون ما تقوم به الجماعات من أعمال إرهابية تطرفا وهذا صحيح أما ما يقوم به متطرفون آخرون في أفغانستان أو العراق أو الصومال فإنهم يبحثون لهم عن توصيفات أخرى ".

أما أستاذ الصحافة العربي شويخة فقد أكد على أن الحق في الإعلام هو حق أساسي ولا يمكن المجادلة في ذلك " لأن المطلوب الآن هو مراجعة المواد التي تدرسها كليات الإعلام لأن الكثير من الحقائق تغيرت".

وقال شويخة إن العديد من وسائل الإعلام الغربية قامت بمحاسبة ذاتية ومراجعة دقيقة لما قدمته من مادة إعلامية أثناء الحرب الأخيرة على العراق، وأنه على الصحافة في المنطقة محاولة القيام بنفس الشيء.

السيدة إقبال الغربي الأستاذة بكلية الشريعة تحدثت عن الانتشار الملفت للمواقع الإسلامية الموجهة للمرأة والتي تجاوزت على حد قولها العشرون موقعا " التي تدعو بعضها صراحة للجهاد وتقدم النصح والمشورة للنساء لتحقيق تلك الأهداف ".

أما خميس الخياطي المتخصص في النقد السينمائي فقد تحدث عن سطوة الاعلام السعودي وهيمنته على أهم الفضائيات العربية، كما كشف عن الأساليب التي تستخدمها الجماعات المتطرفة لإيصال خطابها للجمهور العريض .

الجامعي والإعلامي بصحيفة الوطن الجزائرية بلقاسم مصطفى طالب من المشاركين في الحوار ألا يلوموا الإعلام الغربي وطالب " بأن تقوم الصحف المحلية بدورها لمواجهة التطرف ومنع انتشاره ".

هذه الطاولة المستديرة هي الرابعة من نوعها وهي فكرة حديثة قامت ببعثها جمعية ديفي أي التحدي وهي جمعية غير حكومية تونسية تسعى إلى تشريك الرأي العام للتحول إلى منتدى عام بهدف خلق ملكة الحوار وتبادل الآراء. وبفضل دعم ماديّ من مبادرة الشّراكة مع الشّرق الأوسط" ميبي " قامت مؤسّسة ديفي بتدشين جلستها الأولى في سلسلة من الجلسات المنعقدة في هذا المنتدى والتي جمعت وزراء وممثلين من القطاع الخاص، ومدرسين وصحافيين وغيرهم من أصحاب الشأن للإدلاء بآرائهم بخصوص قضايا الساعة المؤثرة.


  16-07-2007 / 16:40:15   عادل


لست أدري أين يكون المسؤولون ببلدنا عندما تجتمع هذه المنظمات لترينا ما الذي يجب علينا أن نفعله: هل نحن في انتظار هذه المنظمات الأمريكية أو الأجنبية لترينا ما يجب أن يفعله اعلامنا! هل أن الحضرين لهذه اللقاءات و المنتديات من المواطنين التونسيين أم من المواطنين الذين كانوا تونسيين بحادث عرضي:لأن هؤلاء في الغالب يريدون التجنيس و الحصول على بريستيج و هم في الغالب من المتملقين لا غير
يدهشني كيف يتكلم الأمريكيون على التطرف و نشهد لهم نحن و بقية العالم على تجاوزاتهم اللا انسانية في أمريكا و في الفيتنام و في العراق... و التي عبثوا فيها بكل المبادئ و الأخلاق و ضربوها عرض الحائط:هل أن المقاومين في العراق هم المعتدون على أمريكا أم أن الكذبة العارية الأمريكية لم تشأ أن تتحطم بل أخذتهم العزة بالذنب و أصبحوا يطلقون التهم جزافا؟ أين النووي العراقي الذي من أجله شردت العائلات العراقية و دمرت المنازل و اغتصبت الحقوق؟؟؟!!! هل أن الحاضرين لهذه الندوات من جنس الانسان أم من جنس آخر لا يعترف بحقوق الانسان و حقوق الأمم!!!
يحزنني أن تقدم المنظمات المجرمة لبلدي أفكارا مسمومة و يصفق لها المارقون منا...فنحن لسنا عراقيين و لكن تدمع أعيننا عند يصيب الظلم الأخ و الأخت...و لسنا نتلقى دروسا ترشدنا من هو المجرم و من هو المجني عليه
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د- محمود علي عريقات، محمد تاج الدين الطيبي، حسن الطرابلسي، بسمة منصور، حميدة الطيلوش، كريم فارق، أشرف إبراهيم حجاج، د. جعفر شيخ إدريس ، عبد الرزاق قيراط ، د - محمد سعد أبو العزم، د - أبو يعرب المرزوقي، رمضان حينوني، عصام كرم الطوخى ، طلال قسومي، محمود طرشوبي، د. محمد يحيى ، د- محمد رحال، محمد الطرابلسي، د - احمد عبدالحميد غراب، تونسي، رضا الدبّابي، محمد إبراهيم مبروك، د- هاني ابوالفتوح، أ.د. مصطفى رجب، د - مصطفى فهمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، مجدى داود، فراس جعفر ابورمان، منجي باكير، أحمد ملحم، حسن عثمان، محرر "بوابتي"، رشيد السيد أحمد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، خبَّاب بن مروان الحمد، د. أحمد محمد سليمان، د. خالد الطراولي ، د. نانسي أبو الفتوح، د - محمد بنيعيش، د. ضرغام عبد الله الدباغ، كريم السليتي، هناء سلامة، محمود فاروق سيد شعبان، يحيي البوليني، د - المنجي الكعبي، مراد قميزة، فتحـي قاره بيبـان، محمد العيادي، سفيان عبد الكافي، علي الكاش، فاطمة عبد الرءوف، ماهر عدنان قنديل، عبد الله زيدان، د. نهى قاطرجي ، إسراء أبو رمان، د. أحمد بشير، د - الضاوي خوالدية، صفاء العربي، فتحي العابد، صالح النعامي ، خالد الجاف ، ابتسام سعد، د - محمد عباس المصرى، سيدة محمود محمد، سامح لطف الله، الهادي المثلوثي، محمود سلطان، مصطفى منيغ، صفاء العراقي، د.ليلى بيومي ، د. الحسيني إسماعيل ، صباح الموسوي ، سلوى المغربي، د - محمد بن موسى الشريف ، وائل بنجدو، حمدى شفيق ، شيرين حامد فهمي ، د. محمد عمارة ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. صلاح عودة الله ، نادية سعد، مصطفي زهران، محمد اسعد بيوض التميمي، د - صالح المازقي، فاطمة حافظ ، د. الشاهد البوشيخي، يزيد بن الحسين، محمود صافي ، د - شاكر الحوكي ، فوزي مسعود ، منى محروس، إيمى الأشقر، العادل السمعلي، علي عبد العال، المولدي الفرجاني، أبو سمية، سعود السبعاني، إيمان القدوسي، محمد شمام ، محمد عمر غرس الله، ياسين أحمد، د. محمد مورو ، عمر غازي، حاتم الصولي، د. عبد الآله المالكي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، سلام الشماع، سحر الصيدلي، عبد الله الفقير، عزيز العرباوي، الهيثم زعفان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، الناصر الرقيق، الشهيد سيد قطب، سوسن مسعود، د. طارق عبد الحليم، عواطف منصور، محمد الياسين، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د.محمد فتحي عبد العال، فتحي الزغل، فهمي شراب، عدنان المنصر، صلاح الحريري، عراق المطيري، جمال عرفة، إياد محمود حسين ، رحاب اسعد بيوض التميمي، سامر أبو رمان ، محمد أحمد عزوز، أحمد الغريب، حسني إبراهيم عبد العظيم، رافع القارصي، صلاح المختار، جاسم الرصيف، أنس الشابي، أحمد النعيمي، كمال حبيب، رأفت صلاح الدين، د - مضاوي الرشيد، د- جابر قميحة، رافد العزاوي، د - غالب الفريجات، سيد السباعي، د- هاني السباعي، معتز الجعبري، عبد الغني مزوز، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد الحباسي، أحمد بوادي، حسن الحسن، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة