تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أعداء الحداثة من هم ؟

كاتب المقال أبو يعرب المرزوقي - تونس   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال


من أراد أن يعرف أعداء الحداثة في تاريخنا الحديث من هم؟ يكفيه أن يقرأ أدبيات من نصبوا أنفسهم ناطقين باسمها وممارساتهم أيَّ صنفيْهم أخذتَ لأنهما قد اتحدا بعد سقوط الاتحاد السوفييتي وخضوعهم لرب واحد يمول خلاياهم المسماة مجتمعا مدنيا أو البروتاز العميلة استبدالا لحركية المجتمع المسلم الذاتية بمن ربتهم جوندليزا رايس ومولتهم المصالح الأجنبية لقلب قيم المجتمع والحضارة:

صنف الوضعانيين التابعين للعلمانية اليعقوبية التي تزايد حتى على روباس بيار الذي اضطر بمنطق الجدوى السياسية إلى وضع دين الكائن الأسمى إدراكا منه لامتناع الثورة السياسية من دون سند روحي.

وصنف اليسار التابع للحزب الشيوعي الفرنسي(حتى بعد ضموره إلى حد الصفر) الحزب الذي بقي ستالينيا حتى بعد سقوط ستالين أي إنه كان أكثر ملكية من ملوك الكرملين إلى أن تبلرلوا فصار يزايدون حتى رامسفيلد في الدعوة للتدخل الأجنبي في الشأن العربي.
لذلك فهم جميعا ودون استثناء وخاصة بعد حلفهم مع الأنظمة العسكرية العربية التي مولت استخدامهم في الدعاية لها وفي تزيين أنظمتها لدى مستخدمهم جميعا أعني المصالح الاستعمارية أعداء الحداثة نظريا وعمليا:
فنظريا كل من يقرأ أدبياتهم يدرك أنهم يتصورون الحداثة:
1- حربا على الدين
2-وفصلا له عن السياسة.
وهم يزعمون التخصص في النقد الديني نفيا للمتعاليات وردا لكل الأديان إلى أساطير الأولين. فإذا قرأت رؤاهم حول علاقة الدين بالسياسة تجدهم متخلفين حتى على النقد الماركسي الذي يسمو عليهم على الأقل بالاعتراف بأنه لا يعيب على الدين القيم التي يدعو إليها (إذ هو يسعى إليها هو بدوره: المساواة والأخوة والتحقق الأسمى للكيان الإنساني) بل هو لا يعيب عليه إلا تحويله إلى أفيون يحول دو السعي الفعلي لتحقيق هذا القيم ويؤجلها إلى يوم الدين.

أما إذا نظرت إلى تخريفهم حول فلسفة الدين والنقد الديني فإن أرقى مفكريهم في تونس ومصر يمثلون التعين المطلق للدجل من الطراز الأول لأنهم يكذبون حتى في ما يوهمون غيرهم بأنهم من أهل الاختصاص فيه من الشروط الدنيا لمثل هذه البحوث. ولست بحاجة أن أسمي فالأسماء معروفة وهي قد عبرت عن غبائها وجهلها بمعنى العلم وبمعنى أخلاق العلماء في آخر تصريحات صدرت عن بعضها في الإعلام المأجور وفي آخر مناورات قام بها بعضها الآخر في الهيئة السفلى خدمة للمريب من الأجندات.

وعمليا كل من يكشف عن ممارستهم يفهم أنهم يشترطون في العمل السياسي التحلل من كل القيم الخلقية والروحية متجاوزين حتى المكيافيلية بحيث إن جل رؤساء أحزابهم تجدهم خريجي أجهزة الأمن الخادم للمافيات الحاكمة وهم إذ يتكلمون على الديموقراطية فقصدهم ليس حكم الشعب لنفسه بل وصايتهم عليه حتى يبقوا على ما يحصرون فيه مفهوم الحرية أعني تسيب البطن حتى بإجاعة الشعوب والفرج حتى بالاعتداء على بنات الناس في المؤسسات التعليمية.

إن الأحزاب التي كانت من أدوات المافية السالفة المغلوبة قد قبلت أن تواصل خدمة المافية الخالفة الغالبة بدليل أنها تستخدم نفس الجماعات اليسارية خريجة الداخلية استعمالها لبعض المندسين في التيارات الدينية بعد الثورة لهرسلة من تتصورهم منافسيها الحقيقيين بعد أن عادوا للساحة السياسية. لكن هذه السياسة لم تعد تنطلي على الشعب التونسي الذي ثار من أجل الهدفين المضاعفين التاليين:
إتمام الشروط الفعلية للاستقلال أعني حرية الإرادة السياسية والقدرة الاقتصادية.
إتمام الشروط الرمزية للاستقلال أعني حرية الإرادة التربوية والقدرة الثقافية

وكل الشباب بات يدرك أن شرط هذه الشروط الأربعة هو الحرية الروحية التي تجعل القيم النظرية والعملية والجمالية نابعة من الذات أعني القيم التي كونت هذه الأمة فعينت كيانها في التاريخ بأحيازه المقومة لذاته أحيازه التي يتجاهلها المتكلمون باسم الحداثة لفرط سذاجة فكرهم وسطحية تحليلاتهم أعني الأمرين اللذين يفسران انعدام وزنهم وحاجتهم إلى العكازين المرضيين المنافيين لكل حداثة وديموقراطية أعني الاستبداد والفساد لدى حامييهم الداخلي (الفاسد من الأجهزة الأمنية والعسكرية) والخارجي (مافية الاستغلال الاقتصادي والاستلاب الثقافي).

وجهلهم المدقع هذا بمحددات الفعل السياسي السوي الذي يمكن أن يؤسس لحداثة أصيلة وسطحية فكرهم الساعي إلى فهم علل الوزن السياسي للحركات التي يريدون محاربتها بالاعتماد على حامييهم هي التي تحدد كيان أي شعب فتجعله متناغما مع من يدير الفعل السياسي المناسب لتاريخه والمحقق لطموحاته برضاه ومن ثم الغني عن الاستبداد والفساد وغير المحتاج حماية من قبل الأجهزة الفاسدة والمستبدة وحماتهم من قوى الاستغلال الاستعماري. فهذه المحددات هي الأحياز الكيانية التي لا تخلو منها حضارة وأمة:

فهي التي تحوز المكان الذي يسمى دار الإسلام فتعين حدوده وضمنها الوطن العربي وفيهما يجد جل الشباب التونسي نفسه في امتداد هو محله أو منزله الطبيعي.

وهي التي تحوز الزمان الذي يسمى تاريخ الحضارة الإسلامية فتعين حدوده وضمنها تاريخ الشعب العربي عامة والشعب التونسي خاصة وفيهما يجد جل الشباب التونسي نفسه في مدة سكنه فيه.

وهي التي تحوز سلم المنازل والأدوار الاجتماعية فتعين درجاته وفيها يجد التونسي أواصره الاجتماعية والقيمية فتحدد أخلاقه العامة ومن ثم اللحمة التي تربط الجميع بالأخوة.

وهي التي تحوز الدورة المادية فتعين حدودها وتجعل ما يجري في أي بلد عربي من المعاملات والتكامل بين وظائفها لهما ما يماثلهما في ما يجري في بلده بحيث هو لا يشعر بالغربة عند الانتقال من بلد إلى بلد عربي بل هو يشعر بأن بين أهله وعشيرته.

وهي أخيرا التي تحوز الدورة الرمزية فتعين حدودها وتجعل رؤى العالم وفهم الوجود مشتركة بين كل الشباب العربي ولعل أكبر الأدلة على صحة هذه الوحدة الرمزية هو انتشار الثورة التي بدأت في تونس وعمت كل الأقطار العربية رغم أن بعضها لم يصل بعد إلى مرحلة الانفجاز الذي حصل في بعضها الآخر. لكنه آت لا ريب في ذلك.

لذلك فليناوروا ما عنت لهم المناورة وليتآمروا مع كل متآمر. والمهم أن يدركوا أنهم عليه أن يختاروا بين حلين لا ثالث لهما:
فإما أن يرضوا بوزنهم الحقيقي فيعيشوا في سلام مع بقية مكونات المجتمع إن أرادوا الانتساب إليه حقا تسليما منهم بأن الثورة قد قضت نهائيا على إمكانية استعمال العكازتين أعني دكتاتورية المافية وحماية الاستعمار.
أو أن يفعلوا ما فعل الحركيون في الجزائر بعد خروج فرنسا منهم فيرحلوا بسلام. وإني واثق من أن مصيرهم لن يكون أفضل مما حصل للحركيين: ستجمعهم فرنسا في معازل أو جيتوات إلى يوم الدين.

وهبهم نجحوا فزيفوا الانتخابات. وهبهم وجدوا عسكريا غبيا يلعب لعبة الزين. وهب الاستعمار الفرنسي يعيد الخطأ الذي حرم فرنسا من صداقة الشعوب التي كانت مستعمرات لها. هب ذلك كله حاصلا. لكن لن يجدي نفعا. سيؤخر بعض الوقت ثمرات الثورة. وقد يغير طبيعتها من سلمية إلى حربية. والبادئ أظلم. لكن التاريخ لن يعود إلى الوراء.

أما الأحزاب التي فرخت عن التجمع فإنها إذا لم تصف حساباتها في ما بينها لكي ينحاز الصالح منها إلى قيم الحزب الذي قام بمهمة تحرير تونس من الاستعمار ضد انحرافاته التي آلت به إلى أن يرثه مافية بن علي المغلوبة وإلى أن تحاول مافيته الغالبة حاليا أن تعيد حكاية السابع من نوفمبر المشؤومة فإن مصيرها لن يختلف كثيرا عن اليسار الغبي: ذلك أن من أفسد الحزب الذي حرر تونس هم من استخدمهم بعض زعمائه لاستبعاد أكثرهم إخلاصا للأمة ولقيمها. وهم جميعا من اليسار سواء أخذوا مباشرة من أحزابهم كالحال مع ابن علي أو عن طريق اتحاد الشغل أو اتحاد الطلبة كالحال مع بورقيبة.

وكل من قام بذلك فامتاز عن مافية ابن علي وفاسد اليسار المتخرج من الداخلية والتزم بقيم الحزب الذي حرر البلاد من الاستعمار فإنه من أبناء تونس الخلص. وهم حتما موجودون في الحزب الدستوري التونسي. إنهم هم الذين أدعو إلى المصالحة بينهم وبين الثورة حتى يقوى صف الثورة ولا تخسر أي من المخلصين لهذا الوطن. أما المعارضة الكرتونية وحتى من كنا نتصوره منها صامدا أمام إغراءات النظام البائد فإنهم قد سقطوا جميعا في أول امتحان منذ يوم الثالث عشر من جانفي وخاصة في المظاهرة التي نددت بأبطال القصبة الثالثة أعني من يدعون تكوين قطبا حداثيا بفكر قروسطي يريد أن يحكم الشعب بالوصاية المافياوية من خلال تمويل أرباب "الأفاريات الدخلانية والبرانية" لحملاتهم الكسكروتية والإعلانية .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، النخب الفكرية، النخب المثقة، تغريب، تبعية، الحداثيون، الحداثة، اليسار،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-08-2011   www.alfalsafa.com

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. أحمد محمد سليمان، حسن الحسن، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمود فاروق سيد شعبان، مصطفى منيغ، د - محمد سعد أبو العزم، كريم فارق، بسمة منصور، د. عادل محمد عايش الأسطل، د.محمد فتحي عبد العال، د. محمد مورو ، د - صالح المازقي، محرر "بوابتي"، حاتم الصولي، عمر غازي، كمال حبيب، د. محمد عمارة ، رأفت صلاح الدين، د. خالد الطراولي ، إياد محمود حسين ، د- محمد رحال، محمد اسعد بيوض التميمي، صلاح الحريري، عواطف منصور، فتحي الزغل، أبو سمية، د - أبو يعرب المرزوقي، سامر أبو رمان ، أحمد الغريب، سيد السباعي، صباح الموسوي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، رمضان حينوني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - مضاوي الرشيد، أ.د. مصطفى رجب، د. الشاهد البوشيخي، أشرف إبراهيم حجاج، شيرين حامد فهمي ، سلام الشماع، خالد الجاف ، محمد إبراهيم مبروك، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سلوى المغربي، فهمي شراب، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. محمد يحيى ، سحر الصيدلي، د. جعفر شيخ إدريس ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ابتسام سعد، د- جابر قميحة، أحمد بوادي، عبد الله الفقير، صفاء العراقي، الشهيد سيد قطب، أحمد ملحم، محمد أحمد عزوز، د. الحسيني إسماعيل ، مراد قميزة، د - محمد بن موسى الشريف ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، عصام كرم الطوخى ، يزيد بن الحسين، سامح لطف الله، منجي باكير، ماهر عدنان قنديل، علي عبد العال، د - احمد عبدالحميد غراب، هناء سلامة، د. عبد الآله المالكي، د. طارق عبد الحليم، وائل بنجدو، رشيد السيد أحمد، د. مصطفى يوسف اللداوي، فاطمة حافظ ، سوسن مسعود، عبد الله زيدان، عبد الغني مزوز، د - المنجي الكعبي، د - شاكر الحوكي ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، محمد عمر غرس الله، حسن عثمان، المولدي الفرجاني، فوزي مسعود ، سيدة محمود محمد، حسن الطرابلسي، د.ليلى بيومي ، فتحـي قاره بيبـان، د - محمد عباس المصرى، الناصر الرقيق، سفيان عبد الكافي، طلال قسومي، عراق المطيري، محمد تاج الدين الطيبي، محمود صافي ، فاطمة عبد الرءوف، نادية سعد، د. صلاح عودة الله ، عدنان المنصر، رافع القارصي، ياسين أحمد، سعود السبعاني، العادل السمعلي، د - غالب الفريجات، فراس جعفر ابورمان، تونسي، محمد العيادي، كريم السليتي، حميدة الطيلوش، علي الكاش، عبد الرزاق قيراط ، محمد الطرابلسي، مصطفي زهران، رضا الدبّابي، منى محروس، د. أحمد بشير، الهيثم زعفان، إسراء أبو رمان، إيمى الأشقر، د. نهى قاطرجي ، معتز الجعبري، عزيز العرباوي، صالح النعامي ، فتحي العابد، مجدى داود، د - الضاوي خوالدية، جاسم الرصيف، إيمان القدوسي، أحمد النعيمي، صلاح المختار، جمال عرفة، محمد شمام ، د. نانسي أبو الفتوح، محمود طرشوبي، حمدى شفيق ، محمد الياسين، محمود سلطان، د - مصطفى فهمي، د- محمود علي عريقات، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، أنس الشابي، د- هاني ابوالفتوح، د - محمد بنيعيش، د- هاني السباعي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صفاء العربي، رافد العزاوي، خبَّاب بن مروان الحمد، الهادي المثلوثي، يحيي البوليني، أحمد الحباسي،
أحدث الردود
Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

أريد ان أحصل على دروس في ميدان رعاية الطفل وتربيته وطرق استقبال الاولياء فلي الروضة من قبل المربية...>>

لو استبدلت قطر بالإمارات لكان مقالك له معنى لان كل التونسيين بل والعالم العربي كله يعرف مايفعله عيال زايد باليمن وليبيا وتونس بل وحتى مصر ولبنان والسع...>>

أريد مساعدتكم لي بتقديم بعض المراجع بخصوص موضوع بحثي وشكرا...>>

فكرة المقال ممتازة خاصة حينما يرجع اندحار التيارات الاسلامية ومناصريها وجراة اعدائهم عليهم بالحصار وغيره في تركيا وقطر وحماس، حينما يرجع ذلك لتنامي فك...>>

الموضوع كله تصورات خاطئة وأحكام مسبقة لا تستند إلى علم حقيقي أو فكر ينطلق من تجربة عميقة ودراسة موضوعية ، فصاحب المنشور كذلك الإنسان الغربي الذي يريد ...>>

الله اكبر...كل العربيات أصبحن شريفات عفيفات سوى المغربيات..أنا متاكد أن العاهرات في تونس أكثر من المغرب...>>

برايي انتم من مزق الامه ياعلماء الروم وفارس..
ياعلماء الزيف والكذب والنفاق..والله لو قامن
الصحابه من مضاجعهم لقطعوكم إربا إربا
...>>


ما شاء الله مخيلتك واسعة كثير لي يصف المغرب ببلد الدعارة اقول لك انا بدولة خليجية ولي شفته من فساد بدول الخليجية ما شفته بالمغرب وانا مغربي لي يقولون ...>>

السلام عليكم انا مغربية واعتز ببلدي ان لن انحاز لاحد لذا سأقول المغرب بلد التناقضات فيه عاهرات وفيه شريفات على كل شخص ذكي ينضر للمرأة المغربية ان لا ي...>>

اهل الكتاب صنفان ( المؤمنون) يقولون ان عيسى رسول الله وليس اله وهاؤلاء لم يعد لهم وجود وكثير منهم اسلم في عهد الصحابة اما اهل الكتاب الموجودين حاليا...>>

مععروف المغربيات سهله الحصول ورخيصة وللجميع ودائما الرخيص مطلب للجميع الا من رحم الله
والكثير من الدول يذهبون للمغرب للمتعه والدعارة
وا...>>


الإرهابيون الحقيقيون-2
The real terrorists-2
Les vrais terroristes-2

يقول الله تعالى : إنَّ الدِّينَ عِندَ اللهِ الإِسْلا...>>


مقال ممتاز فعلا تناول اصل المشكل وطبيعة الصراع في تونس...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة