تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

إضاءات :نحن و الزّمن !!

كاتب المقال منجي باكير - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الزمن : لفظ واسع الدّلالات، يختلف مفهومه من حضارة إلى حضارة،
و من ثقافة الى ثقافة،ومن جماعة إلى جماعة و من شخص إلى آخر ..
هذه إضاءات عامّة و متفرّعة أردت من خلالها استدراج عقولنا إلى ملامسة كُنه لفظ الزمن، و تشغيل الفكر لمعرفة مانصيبنا من الزّمن ؟
و ماذا فعلنا بهذا الزّمن ؟ هل أحسنّا استغلاله و تطويعه ليكون لنا مطيّة للنِّعمة أو فرّطنا في أسباب السيطرة عليه فانقلب إلى باب من أبواب الخسران ؟

تعددية وجود الزمن
قال آينشتين : " لكل جسم مرجعي زمنه الخاص به وبدون معرفة النظام ( النسق) المرجعي للجسم وبالتالي الإطار المرجعي للزمن الخاص به فليس هناك أي معني في ذكر الوقت الخاص بحدث ما يتعلق بالجسم امشار إليه "

النسبية السيكولوجية:
كشفت الهزة الأرضية المعروفة بزلزال مسنا ( 1908) في الولايات المتحدة عن ثلاثة أشقاء ظلوا محجوزين علي قيد الحياة لمدة ثمانية عشر يوما تحت الأنقاض مرت عليهم، كما ذكروا بعد ذلك كأربعة أيام فقط، اختلف الإطار المرجعي للزمن لديهم عن الإنسان العادي

العاطفة والزمن:
نلاحظ أثر العاطفة في إدراك الزمن في مثل كلمات الشاعر نزار القباني عندما تحدث عن المرأة ( هي التي إذا لمست يدي يتكهرب الكون وتزداد سرعة الكرة الأرضية، ويتحول تراب الأرض إلي ذهب .. المرأة ....ولكنها إذا جاءت قلبت قوانين الطبيعة )
إن كلمات نزار ليست مجرد تعبير شعوري أو رأي مطلق

البيئة الاجتماعية والزمن :
قال لي شان في بحث مهم عن علم النفس الاجتماعي : " أن أعضاء الطبقات الدنيا في المجتمع يرتكزون في تصرفاتهم علي الزمن الحاضر ( المضارع) ويظهر ذلك مثلا عند التحدث إلي الطفل هكذا : توقف عن ذلك التصرف الآن وإلا ضربتك،
أما الطبقات المتوسطة فإن أعضائها ينطلقون في سلوكهم من مفهوم أن الوضع الحالي يؤثر في الأحداث المستقبلية كأن يقال : توقف عن ذلك وإلا فلن تحصل علي وظيفة مناسبة أو لن تلتحق بكلية محترمة .. ألخ
أما أعضاء الطبقات العليا في المجتمع فإنهم يبنون سلوكياتهم علي أساس أن الماضي يوجه ويهيمن علي الكيفية التي تتم بها الأمور في الحاضر والمستقبل كأن يقال للطفل : توقف عن ذلك فدك لم يكن ليحب أن تتصرف هكذا
وقد لاحظ الباحث أن الطبقات الدنيا تأكل عندما تجوع وأن الطبقات المتوسطة تأكل طبقا لتوقيت زمني محدد .. وأما الطبقات العليا فإن مواعيد تناول أفرادها لطعامهم تكون طبقا لما يتناسب مع التقاليد

الزمن واللا شعور :
في أطار النسبية السيكولوجية يهمنا أن نشير إلي أنه في لحظات معينة في بعض الحالات المرضية أو نتيجة الانهماك الشديد بعمل إبداعي ( فني أو علمي ..) تخصع السيطرة في العلاقة بالزمن للاشعور، وللاشعور طبيعة خاصة وإدراك مختلف تماما بالنسبة للزمن، حيث يتوقف تتابعه وتدفقه علي الطريقة التي يعرضها العقل الواعي، فيري الشخص الأشياء والأحداث في غير الترتيب الزماني التقليدي لها، ومع تلاشي الزمن التقليدي في اللاشعور تري الأشياء بطريقة مختلفة وبترتيب مختلف عن الإدراك العادي والمنطقي، فتحدث هلوسة في الحالة المرضية أو ومضة إبداعية في الانهماك الشديد في العمل

التقدم والتخلف .. والزمن
عند المتقدمين يكون الزمن أداة من الأدوات أو بعدا مكملا للعقل البشري، أما عند المتخلفين فإن الإنسان نفسه يكون أداة لدي الزمن ( إن صح التعبير)
أو أن هناك زمنين، زمنا للإنسان المتقدم وآخر للإنسان المتخلف، وبقدر التباعد الحضاري والعلمي والتكنولوجي بين النوعين من الإنسان يكون هناك تباعد بين الزمن الخاص لكل منهما، وإذا كان العصر الحالي يشهد قدرا من التداخل بين الزمنين بمعني إمكان تصور كل من الإنسان المتقدم والإنسان المتخلف للزمن عند بعضهما البعض فقد يأتي عصر يستحيل فيه هذا الإمكان وينفصل الزمنان عن بعضهما كليا ويهمش الإنسان المتخلف تماما ويتحول إلي شئ آخر ؟!

قيمة الزمن
إدراك قيمة الزمن فرع عن الثقافة بل أهم منتج من منتجات الثقافة
نعم الثقافة تنتج مجموعة من المنتجات التي تستهلكها أنت في حياتك ومن تلك المنتجات هو إدراك أهمية الزمن ومعرفة قيمته الحقيقية
فالثقافة مصنع كبير يزودك بما تحتاجه من منتجات لكي تحيا وتستهلك باقي الزمن المرصود لك
هنا سؤال مهم من يعمل بهذا المصنع ؟
الكتب والجرائد والمجلات وكل ماهو مقروء
الافلام والبرامج وكل ماهو مرئي ومسموع
ما معني قولي قيمة الزمن ثابته ؟
تعالوا نرجع للخلف
أنت لك عمر 50 أو 80 سنة أو أقل أو أكثر هذا رقم ثابت لكل إنسان نعم نحن لا نعرفه علي وجه الدقة لكن نعرف أنه رقم ثابت مجهول
ماذا بعد هذا الرقم الثابت لكل منا ؟
الموت
وما معني الموت ؟
الموت يعني إنتهاء تقويم وحساب الزمن الخاص بك لتحصل علي قيمته
نقداً؟
طبعا نقدا ً
ما هي أعلي قيمة ل 50 سنة أو 80 سنة الخاصة بك
50 سنة أو 80 = ما لا نهاية له من سنين نعيم مقيم أو عذاب أليم
لو حللنا السنين لعواملها الأولية أمام هذا الرقم اللانهائي المخيف لأصبح كل عام منها أوكل سنة تساوي هي أيضاً مالا نهاية له من العذاب الأليم أو النعيم المقيم
طيب تعالوا نفتت السنة كمان مرة إلي أيام مقابل مالانهاية له من العذاب الأليم أو النعيم المقيم
لأصبح معنا كل يوم من أيامنا = مالا نهاية له من العذاب أو النعيم
اليوم كم يحتوي من ساعات ودقائق وثوان
وبتلك الطريقة نفسها نعلم أن الثانية الواحدة من حياتنا تقابل مالا نهاية له من الزمن في عذاب أليم أو نعيم مقيم
اليوم نحن نعرف أن الثانية يمكن تقسيمها للفميتو ثانية
هذا ما أردت أن أقوله فالزمن قيمته ثابته وهي غالية جداً لدرجة يصعب وصفها ولكننا ندرك هذا ببطء
بالامس لم نكن نعلم قيمة الذرة إلا حين فتتناها فحصلنا علي طاقة رهيبة وهي القنبلة الذرية
اليوم نحن نفتت الثانية وسنحصل علي قنبلة أخري أشد خطورة وهي القنبلة الزمنية
من اليوم الذي يدرك خطورة القنبلة الزمنية ؟
هل أنت منهم ؟

ملحوظة : إنتبه إنّ للزمن أسعارا !!

هل كل يوم وكل شهر وكل ثانية لها قيمة ثابته ؟
الصحيح لأ
هناك بعض الاوقات أغلي من بعض، وأسعارها مختلفة جدا
ففي رمضان الوقت غالي جدا جدا
ومن العجيب أن تجد بعض الاعلاميين يفطن لذلك ويبث قناة تلفيزونية لا تعمل إلا في رمضان فقط يربح من إعلانات القناة في رمضان فقط عدة ملايين وطول العام لا تعمل تلك القناة
وأيضا قناة كذا ... ربحت في رمضان الماضي 200 مليون جنيه من الإعلانات فقط في رمضان
فهؤلاء الناس ضحكوا عليكم جميعا إذ أخذوا من أوقاتكم جزء ثمين جدا جدا وحولوه لفلوس لهم نعم تلك الأموال لا خير فيها إذ ألهوكم عن الأفضل ولكن تخيل قيمة الزمان اللي أنت عمال تنفقه ببذخ وغيرك عمال يلمه بشغف ويحوله لفلوس وغيرهم بيحولوه لأرقام تانية في رصيدهم هناك في الآخرة ليأخذوه بأرباح وفوائد مضاعفة.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الزمن، الوقت، النسبية، تأملات، خواطر،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 15-07-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أيّها المارّون بين الوظائف العابرة، لن تنفذوا
  " بــابور زمّرْ، خشّ البَحَرْ "
  مع انعدام الضّمير الدّيني، نعم تُسْرقُ أدوية مرضى السّرطان
  المرأة كــــــائن ناقص ...!
   مـــات الطّالبي ،،، فهل اعتبر من بقي حيّا
  السيّد رئيس الحكومة : ألا تستهويك ربوعُ الجنوبْ ؟
  الشيخ راشد الغنّوشي قائد الرّحلة 2011
  و يبقى المرزوقي أيقونة بمواصفات هذا الوطن
  عندما تحيد قاطرة الإتّحاد عن سكّة حشاد ويصبح semi étatique
  فقلتُ استغفروا ربّكم إنّه كان غفّارًا
  المرأة التونسيّة في دوائر الضّياع
  إنقلاب تركيا : شعبٌ عظيم ومعارضة مدرسةٌ في الوطنيّة
  تونس وغول الإرهاب الغذائي
  تونس : براميلنا الضّائعة و حاوياتهم المفخّخة
  تونس: دام الفرح "يا بتوع الثورة"، شمس المثليين بين ظهرانيكم
  تواجد قناتي الزّيتونة والإنسان إستحقاق وضرورة لتعديل المشهد الإعلامي
  تونس : 01 ماي عيد الشّغل ،، عيد ماذا أيّها الأبله ؟؟
  تونس: تقنين المساجد و عزل الأئمّة هو دفع لتفريخ مزيد من الإرهاب
  إن فعلها المرزوقي فقد فعلتها النّهضة من قبْله
  المرزوقي لـن يغادر قرطـــاج
  و يبقى المرزوقي عنوانا شامخا و أيقونة للديمقراطيّة
  المرزوقي رئيس بنكهة هذا الوطن
  هل سيُصاب بعضنا ثانية بغباء التصويت و الذّاكرة المثقوبة
  إنتبهوا : إعلامُنا مسيحٌ دجّالْ
  إذا وعد المرزوقي فصدّقوه فإنّ صدقَ القوْل ما قال المَرزوقي
  تونس: "بلاتوهات" تلفزيّة عار وإستغلال فاضح للمكاسب الثورية
  حتّى ننتخب صحّ ...فالتاريخ لن يعذرنا أيّها التونسيّون
  المرزوقي عنوان جامع بمواصفات تونسيّة
  الإرهاب في تونس أسّس له الإعلام المأجور و مازال يغذّيه
  ليبيا الحبيبة و لعنة البترول - المقدّس -

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سلوى المغربي، يزيد بن الحسين، د- هاني ابوالفتوح، محمد أحمد عزوز، علي عبد العال، سامر أبو رمان ، د. عبد الآله المالكي، سعود السبعاني، د- محمود علي عريقات، حمدى شفيق ، د - محمد سعد أبو العزم، حسن الحسن، ياسين أحمد، عراق المطيري، سفيان عبد الكافي، د- محمد رحال، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د - غالب الفريجات، د - صالح المازقي، ابتسام سعد، د. أحمد محمد سليمان، صباح الموسوي ، أ.د. مصطفى رجب، منى محروس، د.ليلى بيومي ، د - مضاوي الرشيد، عصام كرم الطوخى ، محمد تاج الدين الطيبي، د - مصطفى فهمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، خالد الجاف ، عبد الله زيدان، محمود صافي ، مصطفي زهران، جمال عرفة، نادية سعد، د. نانسي أبو الفتوح، د. محمد عمارة ، رشيد السيد أحمد، سيدة محمود محمد، إسراء أبو رمان، عواطف منصور، كمال حبيب، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الله الفقير، د. مصطفى يوسف اللداوي، علي الكاش، أنس الشابي، فتحي الزغل، د - محمد عباس المصرى، د. جعفر شيخ إدريس ، إيمان القدوسي، د. نهى قاطرجي ، رافع القارصي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، إيمى الأشقر، مجدى داود، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد عمر غرس الله، معتز الجعبري، حسن الطرابلسي، حاتم الصولي، محمد الطرابلسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صلاح الحريري، مراد قميزة، أحمد بوادي، د. عادل محمد عايش الأسطل، رضا الدبّابي، فهمي شراب، جاسم الرصيف، يحيي البوليني، د - المنجي الكعبي، حميدة الطيلوش، د- جابر قميحة، منجي باكير، عدنان المنصر، د - محمد بنيعيش، تونسي، أحمد النعيمي، د - الضاوي خوالدية، فتحـي قاره بيبـان، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمود طرشوبي، وائل بنجدو، د - احمد عبدالحميد غراب، المولدي الفرجاني، بسمة منصور، صفاء العراقي، فوزي مسعود ، الهيثم زعفان، محمد العيادي، هناء سلامة، العادل السمعلي، طلال قسومي، د. محمد مورو ، د - أبو يعرب المرزوقي، فاطمة حافظ ، إياد محمود حسين ، د. طارق عبد الحليم، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سامح لطف الله، د. خالد الطراولي ، د. أحمد بشير، محمد إبراهيم مبروك، أشرف إبراهيم حجاج، فاطمة عبد الرءوف، د. الحسيني إسماعيل ، عبد الرزاق قيراط ، صفاء العربي، خبَّاب بن مروان الحمد، حسن عثمان، كريم فارق، رمضان حينوني، الشهيد سيد قطب، د. صلاح عودة الله ، الناصر الرقيق، فتحي العابد، أحمد الحباسي، د. الشاهد البوشيخي، صلاح المختار، سوسن مسعود، أبو سمية، د.محمد فتحي عبد العال، ماهر عدنان قنديل، رأفت صلاح الدين، محمد الياسين، أحمد ملحم، محمد شمام ، عبد الغني مزوز، رافد العزاوي، محمود سلطان، فراس جعفر ابورمان، محمود فاروق سيد شعبان، عزيز العرباوي، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد الغريب، د - محمد بن موسى الشريف ، د. محمد يحيى ، عمر غازي، د - شاكر الحوكي ، سلام الشماع، شيرين حامد فهمي ، سيد السباعي، الهادي المثلوثي، مصطفى منيغ، كريم السليتي، د- هاني السباعي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، صالح النعامي ، سحر الصيدلي، محرر "بوابتي"، د. ضرغام عبد الله الدباغ،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة