تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تقرير عام ومفصل حول اعداد الاسرى في السجون الاسرائيلية

كاتب المقال نادي الأسير الفلسطيني   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


افاد قدوره فارس رئيس نادي الاسير الفلسطيني وبمناسبة يوم الاسير الفلسطيني ان عدد الأسرى الفلسطينيين والعرب في السجون الإسرائيلية، يبلغ ما يزيد عن 9200 أسيرا موزعين على سجون الاحتلال الاسرائيلي وأوضح ان الأسرى الفلسطينيين والعرب يعيشون ظروفا قاسية للغاية، منافيه لأبسط الحقوق الإنسانية التي كفلها القانون الدولي الإنساني، إضافة الى مواصلة ممارسة كل الانتهاكات والمضايقات من قبل ادارة السجون التي تعكر صفو حياتهم وسحب انجازاتهم التى اكتسبوها بالدماء والاضرابات على مدار سنوات طويلة من النضال.

واوضح قدوره ان الاعتقالات شملت جميع مناطق الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة , ولم تتوقف في القطاع رغم انسحاب اسرائيل منه ففي الحرب الاخيره على غزة اعتقل مئات الاشخاص من القطاع ورفضت اسرائيل الافراج عن الاسرى الذين اعتقلتهم في هذه الحرب بحجه انهم مقاتلين غير شرعيين واوضح ان سلطات الإحتلال لا زالت تمارس حملات الاعتقال العشوائية ضد المواطنين، الامر الذي ادى الى اكتظاظ السجون والمعتقلات بالاسرى الفلسطينيين.

فيما اضاف فارس بخصوص الاسيرات ان عدد الاسيرت بلغ اليوم 58 اسيرة موزعات على الشارون والذي يحتجز فيه (33) اسيرة و 23 اسيرة في الدامون و اسيرة واحده في نفي تريستيا وهي الاسيره لطيفة ابو ذراع واسيرة في تحقيق الجلمة وهي رجاء علاونه من جنين .
وتحدث عن الاسيرات رهن الاعتقال الاداري حيث يوجد اسيرة واحدة وهي الاسيره ماجده فضه من نابلس والتي
اعتقلت بتاريخ 682008م وهي عضو مجلس بلدي نابلس الاسيره تعاني من عدة امراض منها ضغط الدم و آلام بالظهر ، حولت للاعتقال الاداري لخمس شهور وما ان انهتها حتى تم التمديد لها ستة شهور اخرى .

والاسيرات الزهرات



الاسيره عفاف بطيخ 17.5عاما من القدس صدر بحقها حكما بالسجن 15 شهرا وهي موجوده بسجن الدامون
الاسيره صمود عبد الله 17.5عاما من نابلس اعتقلت بتاريخ 1642008م موقوفه في سجن الدامون
الاسيره براءه بركاتا من رام الله اعتقلت بتاريخ 2122008م 14.5 عاما حكمت بالسجن الفعلي لمدة 11 شهرا بعد توجيه لها تهمة محاولة طعن جندي وهي موجوده في الشارون
الاسيره سماح صماده من رام الله 14.5 عاما اعتقلت عهن حاجز قلنديا ضبط معها سكين وتم حكمها 12 شهرا وغرامة ماليه 3 آلاف شيقل .


الاسيرات المؤبدات



الاسيره احلام التميمي من رام الله 26 عاما اعتقلت بتاريخ 1942001 وكان عمرها 17 عاما وحكمت عليها المحكمة العسكرية الاسرائيلية بالسجن المؤبد 16 مره و 20 عاما ، علما بان الاسيره زوجها معتقل وهو نزار التميمي ومحكوم مؤبد امضى منه 16 عاما حيث عقد قرانهما وهم بالاسر .
الاسيره ايرينا سراحنه من بيت لحم اعتقلت بتاريخ 2352008م محكومه مؤبد وهي ام لطفلتين وزوجها ايضا اسير ومحكوم بالسجن المؤبد 6 مرات وهو الاسير ابراهيم سراحنه ، ويجدر بان سجون الاحتلال كانت سببا بتفريق بنتيهما الوحيدتين فاحداهما تسكن مع جديهما في بيت لحم والاخرى مع جديها في روسيا .


اسيرات قطاع غزه



الاسيره روضه ابراهيم 21 عاما وجهت لها تهمة محاولة القيام بعملية استشهاديه وهي ام لاربع اطفال لا زالت موقوفه من تاريخ اعتقالها 2052007م .
الاسيره فاطمة الزق اعتقلت بتاريخ 2052007م ووجهت لحا تهمة القيام بعملية استشهاديه مزدوجه وهي ام ل 9 اطفال اعتقلت وهي حامل ولم تكن تعلم ووضعت طفلها في الاسر بتاريخ 1712008م ولا زال معها ليكون اصغر طفل في سجون الاحتلال .

الاسيره وفاء البس اعتقلت على حاجز ايرز بعد محاولتها تنفيذ عملية استشهاديه اصدرت المحكمة العسكريه الاسرائيلية ضدها حكما بالسجن لمدة 12 عاما تعاني الاسيره من حروق بجسمها بنسبه 50% .
و كشف قدورة ايضا ان اسرائيل تحتجز 400 طفلا في سجونها تتراوح أعمارهم بين 13 إلى 18 عاما، من بينهم أكثر من (54) طفل لم تتجاوز أعمارهم السادسة عشرة عاماً .

وذكر ان الأسرى القاصرين يعانون ظروفاً اعتقالية سيئة للغاية " من معاملة قاسية والسطو على حقوقهم المقره من قبل المعاهدات الدوليه ، وحرمانهم من زيارة ذويهم ، و ممارسة التعذيب بحقهم فترة التحقيق وحرمانهم من حقهم في الحرية ".
واشارالا انه يتم تقسيمهم من الناحية القانونية الى ما يزيد عن 50 اسيرا رهن التحقيق منهم ما يقرب 20 طفلا دون 16 من العمر و 206 اسير موقوفون حتى انتهاء الاجراءات القضائية من بينهم 31 طفلا دون 16 ، واضاف قدوره بانه يوجد 139 اسيرا طفلا محكومين وتعمد مصلحة السجون الى خلطهم مع الاسرى البالغين ويتوزعون على سجن مجدو في قسم 8 بحيث يوجد قرابة 100 اسير طفل ، وفي سجن الشارون وعوفر والنقب وباقي السجون 300 الآخرين ما بين المحكوم والموقوف ، وقال قدورة بان سلطات الاحتلال تحتجز ستة من الاسرى الاشبال في الاعتقال الاداري دون مبرر لذلك ودون توجيه اي تهمة لاحدهم وجرى تمديدهم للمرة الثانية على التوالي .
واوضح قدورة بان الهجمة ضد الاسرى الاشبال في تصاعد مستمر حيث ان عدد المعتقلين منهم في تزايد مستمر بحيث بلغ في بداية العام 2008 م ما يقارب 250 اسيرا ومن بينهم 3 اشبال كانو رهن الاعتقال الاداري ، وفي شهر 52008 بلغ عددهم 310 اسير ، واستمرت وتيرة الاعتقال بحقهم على خلفيات القاء الحجارة او الاعتقال من المنزل بالاشتباه فيهم وبلغ في الاشهر الاخيرة من العام 2008م ما يقارب 320 اسيرا ، ومع بداية العام 2009 تزايدت الهجمة ضد الاطفال ما بين سن 12 و 18 و بلغت ذروتها مع بداية نيسان 2009 م ووصل عددهم الى 400 اسيرا .

و يتوزع الاسرى الاشبال على عدة سجون إضافةً إلى العديد من مراكز التحقيق والتوقيف الإسرائيلية فيوجد ما يقارب(50) طفل أسير فى سجن عوفر، و(100) طفل فى مجدو، و(7) اطفال اسرى فى عتصيون، و(22) طفل فى النقب، و(105) طفل أسير موجودين في سجن هشارون التلموند ، اما باقي الأسرى الاطفال فهم موزعين على مراكز التحقيق والتوقيف وسجون أخرى .
واشار قدوره فارس رئيس نادي الاسير الفلسطيني ان ما تقوم سلطات الاحتلال بحق الأطفال الاسرى مخالفا للقانون الدولي وخصوصاً اتفاقية الطفل المادة 16 التي تنص على: "لا يجوز أن يجري أي تعرض تعسفي أو غير قانوني للطفل في حياته الخاصة أو أسرته أو منزله أو مراسلاته ولا أي مساس غير قانوني بشرفه أو سمعته، والتي تنص ايضاً على أن للطفل الحق في أن يحميه القانون من مثل هذا التعرض أو المساس". كما أنه لا يتم مراعاة حداثة سن الأطفال أثناء تقديمهم للمحاكمة، ولا تشكل لهم محاكم خاصة. بالإضافة إلى ان الاحتلال يحدد سن الطفل انه ما دون ال16 عاماً، وذلك اعتماداً على الجهاز القضائي الإسرائيلي الذي يستند في استصدار الأحكام ضد الأسرى الأطفال للأمر العسكري رقم "132"، والذي حدد فيه سن الطفل من هو دون السادسة عشر، وفى هذا مخالفة صريحة لنص المادة رقم "1" من اتفاقية الطفل والتي عرفت الطفل بأنه(كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشر).
وافاد النادي في تقريره ، بان امر الاعتقال الاداري جاء وفقا للاوامر العسكرية الاسرائيلية في الضفة الغربية وفقا للامر رقم 1229 لسنة 1988 ووفقا للقانون الاسرائيلي او ما يعرف بقانون الطواريء للسكان الفلسطينيين داخل الاراضي المحتله ال48 و القدس .

وهذا الامر العسكري يخول القائد العسكري في الضفة الغربية بحبس فلسطيني لفترة اقصاها ستة شهور ، وذلك بناءا على اساس معقول للافتراض بانه يمس الامن في المنطقة او امن المجتمع والذي يتطلب امر اعتقال الاسير ، او التجديد بدون تحديد اي سقف لعدد مرات التجديد او المدة الزمنية التي ينتهي بها امر الاعتقال الاداري .

ان تعريف وتفسير مصطلح "أمن المنطقه و أمن الجمهور" غير معرف بالقانون وهذا يترك المجال لاهواء القائد العسكري ، دون وجود رقابة تكفل حقوق الاسير .
ان اعداد الاسرى الاداريين متغيرة وغير ثابته ، ووصل اعلى رقم للاسرى الاداريين في العام 1989 الى 1794 اسيرا ، يقوم نادي الاسير بتمابعة الاسرى الاداريين في معتقلي عوفر والنقب ، بحيث يتابع النادي وبوجود الوحدة القانونية 155 ملفا اداريا امام محكمة عوفر العسكرية و 72 ملفا اداريا امام محكمة النقب ، اي بما مجموعه 237 .

ويشار بان عدد المعتقلين الاداريين وصل في نيسان 2009م الى 560 اسيرا ، وقام النادي بتتبع توزيعهم من ناحية مدة الاعتقال الاداري فتبين انه يوجد اسيرين اداريين ممن امضوا ما يزيد عن اربع سنوات ونصف السنه في الاعتقال الاداري ، وهناك اسير واحد امضى ما يزيد عن اربع سنوات ، و 5 اسرى امضوا ما بين 3.5 سنه الى 4 سنوات ، وايضا اسيرين امضوا ما بين 3 سنوات الى 3.5 سنه ، و 18 اسيرا امضوا ما بين 2.5 سنه و 3 سنوات ، و 19 اسيرا امضوا من بين 2 سنه الى 2.5 سنه ، وامضى 56 اسيرا ما بين 1.5 سنه و 2 سنة ، و ما يقارب 120 اسيرا امضى ما بين السنه و1.5 سنة و 154 اسيرا امضوا ما بين النصف سنه والسنه ، و 176 اسيرا امضوا من شهرين حتى النصف سنة.
وبهذا الخصوص اشار قدوره فارس رئيس نادي الاسير ، بان امر الاعتقال الاداري هو انتهاك صارخ للحقوق التي تكفل للاسرى الحق في معرفة ما ينسب اليهم من تهم ، ويعد الاعقتال الاداري هو تلاعبا بنفسيات الاسرى ، ولا شرعية له ولا باي مقياس من مقاييس القوانين الدولية التي كفلت للاسرى حقوقا تنتهكها اسرائيل بشكل يومي ، دون ان تعبأ بما جاء بالاتفاقيات والمواثيق الدوليه .
وافاد بان الاسرى موزعين على السجون ومراكز التوقيف والتحقيق الاسرائيلية وذلك بحسب الاتي:

سجن النقب الصحراوي



هو اكبر السجون الاسرائيلية والذي انشاته على الحدود المصريه في وسط صحراء النقب في العام 1988م تزامنا مع بداية الانتفاضة الاولى حيث يوجد به العديد من الاقسام ، وفي الفتره الاخيره تم فتح فيه اقسام جديه مغلقة من كافة الجهات على ارتفاع يزيد عن ستة امتار ومقفله من الاعلى بشبكه من الحديد وهو عكس ما كان موجودا في السابق اي الاقسام المفتوحة ، بالاضافه الى وجود قسم الزنازين التي تستخدم لحالات قمع الاسرى .
والذي يضم اكثر عدد من السجناء الفلسطينيين بحيث بلغ العدد الاجمال للمعتقلين فيه ما يقارب 3000 آلاف معتقل منهم 560 اسير رهن الاعتقال الاداري .


سجن مجدو



يقع في منطقة مرج بن عامر ويتبع منطقة حيفا وهوقريب من مدينة جنين ويتسم بجوه الدافىء ورطوبته العالية وفد تم افتتاحة من اجل استيعاب الاسرى الفلسطينيين في بداية شهر آذار من العام 1988 م مع بداية الانتفاضة الاولى حيث كان مخصص في السابق لاسرى جنائيين يهود ولبنانيين .
ويعتبر سجن مجو ثاني السجون اكتظاظا بحيث يوجد به 12 قسم في كل قسم 12 غرفه وفي كل غرفه 10 اسرى اي ما يعادل 1440 اسير ، ويوجد به ايضا قسم 4 والذي هو مخصص للاسرى الاشبال من بين سن 12 – 18 عاما .


سجن نفحه



يبعد سجن نفحه حوالي 100 كم عن مدينة بئر السبع جنوبي فلسطين و 200 كم عن مدينة القدس ويعد اشد المعتقلات الصهيونية ويتكون من البناء القديم والجديد الذي تم استحداثه ومحاط بتحصينات امنية غاية في الشدة ويوجد به ما يقارب 800 اسيرا .

معتقل اوهلي كيدار



افتتح عام 1970 يقع على بعد خمسة كيلو مترات جنوبي مدينة بئر السبع عن طريق ايلات " ام الرشراش" في المنطقه الصحراويه ومحاط بجدار شائك وابراج عاليه للمراقبه .
هو جزء من سجن بئر السبع المركزي ويضم اسرى امنين ومدنيين يتكون من مبنى ثلاث طوابق كل طابق عباره عن قسم والاقسام هي 7و8و9 قسمي 7 و 9 هو سجن مركزي خاص بالاسرى المدنيين الجنائيين قسم 8 خاص بالاسرى الفلسطينيين الامنيين يتسع القسم لما يقارب 160 اسير
طبيعة السجن : للتوقيف حيث ان معظم الاسرى لايزالون موقوفين على ذمة المحكمة
يوجد بالقسم 19 غرفة تتسع الغرفة الواحد ل 8 اسرى وبلغ عدد الاسرى فيه 152 اسيرا


معتقل ايشل



هو القسم الآخر من سجن بئر السبع حيث يعد السجن الاول الذي تم بناءه ليستعمل منشاة حبس ويستطيع هذا المعتقل ان يستوعب ما يقارب 900 اسير وهو 14 قسم ويوجد به اقسام ثلاث للسجناء الامنيين اي ما يقارب 240 اسير امني

عزل الرمله " ايالون "



انشا زمن الانتداب البريطاني ولكن مع بداية الاحتلال الصهيوني تم توسعته بحيث اصبح يتسع ما بين 700- 800 اسير ويقع في منتصف الطريق بين مدينتي اللد والرمله المحتلتين وهو عباره عن قلعه حصينه محاطه باسوار مرتفعة ويعتبر من السجون النموذجية على مستوى وسائل القمع المنتهجة بحق الاسرى ، تبلغ مساحة زنازينه ثلاثة امتار طولا بعرض متر ونصف ولا يوجد به شبابيك ولا يرى المعتقليين الشمس الى في اوقات الفوره " الفسحه " ولمدة ساعه واحده في النهار .ويمتد عزل الاسرى فيه لسنوات طويلة .

مستشفى سجن الرملة



عدد الأسرى الثابتين بالمستشفى 36 أسير ويوجد اليوم حسب إحصائيات مصلحة السجون 41 أسير داخل المستشفى ، لا ينقل إلى المستشفى إلا الحالات الحرجة جداً حسب تقديرهم و هناك معتقلين امضوا عشرات السنوات داخل المستشفى وهناك معتقلين أخرين يحملون أمراضا خطيرة كالسرطان والكلى وغيرها لا يتم نقلهم إلى المستشفى فعدد الحالات المرضية المتواجدة بالأسر كثيرة وبحاجة إلى عناية وعلاج ولكن هناك مماطلة وأهمال متعمد في متابعة مصلحة السجون لهذة الحالات .

سجن هداريم



هو معتقل جديد اسس على طريقة السجون الامريكية التي تخص السجناء من الجنائيين وتجار المخدرات ، ويقع بالقرب من تلموند بالقرب من نتانيا ، في بداية انشائه كان لمدنيين الا انه افتح به قسم خاص بالاسرى الفلسطينيين الامنيين وادخل اليه اول فوج من الاسرى الامنيين الفلسطينيين في شهر 10 1999م ويتكون من ثمانية اقسام وبه 120 اسير .

سجن شطه



في عام 1958 حدثت مشاكل بالسجن ادت قتل حارسين اسرائيليين بعد ان احتجزهم الاسرى لدية بعد عدة مشاكل تسببت بها الادارة من اجل قمع الاسرى
يحتوي على 120 اسير تقريبا ودائما بين الزيادة والنقصان ، يوجد به قسم واحد فقط وهو قسم سبعه حيث منذ مدة قصيرة تم اغلاق قسم 11 وباقي الاقسام في شطه اقسام مدنية .
يضم الاحكام العالية ما فوق المؤبد ومعظم الاسرى من شمال الضفه ومنطقة القدس يوجد ثلاث اسرى .
يوجد به حالات مرضية كثيره وخصوصا الاسنان والعيون منهم الاسير حاتم جرار مريض بالسكري وضغط الدم والاسير عماد كميل مصاب بمرض عصبي :هستيريا .


سجن جلبوع



تم افتتاحة في العام 2004 بجانب سجن شطه ، وبني خصيصا للاسرى الامنيين ، ويوجد به تقريبا 800 اسيرا وهم من ذوي الاحكام العاليه غالبيتهم من الامنيين ، من جميع الفصائل الفلسطينية اي ما يقارب 500 اسير .

سجن الشارون



سجن الشارون :يقع بجانب نتانيا و كفار سابا و يتكون من عدد من الأقسام وهي :

قسم (12) و يوجد فيه الأسيرات الأمنيات من فصيلي حماس و الجهاد الإسلامي و بعض الأسيرات من فتح و مستقلات يعشن ضمن إطار حماس أو الجهاد ، يبلغ عدد الاسيرات فيه 34 ويضمن اسيرات من تنظيم الجهاد وحماس واسيرات مستقلات يعشن تحت اطارهن منهن الاسيره ماجده فضة عضو مجلس بلدي نابلس وهي رهن الاعتقال الاداري
قسم (11) و يوجد فيه الأسرى الأشبال ما دون سن 18سنة.
قسم (14) كان مخصص للأسرى الأشبال تم نقلهم منه الى سجن مجدو و احضروا فيه معتقلين مدنيين .
قسم (8) يوجد فيه أسرى أشبال ويوجد به 120 اسير .
قسم (2) يوجد فيه سجينات مدنيات و يتم وضع أسيرات أمنيات فيه لحين انتهاء الإجراءات القانونية فيه (لحين صدور الشك المفتوح) بحق الأسيرة الأمنية بعدها تنقل منه أما لسجن الدامون أو الشارون قسم 12 .
قسم (13) و هو قسم العزل للأسيرات الأمنيات .


سجن نفي ترستيا



هو سجن للاسيرات المدنيات الجنائيات وهو جزء من سجن الرملة ، ويوجد به قسم يستخدم لعزل الاسيرات الامنيات به اسيره واحده وهي الاسيره لطيفه ابو ذراع وهي اسيرة امنية .

سجن الدامون



يقع هذا السجن شمالاً في أحراش الكرمل بحيفا ، أقيم هذا المبنى في زمن الإنتداب البريطاني كمستودع للدخان بحيث تم المراعاة في تشيده توفير الرطوبة لحفظ أوراق الدخان ، وبعد عام 1948 وضعت إسرائيل يدها عليه وحولته إلى سجن ، إغلق هذا السجن لفترة ثم أعيد إفتتاحه في إنتفاضة الاقصى الحالية.
يوجد به اقسام خاصة بالاسرى المدنيين ، ويضم قسم مخصص للاسيرات الامنيات من تنظيمي فتح والجبه الشعبيه ويبلغ عدد الاسيرات فيه 24 اسيره


معتقل حوارة



*يقع المعتقل جنوب شرق مدينة نابلس في سهل يعود لبلدة حوارة ويقع في الشمال الشرقي من البلدة وهو جزء من ثكنة عسكرية ومعسكر للجيش الاسرائيلي ويقع في الجنوب الغربي من هذا المعسكر .

*المعتقل محاط باسلاك شائكة وعليه برج للمراقبة وتوجد بوابة رئيسية للمعتقل اما داخل المعتقل فتوجد بوابة لغرف ادراة المعتقل والجنود وبوابة تؤدي لغرف الاسرى وهي ايضا محاطة باسلاك ويوجد حارس دائم على هذه البوابة .

*يدار هذا المعتقل من قبل الشرطة العسكرية الاسرائيلية التابعة للجيش الاسرائيلي وليس الشاباس ويتولى ادارته ضابطين ضابط مسؤول ويدعى شاي وضابط مناب ويدعى اّدم وعدد من الجنود مؤلفين من 12 جندي وحارس ويرتدون الزي العسكري والهروات والدروع والاسلحة الرشاشة.

*زي الاسرى الزي البني الذي يلبسه الاسرى المتواجدين في سجون ومعتقلات تابعة للشاباس .
*غالبة الاسرى الموجودين في هذا المعتقل من مدن نابلس وطولكرم وقلقيلية وجنين وسلفيت وطوباس واريحا وقراها ومخيماتها .

*الغرف الاعتقالية : فعددها 16غرفة وزنزانتين"2"للحبس الانفرادي وتستخدم للعقاب او بناء على اوامر من المخابرات لمنع اختلاط بعض الاسرى مع بعضهم البعض حتى لا يبطلوا مهمة التحقيق ولكي لا يسربوا معلومات تفيد بعضهم البعض حين التحقيق,أما الغرف البالغ عددها 16 غرفة فهي بنايتين متقابلتين بناية من الغرب وبناية من الشرق بينهما ساحة للفورة ومن الجنوب دورة للمياه وكل بناية مكونة من طابقين طابق ارضي مؤلف من اربع غرف متلاصقة ولكل غرفة بوابة حديدية مطلة على ساحة الفورة والطابق الثاني ايضا اربع غرف متلاصقة ولكل غرفة بوابة حديدية مطلة على ساحة الفورة ولكن يوجد جسر حديدي يمتد على كل الغرف ليربطها ببعضها البعض ودرج للنزول والصعود الى الغرف ويقع داخل ساحة الفورة اما داخل الغرف فيوجد في كل غرفة أسرة حديدية عددها ستة كل سريرين من طابقين سرير ارضي ويعلوه سرير وكل اسير يعطى ثلاث بطانيات واما الفراش فهو من البلاستيك المطاطي المقوى وسمكه 7سم تقريبا وفي الحائط توجد مغسلة صغيرة ومبولة"للبول"ولا يوجد ساتر على المبولة وهي غير صحية سيما ان الغرفة طولها 3.5متر وعرضها 3متر تقريبا ويوجد بالقرب من باب كل غرفة من الداخل لمبة عادية وبعض الغرف بلا لمبات (الغرف دائمة البرودة ليلا ولها رائحة من شدة الرطوبة ولا يتم تنظيفها ).

*دورة المياه : بابها يطل على ساحة الفورة وهي مؤلفة من مرحاضين واربع حنفيات اثنتان منها للماء الساخن وهي غالبا تكون مقطوعة(ويستاء الاسرى ويجدون معاناه عند طلبهم الخروج اليها سيما وقت الضرورة ولعدم مراعاة الشروط الصحية ولقلة تنظيفها) .

*اوقات الفورة : يخرج الاسرى مرتين في اليوم الساعة الحادية عشرة صباحا ولمدة ساعة والرابعة مساءا ولمدة ساعة ونصف واذا كان عدد كبير فيقسم اخراجهم على مرتين ويتم تخفيض وقت الفورة .

*الطعام والشراب : هناك وجبتان وغالبا ما يتلازمن مع موعد الفورة للاسرى وطبيعة الطعام خبز الفينو من 250غرام الى400غرام لكل 6 اسرى عند كل وجبة و250غرام من اللبنة والفلفل الحلو عدد 5-6حبات والبيض المسلوق واحيانا النقانق او الخيار او البندورة اما الوجبة المسائية فتكون احيانا الكسكس او السنتشل او المعكرونة او الارز والفاصولياء(غالبية الاسرى مستاؤون من طبيعة تقديم الطعام ومن نوعيته ومن رائحته ولا توجد به سوائل ساخنة اطلاقا)اما المشروبات الباردة او الماء البارد فهي ممنوعة اما الساخنة فاحيانا يقدم الشاي الساخن خفيف السكر .
*العناية الطبية : لا يوجد هناك طبيب للمعتقل ولا حتى ممرض فقط توجد غرفة مكتوب عليها بالعبرية غرفة الطبيب ويحضر الطبيب في حال وجود تسمم غذائي او أعراض مرضية جماعية وغالبا الاسير المريض وعندما تزيد حالته الصحية خطورة يتم نقله الى احد المستشفيات ولا يسمح لنا بادخال أي نوع من الادوية بحجة انهم غير مسؤولين عن صحة مرضه او صحة العلاج المقدم من خارج المعتقل .

*عدد الاسرى : العدد الحالي "14معتقل وغالبيتهم من الشباب ويتراوح اعمارهم من 16 عام وحتى 25عام "يتفاوت عدد الاسرى من وقت لاّخر وكان يصل من 40-90معتقل حينما تشتد الاعتقالات ولا يوجد انتظام او حصر محدد لعدد الاسرى كونه يتم نقل عدد منهم الى السجون والى مراكز تحقيقية مثل بتاح تكفا والجلمة وفي حال اعتقال فتيات او نساء فيبقى عليهن خارج غرف الشباب ولا يبقى عليهن اكثر من 3-4ساعات ويتم نقلهن اما الى بتاح تكفا او الى هشارون تلموند.

* طبيعة ونوعية المعتقل : هو مركز توقيف وتحقيق ويوجد مكتب لتحقيق الشرطة داخل المعتقل ولكن المحققين ليس دائمي الوجود واما تحقيق المخابرات فيتم ارسالهم الى مكاتب المحققين خارج المعتقل وهي موجودة بالقرب من المعتقل وبداخل معسكر حوارة ولكن غالبا ما يحول الاسرى الى التحقيق في سالم لوجود مكاتب رسمية للتحقيق "مخابرات وشرطة"وغالبا ما يتم ابقاء الاسرى حتى حصولهم على لوائح اتهام ومنهم من يتم تحويله للاعتقال الاداري ومن ثم يتم نقلهم اما الى سالم ومن ثم الى مجدو او الى عوفر ويتم انزال الاسرى منه الى المحاكم لتمديد التوقيف امام محكمة سالم العسكرية اما تثبيت الاعتقال الاداري فيتم انزالهم الى محكمة عوفر .

*يوجد شاويش للاسرى "من بين الاسرى" للتنسيق بين الادارة والمعتقلين ويختار ممن يجيدون اللغة العبرية .
*ادوات التنظيف : لا يوجد محارم او كلور او معقم او أي مادة تنظيفية فقط الصابون العادي واحيانا الشامبو ومعجون للحلاقة وماكنات للحلاقة ولا يوجد مقص للشعر اما مقصات الاظافر يوجد مقص للأظافر بيد ادارة المعتقل ويتم تسليمه للشاويش لمن يريد قص اظافره ومن ثم يتم اخذه ويوجد عدد غير كافي من فراشي الاسنان ومعجون الاسنان .

*الدخان : يقدم كل ليلة للمدخن خمس سجائر من نوع نوبلس حتى قدوم الليلة الاخرى.

*طبيعة الزيارات : لا يسمح لنا بالدخول الى بعد تدقيق الهوية الشخصية وبطاقة المحامي ويتم التأكد من سريانها و يجب تنسيق مسبق للزيارة يتم بموجبه تحديد وقت الزيارة وعلينا ارسال كشف باسماء الاسرى المطلوب زيارتهم عبر الفاكس ويسمح للمحامي الالتقاء بالاسرى في غرفة خاصة للزيارات ويتم تكبيل الاسير بقدميه ووضع يديه خلف ظهره ويرافقه جنديان حتى وصوله غرفة الزيارة ويبقى الجنديان على باب الغرفة ويبقى عليه مقيد حتى اعادته الى غرفته .


سجن عسقلان



يقع سجن عسقلان على الساحل على بعد 15 كيلو متر من شمال مدينة غزة ويحتجز فيه اسرى امنيين فلسطينيين واسرى جنائيين وفيه 12 قسم ، والاسرى الامنينين ممن هم محكومين باحكام عالية ، ويوجد قسم للعزل ، وقسم للتحقيق ، ويبلغ عد الاسرى الامنيين منهم 300 دائمين محكومين ، والذين بالتحقيق تتراوح اعدادهم ما بين 50 الى 70 بشكل قابل للزياده او النقصان .

سجن ريمون



تاسس عام 2006 ، موجود في صحراء النقب ، هو محاط بالجدران كثكنه عسكرية امنية ،ويتسع ل 920 اسير ،منهم 810 اسرى امنيين ، وبه 9 اقسام .

سجن عوفر



يقع بالقرب من مدينة رام الله ، وهو معتقل يضم اسرى موقوفين ومحكومين ورهن الاعتقال الاداري ، يوجد به 12 قسم 11 قسم للاسرى و قسم 12 هو عبارة عن مطبخ الاسرى ، وتم اغلاق قسم 10 بعد ان تعرض للحريق بعد المواجهات بين الاسرى والادارة ، ويوجد به ما يقارب 1300 اسير .

مركز تحقيق المسكوبية



يقع في مدينة القدس وهو مركز للتحقيق مع الاسرى الامنيين الفلسطينيين ، وهو مركز توقيف وتحقيق ، لا يوجد عدد محدد لعدد الاسرى حيث ان العدد في تغيرر مستمر نظرا لنقل الاسرى منه الى سجون اخرى .

سجن الجلمة



يقع في شمال فلسطين بالقرب من مدينة حيفا ، يتسع لـ500 اسير ، ويوجد به مركز تحقيق الجلمة للاسرى الامنيين ، ولا يوجد عدد ثابت للاسرى الفلسطينين نظرا لوجودهم في فترة التحقيق .

مركز تحقيق بيتاح تكفا



هو مركز تحقيق ، ويتسع لما يزيد عن 100 اسير يوجد به في الوقت الراهن 30 اسير، ويقع في مدينة بيتاح تكفا بالقرب من تل ابيب .

مركز اعتقال سالم



هو مركز توقيف وتحقيق ، يقع شمال مدينة جنين ، ويوجد فيه ما يقارب 25 اسيرا .
وبذلك يصل عدد الاسرى في السجون والمعتقلات ومراكز التوقيف الى(9284) اسيراً ومعتقلاً فلسطينياً وعربياً واضافة الى 197 جثمانا لا زالت اسرائيل تحتجزهم .
واشار قدوره الى ان إدارة السجون تواصل حملاتها القمعية ضد الاسرى والأسيرات في السجون والمعتقلات ، وذلك ضمن سياسة منهجية مبرمجة من قبل الإدارة التي تواصل سياسة التفتيش العاري وفرض الغرامات المالية على الاسرى لاتفه الأسباب ، وتمنع الاف العائلات من زيارة ابنائها في السجون منذ فترات طويلة.
واوضح قدوره بان من بين الاسرى و الاسيرات عددا كبيرا من المرضى يصل الى ألف أسير مريض ,و يعاني الاسرى من أمراض مختلفة ,والداواء الوحيد لكل علاج هو المسكن ويوجد من يحتاج الى عمليات جراحية عاجلة وتماطل إدارة السجون في تقديم العلاج اللازم لهم او في اجراء عمليات جراحية .
وحمَّل قدوره ادارة السجون الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه الانتهاكات التي تطال الاسرى وطالب الصليب االحمر الدولي والمؤسسات الحقوقية المدافعه عن حقوق الانسان وكرامته للقيام بمهامها وتحمل مسؤلياتها تجاه الاسرى , والعمل على تحرير الاسرى والضغط على اسرائيل لحماية الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

فلسطين، أسرى، أسيرات، يهود، اسرائيل، ذل، سجن، سجن الرملة، سجن عسقلان، مخيم جباليا، سجن ريمون،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 17-04-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  20-04-2009 / 22:26:26   حمامي
من ذا منا العرب يتخذ موقفا مشرفا ؟

ثم لا يريدون العالم أن يتحدث عن عنصرية اسرائيل؟!؟؟!!!
لقد قالها نجاد ولقد كان أشجع منا شعوبا وحكاماً!! فهل بعد الدماء وجثث الأطفال لا يحق لنا أن ننعت بني إسرائيل بالعنصرية؟
هل نسي العالم غزة؟ بل هل نسينا نحن غزة؟ من ذا منا العرب يتخذ موقفا مشرفا فيشفي قلوب قوم مؤمنين ؟؟ ألا من رد؟
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. صلاح عودة الله ، رضا الدبّابي، محمد الطرابلسي، فوزي مسعود ، د. الحسيني إسماعيل ، عبد الرزاق قيراط ، جاسم الرصيف، علي عبد العال، د - محمد بن موسى الشريف ، د.ليلى بيومي ، كريم السليتي، د- هاني ابوالفتوح، فاطمة عبد الرءوف، د. محمد مورو ، محمد شمام ، د - شاكر الحوكي ، د.محمد فتحي عبد العال، تونسي، حسن الطرابلسي، د- محمود علي عريقات، سيدة محمود محمد، أنس الشابي، د - المنجي الكعبي، وائل بنجدو، سعود السبعاني، د. طارق عبد الحليم، د - احمد عبدالحميد غراب، سامر أبو رمان ، محمد أحمد عزوز، د. عبد الآله المالكي، يزيد بن الحسين، نادية سعد، ياسين أحمد، عبد الله زيدان، عبد الله الفقير، سوسن مسعود، عبد الغني مزوز، صلاح الحريري، د. جعفر شيخ إدريس ، فهمي شراب، فاطمة حافظ ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، محمد عمر غرس الله، محمود سلطان، د. الشاهد البوشيخي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- جابر قميحة، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمود صافي ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، سلوى المغربي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- محمد رحال، صباح الموسوي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، عدنان المنصر، د - محمد عباس المصرى، مراد قميزة، حميدة الطيلوش، عزيز العرباوي، سفيان عبد الكافي، د - محمد سعد أبو العزم، صفاء العربي، د - مصطفى فهمي، سيد السباعي، إياد محمود حسين ، محمد إبراهيم مبروك، رأفت صلاح الدين، د - محمد بنيعيش، إسراء أبو رمان، بسمة منصور، عراق المطيري، أ.د. مصطفى رجب، أحمد بوادي، محمد اسعد بيوض التميمي، فتحي الزغل، خبَّاب بن مروان الحمد، مصطفي زهران، المولدي الفرجاني، حاتم الصولي، محمد العيادي، محمد الياسين، كريم فارق، محرر "بوابتي"، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - غالب الفريجات، فراس جعفر ابورمان، أحمد الحباسي، إيمى الأشقر، د - صالح المازقي، معتز الجعبري، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. نانسي أبو الفتوح، د - مضاوي الرشيد، حمدى شفيق ، د. نهى قاطرجي ، مجدى داود، رافد العزاوي، د - الضاوي خوالدية، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سامح لطف الله، أحمد ملحم، د - أبو يعرب المرزوقي، د. خالد الطراولي ، عمر غازي، أحمد الغريب، أبو سمية، فتحي العابد، عواطف منصور، ابتسام سعد، جمال عرفة، محمود طرشوبي، د- هاني السباعي، محمود فاروق سيد شعبان، منجي باكير، رافع القارصي، د. أحمد محمد سليمان، حسن الحسن، خالد الجاف ، د. محمد يحيى ، أحمد النعيمي، منى محروس، رمضان حينوني، الناصر الرقيق، سلام الشماع، الشهيد سيد قطب، حسن عثمان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، سحر الصيدلي، صالح النعامي ، العادل السمعلي، الهيثم زعفان، صفاء العراقي، د. أحمد بشير، الهادي المثلوثي، هناء سلامة، إيمان القدوسي، مصطفى منيغ، د. محمد عمارة ، كمال حبيب، علي الكاش، يحيي البوليني، محمد تاج الدين الطيبي، شيرين حامد فهمي ، فتحـي قاره بيبـان، رشيد السيد أحمد، طلال قسومي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، ماهر عدنان قنديل، عصام كرم الطوخى ، أشرف إبراهيم حجاج، صلاح المختار،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة