تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

إيران لن ترهب دول الخليج العربي

كاتب المقال طلال معروف نجم   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


وصف مقرر لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، كاظم جلالي، البيان الأخير الذي أصدره ‌الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد الرحمن العطية بشأن الخطوات الإيرانية في الجزر‌ الثلاث المتنازع عليها مع الإمارات بأنه "خطاب تصعيدي متأثر بتوجهات القوى الكبرى و سياساتها الشيطانية."

وقال جلالي السبت، إن السياسة الشيطانية للقوى الكبرى "تهدف إلى إثارة الشقاق و الخلاف في العالم الإسلامي وحرف الرأي العام عن القضايا الرئيسية،" ووضع إثارة قضية الجزر في إطار "إضعاف إيران" وذلك بعدما شبّه العطية الوجود الإيراني في الجزر بـ"الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية"
الى هنا أنتهى الخبر..

بادئ ذي بدء.. اود أن أنبه الى حقيقة يجهلها العرب حتى اللحظة، هو ان ايران تعتبر الخليج العربي بشاطئيه، وابتداءا من مضيق هرمز ولغاية شط العرب العراقي، مياها ايرانية خالصة والحديث عنها محض هراء وافتراء. مرد ذلك ان العرب وخاصة في منطقة الخليج العربي، آثروا السكوت على تجاوزات ايران المستمرة. بل وصل الامر انهم باتوا يتوجسون الخيفة من أي نشاط او فعالية، بخصوص اسم الخليج، من ان يغضب "الجارة" ايران. وهذا أمر أصبح مستفحلا. ومكن ايران من ان تلعب دور الشرطي في المنطقة. فتارة تعلن بأنها ستغلق مضيق هرمز في حالة تعرضها لضربة خارجية وتارة تحذر دول الخليج العربي من ان تكون اراضيها منطلقا للهجوم، على الاراضي الايرانية. ما الذي فعلناه سوى اننا رحنا نفكر بقناة شبيهة بقناة السويس تمتد حتى سلطنة عمان. لنتجنب التهديدات الايرانية. وهو ولاشك استنزاف لاْموال شعبنا العربي في منطقة الخليج العربي. آن الاوان أن نتحرك لكبح جماح الهيمنة الايرانية على مياه خليجنا العربي. فالدول العربية المطلة على الخليج العربي، سبع دول هي السعودية والكويت والامارات والبحرين وقطر وسلطنة عمان والعراق. ناهيك عن اقليم الاحواز العربي المحتل، والذي يطل على الجانب الاخرمن مياه شط العرب. ونعود الى بداية الصفر. اي الى بداية عقد السبعينات من القرن المنصرم. وهي بداية انحسار الاحتلال البريطاني عن دولنا الخليجية، وبروز ست دول عربية متآخية. بخط سياسي واحد عروبي قومي. وان نخطط لتنوير الجميع، بأحقيتنا وسيادتنا على الخليج العربي. من خلال الفعاليات التالية :
1 – ان نسمي دول مجلس التعاون الخليجي بأسم "دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي".
2 – ان نضيف عبارة العربي الى كل دولة خليجية، لاتحمل اسم العربي. فنقول دولة قطر العربية. وسلطنة عمان العربية وهكذا.
3 – ان نشرع بأضافة اسم العربي الى شركة طيران الخليج لتصبح " شركة طيران الخليج العربي".
4 – ان يؤسس مجلس التعاون لدول الخليج العربي فضائية عربية بأسم " فضائية الخليج العربي".
5 – ان تعلن سطلنة عمان العربية ان الجانب الذي تطل عليه من مياه الخليج العربي، عند بوابة مضيق هرمز، ممرا مائيا عمانيا يترتب عليه رفع العلم العماني لكل سفينة تمر من خلاله. وينطبق هذا على ايران ايضا. ولعمان كل الحق بأن تستنجد بأية قوة صديقة او حليفة لحماية هيمنتها على هذه المياه.
6 – ان يتم طبع خرائط وأطالس في جميع مدارس دول الخليج العربي، تبرز اسم الخليج العربي بشكل يذكر أطفالنا بأحقيتنا بهذا الخليج.
7 – ان نلزم بريطانيا بأنها هي المسؤولة عن ضياع جزرنا العربية الثلاث، وقت أعلانها استقلال نواة دولة الامارات العربية المتحدة. وسكوتها على قيام نظام الشاه وقتذاك بأحتلال الجزر العربية العائدة شرعا ملكيتها الى دولة الامارات.
8 - إستشاطت الدوائر الايرانية غضبا لقيام موقع غوغل العالمي، بأطلاق مصطلح الخليج العربي، خلافا لدعوات ايران بأنه خليج فارسي.

وكان موقع "غوغل" قد نشر في منتصف العام الماضي خريطة جغرافية استخدم فيها تعبير الخليج العربي، فاغتاظ الإيرانيون على الفور وانتفضوا بردود على كل صعيد، حيث تم إرسال آلاف الرسائل الإلكترونية الاحتجاجية، كما حظرت طهران الوصول إلى محرك البحث التابع لموقع "غوغل" بقرار من سكرتير المجلس الوطني للإعلام، حجة الإسلام حميد شهرياري، الذي منع أيضا استخدام خدمته للبريد الإلكتروني "جي ميل" على الانترنت، كعقاب إيراني. ثم ساد صمت على الموضوع إلى أن تجدد ثانية. وهذا يدعونا الى ان نفعل الاسم في المواقع الاعلامية العالمية بشكل مستمر. هنا يذكرني بمواقف عربية خالدة، عندما جاهر الرئيس الراحل جمال عبدالناصرفي كل خطبه، من ان الخليج العربي، سيبقى عربيا لافارسيا. نخلص الى القول ان سكوتنا على الاحتلال الايراني للجزر العربية الثلاث، هو رديف ولاشك لسكوت طال أمده عن احتلال اسرئيل لفلسطين. وكان العطية على حق عندما شبه الاحتلال الايراني للجزرالاماراتية بالاحتلال الاسرائيلي لفلسطين.


 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-09-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 748

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  13-09-2008 / 11:04:51    المواطن العراقي المقاوم
مستشار خامينئي يقول أن البحرين محافظة إيرانية

مستشار خامينئي يقول أن البحرين محافظة إيرانية
قبل فترة ليست بالقصيرة صرح مستشار خامئني بان البحرين محافظة ايرانية »، وأنها ما زالت جزءا من الأراضي الايرانية، وأن البحرينيين يطالبون بإعادة بلادهم لتكون تحت السيادة الإيرانية. وقد اثار هذا التصريح غضب شعب البحرين العربي إلا الشيعة الصفويين منهم أن البحرين استدعت القائم بالأعمال الإيراني في المنامة للاحتجاج على التصريحات التي أدلى بها مسؤول إيراني كبير، معتبرا أن البحرين هي «محافظة ايرانيةووفقا للمصادر فإن وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، التقى مع رضا هنرو نظيري القائم بالأعمال الإيراني، وابلغه رغبة البحرين في معرفة الموقف الإيراني الرسمي، خاصة أن التصريحات كانت من قبل مسؤول إيراني بارز، وأكد الوزير البحريني لنظيري أن التصريحات الايرانية «غير مقبولة».
وكان حسين شريعتمداري، مستشار المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، ومدير تحرير صحيفة «كيهان» شبه الرسمية، قد اعتبر أن «هناك حسابا منفصلا للبحرين بين دول مجلس التعاون في الخليج الفارسي»، وقال في افتتاحية صحيفته «إن البحرين جزء من الأراضي الإيرانية، وأنها انفصلت عن إيران اثر تسوية غير قانونية بين الشاه المعدوم وحكومات الولايات المتحدة وبريطانيا، وان المطلب الأساسي للشعب البحريني حاليا هو إعادة هذه المحافظة ـ التي تم فصلها عن ايران ـ الى الوطن الأم والأصلي، أي إيران الإسلامية، ومن بديهيات الامور انه لا يجب ولا يمكن التخلي عن هذا الحق المطلق لايران والناس في هذه المحافظة التي تم فصلها».
وقال الشيخ عادل المعاودة، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالبرلمان البحريني، ، إنه لا يمكن اعتبار ما ذهب إليه شريعتمداري «بأنها تصريحات إعلامية فقط، إنها تشكل للأسف رأيا قويا في السلطات الإيرانية»، ويضيف المعاودة أن «الحكومة الايرانية حتى الآن لم تتبرأ من تصريحات شريعتمداري، وكأنها تقر بما ذهب إليه من مزاعم باطلة وخبيثة».
وبحسب المعاودة فإن المسؤولين الايرانيين الذين يقفون خلف هذا الموقف «يخطئون إذا عولوا على القوة فقط في إحياء هذه المواقف البغيضة بين الحين والآخر»، مؤكدا أن اللعب على الوتر الطائفي من قبل الايرانيين «اصبح لعبة سمجة لا تنطلي على البحرينيين سنتهم وشيعتهم». وقال «إن البرلمان لن يقف مكتوف الايدي أمام مثل هذا التدخل السافر في الشؤون الداخلية البحرينية»، مضيفا أن هناك تحركات سيتم فيها توضيح الموقف الرسمي والشعبي من الموقف الايراني». واشار المعاودة أن شريعتمداري «ليس مجرد مواطن بسيط بل هو مستشار المرشد الأعلى، وعلى رأس أكبر وأعرق المؤسسات الاعلامية، إذن وراء كلامه ما وراءه وهو يمثل رأي المرشد الأعلى نفسه الذي يمثل كل شيء في إيران».
والتصريحات الايرانية باعتبار البحرين «محافظة إيرانية» ليست الأولى من نوعها، وإنما تأتي لتشكل حلقة متواصلة من سلسلة من المزاعم الايرانية في المملكة البحرينية. وكانت لجنة تقصي الحقائق التي أرسلتها الأمم المتحدة نهاية الستينات من القرن الماضي قد أعلنت أن الشعب البحريني أكد على عروبة بلاده رافضا الانضمام للامبراطورية الايرانية، وذلك إثر مطالبة شاه ايران السلطات البريطانية اعتبار البحرين جزءا من بلاده عندما أعلنت بريطانيا نيتها الانسحاب من إمارات الخليج العربي في العام 1968.
الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الرحمن بن حمد العطية، وجه بدوره انتقادا للمزاعم الإيرانية باعتبار البحرين محافظة إيرانية، مؤكدا ان هذه الادعاءات «تستهدف النيل والمساس من دول مجلس التعاون وسيادتها». ورفض الامين العام هذه «المقولات المزعومة والدعاوى المغرضة التي لا اساس لها من الواقع والصحة بل هدفها الاثارة وإذكاء روح الفتنة التي لم تألفها الدول المتحضرة».


  12-09-2008 / 16:10:12   أبو محمد


بصراحة إيران هذه يجب أن نقرأ لها ألفا حساب فالعدو المستتر اخطر بكثير من الواضح.
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مصطفى منيغ، سوسن مسعود، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، أبو سمية، خالد الجاف ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، إيمان القدوسي، فتحـي قاره بيبـان، سعود السبعاني، رافع القارصي، معتز الجعبري، محمد شمام ، سلام الشماع، د - محمد عباس المصرى، إيمى الأشقر، صفاء العراقي، صالح النعامي ، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الرزاق قيراط ، علي الكاش، الهادي المثلوثي، د- جابر قميحة، جمال عرفة، د - احمد عبدالحميد غراب، د - غالب الفريجات، عدنان المنصر، عزيز العرباوي، د. محمد عمارة ، د- محمد رحال، د. محمد مورو ، منى محروس، أحمد النعيمي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. طارق عبد الحليم، خبَّاب بن مروان الحمد، سيد السباعي، د.ليلى بيومي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- محمود علي عريقات، محمد تاج الدين الطيبي، د. جعفر شيخ إدريس ، ابتسام سعد، د - أبو يعرب المرزوقي، نادية سعد، أ.د. مصطفى رجب، د - صالح المازقي، فتحي العابد، وائل بنجدو، المولدي الفرجاني، جاسم الرصيف، إسراء أبو رمان، سفيان عبد الكافي، سيدة محمود محمد، د - محمد بنيعيش، الهيثم زعفان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حسن عثمان، د. محمد يحيى ، د. الشاهد البوشيخي، د - مضاوي الرشيد، د - محمد بن موسى الشريف ، مصطفي زهران، صفاء العربي، حسني إبراهيم عبد العظيم، عواطف منصور، د - محمد سعد أبو العزم، محمد عمر غرس الله، د. خالد الطراولي ، رأفت صلاح الدين، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - شاكر الحوكي ، د - الضاوي خوالدية، سامح لطف الله، د - مصطفى فهمي، أحمد الغريب، مراد قميزة، د. أحمد محمد سليمان، حميدة الطيلوش، الناصر الرقيق، صلاح المختار، عمر غازي، فوزي مسعود ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رافد العزاوي، طلال قسومي، فراس جعفر ابورمان، د. نهى قاطرجي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمود فاروق سيد شعبان، محرر "بوابتي"، د. مصطفى يوسف اللداوي، ماهر عدنان قنديل، يحيي البوليني، حسن الحسن، أحمد الحباسي، د- هاني ابوالفتوح، رشيد السيد أحمد، إياد محمود حسين ، أشرف إبراهيم حجاج، تونسي، شيرين حامد فهمي ، سلوى المغربي، د. الحسيني إسماعيل ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فتحي الزغل، منجي باكير، د.محمد فتحي عبد العال، رحاب اسعد بيوض التميمي، فاطمة عبد الرءوف، فهمي شراب، عبد الغني مزوز، حسن الطرابلسي، د - المنجي الكعبي، رمضان حينوني، العادل السمعلي، سامر أبو رمان ، رضا الدبّابي، محمد الطرابلسي، أحمد بوادي، مجدى داود، هناء سلامة، كريم فارق، د. عبد الآله المالكي، صباح الموسوي ، سحر الصيدلي، صلاح الحريري، ياسين أحمد، كمال حبيب، د- هاني السباعي، علي عبد العال، محمود صافي ، يزيد بن الحسين، فاطمة حافظ ، محمد الياسين، كريم السليتي، محمود سلطان، محمد إبراهيم مبروك، عبد الله زيدان، محمد العيادي، أحمد ملحم، عراق المطيري، عصام كرم الطوخى ، أنس الشابي، عبد الله الفقير، د. نانسي أبو الفتوح، بسمة منصور، محمد أحمد عزوز، حمدى شفيق ، د. أحمد بشير، حاتم الصولي، محمود طرشوبي، د. صلاح عودة الله ، الشهيد سيد قطب،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة