البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مهما حدث في هذه الجولة من الحرب.. “إسرائيل” خسرت بالفعل

كاتب المقال حاييم ليفينسون   
 المشاهدات: 375



إن كل ما تفعله “إسرائيل” من الآن فصاعدا لا معنى له، حتى لو وجدت محمد الضيف في مخبأه وقدمته للمحاكمة في محكمة الشعب، فقد جاءت الخسارة مع الضربة الافتتاحية كما حدث في حرب السادس من تشرين الاول/أكتوبر، والباقي قصص للمؤرخين.

يطلق جيش الدفاع الإسرائيلي على هذه العملية اسم “عملية السيوف الحديدية”، ولكنها في الحقيقة عملية “إسقاط السراويل”، فكل جيش الدفاع الإسرائيلي وجهاز الأمن الشاباك بكل وسائلهما، وطائراتهما المسيرة، وتنصتهما، وذكائهما البشري والاصطناعي، وابتزازهما للمصادر البشرية، وعباقرة وحدة النخبة 8200؛ لم يكن لدى أي أحد منهم أدنى فكرة.

إن نجاح حماس يُعد حدثًا إستراتيجيًّا بالنسبة لدولة “إسرائيل”، فقد انهار الشعور بالأمان، وتم نقل الحرب بسهولة إلى “الأراضي الإسرائيلية” دون أي رد، وتم الكشف عن أن جيش الدفاع الإسرائيلي عارٍ.

ليس هناك ما يمكن أن يُقال عن الشرطة الإسرائيلية، لا يمكنهم حتى التعامل مع لصوص السيارات؛ وهذا الأمر يفوق قدراتهم بكثير، وبشكل أساسي، أصبح هناك وعي متزايد بأنه لا توجد دولة هنا، وأن الأمر لا يتعلق بأنه “إذا حدث لي شيء ما، سيأتي شخص ما”، لقد حدث شيء ما، ولم يأت أحد، لعدة ساعات، ظل الناس محاصرين في منازلهم، ويواجهون المسلحين في سيارات الجيب، ولم يأت أحد.

لن يعود المجتمع الإسرائيلي إلى ما كان عليه قبل 7 تشرين الأول/أكتوبر، وكما غيرت حرب السادس من تشرين الأول/أكتوبر “إسرائيل”، فقد غيرت هذه الحرب “إسرائيل” أيضًا، وتحت أنوفنا كان هناك فشل حكومي بحجم فشل غولدا مائير، وكان معتمدًا على النشوة والاعتقاد بأن التقاعس عن العمل أفضل من العمل.

على مدى 14 عامًا، كان نتنياهو يؤجل القرارات مرارًا وتكرارًا، طوال 14 عامًا كان هناك إدمان على كذبة الوضع الراهن، على جولات القتال، على الكذبة الخادعة حول ردع الأعداء، وبفضل 14 عامًا من حكم نتنياهو، نمت الطفرات التي تهدد وجودنا هنا ببطء.

لقد كانت الأشهر التسعة الماضية مجرد تقدمة، “الميليشيات المسلحة” في الضفة الغربية بدعم من الحكومة؛ وسيادة القانون التي أصبحت أضعف فأضعف؛ والعناصر الفاشية داخل الحكومة؛ ووزير الأمن القومي الفاشل؛ وأعضاء الكنيست الذين يمجدون القتلة؛ ومجموعة من وزراء الليكود الجاهلين الذين ليس لديهم خبرة مهنية ذات صلة؛ وخدمة مدنية مفككة، وخدمات اجتماعية غير موجودة، لا توجد شرطة، ولا يوجد سلم لخدمة الإطفاء في عراد، وتمت السخرية من المحترفين، وتم التعامل مع التحذيرات بازدراء، وهذا هو الثمن.

إن “إسرائيل” تمر بنقطة تحول، وفي أفضل السيناريوهات، فإننا سوف نطرد هذه المجموعة الفاشلة من القادة لصالح الأشخاص الموهوبين والمؤهلين الذين يمكنهم إعادة البلاد إلى العمل، وستتعامل الحكومة مع قضايا الصحة والرفاهية والأمن والتعليم نيابة عن مواطنيها، بدلًا من جنون ليفين وروثمان.

ستعود غاليت ديستال اتباريان إلى إنتاج الأفلام لصالح هيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية، كما أن المعسكر الليبرالي الذي توحد خلال الأشهر التسعة الماضية سوف يقاتل من أجل البلاد ويعيد المياه إلى مجاريها.

وفي أسوأ السيناريوهات، ستستغل الفصائل الفاشية في الحكومة الأزمة لتحديد الأعداء والخونة المسؤولين عن الكارثة، من تسبب في عدم قدرتنا على الرد، من جعلنا أضعف، وسوف يسعون إلى منعهم، وقمعهم، وإرسال الحرس الوطني لملاحقتهم.

لقد استغلت الأنظمة الفاشية الأزمات الأمنية والاجتماعية دائما لتمييز الخونة، نحن في حرب من أجل وطننا، حماس في الخارج والفاشيون في الداخل، وبالنسبة لهم، الأزمة هي فرصة، لذا لا يمكننا أن نغمض أعيننا.

------------

المصدر: هآرتس/ ترجمة وتحرير نون بوست


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

فلسطينن، غزة، إسرائيل،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 9-10-2023   المصدر: نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. خالد الطراولي ، د - محمد بن موسى الشريف ، رافع القارصي، صفاء العربي، الناصر الرقيق، محمد الياسين، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الله الفقير، صالح النعامي ، د - الضاوي خوالدية، محمد أحمد عزوز، فوزي مسعود ، د. أحمد محمد سليمان، محمد يحي، رشيد السيد أحمد، د - عادل رضا، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صلاح المختار، محمود فاروق سيد شعبان، ماهر عدنان قنديل، محرر "بوابتي"، أشرف إبراهيم حجاج، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد اسعد بيوض التميمي، صلاح الحريري، رافد العزاوي، مصطفي زهران، أحمد بوادي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، العادل السمعلي، أبو سمية، محمد الطرابلسي، سلام الشماع، مراد قميزة، سلوى المغربي، مجدى داود، فتحـي قاره بيبـان، سفيان عبد الكافي، إياد محمود حسين ، يزيد بن الحسين، د- جابر قميحة، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. أحمد بشير، حسن الطرابلسي، طلال قسومي، عمار غيلوفي، ضحى عبد الرحمن، د.محمد فتحي عبد العال، د - شاكر الحوكي ، عبد الغني مزوز، خالد الجاف ، يحيي البوليني، محمد العيادي، عواطف منصور، حميدة الطيلوش، عراق المطيري، فتحي العابد، أحمد النعيمي، د- محمد رحال، محمود سلطان، حسن عثمان، الهيثم زعفان، حاتم الصولي، فتحي الزغل، محمود طرشوبي، ياسين أحمد، فهمي شراب، محمد شمام ، سعود السبعاني، د - مصطفى فهمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، أ.د. مصطفى رجب، د. صلاح عودة الله ، د- محمود علي عريقات، أحمد الحباسي، رضا الدبّابي، د- هاني ابوالفتوح، د - محمد بنيعيش، رمضان حينوني، سامح لطف الله، المولدي الفرجاني، منجي باكير، إيمى الأشقر، صباح الموسوي ، أنس الشابي، علي عبد العال، سليمان أحمد أبو ستة، عزيز العرباوي، أحمد ملحم، د. مصطفى يوسف اللداوي، علي الكاش، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - صالح المازقي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، وائل بنجدو، مصطفى منيغ، د. طارق عبد الحليم، د. عبد الآله المالكي، محمد عمر غرس الله، سيد السباعي، عبد الرزاق قيراط ، كريم فارق، سامر أبو رمان ، تونسي، عمر غازي، صفاء العراقي، جاسم الرصيف، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الله زيدان، د - المنجي الكعبي، نادية سعد، كريم السليتي، الهادي المثلوثي، إسراء أبو رمان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة