البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مؤتمر وارشو يضع النقاط على الحروف

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 2144


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كالعادة إنقسم العراقيون الى مؤيدين لعدم مشاركة العراق في مؤتمر وارشو، ومعارضين لعدم مشاركة العراق فيه، ويمكن تصنيف المجموعة الأولى بأتباع النظام الإيراني بشكل خاص، والمجموعة الثانية بالمجموعة المؤيدة للبيت الأبيض، بشكل عام، وهناك مجموعة ثالثة تضم عراقيين يرفضون التواجد الامريكي والإيراني على حد سواء على الأراضي العراقية، وهؤلاء لا يمكن ان نعتبرهم من المناصرين للموقف الأمريكي، لكنهم يجدون ان العراق كان من المفروض أن يشارك في المؤتمر لتقديم وجه نظره عن الأوضاع في الشرق الأوسط، على إعتبار انه معني أساسا بالموضوع من جهة، ولكي يناصر القضية الفلسطينية من جهة ثانية، على إعتبار ان هذه القضية هي المحور الثاني للمؤتمر بعد محور الإستقرار في الشرق الأوسط.

بقي موقف العراق غامضا حول عدم المشاركة في مؤتمر دولي يضم أكثر من (60) دولة تترأسها الولايات المتحدة الامريكية والدول الأوربية وعدد كبير من الدول العربية والأجنبية، يحمل شعار" دعم مستقبل سلام وأمن الشرق الأوسط". وهذا يعني انه أما العراق ليس جزءا من الشرق الأوسط، أو أنه غير معني بالسلام والأمن في المنطقة، او انه يرى بأنه لا فائدة من حضوره على أقل تقدير، دون أن يوضح للعالم والعراقيين سبب عدم حضوره. سيما بعد أن أعلن وزير الخارجية الأمريكي (مايك بومبيو) بأن " الولايات المتحدة تهدف من خلال مؤتمر وارسو إلى جمع الدول التي لها مصالح مشتركة في المنطقة. وأن مؤتمر وارسو يؤسس للعمل المشترك لمواجهة التحديات والأزمات في الشرق الأوسط، فنحن نسعى إلى تأسيس شراكات عديدة خلال مؤتمر وارسو".

الغريب في الأمر ان الإعلام العراقي الديمقراطي جدا لم يغطي المؤتمر رغم أهميته، بل لم يشر او يعلق على مجرياته كأن الأمر لا يعنيه، والأغرب منه عندما حاولت بعض وسائل الإعلام العراقية غير الرسمية إستضافة نواب وسياسيين ومحللين لإلقاء الضوء على الموضوع، رفضوا بالإجماع الإستضافة، وهذه أول مرة في تأريخ العراق الجديد يتم الرفض بالإجماع، أما السبب فهو ما سنبينه لاحقا.

الحقيقة انه لا الحكومة العراقية قدمت تفسيرا توضح فيها للشعب العراقي سبب عدم المشاركة، ولا وزارة الخارجية بإعتبارها الطرف المعني بالمؤتمرات الدولية قدمت بيانا توضح فيه وجهة نظر العراق في عدم المشاركة، مع ان الدلائل لا تخفي على اللبيب والمتفهم للقوى التي تحكم العراق. وأعتقد انه لو كان وزير الخارجية السابق المهووس إبراهيم الجعفري الآن وزيرالها، لأعلن صراحة ان السبب هو "عدم موافقة ايران على مشاركة العراق في المؤتمر"، وأنهى الموضوع، وربما بطريقة اكثر دبلوماسية " إننا نتضامن مع الموقف الإيراني". وفي كل الأحول ان الكشف عن الأوراق أفضل من تخبأتها عن عيون الشعب، ويبدو ان قاعدة (الشعب العراقي آخر من يعلم) ما تزال نافذة الصلاحية في حكومة عبد المهدي، وهذا الأمر وغيره يعكس عدم احترام الحكومة للشعب، اما البرلمان فهو غارق كما يبدو في نوم عميق، بعد إنتهاء الفصل التشريعي الذي لم يشهد تشريع قانون واحد فقط.

الدول التي رفضت المشاركة هي المتحالفة مع ايران، اي روسيا والصين وتركيا والعراق وقطر وفلسطين، وهذا المحور لا يمكن ان يكون بمستوى محور الحضور في المؤتمر، بل ان هذه الدول لها مواقف متعارضة فيما بينها، وابرز شاهد على ذلك تواجدها في سوريا، والصراعات فيما بينها.

حاولت بعض الأطراف السياسية ان تقلل من أهمية المؤتمر بما فيهم مسؤولين من الولايات المتحدة (المعارضون لسياسة ترامب)، ونواب ومسؤولين اوربيين وعرب مدفوعي الأجر، لكن مشاركة اكثر من (60) دولة تضم أبرز دول العالم تفني هذا الزعم، وتزعمت كالعادة قناة الجزيرة الموالية لإيران حملة كبيرة ضد المؤتمر وإستضافت (كل من هبٌ ودبٌ) ليعلن عن فشل المؤتمر قبل بدأ أعماله او ظهور جدول اعماله للملأ. ان المحلل السياسي الذي يستبق الحدث بتهور وتطرف انما هو يشوه الحقيقة، او انه مأجور لجهة ما.

حاول البعض ان يقدم تبريرا تافها حول عدم مشاركة العراق في المؤتمر بأنه " كيف يجلس الوفد العراقي مع الوفد الإسرائيلي؟"، ولكن العراق يجلس مع الوفد الإسرائيلي في المحافل الدولية ومنها مجلس الأمن، ومنظمة الطاقة وغيرها، بل ان اماكن جلوس وفود العراق وايران واسرائيل متقاربة لأنها تبدأ بحرف (آي) بمعنى عراق، اسرائيل، ايران على التوالي، وهذا التقارب لا يعني بالضرورة إتفاق الرؤى السياسية.

لو أطلعنا على التصريحات الإيرانية التي سبقت عقد المؤتمر سنفهم سبب عدم مشاركة العراق فيه، قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسات الخارجية في البرلمان الإيراني (شمت الله فلاحت بيشه) إن " المؤتمر الذي تستضيفه بولندا، ما هو إلا هجوم جديد من القوى الغربية ضد إيران يشبه مؤامرة داعش، فمؤتمر وارسو الذي ترعاه الولايات المتحدة هو فتنة جديدة تهدف إلى تركيع إيران". وصرح أمين مجلس الأمن القومي الإيراني (علي شمخاني) إن رعاية واشنطن لمؤتمر ضد إيران تعني فشل سياسة العقوبات الأقسى في التاريخ، وتدل علي العجز واليأس. ومن يقول نفرض العقوبات الأکثر صرامة ثم يلجأ إلى عقد ندوة ومؤتمر فهذا يعني أنه عجز وفشل في أمره". وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وصف المؤتمر في تغريدة على تويتر بأنه تعبير عن اليأس السياسي. مشيرا إلى أن إيران أنقذت حياة مواطنين بولنديين خلال الحرب العالمية الثانية، وقال إن وارسو، رغم ذلك، تسمح الآن بمثل هذه الفعاليات المعادية لإيران.

إذن وصفت ايران المؤتمر بأنه عملا عدائيا ضدها، فهل من المتوقع ان تشارك حكومة العراق التي يديرها الجنرال سليماني في عمل عدائي ضد ايران؟ بمعنى ان النظام الإيراني هو الذي أمر ولا نقول وجه حكومة عادل عبد المهدي بعدم المشاركة في المؤتمر.
ولو قارنا بين حضور العراق وعدم حضوره في ميزان المصالح الوطنية العراقية العليا، لوجدنا ان كفة المشاركة تُرجح على كفة عدم المشاركة للأسباب التالية.

1. يرتبط العراق بعلاقات إقتصادية كبيرة مع النظام الإيراني تتجتوز قيمتها (12) مليار دولار سنويا، وان تشديد الحصار او ما ينجم عن المؤتمر ضد ايران سينعكس على العراق حتما سلبا او ايجابا.

2. يمثل حضور العراق فرصة ذهبية لتبيان رأيه للعالم بأنه بحاجة الى بعض السلع والخدمات الإيرانية، ولاسيما الكهرباء والغاز وغيرها، وكان بإستطاعته ان يرمي بكرة تبريراته في الملعب الدولي، ويطالبهم بمساعدته كي يستغني عن ايران، ويساهم بشكل فاعل في فرض الحصار(ظاهريا بالطبع وليس حقيقة)، والا فأنه لا يمكن ان يترك وحيدا ويُطلب منه ما هو فوق إمكاناته، سيما ان الشعب العراقي بلغ حد اليأس من عدم توفر الكهرباء.

3. من أهم محاور المؤتمر الإستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط، وهذا الموضوع يخص أربعة اطراف عربية على وجه التحديد هي العراق وسوريا وفلسطين واليمن. لذا لا يمكن قبول ان تبرير في عدم الحضور، لأن العراق معني بالأمن وهو الذي تحمل العبء الأكبر في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي.

4. يمثل المؤتمر فرصة ثمينة للعراق لكي يوضح للعالم الدمار الذي تعرضت له مدنه، ويطالب دول العالم بمساعدته لإعادة تعمير مدنه، أو على الأقل يطلب درج بند المساعدات لإعادة التعمير في جدول أعمال المؤتمر.

5. سلط الإعلام العراقي المسيس والعربي الموالي لإيران الضوء على فقرة واحدة وهي ان المؤتمر يهدف الى تشديد الحصار على النظام الإيراني، متجاهلا نقاطا مهمة جدا وهي أن المؤتمر أطلق مجموعات وورش عمل متنقلة في عدة دول في الشرق الأوسط، للنظر في قضايا المساعدات الإنسانية واللاجئين والأسلحة البالستية ومكافحة الإرهاب والجريمة الإلكترونية، وهذه الورش تخص العراق سيما موضوع اللاجئين العراقيين الذين يتجاوز عددهم (3) مليون. ومكافحة الإرهاب والجريمة، بمعنى ان جميع الملفات تمثل أولوية للعراق.

6. طرح الوفد الأمريكي دور النظام الايراني في زعزعة الأمن والإستقرار في المنطقة من خلال مشاركة الحرس الثوري او الميليشيات التابعة لها في العراق وسوريا ولبنان واليمن، وخلص الى ان إيران هي الدولة الأولى الراعية للإرهاب في العالم، ولم تعارض اي دولة او وفد من الحضور هذا الرأي، اليس هذا الأمر يجب ان يكون موضوع إهتمام النظام الإيراني والدول المتحالفة معه؟ عندما ترى (60) دولة في العالم ان النظام الإيراني ممول للإرهاب وعامل رئيس في زعزعة الإستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط، الا يعني هذا أن اي نظام حاكم يقف مع ايران هو بالنتيجة يرعى الإرهاب في المنطقة؟

7. العراق هو المعني الرئيس بكل النقاط التي يتداولها المؤتمر وغيابه عنه يعني تجاهلا واضحا لأهميته في المنطقة، بمعنى انه يعمل على تقليل دوره في المنطقة، ويوضح للعالم بأنه عامل غير فاعل في فرض الأمن والإستقرار في المنطقة.

8. هذا المؤتمر يمثل نجاحا كبيرا لمنطمة مجاهدي خلق وقوى المعارضة الإيرانية، في كلمة متلفزة لزعيمة المعارضة الإيرانية السيدة مريم رجوي دعت فيها المجتمعين في مؤتمر وارسو إلى العمل من أجل تغيير نظام الملالي في طهران، عبر الاعتراف الدولي بالمقاومة الإيرانية وتشديد العقوبات على الأجهزة الاستخباراتية والعسكرية لهذا النظام، وإحالة الانتهاكات والجرائم التي يرتكبها بحق الشعب إلى الهيئات الدولية.

الحقيقة مهما بالغ النظام الإيراني في قوته وقدرته على المواجهة والتحدي، وامكانية تحمل ضغط الحصار المفروض عليه، لكن كل المؤشرات تبين ان النظام الإيراني بات قريبا من حافة الهاوية، فالتذمر الشعبي داخل ايران وصل الزبى، والمعارضة الإيرانية تستقطب إهتمام معظم دول العراق، وباتت تحقق قفزات كبيرة في النجاح داخل ايران وخارجها.




 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، امريكا، إيران، الإحتلال،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 15-02-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 1 ـ 2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/13 الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/12 ما قبل الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/11
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/9
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/7
  الجسد يقصف الروح في أربيل
  ­النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/6
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
  هادي العامري واوهام المدمنين
  شيعة العراق وأزمة المواطنة
  مجموعة (يقودنا حمير) البريطانية من أولى بهذه التسمية؟
  يا محور المقاومة: في القلب غصة
  الفساد سائب الأطراف ولا حدود له
  الى أبطال غزة في غزوة طوفان الأقصى
  خاطرة: الى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
  وصيتا الخميني والخامنئي لعبيدهم في العراق
  القول ما قاله سماحة الكاردينال ساكو بشأن فاجعة عرس الحمدانية
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 2 ـ 2
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 1 ـ 2
  الفتاوى الثلاث المقدسة التي دمرت العراق
  الطفولة من ضحايا الديمقراطية
  هل يجرؤ المرجع الأعلى على إتخاذ هذه الخطوة؟
  ممارسات عاشوراء بين الدين والسياسة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
ماهر عدنان قنديل، جاسم الرصيف، رمضان حينوني، سامح لطف الله، سعود السبعاني، صلاح الحريري، عمر غازي، مصطفى منيغ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، يحيي البوليني، سفيان عبد الكافي، خبَّاب بن مروان الحمد، صفاء العراقي، عزيز العرباوي، حسن الطرابلسي، محمود فاروق سيد شعبان، محمد شمام ، الناصر الرقيق، وائل بنجدو، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رافد العزاوي، محمد العيادي، مجدى داود، ضحى عبد الرحمن، أ.د. مصطفى رجب، صلاح المختار، العادل السمعلي، صفاء العربي، د- محمود علي عريقات، أحمد بوادي، عراق المطيري، كريم السليتي، رشيد السيد أحمد، محمد عمر غرس الله، تونسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد النعيمي، د - المنجي الكعبي، علي الكاش، د - صالح المازقي، د. طارق عبد الحليم، يزيد بن الحسين، سلام الشماع، نادية سعد، د- محمد رحال، طلال قسومي، د- هاني ابوالفتوح، محمد يحي، عبد الغني مزوز، حميدة الطيلوش، أحمد ملحم، فوزي مسعود ، عبد الله الفقير، محمد الياسين، د. خالد الطراولي ، محمد أحمد عزوز، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الله زيدان، عمار غيلوفي، رافع القارصي، محمد اسعد بيوض التميمي، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحي العابد، كريم فارق، محمد الطرابلسي، د - الضاوي خوالدية، مصطفي زهران، سامر أبو رمان ، د - عادل رضا، خالد الجاف ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، إسراء أبو رمان، رضا الدبّابي، الهيثم زعفان، د - محمد بن موسى الشريف ، محمود طرشوبي، صباح الموسوي ، د. عبد الآله المالكي، مراد قميزة، علي عبد العال، أبو سمية، د - مصطفى فهمي، محرر "بوابتي"، الهادي المثلوثي، ياسين أحمد، أشرف إبراهيم حجاج، د- جابر قميحة، محمود سلطان، سيد السباعي، د - شاكر الحوكي ، منجي باكير، إيمى الأشقر، فتحـي قاره بيبـان، أنس الشابي، د. أحمد بشير، سلوى المغربي، عواطف منصور، د.محمد فتحي عبد العال، أحمد الحباسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. أحمد محمد سليمان، حاتم الصولي، صالح النعامي ، عبد الرزاق قيراط ، د. صلاح عودة الله ، فتحي الزغل، حسن عثمان، د - محمد بنيعيش، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، إياد محمود حسين ، فهمي شراب، سليمان أحمد أبو ستة، المولدي الفرجاني،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة