البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

رئيسة دبلوماسية النمسا تخطب بالعربية.. ونظيرها الجزائري يفضّل الفرنسية

كاتب المقال غنية قمراوي - الجزائر   
 المشاهدات: 2020


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تحدث وزير الخارجية الجزائري في الجمعية العامة للأمم المتحدة باللغة الفرنسية فأحدث ضجة، وتحدثت وزيرة الخارجية النمساوية باللغة العربية فزادت الفتنة، لتتعالى الأصوات داخل المجتمع الجزائري مطالبة بإقالة المسؤولين الذين يتحدثون بغير العربية في المحافل الدولية ومعاقبتهم “لتعديهم” على السيادة الوطنية”.

بلغة ليست لغة البلاد ولا هي اللغة الانجليزية العالمية التي تمد الجسور في التعاملات الدولية، راح وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل يخاطب الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ73 المنعقدة بنيويورك الأمريكية بلغة المستعمر الفرنسي، دونما حاجة إلى ذلك، الشيء الذي فجر موجة من الغضب في وسائل الاعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

كما سارعت أحزاب سياسية مثل حركة مجتمع السلم، إلى إصدار بيان عقب الحادثة، معتبرة أن “استعمال وزير الخارجية للغة أجنبية في خطابه على منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة هو تفريط في السيادة الوطنية وانتهاك للدستور”، وأن “عدم اتخاذ إجراءات سيادية تجاه هذه الحادثة دليل على عدم صدق أصحاب القرار في حديثهم المتكرر عن الوطنية”.

وعلى صعيد ردود الأفعال الشعبية الساخطة من هذا الفعل لمسؤول جزائري رفيع المستوى في تجمع دولي بحجم الجمعية العامة للأمم المتحدة، أجمعت البوستات والسنابات والتغريدات على اعتبار ما حصل خيانة لذكرى شهداء الثورة وتفريطا في السيادة الوطنية، وإهانة للغة الوطنية التي وضعها دستور البلاد في أعلى المراتب.

وراح كثيرون يستذكرون وقفة الشموخ للرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 1974 ليلقي خطابا باللغة العربية، وكان أول زعيم ورئيس عربي يخطب في الأمم المتحدة باللغة العربية، الامر الذي ظل مفخرة يتوارثها الجزائريون.

واستنكر كتاب صحفيون حديث الوزير مساهل بلغة “موليير” مع أنه يحسن العربية جيدا نطقا وكتابة، وهي ليست المرة الأولى التي يقدم فيها على هذا الفعل، بل سبق له الحديث بالفرنسية في محافل لم يكن الحاضرون فيها يفقهون إلا اللغة العربية، كما استذكر آخرون موقفا كان مساهل في زيارة إلى الجمهوريات الاسلامية الروسية وتحدث بالفرنسية حيث لم يفهمه أحد.

لم يهدأ الجدل بين الجزائريين بخصوص إقدام مسؤول على “إهانة” العربية في اجتماع دولي باستعمال لغة المستعمر، حتى جاء خطاب وزيرة خارجية النمسا باللغة العربية أمام نفس الجمعية العامة وهي تشرح أنها أحبت ان تستهل خطابها بالعربية لأنها “لغة من 6 لغات رسمية معتمدة في الأمم المتحدة وهي لغة جميلة ومهمة وجزء من الحضارة” وبأنها درستها في مركز الامم المتحدة بفيينا ولبنان حيث استمرت الحياة رغم الحرب الاهلية.

هذا الفعل من المسؤولة النمساوية تلقاه الجزائريون كالقنبلة وكان له مفعولان، اذ زاد من السخط على وزير بلادهم وأشفى الصدور لأن الوزيرة النمساوية انتصرت للعربية التي تجاهلها مساهل.

وتساءل الجميع عبر الرسائل والتغريدات كيف لأجانب ان يروا كل هذا الجمال في اللغة العربية التي وضعها الدستور الجزائري في مصاف اللغة الوطنية، بينما يتكبر عليها مسؤولون بتصرفاتهم المنعزلة التي صنفت “مساسا بالهوية الوطنية والسيادة”، ورفعت ضدهم مطالبات بإلإقالة والإبعاد.

وسبق في ما مضى أن أثيرت علاقة وزير الخارجية الجزائري مع الفرنسية من خلال سؤال وجهه نائب في البرلمان عبد الغني بودبوز سنة 2015 للوزير، فكان رد الاخير كتابيا حيث قال “من البديهي القول إن جميع ممثلي الجزائر الذين تنتدبهم وزارة الخارجية لتمثيل بلادنا في اللقاءات الدولية، يتحكمون بالضرورة في اللغة الوطنية (العربية) والوزارة تحرص من ناحيتها على أن تكون مداخلات جميع مندوبيها في الندوات والاجتماعات الرسمية باللغة العربية، امتثالا لأحكام الدستور والقوانين والنظم المعمول بها في الجزائر”.

ليستطرد عبد القادر مساهل، الذي كان يشغل وقتها منصب وزير الشؤون المغاربية والإفريقية قائلا “بحكم دواعي المهنة، فإن استعمال الدبلوماسي لأي من اللغات بما فيها اللغة العربية، مسألة تتطلبها طبيعة المناسبة ونوعية المخاطبين، إلى جانب عوامل أخرى كتوفر الترجمة أو نجاعتها أحيانا”.

وجاء السؤال الذي وجهه النائب، في أعقاب مداخلة حول ليبيا ألقاها مساهل باللغة الفرنسية، فكان التبرير “كان يمكن للوزير أن يعبر عن موقف الجزائر حول الأزمة الليبية بالإنجليزية أو الإسبانية، وذلك انطلاقا من أن الممثل الدبلوماسي مطالب بإتقان عدة لغات، لكن من غير المعقول أن يترك مقعد الجزائر شاغرا بحجة عدم مقدرته على التكلم بلغة معينة، والمهم هو أن موقف الجزائر تم تسجيله والتعبير عنه بصرف النظر عن اللغة المستعملة”.

وتبين هذه الحادثة، ان انتشار وسائل الاتصال وتوسع استعمال شبكات التواصل الاجتماعي من قبل جميع فئات المجتمع، وسع الدراية بمختلف الاحداث السياسية وغيرها ورفع مستوى الوعي لدى العامة والخاصة، ما جعل تصرفات المسؤولين تقع تحت عين المتابعين ومجهر الناقدين، فصارت كل هفوة لمسؤول أو تجاوز في مهامه يفتح عليه جبهة من الانتقادات اللاذعة والمطالبات المتعالية لتطبيق القانون عليه قبل غيره، بصفته ممثلا للدولة والشعب.

وقد دفع هذا الحراك والنقاشات والمتابعات على منصات التواصل ووسائل الإعلام، بكثير من المسؤولين ومكلفين بمهام رسمية من وزراء وسفراء وموظفين سامين، بل حتى هيئات نظامية وأمنية إلى إبداء الردود وإصدار البيانات عقب انتشار قضية ما على مواقع التواصل وتوسع النقاشات بخصوصها لتبرير تصرفاتهم وتفسيرها وفق منهجيتهم وخطط عملهم، لشرح الوضع وتهدئة الرأي العام بوضع الأمور في نصابها قبل أن تتكون كرة الثلج التي تمهد لغضب اجتماعي أو انحراف في السلوك الجماعي.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الجزائر، النمسا، فرنسا، بقايا فرنسا، اللغة العربيةـ اللغة الفرنسية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-10-2018  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الله زيدان، أحمد بوادي، د. عبد الآله المالكي، عزيز العرباوي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. مصطفى يوسف اللداوي، أ.د. مصطفى رجب، ضحى عبد الرحمن، محمد أحمد عزوز، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمود فاروق سيد شعبان، حاتم الصولي، رافد العزاوي، فتحي الزغل، د. خالد الطراولي ، سليمان أحمد أبو ستة، خالد الجاف ، د - الضاوي خوالدية، سفيان عبد الكافي، سامر أبو رمان ، محمود سلطان، سيد السباعي، جاسم الرصيف، د- محمد رحال، طلال قسومي، أنس الشابي، الناصر الرقيق، فهمي شراب، تونسي، صلاح المختار، عبد الرزاق قيراط ، د - المنجي الكعبي، عمار غيلوفي، كريم فارق، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد الطرابلسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، كريم السليتي، رمضان حينوني، إياد محمود حسين ، عبد الغني مزوز، المولدي الفرجاني، سلام الشماع، الهيثم زعفان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - محمد بن موسى الشريف ، صفاء العربي، د- هاني ابوالفتوح، محمود طرشوبي، محمد الياسين، ماهر عدنان قنديل، أحمد الحباسي، رشيد السيد أحمد، فتحـي قاره بيبـان، د. طارق عبد الحليم، محمد يحي، محمد شمام ، خبَّاب بن مروان الحمد، حسن عثمان، د - عادل رضا، حميدة الطيلوش، مصطفي زهران، محمد العيادي، محمد عمر غرس الله، د- محمود علي عريقات، د - محمد بنيعيش، د.محمد فتحي عبد العال، منجي باكير، د - شاكر الحوكي ، يحيي البوليني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، علي الكاش، الهادي المثلوثي، د - صالح المازقي، العادل السمعلي، د. صلاح عودة الله ، أشرف إبراهيم حجاج، سلوى المغربي، أبو سمية، سعود السبعاني، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رافع القارصي، علي عبد العال، د. أحمد محمد سليمان، يزيد بن الحسين، فوزي مسعود ، مراد قميزة، عبد الله الفقير، صفاء العراقي، عمر غازي، عواطف منصور، صباح الموسوي ، إيمى الأشقر، مصطفى منيغ، وائل بنجدو، صالح النعامي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، مجدى داود، إسراء أبو رمان، عراق المطيري، رضا الدبّابي، سامح لطف الله، د. أحمد بشير، فتحي العابد، ياسين أحمد، حسن الطرابلسي، أحمد النعيمي، د- جابر قميحة، صلاح الحريري، محرر "بوابتي"، أحمد ملحم، نادية سعد، د - مصطفى فهمي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة