البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

لهذا يبتسم الغرب للسيسي .. ويكشّر عن أنيابه لأردوغان

كاتب المقال عبد اللطيف بو دربالة - تونس   
 المشاهدات: 2234



لماذا لا تعتبر الدول الغربيّة الكبرى السيسي دكتاتورا وقد أعلن فوزه بنسبة 97.8% في انتخابات مزيّفة.. وتعتبر أردوغان ديكتاتورا رغم فوزه بنسبة 53% فقط في انتخابات ديمقراطيّة؟!

بحسب النتائج الأوليّة بعد فرز أوليّ للأصوات.. فإنّ حوالي 53% فقط من حوالي 90% من الناخبين الأتراك انتخبوا رجب طيب أردوغان رئيسا لتركيا.. في حين حصل المنافس الثاني في الترتيب من 5 منافسين آخرين من المعارضة على ما يناهز 31% من الأصوات..

حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يقوده أردوغان حصل على ما يقارب 42%من الأصوات في الانتخابات التشريعية.. وقد فاز تحالفه بمعيّة حليفه حزب الحركة القوميّة إجمالا بما يناهز 53% من انتخابات البرلمان التركي..

وبرغم كلّ ذلك.
وبرغم أنّ نسبة المشاركة القياسيّة المكثّفة البالغة حوالي 90% من جملة الناخبين تفوق بكثير.. بل وتبلغ أحيانا أضعاف نسب المشاركة في انتخابات البلدان الأوروبيّة والولايات المتحدة..

فإنّ حكّام الغرب وإعلامه سيواصلون (كعادتهم طوال السنوات الأخيرة) نعت أردوغان ب”الديكتاتور”..

وستتواصل الحملات السياسيّة والإعلاميّة ضدّه وضدّ حزبه.. للتشكيك في شرعيّته وفي أحقيّته بالحكم.. وفي إنجازاته..

في المقابل.. فإنّ نفس هذه البلدان الغربيّة.. سواء الولايات المتحدة الأمريكية أو أوروبّا وخصوصا ألمانيا وفرنسا.. يلتزمون صمت الخرفان.. ولا أحد منهم نعت رئيس مصر عبد الفتّاح السيسي ب”الديكتاتور”..

ولم يشكّكوا علنا في شرعيّته بالحكم.. وترى رؤسائهم ورؤساء حكوماتهم يفرشون للديكتاتور الذي قتل بالدبّابات والرصاص أكثر من 3000 من معارضيه خلال الأشهر الأولى من استيلائه على السلطة.. يفرشون له السجّاد الأحمر ويستقبلونه بالأحضان ويعقدون معه الصفقات ..

رغم أنّ السيسي استولى على الحكم بانقلاب عسكريّ وهو وزير دفاع.. وأزاح واعتقل أوّل رئيس مصري منتخب ديمقراطيا منذ الإطاحة بالملكيّة وإعلان الجمهوريّة في مصر.. وسجن معه كامل وزراء حكومته.. ونظّم عملّيتي انتخاب سنتي 2014 و2018 شكّكت في مصداقيّتها كلّ المنظّمات الدوليّة.. بما فيها الغربيّة نفسها.. وبلغت نسبة المشاركة الفعليّة أقلّ من 15% فقط من الناخبين..

واعتقل السيسي في الانتخابات الأخيرة كلّ من ترشّح ضدّه.. ولم يسمح بمنافسته إلاّ لمرشّح “كومبارس” واحد.. مغمور سياسيّا.. وسبق له إعلان تأييده للسيسي مرارا!

وقد أعلن السيسي فوزه في عمليّتي الانتخاب بنسبة تفوق 95%!

فلماذا ينعت الغرب أردوغان بالديكتاتور.. ويسكت على السيسي؟!

الإجابة بسيطة جدّا..

أردوغان برغم كلّ سلبيّاته وسيّئاته ونزعته المتصاعدة نحو السلطة المطلقة، حقّق خلال 15 سنة فقط من حكمه نقلة نوعيّة في تركيا، وارتقى بها سياسيّا واقتصاديّا وماليّا واجتماعيّا وثقافيّا.. وحقّق إنجازات غير مسبوقة.. من التخلّص من الديون الأجنبيّة الثقيلة إلى مضاعفة دخل المواطن التركي وتحسين قدرته الشرائيّة.. وتحقيق الاكتفاء الغذائي.. وصناعة نسبة من أدويتها.. ومضاعفة الصادرات بغزو المنتجات التركيّة للعالم.. وصناعة 65% من أسلحتها.. وبدأ صناعة أوّل حاملة طائرات.. وأصبحت تستقبل ما يفوق 35 مليون سائح سنويّا.. ومن ضمن أقوى عشرين بلدا اقتصاديا في العالم.. وغيره الكثير..

وقد أصبحت تركيا ذات ثقل سياسي إقليمي بالغ في منطقتها الهامّة والصعبة جدّا من الناحية الجيوسياسيّة خاصّة في موقع وسط بين أوروبّا وروسيا.. وأصبحت دولة مؤثّرة في السياسة الدوليّة ورقم صعب تقرأ له الدول العظمى حسابا..

وبرغم كلّ عيوب أردوغان فإنّه يقف الندّ للندّ ضدّ الدول الغربيّة الكبرى والعظمى دفاعا عن مصالح بلاده وشعبه..

أمّا الجنرال عبد الفتّاح السيسي فهو مستعدّ للتنازل عن كلّ مصالح بلاده وشعبه للدول الغربيّة.. وهو بصدد فعل ذلك فعلا.. فقط مقابل عدم التشكيك في شرعيّته في الحكم.. والاعتراف به رئيسا لمصر للبقاء في السلطة سنوات طويلة دون انتخابات ديمقراطيّة هو وزمرته الفاسدة..

والغرب لا يخاف من السيسي ولا يضغط عليه لأنه اطمأنّ تماما إلى أنّه فاشل وعاجز عن تحقيق أيّ تطوّر في مصر ذات ال100 مليون مواطن.. أو تحقيق أيّ تقدّم أو نقلة نوعيّة لأكبر وأهمّ دولة عربيّة.. بما قد يشكّل تهديدا أو خطرا يذكر على مصالحهم..

لذلك يبتسم الغرب للسيسي (الفاشل وطنيّا)..

ويكشّر عن أنيابه لأردوغان (الناجح وطنيّا)..

ولذلك أيضا رحّبت كلّ الدول الغربيّة مثلا بالقمّة والمصافحة والابتسامات بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبين رئيس كوريا الشمالية الديكتاتور كيم جونغ أون.. ونسوا سريعا أنّه ديكتاتور ورث الحكم والشعب عن والده الديكتاتور.. وأنّه جعل بلاده المقموعة متخلّفة وجائعة.. وأنّه يحاصر شعبه داخل حدوده في أكبر سجن بالعالم.. ويعذّب ويقتل معارضيه بوحشيّة..
نسوا فجأة كلّ ذلك لمجرّد أنّ علاقة ولو مع الديكتاتور من شأنها أن تحقّق ما يعتبرونه مصلحتهم الوطنيّة!

فالغرب في الحقيقة لا تهمّه أبدا لا ديمقراطيّة ولا حقوق إنسان ولا قيم ولا خير ولا مبادئ.. ولا يزعجه ولا يقلقه الديكتاتور ولا الديكتاتوريّة..

الغرب يحبّ من يحقّق مصالحه..

ويكره من ينافسه ويناهض مصالحه..

وفقط!


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 29-06-2018   المصدر: مجلة ميم

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
علي الكاش، محمد شمام ، صلاح المختار، عمار غيلوفي، محمد العيادي، خبَّاب بن مروان الحمد، د- محمد رحال، د- محمود علي عريقات، د.محمد فتحي عبد العال، د. صلاح عودة الله ، يزيد بن الحسين، إياد محمود حسين ، حسن الطرابلسي، سفيان عبد الكافي، مصطفى منيغ، تونسي، مراد قميزة، ضحى عبد الرحمن، عبد الله زيدان، صلاح الحريري، فتحي الزغل، أشرف إبراهيم حجاج، عمر غازي، د. خالد الطراولي ، الهيثم زعفان، محمود سلطان، صباح الموسوي ، طلال قسومي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد أحمد عزوز، د. أحمد محمد سليمان، كريم فارق، د- هاني ابوالفتوح، نادية سعد، أبو سمية، صفاء العربي، عواطف منصور، د - محمد بنيعيش، د- جابر قميحة، محرر "بوابتي"، فتحـي قاره بيبـان، د - الضاوي خوالدية، إسراء أبو رمان، محمود طرشوبي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، يحيي البوليني، جاسم الرصيف، محمد عمر غرس الله، ماهر عدنان قنديل، مصطفي زهران، رافع القارصي، سامر أبو رمان ، د - مصطفى فهمي، أنس الشابي، محمد الطرابلسي، وائل بنجدو، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مجدى داود، د - محمد بن موسى الشريف ، فهمي شراب، د - صالح المازقي، المولدي الفرجاني، أحمد الحباسي، رشيد السيد أحمد، حاتم الصولي، ياسين أحمد، منجي باكير، حميدة الطيلوش، عراق المطيري، حسني إبراهيم عبد العظيم، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد بوادي، عبد الله الفقير، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد الياسين، كريم السليتي، سعود السبعاني، رمضان حينوني، الناصر الرقيق، سلوى المغربي، محمود فاروق سيد شعبان، د. طارق عبد الحليم، علي عبد العال، سامح لطف الله، محمد يحي، فتحي العابد، سلام الشماع، د - المنجي الكعبي، أحمد النعيمي، سليمان أحمد أبو ستة، سيد السباعي، د - عادل رضا، العادل السمعلي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حسن عثمان، الهادي المثلوثي، عبد الرزاق قيراط ، د. عادل محمد عايش الأسطل، فوزي مسعود ، خالد الجاف ، رافد العزاوي، رضا الدبّابي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عزيز العرباوي، صفاء العراقي، عبد الغني مزوز، أ.د. مصطفى رجب، د. أحمد بشير، د. عبد الآله المالكي، د - شاكر الحوكي ، إيمى الأشقر، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صالح النعامي ، أحمد ملحم،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة