البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أحمد مطر .. الشعر وأوجاع الأمة

كاتب المقال  د.شاذلي عبد الغني إسماعيل - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4853


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أحمد مطر هو الشاعر الذي اختار أن يجعل من كلماته مدفعًا يواجه به الطغاة والبغاة ومصاصي دماء الشعوب .. كلماته البسيطة الساخرة ..الشديدة القسوة على المستبدين .. التي تعانق قلوب البسطاء في رقة ومرح أحيانًا والتي تقسو عليهم وتؤلمهم وتضحكهم من أنفسهم في كثير من الأحيان .. لغة المفارقة التي صار فارسها الأول والتي تجعل متلقيها معلقًا بالقصيدة .. معجبًا بها .. يردده بمتعة .. ويتلوها بشغف .. هذه هي بعض الأشياء التي جعلت لقصائده الشجاعة مذاقًا رائعًا ولاذعًا بقوة .. وخلاصة ما يمكن أن يقال إنه شاعر يحمل مشاعرنا .. آلآمنا ..هموم أحلامنا المحاصرة .. أحلام أفكارنا المراقبة ويصوغها شعرًا.

وإذا كانت السخرية هي المشكل لبنية القصيدة المطرية .. فإن مشاعر الألم التي يشعلها واقعنا العربي هي المشكل لبنية السخرية .. ولم تكن سجون الطغاة والمستبدين فقط هي التي تؤلم الشاعر .. هي التي تزلزله .. تعتصره شعرًا .. لكنه ـ أيضًا ـ صمتنا الذي يخلق مداميك هذه السجون ... خوفنا الذي يطلق قيودهم ويجعلها أكثر ضراوة وقسوة .. إحساسنا بالعجز الذي يضخم من إحساسهم بالقوة ..فرارنا الذي يلبسهم ثياب الشجعان .. لذلك نرى الشاعر يقسو علينا لكنها قسوة المحب ، الذي يكره أن يرى محبوبه راضيًا بمشاعر الضعف راضخًا لبشاعة الطغاة ، يقول الشاعر ‘ وإذا كنت قد ركّزت الجهد في تعرية أنظمة لا تملك أية شرعية ، فهذا لا يعني أنني تجاهلت الأساس الذي بنت عليه هذه الأنظمة صروح تسلطها وجورها إذ طالما نبّهتُ إلى أنّ فرعون لن يقول ( أنا ربّكم الأعلى ) إلاّ إذا رأى حوله عبيداً يطيعونه حين يُضلّهم ‘ :

أيها الشعب
لماذا خلق الله يديك ؟
ألكي تعمل ؟
لا شغل لديك.
ألكي تأكل ؟
لا قوت لديك.
ألكي تكتب ؟
ممنوع وصول الحرف
حتى لو مشى منك إليك
أنت لا تعمل
إلا عاطلاً عنك..
ولا تأكل إلا شفتيك
أنت لا تكتب بل تُكبت
من رأسك حتى أُخمصيك
فلماذا خلق الله يديك ؟
أتظن الله - جل الله-
قد سوّاهما..
حتى تسوي شاربيك ؟
أو لتفلي عارضيك ؟
حاش لله ..
لقد سواهما كي تحمل الحكام
من أعلى الكراسي.. لأدنى قدميك
ولكي تأكل من أكتافهم
ما أكلوا من كتفيك.
ولكي تكتب بالسوط على أجسادهم
ملحمة أكبر مما كبتوا في أصغريك.
هل عرفت الآن ما معناهما؟
انهض، إذن.
انهض ، وكشر عنهما.
انهض
ودع كُلك يغدو قبضتيك
نهض النوم من النوم
على ضوضاء صمتي
أيها الشعب وصوتي
لم يحرك شعرة في أذنيك
أنا لا علة بي إلاكَ
لا لعنة لي إلاكَ
انهض
لعنة الله عليك

إن مشاهد القصيدة المطرية تجرك جرًا حتى آخرها لتفاجئك ..أو لتصدمك ..وتجبرك على أن تضحك .. تضحك على الرغم من أنك مهموم بواقع النص أقصد أنك مهموم بنص الواقع ..تضحك لأن شر البلية ما يضحك ..وشرور البلايا مبثوثة في الهواء الذي نتنفسه في واقعنا العربي ..أولا يكون من الطبيعي بعد ذلك أن نضحك حتى الموت ؟:

ما تهمتي ؟
تهمتك العروبة
قلت لكم ما تهمتي ؟
قلنا لك العروبة
يا ناس قولوا غيرها
أسألكم عن تهمتي ..
ليس عن العقوبة

يحاول الشاعر في قصيدة أخرى أن يداري هذه العقوبة لكنه يفشل لأن آثارها بادية على جباهنا ، ولأن جراحها المرة لم تعد تخفى على أحد ، حتى في أقصى بقاع الأرض :

في بقعة منسية
خلف بلاد الغال
قال لي الحمال:
من أين أنت سيدي؟
فوجئت بالسؤال
أوشكت أن أكشف عن عروبتي،
لكنني خجلت أن يقال
بأنني من وطن تسومه البغال
قررت أن أحتال
قلت بلا تردد:
أنا من الأدغال
حدق بي منذهلا
وصاح بانفعال:
حقا من الأدغال؟
قلت: نعم
فقال لي:
من عرب الجنوب.. أم
من عرب الشمال؟

‘ الشعر ليس بديلاً عن الفعل، بل هو قرين له، هو فن من مهماته التحريض والكشف والشهادة على الواقع والنظر إلى الأبعد. وهو بذلك يسبق الفعل، ويواكبه، ويضيء له الطريق، ويحرسه من غوائل التضليل...’

هذه كلمات أحمد مطر الشاعر حتى في نثره ، وهذه خلاصة رأيه عن الشعر ، وهذا ما جعله ‘ ملك الشعراء ‘ كما يحب أن يطلق عليه البعض ، لقد ظل ملكًا لأن شيطان شعره أبى عليه أن يرضخ لقيود الخوف ، أو أن يستسلم لمشاعره المحرضة على الصمت ..ذلك الذي هو في واقعنا قرين السلامة :

شيطان شعري زارني فجن إذ رآني ،
أطبع في ذاكرتي ذاكرة النسيان
وأعلن الطلاق بين لهجتي ولهجتي ،
وأنصح الكتمان بالكتمان ،
قلت له: ‘كفاك يا شيطاني ،
فإن ما لقيته كفاني ،
إياك أن تحفر لي مقبرتي بمعول الأوزان ‘
فأطرق الشيطان ثم اندفت في صدره حرارة الإيمان ،
وقبل أن يوحي لي قصيدتي ،
خط على قريحتي ،
‘أعوذ بالله من السلطان ‘

حتى الذين لا يحبون قراءة الشعر من البسطاء يجيدون الاستماع لقصائد أحمد مطر ، وحتى في أقسى لحظات هذه النصوص قسوة بمتلقيها تجذبه إليها ..إن شعره هو توليفة من البساطة والقوة والدهشة والشجاعة وعمق الإحساس .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

أحمد مطر، الشعر، الشاعر أحمد مطر، شعر المقاومة، شعر المعارضة، الأدب،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 22-07-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  22-07-2014 / 14:31:16   فوزي
تكذيب خبر موت أحمد مطر

راجت انباء عن وفاة الشاعر الفذ أحمد مطر، ولكن يبدو أن الخبر غير صحيح
هذا ما ذكره الدكتور محمد سعيد صمدي بموقع "كلامكم"

أنظر الرابط:

تكذيب موت الشاعر أحمد مطر
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سيد السباعي، الهيثم زعفان، فوزي مسعود ، د - مصطفى فهمي، عبد الله الفقير، مجدى داود، حميدة الطيلوش، رشيد السيد أحمد، محمد الطرابلسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - شاكر الحوكي ، عزيز العرباوي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صفاء العراقي، خبَّاب بن مروان الحمد، فهمي شراب، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الرزاق قيراط ، محمد أحمد عزوز، محمد العيادي، عمار غيلوفي، رحاب اسعد بيوض التميمي، عراق المطيري، وائل بنجدو، محرر "بوابتي"، د.محمد فتحي عبد العال، العادل السمعلي، ماهر عدنان قنديل، أحمد النعيمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، عمر غازي، سلام الشماع، جاسم الرصيف، د- محمد رحال، محمود سلطان، د. عبد الآله المالكي، علي الكاش، الناصر الرقيق، د. عادل محمد عايش الأسطل، خالد الجاف ، رمضان حينوني، سامح لطف الله، الهادي المثلوثي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، يحيي البوليني، د. طارق عبد الحليم، د - محمد بن موسى الشريف ، ضحى عبد الرحمن، د - المنجي الكعبي، فتحي الزغل، د - عادل رضا، إياد محمود حسين ، أشرف إبراهيم حجاج، صالح النعامي ، د - الضاوي خوالدية، كريم فارق، رافع القارصي، محمد اسعد بيوض التميمي، صباح الموسوي ، محمد شمام ، رضا الدبّابي، صلاح المختار، إسراء أبو رمان، د - صالح المازقي، حسن الطرابلسي، فتحي العابد، إيمى الأشقر، يزيد بن الحسين، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد الحباسي، د. أحمد بشير، أحمد ملحم، د. صلاح عودة الله ، مراد قميزة، ياسين أحمد، سفيان عبد الكافي، د- جابر قميحة، صفاء العربي، رافد العزاوي، سليمان أحمد أبو ستة، تونسي، محمد عمر غرس الله، أبو سمية، أحمد بوادي، علي عبد العال، صلاح الحريري، محمود طرشوبي، د - محمد بنيعيش، منجي باكير، مصطفي زهران، محمد الياسين، فتحـي قاره بيبـان، كريم السليتي، نادية سعد، المولدي الفرجاني، سعود السبعاني، عواطف منصور، د. أحمد محمد سليمان، عبد الله زيدان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، طلال قسومي، سلوى المغربي، د- هاني ابوالفتوح، د- محمود علي عريقات، أ.د. مصطفى رجب، حاتم الصولي، سامر أبو رمان ، عبد الغني مزوز، حسن عثمان، مصطفى منيغ، محمد يحي، د. خالد الطراولي ، أنس الشابي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة