تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

اليمن السعيد ليس سعيداً

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - برلين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


عندما لا يكون اليمن السعيد سعيداً، فهذه مسألة مهمة، وعندما يكون مريضاً فهذه مشكلة، أما عندما يكون اليمن السعيد تعيساً، فهذه محنة كبيرة.

وإشكالية اليمن وإن تميزت بخصوصية واضحة، وتلك الخصوصية تفصح عن نفسها من خلال النسيج الاجتماعي القبلي، التخلف الاقتصادي الاجتماعي وهو موروث ثقيل لم تنتهي آثاره حتى بعد مرور خمسون عاماً على الثورة، وتلك قضية تستحق لوحدها مناقشة مستفيضة، كما هناك خصوصية التقاليد الاجتماعية وبعضها ينطوي على سلبية، ولكن أين يكمن العامل المشترك بين تلك المشاكل..؟

بتقديري، أن العامل المشترك الأعظم بين تلك النقاط السلبية، وبصرف النظر في هذا اليوم عن الأسماء ومن هو المذنب الأكبر ومن هو المذنب الأصغر، ففي ذلك يضيع التركيز على العامل الجوهري. ثورة 1962 حققت الكثير من المنجزات، إذ حققت نقلة مهمة، من نظام الإمامة المتخلف الذي لا ينتمي لهذا العصر، نعم، ولكن العمود الارتكازي الذي يستند إليه هيكل البيت لم ينجز، وتأجل النظر فيه، والوحدة اليمنية التي تمت كان ينبغي لها أن تدوم، شكلاً وشعوراً، وأن لا يكون المطالبة بالانفصال شعاراً يطرح اليوم ليرفع غداً، فاليمن هي واحدة في التاريخ والجغرافيا، وإذا كان اليمن يجب أن يستكمل، فليستكمل بشماله وجنوبه، وإن كان بحاجة لإصلاح، فليصلح بشماله وجنوبه، وتلك واحدة من الثغرات التي توجع اليمن ومن يحب اليمن.

وعدا تلك الخصوصيات، فاليمن يعاني من أزمة، هي في الواقع أزمة عربية شاملة، وتلك الأزمة تبرز مرتسماتها في لإشكالية النظام العربي الذي، يجد أن الديمقراطية بشكلها وأنماطها الغربية، كنظام سياسي / اقتصادي ثوب ليس على مقاس أقطارنا، وليست المسألة هنا أوسع أو أضيق، كما أن البعض يرى أن نظام الحكم الإسلامي يعني قيام دولة إسلامية واحدة، هل هي عربية ..؟ أم هي إسلامية بصرف النظر عن القومية، وهل يجوز قيام نظامان وفق نظرية الحكم الإسلامية متجاوران، أو غير متجاوران ..؟ وتلك قضية أخرى، والفكر السياسي العربي يتأرجح بين هذه الخيارات، فلا هو هذا ولا هو ذاك.

ولكن، حتى يحين وقت مناقشة النظام السياسي العربي الإسلامي، دعونا نتوصل كما تفعل سائر أمم الأرض ومخاليقها، بوضع دساتير تحدد الثوابت المطلقة، توافق عليها الأغلبية الساحقة من المواطنين، وترضي الأقلية، وتيسر وسيلة لانتقال السلطة، بصفة تعاقدية توافقية، إن انتقال بطريقة سلمية يقطع دابر فتن ومؤامرات وتدخلات بنوايا حسنة أو سيئة، وهو شأن يمكن التوصل إليه بين عقلاء اليمن وحسبنا أن في اليمن جمهرة من أصحاب الرأي السديد والرشيد، ولن تكون هذه بمعضلة عليهم.

المكوث في السلطة وممارسة السلطان لأجل لا يعرفه إلا الله، أمر يبعث على التململ، ويؤشر إلى انفراد، والتفرد وغياب من يملك سلطة المحاسبة يقود لاحتمال نشوب فساد، وشهوة الحكم، تلمح إلى التوريث، وهنا يتم نصاب الأزمة فتنبثق عقدة هنا، وحساسية هناك، فتندلع شرارة، والقوة هي آخر ما يفيد في إطفاء حرائق من هذا النوع، وإن نجح فهو يؤدي إلى كسر إرادة، وهذا شأن مؤقت ونار تحت رماد، تتأجج في أول مناسبة مقبلة، وكما يقول المثل العراقي الجميل: كل يوم هزي رطب يا نخلة ....!

ليس المهم من يكسر رأس من...!

لا تهمني هنا الأسماء، شخصيات أو حركات ...!

المهم أن يبقى اليمن سليماً موحداً معافى ...!

ــــــــــــــــــــــ

المقالة جزء من مقابلة تلفازية : سبتمبر / 2011


 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-10-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  القطب الشمالي في طريقه للنهاية
   السمات المميزة للفكر العربي
  مقاتل الفرس في العراق
  امبراطورية كارل الكبير
  كرونا تجربة للحرب البايولوجية
  معتقلات في التاريخ (7) المعتقل الأمريكي غوانتنامو Guantanamo Bay Detention Camp
  التدمير المزدوج
  معتقل أبو غريب: بعض أعمال الفنان الكولومبي فيرناندو بوتيرو عن التعذيب في سجن أبو غريب
  معتقلات في التاريخ (6) معتقل (سجن) أبو غريب
   لماذا هاجم هتلر الاتحاد السوفيتي: رؤية جديدة
  زمن الانحطاط
  أخطر كتاب لمؤلف أمريكي: (موت الغرب) The Death of the West
  معتقلات في التاريخ (5) معتقل ميدانيك Majdanek
  سفير ألماني حاول منع قيام الحرب
  معتقلات في التاريخ (4) معسكر اعتقال آوشفيتس KZ Auschwitz
  معتقلات في التاريخ (3) بوخنفالد (BUCHENWALD) درس قاس للبشرية
  معتقلات في التاريخ (2) معسكر الاعتقال رافينبروك KZ. Savenbrück
  إنقاذ إيران من ملالي إيران
  أندريه جدانوف
  معتقلات في التاريخ (1) معسكر اعتقال داخاو KZ DACHAU
  معتقلات في التاريخ (مقدمة)
  سلطان ... نم قرير العين فأنت سلطانهم
  ويحدثونك عن الإرهاب
  سويسرا وإيطاليا تتنازعان حول مناطق حدودية جبلية
  إنسحاب قوات أمريكية من ألمانيا
  حوار بين الفكر السياسي والفكر العسكري د. ضرغام الدباغ / اللواء الركن علاء الدين حسين مكي خماس
  الكورونا ... سياسياً
  السياسة الأمريكية بين شخص الرئيس والنظام
  ماذا تبقى من ديمقراطية الولايات المتحدة الأمريكية
  صفات ومزايا الدبلوماسي المعاصر

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
علي عبد العال، مراد قميزة، إياد محمود حسين ، مصطفي زهران، إيمان القدوسي، محمود طرشوبي، محمد شمام ، د - أبو يعرب المرزوقي، منجي باكير، إيمى الأشقر، سيد السباعي، د- هاني ابوالفتوح، سلوى المغربي، أحمد الغريب، محمد تاج الدين الطيبي، جاسم الرصيف، فاطمة حافظ ، صلاح الحريري، د. أحمد بشير، المولدي الفرجاني، حمدى شفيق ، الناصر الرقيق، د. عبد الآله المالكي، أ.د. مصطفى رجب، د . قذلة بنت محمد القحطاني، أحمد ملحم، كريم فارق، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد عباس المصرى، رافع القارصي، خبَّاب بن مروان الحمد، د. طارق عبد الحليم، طلال قسومي، الشهيد سيد قطب، محمود سلطان، أحمد النعيمي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صفاء العربي، د - شاكر الحوكي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، هناء سلامة، محمد الياسين، بسمة منصور، د - غالب الفريجات، ماهر عدنان قنديل، سامر أبو رمان ، د. عادل محمد عايش الأسطل، الهادي المثلوثي، د. صلاح عودة الله ، عبد الله الفقير، د - صالح المازقي، عبد الله زيدان، حسن عثمان، د - المنجي الكعبي، يحيي البوليني، وائل بنجدو، ياسين أحمد، تونسي، فتحي الزغل، د.محمد فتحي عبد العال، محرر "بوابتي"، كمال حبيب، يزيد بن الحسين، د - مضاوي الرشيد، محمود فاروق سيد شعبان، د - محمد سعد أبو العزم، منى محروس، محمد إبراهيم مبروك، د. مصطفى يوسف اللداوي، علي الكاش، د. نانسي أبو الفتوح، سعود السبعاني، رمضان حينوني، د- هاني السباعي، محمد الطرابلسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - عادل رضا، حسن الطرابلسي، نادية سعد، سوسن مسعود، فتحـي قاره بيبـان، إسراء أبو رمان، عبد الرزاق قيراط ، أشرف إبراهيم حجاج، خالد الجاف ، د. محمد عمارة ، مصطفى منيغ، محمد اسعد بيوض التميمي، صفاء العراقي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عمر غازي، د - مصطفى فهمي، د - محمد بنيعيش، فهمي شراب، د - الضاوي خوالدية، سامح لطف الله، د. الحسيني إسماعيل ، د. محمد يحيى ، صالح النعامي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد بوادي، د. الشاهد البوشيخي، د. جعفر شيخ إدريس ، حاتم الصولي، رشيد السيد أحمد، رأفت صلاح الدين، العادل السمعلي، د- جابر قميحة، د- محمد رحال، محمد أحمد عزوز، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. محمد مورو ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سيدة محمود محمد، د.ليلى بيومي ، رافد العزاوي، صلاح المختار، معتز الجعبري، محمود صافي ، محمد عمر غرس الله، عراق المطيري، محمد العيادي، د - احمد عبدالحميد غراب، سحر الصيدلي، عدنان المنصر، حسن الحسن، فوزي مسعود ، عواطف منصور، ابتسام سعد، عبد الغني مزوز، أبو سمية، كريم السليتي، د. خالد الطراولي ، أحمد الحباسي، عزيز العرباوي، أنس الشابي، مجدى داود، حميدة الطيلوش، سفيان عبد الكافي، صباح الموسوي ، سلام الشماع، الهيثم زعفان، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - محمد بن موسى الشريف ، فتحي العابد، عصام كرم الطوخى ، فراس جعفر ابورمان، جمال عرفة، رضا الدبّابي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، شيرين حامد فهمي ، د. نهى قاطرجي ، د- محمود علي عريقات، فاطمة عبد الرءوف،
أحدث الردود
بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة