تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هل يجوز خلط الدين بالسياسة؟

كاتب المقال د. محمد سعد أبو العزم - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
mwsad@hotmail.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يسعد موقع "بوابتي" إنضمام الدكتور محمد سعد أبو العزم للمساهمين بالنشر بالموقع، ونحن نرحب به وبإنتاجاته الفكرية.
محرر موقع "بوابتي"
---------------

مكافأة مجزية أقدمها بنفسي لكل من يتمكن من الإجابة عن السؤال التالي قبل أن يكمل قراءة المقال: ما هو عدد الأحزاب الرسمية في بريطانيا؟

يخطئ من يظن أني سأتناول قضية خلط الدين بالسياسة من وجهة نظر شرعية تتناول الحرام والحلال، أو أني سأبحث في علاقة الدين بالسياسة في إطار الجدل القائم حاليًا حول دور الإخوان المسلمين والسلفيين في الحياة السياسية، وموجة الأحزاب الجديدة التي ظهرت في الأسابيع الأخيرة، ولكني هنا بصدد تقديم ملخص لدراسة بدأت منذ فترة في إعدادها، وتتناول تجارب الدول المتقدمة في الممارسات الديمقراطية، وعلاقة الدين بالأحزاب والحياة السياسية فيها، هذا المقال هو إهداء لكل من يبحث عن الحقيقة، بعيدًا عن التناول الصاخب لبعض وسائل الإعلام، وكذلك بعيدًا عن العواطف التي قد تدفع صاحبها أحيانًا للانسياق وراء شعارات رنانة، ما أهدف إليه هو فهم تجارب الآخرين، من خلال الإجابة عن مجموعة من التساؤلات، حول أعداد الأحزاب التي تشارك في الانتخابات، ومعايير تأسيس الأحزاب، وإمكانية قيام أحزاب ذات خلفية دينية.

ربما لا يعرف الكثيرون منا في بريطانيا سوى حزبي العمال والمحافظين، ربما عرف البعض حزب الديمقراطيين الأحرار بعد الانتخابات الأخيرة التي حقق فيها الأخير نجاحات ملحوظة، وبالتالي ظلت الصورة الذهنية المهيمنة لدينا أن الناخب البريطاني مخير بين حزبين أو ثلاثة فقط، ولكن المفاجأة هنا أن عدد الأحزاب الرسمية التي تخوض الانتخابات في بريطانيا هي 378 حزبًا، تمثل كافة الأفكار والأطر السياسية، صحيح أن عدد الأحزاب الممثلة في المجالس النيابية الحالية هو 10 أحزاب، ولكن هذا لا يمنع حق أي مجموعة من الأفراد في تأسيس حزب جديد بمجرد استيفاء النماذج المطلوبة، والمتطلبات العامة التي حددتها لجنة الانتخابات وفقًا للقانون رقم 2000.

أما المفاجأة الثانية فهي وجود ثلاثة أحزاب مسيحية في بريطانيا، وهي الحزب الديمقراطي المسيحي، والحزب المسيحي، والتحالف الشعبي المسيحي، عند إلقاء نظرة أكثر عمقًا على واقع تلك الأحزاب، نجد أن الشعار الرسمي للحزب الديمقراطي المسيحي البريطاني هو: (لننشر القيم المسيحية) كما تحتوي وثيقة المبادئ الأساسية للحزب على سبعة أهداف، أولها هو نشر التعاليم المسيحية داخل البلاد وخارجها، والثاني: هو ضمان عودة مرشحي الحزب المؤمنين بالمسيحية إلى المجالس التشريعية بانجلترا وأوروبا، والثالث: هو الضغط من أجل دعم مرشحي الأحزاب الأخرى المؤمنين بالقيم المسيحية، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأهداف التي تهدف إلى الحفاظ على الخصوصية الإنجليزية مثل: الحفاظ على عملة البلاد "الجنيه الإسترليني"، وعدم الدخول في منطقة "اليورو"، وبالرغم من الخطاب الديني الواضح الذي يدغدغ مشاعر المواطن الإنجليزي، إلا أنه لا يوجد أي تمثيل لهذه الأحزاب في المجالس النيابية، كما يلاحظ عدم وجود أي حروب بين العلمانيين والليبراليين من جهة وبين تلك الأحزاب المسيحية من جهة أخرى، فالساحة السياسية مفتوحة للجميع، وصندوق الانتخابات هو الحكم، وهو الدليل على شعبية أي حزب، ومدى مخاطبته لواقع المجتمع.

الأحزاب الدينية المسيحية التي تتبنى نفس الأيديولوجية تنتشر حول العالم، ولك أن تعلم بأن هناك 167 حزبًا مسيحيًا، لها تواجد رسمي في 81 دولة ذات أغلبية مسيحية، وكل هذه الأحزاب تتفق في هدف عام يتلخص في (العمل على تطبيق التعاليم المسيحية في الحياة العامة)، وهناك بالفعل بعض الشخصيات التي قادت الأحزاب المسيحية وتمكنت من الوصول للحكم، مثل المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" زعيمة الاتحاد الديمقراطي المسيحي في ألمانيا، و"جوليو أندريوتي" رئيس وزراء إيطاليا السابق، و"فولفغانغ شوسيل" المستشار النمساوي السابق، بالإضافة إلى العديد من الدول الأخرى.

الكنيسة الإنجليزية دائمًا ما تلعب دورًا مهمًا في الحياة السياسية ببريطانيا، ففي انتخابات العام الماضي قامت 35 شخصية مؤثرة من الكنيسة الكاثوليكية والبروتستانتية، بتوقيع وثيقة "إعلان الضمير" والتي تم نشرها على نطاق واسع أثناء الانتخابات، حيث تدعو السياسيين إلى حماية حق المسيحيين، وإلى التصرف وفقًا للضمير المسيحي، كما تدعو الناخب الإنجليزي للتصويت لمن يسعى للحفاظ على مبادئ المسيحية، مع رفض كل من يخالف تلك المبادئ، أو يسعى لتقييد حرية التعبير عن المعتقدات المسيحية ، أو مظاهر العبادة والطاعة، وهذه الوثيقة تماثل إلى حد كبير مثيلتها التي تم إعلانها في الولايات المتحدة خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة، ولاقت دعم أكثر من 400 ألف شخصية أمريكية، وكان لها دور مؤثر في توجيه الناخب الأمريكي نحو التصويت للحزب الجمهوري.

عندما نتحدث حول علاقة الدين بالسياسة في الواقع المصري فلا يجب أن ننظر لذلك بمعزل عن تجارب الدول التي سبقتنا في الممارسات الديمقراطية، حيث عرفت تلك البلدان أن الأساس في الممارسة السياسية هو قبول المجتمع لما يحمله الحزب من فكر أو أيديولوجية، وبالتالي فلا يوجد خطر من أي حزب حتى لو قام على خلفية دينية، ما دام أنه لا يفرق بين المواطنين، ويلتزم بتعاليم الدستور والقانون، ويبقى الصندوق الانتخابي هو الفيصل بين الأحزاب المتنافسة، فلا يوجد تفضيل لحزب على آخر، إلا بمدى تغلغله وتأثيره الحقيقي في المجتمع، وإمكانياته في إقناع الناخب ببرنامجه، ثم تنفيذ ذلك البرنامج عند وصوله للحكم، حتى يتمكن من الاستمرار فيه، أما استخدام الدين كفزاعة لتخويف المجتمع من أي تيار سياسي، فهذه ممارسة شاذة تنفرد بها الحالة المصرية، دعونا نتخلص من كل تلك القيود والمخاوف، ونحن لا زلنا في هذه المرحلة الانتقالية.

ولكن ما هي علاقة الدين بالسياسة في الواقع الأمريكي، وما هي الضوابط التي وضعتها مختلف الدول الديمقراطية، لضمان عدم المساس والتجريح بالأديان في الحملات الانتخابية التي تضم أحزابًا ذات خلفية دينية؟ هذا ما سوف نتناوله بمزيد من التفصيل في الأسبوع القادم إن شاء الله.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

خلط الدين بالسياسة، علمانية، تغريب، السياسة، بريطانيا، مصر،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-04-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  هل يجوز خلط الدين بالسياسة؟

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  19-04-2011 / 19:54:43   محمدي
أسباب متعددة لكي تمكن القصرين من مقاطعة الإنتخبات القادمة

أسباب متعددة لكي تمكن القصرين من مقاطعة الإنتخبات القادمة

يا شباب القصرين أنتم من كنتم في أوائل الثائرين ؟ أهذا صحيح أم لا ؟ إذا كان هذا هو الأصح فماذا أعطتكم الثورة و لماذا فعلتم الثورة ؟ ألن تعدوا الشهداء بأن دمهم غالي و لن يذهب هباء؟ أين أنتم من مجلس حماية الثورة ؟ وهل أنتم ممثلون كما يجب أن تكون القصرين ممثلة؟ هل القصرين موجودة علي مستوي الوزراء و الولاة و المعتمدون و الرؤساء المديرون العامون و رؤساء المصالح و اللجان المبعوثة من ترف الحكومة ؟ وهل القصرين متواجدة ضمن أصحاب القرار؟ ألن يطردوكم من القصبة 1 و شارع الحبيب بورقيبة و القصبة 3 و يصفونكم بالشلايك و الهمال؟ ألن تقولوا إن عدتم عدنا ؟ ألإنتخبات علي الطريق وأقرت ليوم 24 جويلية ماذا 2011. ما أنتم فاعلون؟هل سيجتمع الشباب و يقرر؟ ثم ماذا سيقرر!!! الحكومة غير معنية و القناصة قتلة الشهداء محل نقطة استفهام ؟ واللذين طالبوا بحقوقهم في شارع الحبيب بورقيبة و منعوا من القصبة حكموا وربما استحقوا المحاكمة هذا ولا أعرف إلا أنه كان علي جناح السرعة .أليست هذه المعايير مزدوجة؟ القصرين في آخر القائمة وحين ما يتكلمون عليها وقليل ما ينطقون بها كأنما هي تستجديهم و ينضرون إليها بالمسكنة والمسكينة حتي ضننت أنها تابعة إلي دولة أخري. أينسون أن المدن الساحلية بنيت علي حساب الوليات المحرومة و منها القصرين وبسواعد أبنائهم ! أما قيلا يوما ما في إحدى معاهد القصرين : إذا أنتم تريدون التحصل علي الشهائد العليا فمن سيجمع الزيتون و يبني النزل و يهئ الطرقات و يرعى الماشية و يقلع الحلفاء ؟ و كان هذا علي ما أضن في أواسط السبعينات من عهد بورقيبة . بعد تلك التساؤلات العديدة أأكد مرة أخري علي إنني ضد الجهويات و لست لا أنا ولا القصرين و لا شبابها بالجهويين و لكن ما كتبته هو التعريف بما هو واقع علي الأرض و أندد به وأرفضه كليا جملة و تفصيلا لكوني تونسي ومن أجل تونس أعيش وأحييا والقصرين هي رواري تونس كما قالها أحد ولاتها سابقا.و أكتفيى بهذا القدر مضيفا إليه إقتراح مقاطعة الإنتخبات القادمة لأن القصرين باقية كما هي لنفس الأسباب التي ذكرت في أواسط السبعينات و كانت إرادت بورقيبة وبعده الرئيس المخلوع.
ابن القصرين :قعيد محمدي 19 جويلية 2011

  12-04-2011 / 09:33:13   ابو زيد
رد على علمانيي تونس

مقال ممتاز لعله يكون ردا على علمانيي تونس، الذين يتخذون النموذج الفرنسي لللعلمانية مرجعا، وهو أكثر النماذج الغربية تطرفا في رفضها للدين

علمانيو تونس لايكفيهم اتخاذ العلمانية مرجعا، وانما يريدون ربطنا بفرنسا تحديدا من خلال فرض التصور الفرنسي والتجربة الفرنسية، إنها التبعية المركبة
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. صلاح عودة الله ، عواطف منصور، د - صالح المازقي، د. الشاهد البوشيخي، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد بوادي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رشيد السيد أحمد، كمال حبيب، فوزي مسعود ، إيمى الأشقر، أ.د. مصطفى رجب، د- جابر قميحة، الشهيد سيد قطب، د - مضاوي الرشيد، عراق المطيري، سوسن مسعود، حسن عثمان، محمد اسعد بيوض التميمي، عمر غازي، حسني إبراهيم عبد العظيم، ابتسام سعد، د - محمد عباس المصرى، صالح النعامي ، إياد محمود حسين ، خبَّاب بن مروان الحمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد إبراهيم مبروك، سحر الصيدلي، د- هاني السباعي، المولدي الفرجاني، صلاح الحريري، إسراء أبو رمان، أنس الشابي، محمود سلطان، فراس جعفر ابورمان، د- هاني ابوالفتوح، الناصر الرقيق، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فتحي العابد، عبد الرزاق قيراط ، مجدى داود، د- محمد رحال، صفاء العراقي، د. نانسي أبو الفتوح، د - غالب الفريجات، د- محمود علي عريقات، عزيز العرباوي، صباح الموسوي ، علي الكاش، رضا الدبّابي، د. طارق عبد الحليم، هناء سلامة، د - محمد سعد أبو العزم، عدنان المنصر، علي عبد العال، مراد قميزة، خالد الجاف ، يزيد بن الحسين، محمود صافي ، محمد الطرابلسي، حميدة الطيلوش، محمد تاج الدين الطيبي، سامح لطف الله، د - أبو يعرب المرزوقي، تونسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد شمام ، بسمة منصور، وائل بنجدو، د - الضاوي خوالدية، حاتم الصولي، رافع القارصي، سلام الشماع، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد الغريب، الهيثم زعفان، د. نهى قاطرجي ، د. محمد مورو ، د - محمد بن موسى الشريف ، فاطمة عبد الرءوف، معتز الجعبري، د. خالد الطراولي ، الهادي المثلوثي، د. عبد الآله المالكي، سيد السباعي، عبد الله زيدان، عبد الغني مزوز، محمود طرشوبي، مصطفي زهران، محمد العيادي، العادل السمعلي، يحيي البوليني، د. عادل محمد عايش الأسطل، فتحي الزغل، د. أحمد بشير، د. محمد يحيى ، سيدة محمود محمد، د - احمد عبدالحميد غراب، محمد عمر غرس الله، د. الحسيني إسماعيل ، شيرين حامد فهمي ، رأفت صلاح الدين، د. أحمد محمد سليمان، د . قذلة بنت محمد القحطاني، سفيان عبد الكافي، حسن الحسن، د - مصطفى فهمي، أحمد ملحم، صفاء العربي، د - المنجي الكعبي، د. محمد عمارة ، د - محمد بنيعيش، حمدى شفيق ، أبو سمية، عصام كرم الطوخى ، محرر "بوابتي"، إيمان القدوسي، جاسم الرصيف، ماهر عدنان قنديل، كريم فارق، رمضان حينوني، منجي باكير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، جمال عرفة، ياسين أحمد، كريم السليتي، سلوى المغربي، حسن الطرابلسي، فهمي شراب، د.ليلى بيومي ، نادية سعد، أحمد الحباسي، فاطمة حافظ ، محمد الياسين، د - شاكر الحوكي ، عبد الله الفقير، رافد العزاوي، سعود السبعاني، سامر أبو رمان ، مصطفى منيغ، فتحـي قاره بيبـان، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د.محمد فتحي عبد العال، منى محروس، د. جعفر شيخ إدريس ، صلاح المختار، محمد أحمد عزوز، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد النعيمي، طلال قسومي،
أحدث الردود
مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

أريد ان أحصل على دروس في ميدان رعاية الطفل وتربيته وطرق استقبال الاولياء فلي الروضة من قبل المربية...>>

لو استبدلت قطر بالإمارات لكان مقالك له معنى لان كل التونسيين بل والعالم العربي كله يعرف مايفعله عيال زايد باليمن وليبيا وتونس بل وحتى مصر ولبنان والسع...>>

أريد مساعدتكم لي بتقديم بعض المراجع بخصوص موضوع بحثي وشكرا...>>

فكرة المقال ممتازة خاصة حينما يرجع اندحار التيارات الاسلامية ومناصريها وجراة اعدائهم عليهم بالحصار وغيره في تركيا وقطر وحماس، حينما يرجع ذلك لتنامي فك...>>

الموضوع كله تصورات خاطئة وأحكام مسبقة لا تستند إلى علم حقيقي أو فكر ينطلق من تجربة عميقة ودراسة موضوعية ، فصاحب المنشور كذلك الإنسان الغربي الذي يريد ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة