تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

البنوك الإسلامية على عرش الاقتصاد العالمي، وفرنسا تلتحق بالركب

كاتب المقال إسلام تايم- السيد شحتة   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال


تعالت في فرنسا - في الفترة الأخيرة - أصوات تنادي بضرورة إدماج النشاط المالي وفق الشريعة الإسلامية في النظام الاقتصادي والجهاز التشريعي الفرنسيين، علي غرار ما هو جار في عدد من البلدان الغربية.
وكشفت مصادر فرنسية أن عددًا من كبريات البنوك الفرنسية، مثل: البنك القومي لباريس قد مارست ضغوطا على السلطات، من أجل التعامل مع المصارف الإسلامية، خاصّة في ظل النجاح الملحوظ الذي استطاعت تحقيقه عالميا خلال السنوات الماضية.
يشار إلى أن عدد من المؤسسات العقارية والمصرفية العربية التي لا تتعامل بالربا، تستقطب العديد من الأموال الاستثمارية لمسلمي فرنسا المتمسكين بعدم التعامل مع النظام المصرفي التقليدي الربوي.

الاستثمارات والمشاريع

وبحسب صحيفة القدس العربي اللندنية ترى الأوساط الإسلامية، أنّ إدخال المصارف الإسلامية في النظام المالي الفرنسي سوف يعود بالخير علي الاقتصاد الفرنسي، خاصة أنها إبداع اقتصادي بديل عن النظام المصرفي الكلاسيكي الذي يعاني من العديد من النقائص.
تجدر الإشارة إلي أنّ فرنسا متأخرة في هذا المجال، مقارنة ببريطانيا التي استوعب نظامها الاقتصادي وجهازها التشريعي الممارسة المصرفية الإسلامية، من خلال اعتماد البنوك الإسلامية التي لا تتعامل بالربا والفوائد علي القروض، وإنّما بالمشاركة في الاستثمارات والمشاريع، ومن بين أهم المصارف الإسلامية في بريطانيا بنك بريطانيا الإسلامي.
شهدت المصارف الفرنسية تحولا ملحوظا مؤخرا بعدما قررت دخول أنشطة التعاملات الإسلامية سواء على مستوى المؤسسات أو الأفراد.
ونقلت الصحف الفرنسية مؤخرا عن هيئة الأسواق المالية الفرنسية قولها: إن ما يعوق الانطلاق الواسع في تعاملات الأفراد وفقا للشريعة الإسلامية، "لا يعود للقانون وإنما للتسمية" الإسلامية التي تثير حساسية ما لدى الذهنية الفرنسية.
وكانت مصادر اقتصادية فرنسية قد أكدت أن عمل المصارف الفرنسية منذ نحو أربع سنوات وفقا للشريعة الإسلامية في أنشطة الجملة أي على مستوى المصارف والمؤسسات والدول، ولكن لم تفتح بعد على مستوى واسع خدمات إسلامية لحسابات الأفراد.

رؤوس الأموال الإسلامية

وكان بنك سوسيتيه جنرال قد قام بإنشاء صناديق تمويل وفقا للشريعة الإسلامية خلال الفترة الماضية، وبدأت بعض الأسواق الفرنسية تعرف الأسهم الإسلامية.
ويقول المحلل الاقتصادي في صحيفة ليبراسيون لين ريفال: إن إدارات المعاملات الإسلامية (الجملة) نشأت في المصارف الأوروبية لجذب البترودولار الموجود بدول الخليج، وهي الإدارات التي أخذت في الاتجاه لاحقا نحو تعاملات الأفراد.



ليست فرنسا وحدها التي تشهد نموا ملحوظا في البنوك الإسلامية وإنما أوربا بأكملها، حيث أعلن بنك "لويدز تي اس بي" عن بدء تقديم أكبر خدمة مصرفية في أوروبا تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وموجهة للشركات في محاولة لجذب رؤوس الأموال الإسلامية.
وقام "بنك أوف اسكتلاند" بفتح نوافذ إسلامية ليقدم من خلالها خدماته المصرفية الإسلامية للمرة الأولى، كذلك سوف يتم فتح أول بنك إسلامي في ايطاليا خلال العام الحالي..
يشار إلى أن الصيرفة الإسلامية تعتبر حديثة عهد قياسا بالتقليدية، فأول ظهور لها كان في العام 1971م، أما الآن فيقدر عددها بنحو 300 مؤسسة تنتشر في جميع أنحاء العالم بإجمالي أموال تبلغ 300 مليار دولار.
ومن المتوقع نمو هذه الأموال إلى 1.85 تريليون دولار بحلول عام 2013م بنسبة نمو 24% سنوياً، ويلاحظ أن كثير من المصارف على مستوى العالم بدأت اعتماد صيارفة إسلامية أو إدخالها ضمن نشاطها، وقد صرح عمدة لندن مؤخرا بأنهم يعملون على أن تكون لندن مركزا للتعاملات الإسلامية.

مطابقة للشريعة

ويوجد حالياً صيرفة إسلامية في بريطانيا والولايات المتحدة التي أسست مؤخرا مصرفين إسلاميين في الدول، بل إن الخزانة الأمريكية وحسب تداول من بعض وسائل الإعلام تفكر بإصدار سندات إسلامية.
وكانت دراسة إماراتية قد رصدت عددا من التحديات التي تواجه البنوك الإسلامية من بينها قلة علماء الشريعة المؤهلين حول العالم لتقييم المنتجات التمويلية الجديدة، وعلى الرغم من وجود نحو 150 عالما في الهيئات التشريعية في المؤسسات المالية، فان قلة منهم هم الذين يحظون بسمعة عالمية من خلال مساهمتهم في المصارف العالمية، ومن ثم فان نقص الكفاءات اللازمة من العلماء يقف عائقا أمام الابتكار وتطوير المنتجات الجديدة.
وأكّدت أن الطلب على المنتجات التمويلية المطابقة للشريعة الإسلامية يفوق العرض بشكل كبير، كما أن عدد المكتتبين في الصكوك يفوق المتوافر منها، ويكمن الخلل بشكل عام في عدم وجود بنية تحتية في المصارف الإسلامية وأسواق الأوراق المالية، كما أن العلماء المعروفين عالميا لا يمكنهم التواصل باستمرار مع حجم الطلب المتزايد نظرا لقلة عددهم، بالإضافة إلى أن معظم العمليات المصرفية في البنوك الإسلامية موجهة نحو التمويل وليس الاستثمار نظرا لأنه أقل مخاطرة.

المعايير والانسجام

علاوة على غياب المعايير والانسجام بسبب عدم وجود تفسير موحد للقوانين والتعاليم الإسلامية، كما أنّ معظم المؤسسات المالية الإسلامية بحسب الدراسة تتسم بانخفاض مستوى الإفصاح المالي، حيث توجد العديد من المعلومات الرئيسة لا يتم تضمينها في التقارير المنشورة، مما يؤدي إلى عدم تزويد المستثمرين بأكبر قدر ممكن من المعلومات العامة.
ومن بين أهم التحديات التي تواجه البنوك الإسلامية إلزامها من جانب السلطات المصرفية في بعض الدول بعمليات قد لا تتفق مع أساس عملها، مثل إلزامها بالاحتفاظ بنسبة من ودائعها في البنوك المركزية ويتم دفع فائدة عنها، وهو الأمر الذي لا يتفق مع منهج هذه البنوك.

وتجدر الإشارة إلى وجود عدة فروق بين المؤسسات والبنوك الإسلامية ونظيرتها التقليدية، خاصة فيما يتعلق بالجوانب القانونية والتشريعية، إذ يُسمح للبنوك الإسلامية بالبيع والشراء وتداول الأصول، وذلك على عكس البنوك التقليدية التي يقتصر عملها على الإقراض والاقتراض، فضلا عن المخاطر التي يتحمل البنك الإسلامي جانبا منها، في حين لا يتحمل البنك التقليدي أي مخاطر، فيما باتت الصناعة المصرفية الإسلامية صناعة متكاملة أثبتت وجودها وقدرتها على تقديم البديل المناسب للصيرفة التقليدية، واستطاعت أن تتخذ موقعا مهما على الصعيد العالمي وأن تجذب الاهتمام على جميع المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، وعلى الرغم من نجاح الصيرفة الإسلامية، فانه يواجهها العديد من التحديات التي تقف عائقا أمام تطور هذه الصناعة وتحقيقها لمزيد من الابتكارات، كقلة عدد علماء الشريعة المؤهلين لتقييم المنتجات الإسلامية، وعدم انسجام المعايير التي تخضع لها المصارف الإسلامية، إلى جانب العديد من التحديات.


 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 29-05-2008   islamtime.net

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 748

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رافد العزاوي، د. الشاهد البوشيخي، رشيد السيد أحمد، صلاح المختار، محمود سلطان، سعود السبعاني، أبو سمية، سيد السباعي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صفاء العربي، فتحي العابد، مصطفى منيغ، د. محمد يحيى ، هناء سلامة، د. محمد عمارة ، حسني إبراهيم عبد العظيم، عبد الرزاق قيراط ، د. مصطفى يوسف اللداوي، سحر الصيدلي، د. صلاح عودة الله ، ياسين أحمد، شيرين حامد فهمي ، مراد قميزة، فهمي شراب، مجدى داود، محمد الياسين، د. جعفر شيخ إدريس ، د. محمد مورو ، ماهر عدنان قنديل، عواطف منصور، العادل السمعلي، مصطفي زهران، حمدى شفيق ، أ.د. مصطفى رجب، عصام كرم الطوخى ، الهيثم زعفان، د - مضاوي الرشيد، د. نهى قاطرجي ، د- هاني السباعي، د - احمد عبدالحميد غراب، الهادي المثلوثي، إيمان القدوسي، كريم السليتي، سوسن مسعود، سيدة محمود محمد، سفيان عبد الكافي، عبد الله الفقير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، تونسي، علي عبد العال، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، أنس الشابي، د. عادل محمد عايش الأسطل، رافع القارصي، أشرف إبراهيم حجاج، د.ليلى بيومي ، د.محمد فتحي عبد العال، عراق المطيري، محرر "بوابتي"، عمر غازي، رأفت صلاح الدين، عزيز العرباوي، إسراء أبو رمان، كريم فارق، حاتم الصولي، الشهيد سيد قطب، رضا الدبّابي، د- هاني ابوالفتوح، د. عبد الآله المالكي، محمد العيادي، د. نانسي أبو الفتوح، د - مصطفى فهمي، منى محروس، محمود فاروق سيد شعبان، د - محمد بنيعيش، إيمى الأشقر، محمد الطرابلسي، محمد تاج الدين الطيبي، د - عادل رضا، عبد الغني مزوز، د. طارق عبد الحليم، د. أحمد محمد سليمان، عبد الله زيدان، د - غالب الفريجات، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- محمود علي عريقات، د- جابر قميحة، د. الحسيني إسماعيل ، وائل بنجدو، نادية سعد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. أحمد بشير، د - شاكر الحوكي ، صالح النعامي ، صلاح الحريري، بسمة منصور، حميدة الطيلوش، محمود صافي ، إياد محمود حسين ، محمود طرشوبي، فاطمة حافظ ، محمد إبراهيم مبروك، محمد عمر غرس الله، سلام الشماع، فاطمة عبد الرءوف، فوزي مسعود ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، أحمد الغريب، ابتسام سعد، د - أبو يعرب المرزوقي، يحيي البوليني، حسن عثمان، كمال حبيب، د. خالد الطراولي ، رمضان حينوني، أحمد النعيمي، الناصر الرقيق، د - الضاوي خوالدية، د - محمد سعد أبو العزم، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد أحمد عزوز، معتز الجعبري، أحمد بوادي، د - محمد عباس المصرى، طلال قسومي، علي الكاش، جاسم الرصيف، د- محمد رحال، جمال عرفة، د - محمد بن موسى الشريف ، سامح لطف الله، منجي باكير، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، خالد الجاف ، سلوى المغربي، حسن الحسن، أحمد ملحم، محمد شمام ، عدنان المنصر، صفاء العراقي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - صالح المازقي، فراس جعفر ابورمان، د - المنجي الكعبي، محمد اسعد بيوض التميمي، يزيد بن الحسين، أحمد الحباسي، فتحـي قاره بيبـان، سامر أبو رمان ، خبَّاب بن مروان الحمد، حسن الطرابلسي، صباح الموسوي ، فتحي الزغل، المولدي الفرجاني،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة