(18) نظرية "مايكل بيرلج" فى محاربة الجهاديين
د - أحمد إبراهيم خضر - مصر
"مايكل بيرليج " مسئول بريطانى وعضو فى لجان ما يسميه الغرب " بمكافحة الإرهاب" . جلس يتحدث مع كبار مسئولى البنتاجون وآخرون غيرهم من الغارقين فى قضايا محاربة الجهاديين الإسلاميين.

لاحظ المسئول البريطانى أن الجدية الفكرية والسياق العالمى الذى يتحرك عبره التفكير الأمريكى يختلف اختلافا لافتا للنظر عن هذا الذي ينطلق منه المسئولون البريطانيون، فالأخيرون مشغولون بهاجس " تماسك المجتمع البريطانى " وما يسمى بتطرف الشباب المسلم ".

تابع " بيرليج" جلسة استماع لجنة الأمن القومى فى مجلس الشيوخ الأمريكى حول احتمالية قيام هؤلاء الجهاديين بهجوم نووى على واشنطن العاصمة. السيناريو كما تخيله السناتور " جو ليبرمان" وكما قال بنفسه " يصعب مناقشته ويصعب توقعه ، وهو على المستوى العاطفى درامى ومقلق" . تساءل "بيرليج": " ماهذا الذى يتحدث عنه " ليبرمان" ؟ قنبلة تزن ألف طن محمولة فى شاحنة عند البيت الأبيض ...يمكن أن تقتل مائة ألف شخص وتمحى من الوجود العديد من المبانى الفيدرالية على امتداد ميلين . معظم الضحايا سيحترقون وغالبيتهم من الأمريكيين الأفارقة الذين يعملون لصالح الحكومة الفيدرالية. خمس وتسعون فى المائة من الضحايا سيموتون بعد عذاب ومعا...