(32) التنويريون الجدد: الإستراتيجية والواقع
د. أحمد إبراهيم خضر - مصر
1-الاشتباك والرّشد: مـصـطـلـحــان اسـتـخدمهما التنويريون الجدد في منطقتنا العربية، ويقصدون بهما على وجه التحديد ما يلي:

أولاً: الـتـعــرض لـلأســــاس الذي يقوم عليه المجتمع المسلم (القرآن والسنة) والتشريعات المنبثقة منهما، وللتاريخ الإسلامي، وللثقافة العربية الإسلامية بالدراسة والتحليل والنقد؛ بغرض إلغاء أو تطوير أو تـعـديـل هــــذا الأســـــاس إلى الصورة التي تحرك الكيان الثقافي والاجتماعي للمجتمع المسلم في اتجاه تصوراتهم الفكرية.

ثانياً: الاستفادة من التصورات الفكرية والـمـنهجية القديمة والمعاصرة (والغربية منها على وجه الخصوص)، والتيارات النقدية في داخل البلاد وخارجها، وجهود الغرب في تحسين أدوات الاستقراء والاستنباط والتفكير المنطقي الـمـنـظـم للـمـعـلومات، واختبار الفرضيات، واستخلاص النتائج في تحقيق الهدف السابق.

ثالثاً: الجـــرأة فـي الـنـقـــد والتحليل، والجرأة في الإضافة إلى هذا الأساس وهذا الكيان والحذف منهما بما يتفق مع منطلقاتهم الفكرية.


2- استمد التنويريون الجدد هذه الاستراتيجية من مصدرين أساسين:


أولهما: المحاولات التي قام بها من أسموهم بالمفكرين الأصلاء من الأئمة الدينيين وأساتذة التاريخ والقانون والاقتصاد والحـضـارة الـعربية الإسلامية، بالاشتباك مع أساس المجتمع المسلم وكيانه الثقافي الاجتماعي (على غرار ما فعله كبار فلاسفة التنوير في الغرب في القرن السابع عشر) فخرجوا على الإسلام باسم كـســـر جـمـــــوده، وباسم التسهيل على الأمة والمصلحة والتجديد، مستخدمين سلاح (الرّشد) أو (العقلانية) بالمفهوم الغربي الذي يعني: الاحتكام إلى معيار العقل وحده في الحكم على الأشياء، وأســبـقـيـة العقل في فهم الحقائق الجوهرية عن العالم عما سواه، علماً بأن روح عصر التنوير النقدية الـعـقــلانية أعلت من قيمة العقل ليقف في مواجهة الإيمان والحقائق المنزلة والسلطة التقليدية والمسائل الروحية.

هذا وقد نجحت محاولات هؤلاء الأساتذة (!!) في تحقيق ما يلي:
...